التهاب المثانه-اسباب التهاب المثانه و كيفية علاجها

0

انعدام الوعي الصحي يسبب الكثير من الامراض و منها التهاب المثانة التي سيكون موضوع مقالتنا اليوم تابعونا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال في المقال ادناه الذي يشمل اسباب التهاب المثانه و كيفية علاجها
789578457
مسببات التهاب المثانة
يتضمن الجهاز البولي الكليتين والحالب والمثانة ومجرى البول , و جميعها تلعب دورا مهما في إزالة النفايات من الجسم , حيث ان الكليتين زوج من الأجهزة على شكل حبة الفاصوليا تقع في الجزء الخلفي من البطن العلوي من الجسم , و النفايات ترشح من الدم و تدخل الى الكلى ومن ثم الى أنابيب تسمى الحالبين تحمل البول من الكليتين إلى المثانة ، حيث يتم تخزينها حتى خروجها من الجسم عن طريق مجرى البول . من الاسباب التي تؤدي للإصابة بالتهاب المثانة ما يلي :
1. التهاب المثانة البكتيري :
عدوى المسالك البولية تحدث عادة عندما تدخل البكتيريا المسالك البولية من خلال مجرى البول وتبدأ في التكاثر , و معظم حالات التهاب المثانة يكون بسبب نوع من البكتريا يسمى الإشريكية القولونية . قد تحدث التهابات المثانة البكتيرية في المرأة نتيجة الجماع الجنسي , ولكن حتى النساء الغير نشطات جنسيا عرضة لإلتهابات المسالك البولية لأن المنطقة التناسلية للإناث في كثير من الأحيان تحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب المثانة.
2. التهاب المثانة الغير معدي :
على الرغم من أن العدوى البكتيرية هي السبب الأكثر شيوعا لالتهاب المثانة ، الا انه يوجد عدد من العوامل الغير معدية أيضا التي قد تسبب التهاب في المثانة و تشمل بعض الأمثلة :
التهاب المثانة الخلالي : يسمى التهاب المثانة المزمن ويسمى أيضا متلازمة المثانة المؤلمة ، ويتم تشخيصه في معظم حالات النساء و يمكن أن يكون من الصعب تشخيصه وعلاجه . بعض الأدوية ، خصوصا سيكلوفوسفاميد و أدوية العلاج الكيميائي يمكن أن تسبب التهاب المثانة .
التهاب المثانة الاشعاعي : العلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض يمكن أن يسبب تغيرات التهابية في أنسجة المثانة .
التهاب المثانة بسبب جسم غريب : الاستخدام طويل الأمد للقسطرة يمكن أن يسبب الالتهابات البكتيرية وتلف الأنسجة ، وكلاهما يمكن أن يسبب التهاب المثانة .
التهاب المثانة الكيميائي : بعض الاشخاص لديهم حساسية شديدة للمواد الكيميائية الموجودة في بعض المنتجات مثل فقاعات الحمام والغسول المهبلي ويمكن أن يتطور رد فعل الحساسية الى داخل المثانة مما يسبب الالتهابات . التهاب المثانة المرتبط مع غيره من الظروف مثل مرض السكري، وحصى الكلى، وتضخم البروستات أو إصابات في النخاع الشوكي .
أعراض وجود التهاب في المثانة
الشعور المؤلم بوجود ضغط في منطقة أسفل الحوض.
الشعور بالتبوّل المؤلم وهو ما يعرف بعسر التبول، فيكون البول على شكلٍ بطيء مستمر وعلى دفعات، ويشعر المريض فيها بأنّه لم يفرغ مثانته بعد، وأنّ هناك كمية من البول لا زالت عالقة ويجب التخلص منها، ويصاحب ذلك ألمٌ تتفاوت حدته عند القيام بالعملية .
عملية التبول المتكرر وهي ما يعرف ويسمّى بظاهرة البوال، وهي الرغبة والحاجة الملحّتان للقيام بعملية التبوّل، وتعرف كذلك بظاهرة الإلحاح البولي .
الرغبة المستمرّة والحاجة الملحّة دوماً للقيام بعمليّة التبوّل في أثناء الليل، وهو ما يطلق عليه مسمّى البوال الليلي، وهذه الحالة مشابهة تقريباً للحال الذي يكون عليه المريض المصاب بسرطان البروستات حمانا الله ووقانا وعافانا منه .
يتّخذ البول لوناً غريباً وشاذاً، وهذه الحالة تشبه حالة الإصابة بالتهاب في المجاري البولية.
عند ظهور دم في البول، وهي الحالة التي يطلق عليها اسم البول الدموي، وهي تشبه نفس العوارض المصاحبة في حالة وجود سرطان في المثانة.
وجود رائحة كريهة وحادّة وقويّة وتثير الغثيان، وتكون مصاحبةً للبول.
العلاجات والأدوية : التهاب المثانة الناجم عن عدوى بكتيرية يتم التعامل معها بشكل عام باستخدام المضادات الحيوية وعلاج التهاب المثانة الغير معدي يعتمد على السبب الكامن .
14578
علاج التهاب المثانة البكتيري :
المضادات الحيوية هي الخط الأول لعلاج التهاب المثانة التي تسببها البكتيريا وتستخدم الأدوية اعتمادا على نوع البكتيريا الموجودة في البول . العدوى في أول مرة غالبا ما تتحسن بشكل ملحوظ في غضون يوم أو نحو ذلك بالعلاج بالمضادات الحيوية ومع ذلك، فسوف يكون من المحتمل الحاجة إلى تناول المضادات الحيوية لمدة ثلاثة أيام إلى أسبوع اعتمادا على شدة الإصابة . بغض النظر عن طول فترة العلاج فإن تناول المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب للتأكد من أن العدوى قد تم علاجها تماما .
إذا حدث تكرار لعدوى المسالك البولية قد يوصي الطبيب بالمضادات الحيوية لفترة أطول أو ينقلك إلى طبيب متخصص في اضطرابات المسالك البولية (المسالك البولية أو أمراض الكلى) لإجراء فحص شامل لمعرفة ما إذا كانت تشوهات المسالك البولية قد تسبب العدوى . بالنسبة لبعض النساء ، أخذ جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد الجماع الجنسي قد يكون مفيدا .
التهابات المثانة المكتسبة من المستشفيات تشكل تحديا في العلاج لأن البكتيريا الموجودة في المستشفيات مقاومة لأنواع شائعة من المضادات الحيوية المستخدمة في علاج التهابات المثانة المكتسبة من المجتمع في كثير من الأحيان . لهذا السبب، قد تكون بحاجة إلى أنواع مختلفة من المضادات الحيوية وأساليب علاجية مختلفة . قد تكون النساء بعد سن اليأس عرضة بشكل خاص لالتهاب المثانة , و كجزء من العلاج قد يوصي الطبيب بكريم الاستروجين المهبلي .
علاج التهاب المثانة الخلالي : في التهاب المثانة الخلالي يكون سبب الالتهاب غير مؤكد ، لذلك ليس هناك علاج واحد مفيد لجميع الحالات , و العلاجات المستخدمة لتخفيف علامات وأعراض التهاب المثانة الخلالي تشمل : الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم وتعمل مباشرة في المثانة تحفيز العصب ، والذي يستخدم فيه النبضات الكهربائية الخفيفة لتخفيف آلام الحوض .
علاج أشكال أخرى من التهاب المثانة الغير معدي : إذا كنت شديد الحساسية لبعض المواد الكيميائية في بعض المنتجات مثل فقاعات حمام أو الغسولات المهبلية فإنه يجب عليك تجنب هذه المنتجات التي قد تساعد في تخفيف الأعراض ومنع المزيد من التهاب المثانة .
نمط الحياة والعلاجات المنزلية : التهاب المثانة يمكن أن يكون مؤلما ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتخفيف آلالام :
استخدام وسادة التدفئة : ووضعها أسفل البطن حيث يمكن أن تهدئ و تقلل من احساس ضغط المثانة أو الألم .
شرب الكثير من السوائل للحفاظ على الجسم رطب , و تجنب القهوة والكحول والمشروبات الغازية مع الكافيين والحمضيات وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل حتى يتم العلاج تماما لان هذه العناصر تهيج المثانة وتفاقم الحاجة المتكررة أو الملحة للتبول .
النقع في حوض الاستحمام المليء بالماء الدافئ لمدة 15 إلى 20 دقيقة للمساعدة في تخفيف الألم أو عدم الراحة .
طرق تجنب الاصابة بالتهاب المثانة :
غالبا ما يوصى بعصير التوت البري أو أقراص تحتوي على proanthocyanidin للمساعدة في الحد من خطر التهابات المثانة المتكررة لبعض النساء .
كعلاج منزلي تجنب عصير التوت البري إذا كنت تتناولين دواء الوارفارين المانع لتجلط الدم , لان التفاعلات الممكنة بين عصير التوت البري والوارفارين يمكن أن تؤدي إلى النزيف . على الرغم من أن هذه التدابير الذاتية وقائية و ليست مدروسة ، فإنه يوصي الأطباء في حالات التهابات المثانة المتكررة بما يلي :
شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء حيث ان شرب الكثير من السوائل أمر مهم خاصة إذا كنت تحصل على العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، وخاصة في أيام العلاج .
00000
التبول بشكل متكرر إذا كنت تشعر بالحاجة للتبول لا تأخر استخدام المرحاض .
بعد قضاء الحاجه يتم المسح من الأمام إلى الخلف , وهذا يمنع البكتيريا من الوصول من منطقة الشرج إلى المهبل والإحليل .
غسل الجلد حول المهبل والشرج يوميا، ولكن لا تستخدم الصابون القاسي أو الغسل بقوة أيضا لان الجلد حول هذه المناطق حساس للغاية .
تفريغ المثانة في أقرب وقت ممكن بعد الجماع , و شرب كوب كامل من الماء للمساعدة على طرد البكتيريا .
تجنب استعمال بخاخ مزيل العرق أو المنتجات النسائية في المنطقة التناسلية , لان هذه المنتجات يمكن أن تهيج مجرى البول والمثانة .
السوائل : الاهتمام بشرب الكثير من الماء .
الرطوبة : تجنب الرطوبة في المناطق التناسلية حيث تنشط البكتيريا وتصل الى المثانة .
التعقيم : تطهير وتعقيم المراحيض حيث تتواجد البكتيريا المسببة للالتهابات في المثانة والمجاري البولية .
الزبادي : تناول الزبادي يوميا يمنع تكاثر البكتيريا .
حرير الذرة : يوضع ملعقتان من حرير الذرة الجاف في كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشرة دقائق ثم يشرب منه المريض بعد كل وجبة فنجان كالشاي للتخلص من آلام والتهاب المثانة .
خل التفاح : يخلط ملعقتان صغيرتان من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل في كأس ماء ويشرب المريض كأس من الخليط 5 مرات يوميا للقضاء على البكتيريا في المثانة .
البوكو : ينقع اوراق نبات البوكو في الماء المغلي او يضاف واحد جرام من خلاصة سائل البوكو في كأس ماء ويشرب المريض كأس منه بعد الوجبات الثلاث .
الشعير : يتم غلي الشعير في الماء لمدة ربع ساعة ثم يشرب عدة مرات يوميا .
التوت البري : على المريض ان يشرب عصير التوت البري يوميا ليمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المثانة .
الكتان : تغلى ملعقة صغيرة من بذور الكتان المجروش في كأس ماء لثلاث دقائق ثم تبرد وتصفى وتشرب مرة واحدة يوميا لعلاج التهاب المثانة .
الشمرة : يغلى ملعقة ملعقة صغيرة من نبات الشمرة في الماء لخمس دقائق ثم يشرب المريض فنجان 3 مرات يوميا لعلاج التهاب المثانة .
البقدونس : يؤكل البقدونس في الطبيخ او السلطة للتخلص من التهاب المثانة .
حشيشة الفتق : ينقع 15 جرام من مجروش العشبة في كأس ماء مغلي لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويشرب منه ملعقة 3 مرات يوميا لعلاج التهاب المثانة .
12345