التهاب اللثة – علاج التهاب اللثة منزليا

0

صحه الفم مهمة جدا ومن مشاكل الفم التهاب اللثة في هذا المقال تعرف اكثر على مرض التهاب اللثة وطرق العلاج واهم العلاجات المنزلية للتخلص من هذه المشكلة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
التهاب اللثة - علاج التهاب اللثة منزليا
نادرا جدا ما نتوقف للتفكير في صحة الفم والأسنان لدينا ! حتى نشكو من اصفرار الأسنان واللثة المؤلمة ، صحة الفم مهم جدا لصحة جميع اعضاء جسم الانسان الاخرى . في غياب العناية الصحية الملائمة ، هناك عدد من الأمراض التي يمكن أن تهاجم الأسنان لدينا . التهاب اللثة هو أحد أمراض الفم أكثر إيلاما. يتميز تورم اللثة ونزيف اللثة وكذلك التي تبدأ في الانحسار من الأسنان . كثير من الأوقات الأعراض تكون خفيفة جدا بحيث لا يمكن ملاحظتها ، ولكن الألم يمكن أن تكون حادة! هذا هو العدوى التي يمكن أن تسبب كمية عالية من عدم الراحة وكذلك المزيد من التعقيدات ، إذا تركت دون علاج .

ما هو التهاب اللثة التهاب اللثة

التهاب اللثة هو تهيج واحمرار اللثة والذي قد تتراوح أعراضه من احمرار بسيط الى ألم حاد قد يمتد الى الاسنان.

اسباب التهاب اللثة التهاب اللثة

تنتج الاصابة بالتهاب اللثة عن:
– عدم الاهتمام بنظافة الفم والاسنان.
– التهابات البكتيرية.
– التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.
– النمو العشوائي للأسنان.
– تناول بعض انواع الأدوية.

يحدث تهيج للنسيج العضلي والضام في اللثة مما يؤدي الى تكون سلسلة التهابات متعددة تؤدي الي ظهور تلك الاعراض.

أعراض وعلامات التهاب اللثة التهاب اللثة

تظهر علامات وأعراض الاصابة بالتهاب اللثة على النحو التالي:
– احمرار اللثة.
– تورم اللثة.
– الم في اللثة او الاسنان.
– وجود رائحة كريهة للفم.
– نزول الدم في بعض الاحيان.
– تغير الملمس والشكل العام للثة.
– نمو غير طبيعي للثة قد يؤثر على اماكن الاسنان في الفم.

تشخيص التهاب اللثة التهاب اللثة

يعتمد الطبيب في تشخيصه لالتهاب اللثة:
– الفحص السريري (الفيزيائي).
– الفحص المخبري.

علاج التهاب اللثة التهاب اللثة

قد يشمل علاج التهاب اللثة التدابير التالية:
– وصف المضادات الحيوية.
– وصف ادوية مسكنة للألم.
– معقمات الفم.
– اجراء تدخل جراحي في بعض الحالات.
التهاب اللثة - علاج التهاب اللثة منزليا

التعايش مع التهاب اللثة التهاب اللثة

-غسل الاسنان مرتين يوميا على الاقل.
-الاهتمام بنوعيه الطعام.
– الالتزام بقواعد وتعليمات الطبيب.

الوقاية من التهاب اللثة التهاب اللثة

– غسل الاسنان مرتين يوميا على الاقل.
– استخدام فرشاه جيده النوع.
– استخدام مستحضرات مضمضة الفم.
– استخدام معقمات الفم باستمرار.
– المحافظه على قواعد الصحة العامة و النظافة الشخصية.

مضاعفات التهاب اللثة التهاب اللثة

– التهاب اللثة بشكل كامل.
– فقدان بعض الاسنان.
– زياده فرصة الاصابة بأمراض اخرى ومنها أمراض القلب.


طرق علاج التهاب اللثة

-العناية بنظافة الأسنان وذلك بتنظيفها بالفرشاة والمعجون يومياً ثلاث مرات بعد الأكل مع استعمال الخيط لتنظيف منطقة ما بين الأسنان، ويمكن تنظيف الأسنان والحصول على أسنان صحية استعمال السواك الذي ينظّف ويعقم الأسنان.

-استعمال المحلول الملحي والمضمضة به عدّة مرات باليوم بعد الأكل للتخلص من البكتيريا الموجودة بالفم حيث إنّ الملح يعمل على تطهير الفمم بشكل كبير من جميع البكتيريا.

-تنظيف اللثة وتعقيمها بزيت الزيتون وذلك بدهنها بقطنة كل يوم مرتين حتى يتم الشفاء والتخلص من الالتهاب الموجود باللثة.

-يمكن المضمضة بملعقة من زيت الزيتون لمدة دقيقتين وبهذه الحالة يتم القضاء على جميع البكتيريا الضارة الموجودة بالفم.

-يتم تطهير وتعقيم الفم بزيت الجليسرين فهو يحتوي على مواد مطهرة ومعقمة للفم ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

-العناية بصحة الفم والأسنان هي الخطوة الأهم للحفاظ على فم نظيف وصحي للتمتع بإبتسامة نضرة.
التهاب اللثة - علاج التهاب اللثة منزليا

علاج اللثة بالمنزل

1- تقليل التوتر: طبقا لدراسات منظمة طب الأسنان العالمية فإن هناك علاقة بين التوتر والإجهاد وصحة الإنسان حيث أن التوتر يؤثر على الجهاز المناعي للإنسان ويجعله غير قادر على مقاومة البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة، كما أثبتت بعض الدراسات الأخرى التي أجريت في ثلاث جامعات أمريكية أن أمراض اللثة تتأثر بنوعية الضغط الواقع على الإنسان ووجدوا أن أكثر الأشخاص عرضة لأمراض اللثة هم الذين لديهم مخاوف متعلقة بالمال.

2- محلول الملح: اصنع محلول الملح عن طريق وضع كمية قليلة من الملح وتذويبها في كوب به ماء دافئ وتغرغر به لمدة 30 ثانية ثم ابصقها وكررها عدة مرات حيث أن المياه المالحة سوف تقلل من تورم اللثة وتعالجها من الأمراض المعدية، اجعل هذا الفعل عادة يومية ودائمة مع غسيل الأسنان.

3- استخدم أكياس الشاي: ضع كيس أو اثنان من الشاي في الماء المغلي ثم اخرجه من الماء واتركه حتى يبرد ثم ضعه على المكان المصاب من اللثة لمدة خمس دقائق حيث أن حمض التنيك الموجود في الشاي سوف يعمل بشكل فعال على تخفيف عدوى اللثة.
– حيث أن تطبيق أكياس الشاي على اللثة مباشرة يكون له تأثير على اللثة أكثر من شرب الشاي حيث أن الإكثار من شرب الشاي له تأثير ضار لأنه يغير لون الأسنان.

4- استخدم العسل: حيث أن العسل له خواص مضادة للطفيليات ويعتبر مطهر طبيعي ولذلك يستخدم في علاج اللثة المصابة فبعد أن تغسل أسنانك ضع بعض من العسل على مكان الإصابة بلثتك.
– ونظرا لاحتواء العسل على كمية كبيرة من السكر فاحرص على أن تضعه على لثتك فقط بعيدا عن أسنانك.

5- شرب عصير التوت البري: حيث أن التوت البري يمنع البكتيريا من الالتصاق على الأسنان ولذلك فاحرص على شرب كوب أو اثنين من عصير التوت البري الغير محلى يوميا.

6- عجينة الليمون: اصنع عجينة من عصير الليمون وبعض الملح اخلط المزيج جيدا ثم ضعه على أسنانك واتركها لبضع دقائق ثم اغسل فمك بالماء الدافئ.
– فعلاج أمراض اللثة بالليمون أمر مفيد جدا حيث أنه أولا: مضاد للالتهابات مما يجعلها مفيدة في علاج اللثة المريضة وليس هذا فقط فالليمون يحتوي كذلك على فيتامين C الذي يساعد اللثة على محاربة العدوى.

7- أكثر من تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين C: فإلى جانب الليمون يوجد كثير من الأطعمة المحتوية على فيتامين C مثل البرتقال والعنب والمانجو والكيوي والفروالة حيث أن فيتامين C يحتوي على مواد مضاد للأكسدة مما يحفز من نمو النسيج الضام وبناء العظام والتي قد تتأثر بأمراض اللثة .
التهاب اللثة - علاج التهاب اللثة منزليا
8- أكثر من تناول فيتامين D : حيث أن فيتامين D مضاد للالتهابات ولذلك تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على الكمية الكافية من فيتامين D إذا كنت تعالج لثتك من الالتهابات وتريد أن تمنع تكرار الحالة، كما أن هذا الفيتامين مهم جدا لكبار السن حيث أثبتت الدراسات والبحوث العلمية أن ارتفاع نسبة فيتامين D في الدم عند سن الخمسين أو أكبر يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة
– يمكنك الحصول على فيتامين D عن طريق التعرض لأشعة الشمس من 15- 20 دقيقة يوميا كما يمكنك الحصول على فيتامين D أيضا من تناول الأطعمة الغنية به مثل سمك السلمون والبيض وزيت كبد الحوت.

9- نظف أسنانك بصودا الخبز: حيث أن صودا الخبز تعادل الأحماض الموجودة بأسنانك مما يقلل من فرص تسوس الأسنان وأمراض اللثة لذا فاستخدامها يعتبر إجراء وقائي للثة والأسنان، خذ كمية صغيرة من صودا الخبز وضعها في ماء دافئ واصنع عجينة ثم ضعها على فرشاة الأسنان واغسل بها أسنانك.

10- الإقلاع عن التدخين: حيث أن التبغ يقلل من قدرتك على مكافحة العدوى ويؤخر الشفاء، وقد ثبت أن المدخنين يكونون عرضة أكثر من غير المدخنين للإصابة بأمراض اللثة الخطيرة التي لا تستجيب فيما بعد للعلاج وتؤدي إلى فقدان الأسنان.

11. الغرغرة المالحة :تحضير محلول من الملح والماء الفاتر . الغرغرة متكررة مع هذا الحل في جميع أنحاء المساعدة يومياً للحد من التورم الناجم بسبب التهاب اللثة

12. هلام الألوة فيرا :الجراثيم ملتهبة فضلا عن تراكم البكتيريا يمكن علاجها مع تطبيق الألوة فيرا هلام على اللثة . يمكن أن تترك هناك أو مغرغر بالماء . هذا هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لالتهاب اللثة .

13. صودا الخبز :هناك حل من صودا الخبز والماء يمكن تطبيقها على اللثة باستخدام أصابعك . وهذا يقطع شوطا طويلا للتخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة .

14. القرنفل :إذا كنا نتحدث عن صحة الفم والأسنان ، لا يمكن للقائمة أن تكون كامله من دون ذكر القرنفل! انها فكرة جيدة لتطبيق زيت القرنفل إلى المناطق الملتهبة . ويمكن أيضا أن اثنين أو 3 فصوص من أن تترك بالقرب من اللثة للحصول على بعض الإغاثة من الالتهاب والألم . أخذ فص وفركه برفق على اللثة منتفخة وملتهبة مفيد أيضا في علاج هذا المرض .

15. عصير التوت البري :استهلاك عصير التوت البري خالي من السكر يساعد على الحد من تكاثر البكتيريا وأيضا يتحقق انتشارها ، والحفاظ اللثة من الالتهاب

16. عصير ليمون :إعداد غسول الفم مع عصير الليمون والماء . هذا هو واحد من أفضل الطرق للتخلص من التهاب اللثة تسبب البكتيريا تقديم الإغاثة على المدى الطويل من هذا المرض .

17. زيت الخردل والملح :اللثة الملتهبة يمكن ان تهدأ من قبل تدليك لطيف مع خليط من زيت الخردل والملح . هذا ، إذا تكرر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، ويشفي التهاب اللثة بشكل سريع جدا .

18. مسحوق كايين :تنظيف الأسنان بشكل منتظم مع خليط من معجون الأسنان وحريف مسحوق يخفف من الانزعاج الناجم عن التهاب اللثة ويمنع أيضا مزيد من مشاكل اللثة عن طريق تقييد نمو البكتيريا

19. المريمية :مسحوق المريمية المغلي مع الماء ويخلط مع قليل من الملح يشكل عامل تخفيف رائع لتورم اللثة . يمكن تخزين هذا الخليط لمدة التطبيقات المتكررة
التهاب اللثة - علاج التهاب اللثة منزليا