التهاب المسالك البولية اسباب وعلاج

0

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية والمنزلية لتخلص من مشكلة التهاب المسالك البوليه تعريف التهاب المسالك البولية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم علاجات المسالك البولية

التهاب المسالك البولية اسباب وعلاج

التهاب المسالك البوليّة هو التهاب بكتيري يحدث في الجهاز البولي أو المسالك البوليّة ، ويُصيب القسم السفلي (المثانة) بصورة أكبر. يمكن التعرّف على التهاب المسالك البوليّة من خلال بعض الأعراض التاليّة :ألم في أسفل البطن عند التبول، كثرة التبول ، الشعور بالحرقة أثناء التبول، ظهور الدم في البول، أحياناً قد يحدث إرتفاع في درجة الحرارة .

أسباب الإصابة بالمسالك البوليّة

-وصول البكتيريا إلى منطقة المسالك البوليّة، نتيجة مرض معية أو مصاحب لبعض للعمليات الجراحيّة.
– حبس البول لفترات طويلة ، مما يؤدي إلى رجوع البول المحمَّل بالسموم إلى القناة البوليّة.
– الحمل من أسباب الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة ، بسبب ضغط الوزن على الحالب الذي بالتالي يؤدي إلى عدم تصريف البول بالطريقة الصحيحة. الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري أو نقص المناعة.
– الإمساك الذي يحول دون التخلص من البول بشكل كامل.
– تناوُل بعض الأدوية والمسكنات التي ثؤثر على عمل الكليتين الذي بدوره يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة.
– وجود بعض العيوب والمشاكل الخَلقِّية في الجهاز البولي التي تعمل على رجوع البول بدل من تقدمه وخروجه إلى خارج الجسم.

إليك طرق علاج عدوى المثانة

  1. تناول المياه: تلعب المياه دورًا أساسيًا في العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم كل يوم خاصة داخل كليتينا. إذا كانت الكى تعمل بشكل جيد فهذا يسهل الأمر على المثانة في إخراج البول بشكل صحيح ولكن إن لم يكن جسمك يحتوي على المياه الكافية فهذا سيؤثر على كفاءة الكلى مما يتسبب في بعض المشاكل منها تكاثر البكتيريا مثلا. لذلك طبقَا لنصيحة الأطباء فالإنسان يجب أن يتناول ما يعادل لتر ونصف من المياه كل يوم وهذا يتفاوت بين المياه الصافية أو العصائر كما يجب التقليل من تناول الكحول ومنتجات الكافيين التي تتسبب في اخراج المياه من الجسم بكميات كبيرة .
  2. عصير الليمون: يحتوي الليمون على الكثير من فيتامين سي والذي يساعد المثانة على التخلص من البكتيريا ويمنع تكاثرهها لذلك إن أردت التخلص من آلام المثانة يجب تناول كوبين من عصير الليمون كل يوم

  3. الأناناس: الاناناس مصدر غني بالبروميلين وهو أحد أنواع الإنزيمات المضاد للاتهابات. يساعد هذا الإنزيم على تقليل عدوى المثانة بسرعة وتداركها فتناول ثمرة من الأناناس كل يوم يمكن أن يقلل من آلام المثانة بشكل ملحوظ في غضون أيام قليلة كما يمكن تناول عصير الأناناس أيضًا ومن الأفضل تجنب الأناناس المعلب لأنه يحتوي على الكثير من المواد الحافظة .

  4. الدب فوق البنفسجية uva ursi: هو أحد الأعشاب الطبية والتي تحتوي على مواد كيمياية مضادة للبكتيريا والتي تعالج هذا النوع من عدوى المثانة وآلامها. ضع بعض أوراق الدب الفوق بنفسجية في المياه واغليها قليلًا لتصنع شايها ثم تناوله يوميًا وهذا كفيل بقتل البكتيريا وتنظيف المثانة ولكن يجب ألا يتم استخدامها على

** الأطفال

** السيدات الحوامل أو السيدات اللاتي يرضعن طبيعيًا

** الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد

  1. التوت البري: التوت البري يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد في تقليل الألم ووقف الإلتهابات. للتخلص من آلام المثانة وعدواها يجب تناول عصير التوت 3-4 مرات يوميًا ولكن يجب أن ننوه أيضًا إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن الناس الذين يتناولون التوت البري قد لا يحصلون على النتائج المرجة للتخلص من آلام المثانة كما يجب ألا يتم تناول عصير التوت البري مع من يعانون من أمراض الكلى .
  • النظام الغذائي السليم: يجب أن يتم تناول الخضراوات والخضرااوات الورقية خاصةً. تحتوي الخضراوات على الكثير من الألياف والتي تفيد الكلى في استخلاص مواد البول من الدم بكفاءة أكبر. يجب تقليل تناول السكريا قدر الإمكان يجب دمج الأعشاب التي تحتوي على مضادات للميكروبات في طعامك منها الثوم والبقدونس والزنجبيل والقرفة والزعتر والفلفل الأسود والفلفل الأحمر وأوراق البازلاء والروزماري .

  • زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والتي هي السبب الرئيسي في مرض عدوى المثانة. ضع 10 قطرات من زيت الشاي في مياه الاستحمام واستخدم هذه المياه في تنظيف مكان التبول. أو هناك طريقة أخرى بحيث يتم مزج زيت الشاي مع زيت العرع وزيت خشب الصندل ثم استخدم الخليط في تنظيف مكان التبول وكرر ما سبق مرة كل 3 أو 4 أيام .

  • بكنج الصودا: بكنج الصودا من المكونات المفيدة للتخلص من الحموضة الموجودة في البول والتي تساعد على تكاثر البكتيريا لذلك بتقليل نسبة الحموضة في البول تقل البكتيريا المسببة لعدوى المثانة.ضع ملعقة من بكنج الصودا في كوب من المياه وتناوله مرتين يوميًا لمدة أسبوع وستلاحظ بعدها تحسن كبير في حالتك .

  • الكشمش: الكشمش أو عنب الثعلب الهندي يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي والذي يعزز الجهاز المناعي ويقلل من تكون البكتيريا في البول. قم بغلي بعض الكشمش مع المياه وملعقة من الكركم حتى تقل المياه إلى النصف ثم تناوله وكرر ذلك 3 مرات يوميًا وستلاحظ أن النتائج مذهلة .

  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على العديد من الإنزيمات والمعادن التي تلهب دورًا مهمًا في تجنب تكون البكتيريا وتكاثرها. ضع ملعقتين من خل التفاح مع كوب من المياه وضع قطرتين من الليمون مع بعض العسل إن أردت تحيلة المحلول وتناوله مرتين يوميًا من 4-5 مرات كل أسبوع .

  • التهاب المسالك البولية اسباب وعلاج

    1. البقدونس: الجميل في البقدونس أنه يمكننا تناوله كأوراق خضراء طازجة في أي شئ نأكله كل يوم فهذا سيرفع نسبة الصوديوم في الكلى مما يساعد الكلى لعلى القيام بوظائفها بشكل أفضل كما أنه يقوم بمقاومة البكتيريا التي قد تتكون في المثانة أو يمكن أن تضع ملعقتين من أوراق البقدونس في كوب من المياه وتغليه لتشرب هذا الشاي مرة كل يوم لتضبح صحتك أفضل وجهازك البولي يعمل بكفائة أكثر .
  • حبوب الكرفس: تستخدم حبوب الرفش في إزالة البكتيريا من البول مما يجعل المثانة نظيفة من البكتيريا دائمًا. يمكن تناول حبة أو اثنين من حبوب الكرفس يوميًا. إن وجدت أنه من الصع تناولها يمكن أن تغليها مع المياه وتتناول الشاي من حبوب الكرفس وتناولها كل يوم لتحصل على نتائج سريعة ومرضية ومذهلة في نفس الوقت .

  • الخيار: من الخضراوات المتفورة طول السنة والمتواجدة في كل الأسواق وهو يحتوي على الكثير من المياه الغنية بالفوائد للجسم كما أنه سهل الإمتصاص من الخلايا لذلك إن أردت التخلص من آلام المثانة يمككنك تناول ثمرة أو اثنين من الخيار كل يوم .

  • شاي الزنجبيل: الزنجبيل من المكونات المنزلية التي تحتوي على خصائص مضادة للكتيريا كما أنه أيضًا يضفي على الأطعمة بعض النكهة المميزة الرائعة بحيث يمكننا إدراجه في الوجبات اليومية بشكل سهل. يمكن تناول شاي الزنجبيل كل يوم أيضًا للتخلص من عدوى المثانة .

  • 15.الفجل الحار: الفجل الحر يحتوي على مكونات كيميائية مضادة للبكتيريا. يمكن أن تضع ملعقة من مسحوق الفج الحار مع كوب من الحليب أو المياه وتتناوله مرة كل يوم لمدة أسبوع وستجد أن له مفعول السحر في التخلص من الألم والحرقة التي تشعر بها في المثانة ولكن يجب أن تتوقف عن تناوله إن شعرت بآلام في معدتك .

    16.الحمام الدافئ: إن كنت تعاني من عدوى المثانة يجب أن تستحم بالمياه الدافئة فهذا سيشعرك بالراحة كل يوم لمدة لا تقل عن 7 دقائق ولككن يجب أن تتذكر ألا تضع أي شئ في المياه الدافئة فقط المياه .

    17.زيت جوز الهند: ضع ملعتين من زيت جوز الهند على طعامك سيعطيك نكهة مميزة للطعام كما أنه يعالج بشكل قاطع عدوى المثانة وآلامها

    18.الثوم: أعتقد أن الثوم موجود في كل منزل فهو مكون أساسي للطبخ ولكن لكي تتخلص من عدوى المثانة يجب أن تتناول على الأقل فص واحد من الثوم يوميًا وهذا سيحسن من صحتك ايضًا لأنه مضاد حيوي طبيعي .

    19.التبول المتكرر: حبس البول في المثانة لأوقات طويلة من أسباب نمو البكتيريا في المثانة حيث أن البول يحتوي على مواد كيميائية وأحماض ضارة بالجسم لذلك يجب إخراج البول أولًا بأول دون حبسه حتى نتجنب عدوى المثانة من البداية فالوقاية خير من العلاج حتى إن كان طبيعيًا .

    20.فيتامين سي: فيتامين سي يلعب دورًا مهما في تقوية الجهاز المناعي ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات والإلتهابات الناتجة عن تكونهم لذلك يجب أن تحتوي وجباتك اليومية على أحد المكونات الذي يحتوي على فيتامين سي بحيث تتناول الفاكهة والبقوليات والخضراوات قدر المستطاع وتناول عصائر الليمون والطماطم والمانجو .

    21.الحرارة: الكمادات الحرارية من الخطوات المفيدة لعلاج آلام المثانة. يجب أن تضع كمادات قطنة أو أحد المناشف المبللة بالمياه الساخنة على منطقة بين الساقين وتتركها بين 2-3 دقائق بحيث تقلل الحررة الألم من المفيد أن تقوم بذلك كلما شعر بحرقة أو ألم في المثانة .

    22.ملابس مناسبة: لا يجب ارتداء الملابس الضيقة عند الشعور بآلام المثانة حيث يجب أن تعطي الفرصة لجسمك أن يتنفس ولكل الأعضاء أن تتخذ وضعها الطبيعي من التمدد بشكل مريح

    للوقاية من التهاب المسالك البولية

    • شرب كميّات كبيرة من الماء، لمساعدة الجسم على التخلص من البكتيريا الضارة وتنظيف مجرى البول.
    • الإسراع للتبول في حال الشعور بالحاجة إلى ذلك وعدم حبس البول داخل المثانة، وخاصة قبل النوم.
    • أخذْ الإحتياطات اللازمة قبل عمليّة الجماع والمحافظة على النظافة الشخصية ، والتخلص من البول بعد عملية الجماع للتخلص من البكتيريا والجراثيم.
    • الوقاية من الإمساك والتخلص منه لمساعدة المثانة على التخلص من كميّات البول كاملة.

    التهاب المسالك البولية اسباب وعلاج