التهاب المفاصل

0

اذا كنت تعاني من التهاب المفاصل و تبحث عن افضل الطرق و الوسائل الطبيعية للتخلص منه نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول اعراض و اسباب التهاب المفاصل.

0000

التهاب المفاصل هو واحد من أكثر الأمراض شيوعا التي والسكان الرئيسية في العالم والأكثر تضررا.
المفاصل والعضلات تتعرض للتورم الذي يؤدي إلى قطع الألم والانزعاج. فمن السهل لتشخيص التهاب المفاصل.
أعراضه هي تصلب في المفاصل، ليونة في جميع أنحاء المنطقة المتضررة والحركة محدود من المفاصل.
الهضم الضعيف، الإفراط في تناول الطعام، والإمساك وعدم النشاط البدني أيضا عدد قليل من أعراض التهاب المفاصل.
انها ليست مشكلة واحدة فقط ولكن اضطراب المعقدة بما في ذلك أمراض لا تعد ولا تحصى. مركز أبحاث التهاب المفاصل من كندا بإجراء بحوث على العلاج من هذا المرض.
يحدث هذا النوع من الالتهاب نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي الغشاء الزلالي مما ينتج عنه الالتهاب و الانتفاخ و الالم و الاحمرار بالمفصل و يؤدي بالنهاية إلى تدمير الغضروف و العظمة المتصلة بالمفصل من اهم عوامل الخطر العامل الوراثي حيث ان بعض الانواع من التهابات المفاصل نتيجة لأمراض وراثية اما لدى الاب او الام او الجد حيث ان الجينات تلعب دورًا كبيرًا في الاصابة بالمرض و ترتفع درجة الاصابة بسبب عدد من العوامل البيئة مع الوراثية بالإضافة لعامل السن الذي يزيد من احتمالية الاصابة بأنواع عديدة من التهابات المفاصل و يكون الرجال اكثر عرضة لإصابة من النساء و الغالبية العظمي تصاب بالنقرس او يحدث نتيجة لسمنة الزائدة نتيجة لحمل الزائد على المفاصل و المضاعفات تكون خطيرة فيصعب على المصاب القيام بأي شيء يصعب علية المشي و الجلوس نتيجة لتعوج المفاصل و يسهل معرفة المرض عن طريق فحوصات الدم او البول او سحب عينة من سائل المفصل .

أعراض التهاب المفاصل

بعض من الأعراض المحتملة لالتهاب المفاصل هي:
آلام في الركبة
ألم اليد
آلام المفاصل الثابتة
تورم وتصلب

وفقا لمعهد أبحاث التهاب المفاصل الأمريكية، هشاشة العظام وغالبا ما يسبب الألم المزمن والإعاقة في الشيوخ. علاج لالتهاب المفاصل العادية ينطوي على التضحية من نمط الحياة المستقرة، وخاصة لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. بعض التمارين الخفيفة التي ينصح أيضا تشمل السباحة والتمارين الرياضية المائية والمشي بحيث دينامية الجسم يمكن عزز.

ويركز العلاج أيضا على الاستماع إلى الجسم وتباطؤ عندما الألم من معين الزيادات جزء من الجسم. يتم منع أكثر من الجهد وتوصف الأدوية التي لا حصر لها لمنع التهاب المفاصل.

أسباب الإصابة بإلتهاب المفاصل :

– زيادة الوزن : أشار الأطباء أن الوزن الزائد يضغط على العضلات و المفاصل لذلك من يعاني من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل .
– الجنس : أغلب المصابين بالتهاب المفاصل من النساء لأن تفقد نسبة كبيرة من الكالسيوم نتيجة للحمل و الرضاعة و الطمث .

العوامل الوراثية : و هنا لم يكن الأمر رتبطاً بالجينات و الصفات الوراثية التي يحملها الفرد من الأبوين و لكنه مرتبط أكثر بالتشابه في ظروف الحياة و العوامل البيئية المحيطة بهم .

مخاطر الإصابة بإلتهاب المفاصل : من يصاب بإلتهاب المفاصل يعاني من عدم القدرة على ممارسة حياة بشكل طبيعي فيصبح شخصاً كسولاً و ربما يزداد وزنه ،و في الغالب عندما تتطور الإلتهابات تؤدي إلى الإصابة بتشوه مثلاً كإوجاج المفصل .

00

الأطعمة التي تخفف من آلام التهاب المفاصل :

أولاً الموز : الموز غني بالعناصر الغذائية كالبوتاسيوم ، حمض الفوليك ، مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين سي و فيتامين” B 6 ” و هذه العناصر تخفف الآلام المصاحبة لأعراض المرض و تعمل على تقوية العضلات و جهاز المناعة .

ثانياً الشاي الأخضر: الشاي الاخضر مفيد للصحة العامة فهو يحسن الهضم و يخفض الوزن و يحتوي أيضاً على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل كمسكن لآلام المفاصل لذلك ينصح بتناول ما لايقل عن 3 أكواب منه يومياً .

ثالثاً البطاطا : و هنا نشير إلى نوعين من البطاطا الحلوة و بطاطا ذات اللون الأبيض و لكن الحلوة غنية بالألياف و المعادن و الفيتامينات و من الممكن تناولها مسلوقة أو مشوية و لكن بدون اسراف للحد من زيادة الوزن .

رابعاً الفلفل : يعد الفلفل الملون مصدر غذائي غني بفيتامين “C” و فيتامين “E” و مضادات الأكسدة لذلك له فوائد صحية متعددة من بينها :

  • تقوية جهاز المناعة و العظام .

*طرد الفيروسات و البكتيريا و يحمي من الإصابة بالأورام الخبيثة .

  • يفرز مادة الكولاجين الهامة للعضلات . شاهد مقال : الاطعمة التي يوجد فيها الكولاجين

خامساً المكسرات : المكسرات تعالج الكثير من الأمراض كأمراض القلب و السكري و تحتوي المكسرات على دهون غير ضارة بصحة الجسم و الأوميجا 3 و مضادات الأكسدة و الفيتامينات لذلك تعمل المكسرات على تقليل الألتهابات .

سادساً الطماطم : تمتلك الطماطم قيمة غذائية عالية فمؤخراً أشار الأطباء أنها تقاوم الخلايا السرطانية لإحتوائها على مضادات الأكسدة و مادة الليكوبين و هذه المادة تعمل أيضاً كمسكن طبيعي لآلام المفاصل و لكن يفضل تناولها بعد الطهي لأن الطهي يطلق كمية كبيرة من هذه المادة .
شاهد مقال : فوائد مادة الليكوبين

سابعاً منتجات الصويا : تشتهر منتجات الصويا بأنها تساعد الإنسان في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم بالإضافة لذلك هى منتجات غنية بالبروتينات و الحديد مما يساهم في الحماية من هشاشة العظام .

ثامناً فاكهة المانجو : من ألذ الفواكه و لكنها فاكهة موسمية ينصحها بتناولها فور ظهورها بالأسواق لأنها غنية بالبيتا كاروتين الذي يحمي من الإصابة بالتهابات المفاصل .

تاسعاً زيت الزيتون : ينصح الأطباء به لمن يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد لإحتوائه على دهون غير مشبعة و يساعد هذا الزيت أيضاً على الحد من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

عاشراً المأكولات البحرية : جميع المأكولات البحرية غنية بالأوميجا3 التي تحد من التهاب المفاصل بالإضافة خاصةَ الجمبري غني بالحديد و السيلينيوم و الزنك و جميع هذه العناصر تحد من الالتهاب .

الأعشاب الفعالة لعلاج التهاب المفاصل :

1. الكركم :
لديه الكثير من خصائص تخفيف الألم . أنه يحتوي على الكركمين والمواد الكيميائية التي تقلل من الالتهاب وتبطئ تطور التهاب المفاصل . اتخاذ الكركم في شكل فيتامينات لتجربة فوائده الطبية الكاملة . ويمكن أيضا اخذ العشبة موضعيا لتخفيف الألم .

2. الزنجبيل :
الزنجبيل وقد استخدمت منذ آلاف السنين لعلاج الالتهاب . أنه يقلل من مستويات البروستاجلاندين في الجسم ، وتهدئة التهاب المفاصل . وقد كشف البحث أيضا أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من الألم والالتهاب بشكل أكثر فعالية من العقاقير غير الستيرويدية . كما أنه يساعد على تخفيف الغثيان ومغص الحيض والصداع .

3. يوكوميا :
يستخدم الأطباء عشبة يوكوميا الصينية التقليدية لالم المفاصل ، يتم استخدامها لتعزيز العظام والأوتار والأربطة . تساعد يوكوميا أيضا على شفاء الأنسجة بعد الإصابة . أنها تحتوي على مركب يشجع على تطوير الكولاجين ، وهو جزء مهم من الأنسجة . تؤخذ يوكوميا أفضل في شكل فيتامينات . ينبغي للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم استشارة الطبيب قبل تناول يوكوميا

4. جذر الأرقطيون :
جذور الأرقطيون ، هي عشبة معمرة عريضة الأوراق مع خصائص مضادة للالتهابات . جذر الأرقطيون هو متاح في شكل مسحوق ، يتم اخذ جذر الأرقطيون مرتين في اليوم لعلاج التهاب المفاصل

5. القراص :
نبات القراص فعال للغاية لعلاج جميع أنواع التهاب المفاصل والنقرس . له خصائص مضادة للالتهابات جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الموجود في هذا النبات ، ويساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل وبناء عظام قوية . يتم تطبيق نبات القراص على الجلد ، مما يعطي تأثير لاذع ، ويسبب تجاوز آلام التهاب المفاصل ، ويغطي أوراق نبات القراص مع الشعر الصغير ، التي لديه نسبة عالية من السيليكون . عندما تلامس طبقة الجلد الرقيقة ، الشعر يدخل الجلد مع المركبات ، هذه المركبات تساعد في تقليل الألم من خلال تحفيز الخلايا العصبية

6. الصفصاف :
الصفصاف هي واحدة من أقدم الأعشاب لالتهاب المفاصل ، وتستخدم خصوصا لعلاج الالتهاب ، والصفصاف يمضغ لتخفيف الألم . هو فعال جدا لعلاج الالام الخفيفة الى الحادة في الركبة ، والورك وآلام المفاصل ، يمكنك أن تأخذ قشرة الصفصاف في شكل الشاي أو فيتامين . جرعة زائدة من لحاء الصفصاف يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والحساسية ، لذا كن حذرا حول الكمية التي تستهلكها

7. عرق السوس :
خلاصة العرقسوس ، تخفف الالتهابات . ويمنع انتاج الانزيمات المشاركة في العملية الالتهابية ، جذر عرق السوس هو متاح في محلات الاعشاب مجفف ، مسحوق ، وأقراص ، وكبسولات ، والمواد الهلامية

8. نبتة النقرس :
النقرس عشب يشتهر بخصائصه المضادة للالتهابات . كتل الليكوترين هي المادة التي تهاجم المفاصل في أمراض المناعة الذاتية . مستخلص النقرس هو فعال في خفض الألم وزيادة الوظيفة المشتركة في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام . النقرس هو متاح في شكل أقراص وكريمات موضعية

9. عشبة مخلب القط :
مخلب القط هي عشبه مذهلة أخرى لالتهاب المفاصل التي يمكن استخدامها للحد من التهاب المفاصل المرتبطة بالتورم . أنها تقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم ، وعلاج النقرس . يمكن أن تساعد أيضا مع ألم التهاب المفاصل والتورم . لا تستهلك مخلب القط إذا كنت تأخذ أدوية منع تجلط الدم

10. الكتان :
بذور الكتان هي واحدة من أفضل المصادر النباتية من أوميغا 3 (ALA) ، وهو أمر مهم جدا لنظام مناعة قوي لمحاربة الالتهابات ، محاولة اخذ ملعقتين من بذور الكتان أو زيت بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي . ولا تسخن أو تطهي بذور أو زيت الكتان

0