التوتر النفسي وتساقط الشعر

0

يعتبر التوتر النفسي العامل الاول للكثير من المشاكل الصحية و الجمالية و على هذا الاساس نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول علاقة التوتر النفسي وتساقط الشعر.

109

شعر الإنسان ينمو حسب دورة فسيولوجية. الاضطراب في هذا التوازن الفسيولوجي، والذي قد ينجم عن التوتر النفسي، يمكن أن يكون من أسباب تساقط الشعر. إليكم في هذا المقال كل تأثيرات التوتر على تساقط الشعر.

على مدار التاريخ اعتبر الشعر رمز القوة عند الرجال، ورمز الجاذبية عند النساء. ولكن في الحياة العصرية كان يمكن لشعر شمشمون، ريبونزل والسيدة جودايفا ان يتاثر من ظروف التوتر، الاكتئاب والقلق.

هل يمكن ان يؤدي التوتر الى ظهور الشيب او تساقط الشعر؟

لم يتم اثبات علاقة بين الشيب والتوتر. وقد اظهرت دراسة اجريت قبل سنتين ان الشيب ينتج عن ضرر لا يمكن منعه يحصل في الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين (DNA ) الموجود في الخلايا التي تنتج صبغة الشعر. والضرر لهذه الخلايا هو الذي يسبب الشيب.

الكثير من الاشخاص يدعون بان التوتر قد يسرع عملية شيخوخة الخلية وكنتيجة لذلك يؤدي للشيب المبكر. ولكن، هنالك جدل واسع حول هذا الادعاء. المؤيدون له يدعون بان فترات التوتر تسرع عملية الشيب لدى مجموعة معينة من الاشخاص. ولكن ليس هنالك اثبات علمي لهذا الادعاء.

في بعض الاحيان يمكن ان تشعر بالرغبة في نتف شعرك بسبب ضغوطات شخصية، مادية او متعلقة بالعمل. بالنسبة لاسباب تساقط الشعر نتيجة للتوتر، يدعي الخبراء بان تساقط الشعر يمكن ان تكون له علاقة بالتوتر، ولكن ليس كل انواع التوتر. التوتر الناتج عن ظروف انية مؤقتة، مثل تاخر الوصول للعمل، او ضغط غير عادي لمدة يوم واحد – لن يسبب تساقط الشعر. التوتر الذي يستمر لفترات زمنية طويلة يؤدي الى اضطرابات في النوم او تغيرات في الشهية، مما يزيد من مستويات هرمونات الضغط في الجسم وهذا قد يؤدي الى تساقط الشعر.

التوتر من اسباب تساقط الشعر

يحتوي الراس، عادة، على 120- 150 الف شعرة. بشكل عام، يكون نحو 90% من الشعر، في مرحلة محددة، في مراحل نمو، وينمو حوالي سنتيمتر واحد في كل شهر. هذه المرحلة تستمر بين سنتين حتى ثلاث سنوات. بعد هذه المرحلة، ينتقل الشعر الى مرحلة “الاستراحة” التي تستمر ثلاثة او اربعة اشهر. بعد ذلك، يتساقط الشعر ويتم استبداله بشعر جديد.

بشكل طبيعي، يحصل تساقط في الشعر بمعدل حوالي 100 شعرة في كل يوم ومعظمنا لا ينتبه الى هذا. التوتر الشديد قد يحدث تغييرا في هذا الروتين الفسيولوجي في الجسم والتسبب بانتقال كمية اكبر من الشعر الى مرحلة “الاستراحة” قبل اوانها. وقد تكون عواقب هذه الحالة مقلقة. يوافق الاطباء على ان التوتر الفسيولوجي النابع من تغيرات فسيولوجية يمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر. وهذه التغيرات الفسيولوجية يمكن ان تشمل الحمية، الحالات الطبية او تغييرات في اسلوب الحياة.

ولكن البشرى السارة هي ان تساقط الشعر هذا يكون لفترة مؤقتة فقط، اذا كان العامل الذي يسبب التوتر مؤقتا. بعد ان يتلاشى الضغط، يعاود الشعر نموه وتبدا دورة جديدة من حياته.

106

ما هي اسباب تساقط الشعر الاضافية ؟

العديد من الضغوطات قد تؤدي الى تساقط الشعر:

الحمية الصارمة قليلة السعرات الحرارية.
بعد الولادة، عند انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.
الاصابة بمرض شديد.
بعد حصول ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم.
التهابات اخرى.
تناول ادوية ضد ضغط الدم المرتفع، امراض الغدة الدرقية، نقص غذائي في فيتامين D وفيتامين A.
ليس من السهل دائما معرفة وتحديد اسباب تساقط الشعر بدقة، لان تساقط الشعر قد يحصل بعد ثلاثة حتى ستة اشهر من الحدث الذي ادى الى التوتر. لكي يتم تحديد العامل الذي ادى الى تساقط الشعر، من المهم تذكر حدث او فترة ادت الى التوتر النفسي والتي تكون قد حدثت قبل ثلاثة، ستة او حتى تسعة اشهر.

الشعر والتوتر: العلاقة الفسيولوجية والنفسية

عدم التوازن في نظام الجسم والنفس قد يؤدي الى حصول تغيرات في الشعر. على سبيل المثال، خلال ازمة طلاق مؤلمة، قد تحصل تغيرات في حياة الزوجين كليهما، او احدهما، تشمل نظام الاكل، عدم النوم الصحي والكافي، فقدان الوزن، استعمال حبوب منع الحمل او غيرها – وهذه كلها يمكن ان تسبب تغيرات في الهرمونات التي قد تؤثر على الشعر ايضا. من المهم معرفة ان اسباب تساقط الشعر لا تنبع من جدال حاد بين الزوجين.

متى يجب التوجه للحصول على استشارة طبيب بالنسبة لاسباب تساقط الشعر؟

قد يحدث تساقط الشعر بشكل مفاجئ في منتصف دورة النمو، ولكن على عكس الاعتقاد السائد، فهذا لا يؤدي الى ظهور الصلع في مناطق صغيرة من الراس. تساقط الشعر يكون مقلقا عندما يكون الشعر خفيفا على طول وعرض كل فروة الراس وتسقط كتل كبيرة من الشعر بعد غسله. في بعض الحالات، قد يكون تساقط الشعر مؤشرا على واحد، او اكثر، من 30 مرضا مختلفا.

كيف يمكن وقف تساقط الشعر؟

انواع علاج تساقط الشعر كثيرة ومتنوعة كعدد بصيلات الشعر الموجودة على رؤوسنا ( او على الاقل كانت تستخدم عندما كنا صغارا). بدءا من العلاجات البديلة على اساس نباتي، مرورا بمستحضرات التجميل، الاقراص مع وصفة طبية وامشاط الليزر وانتهاء بزراعة الشعر.

بالاضافة الى عملية زرع الشعر، التي تعرف مزاياها وعيوبها، فيمكن التمييز بين نوعين من العلاج: هناك علاجات تركز على خفض مستوى ال- DHT وهناك علاجات تعمل على تسريع وتيرة نمو الشعر. في معظم الحالات، يوصي الطبيب باجراء العلاج المدمج.

يمكن استخدام الادوية مثل محلول المينوكسيديل، المكملات الغذائية (الحديد، حمض الفوليك، الفيتامينات والاحماض الامينية)، ” ميزوتربي” (حقن صغيرة جدا من الفيتامينات والادوية لفروة الراس)؛ المشتقات الهرمونية ( للنساء ) او الادوية مثل حبوب البيناستريد ( بروبيسيا )، وكذلك اجراء زراعة الشعر في حالات الصلع. في كل حالة يجب استشارة طبيب الجلد فيما يتعلق بالحل الملائم”، كما ينصح الخبراء.

علاج تساقط الشعر؟ غيروا من روتينكم

بالاضافة الى العلاجات، اذا بدا شعرك يفقد من كثافته، فيجب عليك اعتماد روتين العناية بالشعر الذي يحافظ عليه. اليكم بعض النصائح لمنع الصلع – فهذه ليست النهاية:

1 . لذوي فروة الراس الدهنية نسبيا، يوصى جدا باستخدام شامبو مجفف لجلد فروة الراس، بذلك يتوقف ايضا تساقط الشعر. ممنوع استخدام قناع او مطري وينصح بغسل الشعر كل يوم.

2 . اذا قمتم بارتداء شيء ملاصق جدا لفروة الراس، فيمكن ان يؤدي ذلك لتساقط الشعر. تسمى هذه الظاهرة بداء الثعلبة TRACTION ALOPECIA. اذا تم وقف الضغط قبل تكون الندوب في فروة الراس، فان الشعر سوف ينمو مرة اخرى الى وضعه الطبيعي، ولكن اذا تكونت الندوب فذلك يمكن ان يؤدي لتساقط الشعرغير العكسي.

3 . من المعروف ان التوتر، العصبية والقلق يمكن ان يؤديان في بعض الاحيان لزيادة ظاهرة تساقط الشعر وحتى الى الصلع في اماكن معينه من الراس. هذه الظاهرة معروفة ولعلاجها يوصى باخذ حبوب الزنك التي يمكن شراؤها في الصيدليات من دون وصفة طبية، لتقوية جذور الشعر ولمنع تساقط الشعر.

4 . للذين يعانون من تساقط الشعر نتيجة للتغيرات الهرمونية، يوصى بتقصير الشعر لكي لا يشكل عبئا على الجذور ويضعفها.

5 . سوء التغذية يمكن ان يؤثر على الشعر. الشعر مصنوع من البروتين الذي ينتجه الجسم عندما يكون الشخص سليما وياكل بشكل متوازن. الحمية الغذائية التي يكون فيها استهلاك السعرات الحرارية اليومي منخفضا جدا يمكن ان تؤدي لتساقط الشعر، لانها لا توفر ما يكفي من الطاقة والمواد اللازمة لتكون الشعر. احيانا يحدث تساقط الشعر حتى بسبب نقص الحديد، لكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية.

لكن المكملات الغذائية يمكن ان تؤدي احيانا الى عملية عكسية. كما يروي احد اخصائيي الامراض الجلدية عن واحدة من الظواهر الغريبة التي صادفها:

” من المعروف ان البروجسترون وهرمونات الذكورة يمكن ان تقلل من حجم بصيلات الشعر. بشكل غريب يحدث ان البصيلات تخطئ وتميز فيتامينات معينة كهرمونات. هذا الامر يمكن ان يحدث مع كميات كبيرة من فيتامين E واحيانا مع فيتامينات من مجموعة ال- B. لذلك يحدث احيانا ان الفيتامينات التي تصنع في شركة معينة تؤدي لدى بعض الاشخاص لتفاقم حالة تساقط الشعر”.

نجم صاعد لمكافحة الصلع وعلاج تساقط الشعر:

وجدت دراسة حديثة في المانيا نجما جديدا في الحرب ضد الصلع: فنجان القهوة الخاص بكم. فالدراسة، التي اجراها الدكتور توبياس فيشر من جامعة جينا في المانيا، بينت ان الكافيين يساعد على ابطاء الصلع لدى الرجال من خلال تسريع نمو بصيلات الشعر.

قبل غلي الماء، يفضل ان تعرفوا ان الباحثين يذكرون ان عدد فناجين القهوة المطلوبة لتحقيق هذه الغاية هو 60 في اليوم الواحد، لذلك اذا كان النوم مهما بالنسبة لكم فيوصى بالتخلي عن هذه الفكرة. مع ذلك، فلا يزال الباحثون متفائلين.

” الكافيين هي مادة معروفة، ولكن لا يعرف الكثير عن تاثيرها على وتيرة نمو بصيلات الشعر. دراستنا تبين ان الكافيين هو مرشح مناسب لقيادة الحرب ضد الصلع”، قال الدكتور توبياس لصحيفة ديلي ميل.

بالاعتماد على النتائج المستخلصة من هذه الدراسة، فقد بدات شركة تجميل المانية بتطوير منتج جديد ضد الصلع يعتمد على الكافيين. مدى فعاليته سنكتشفه في السنوات المقبلة.

الحقيقة المره: في النهاية سوف تصابون بالصلع

الصعوبة الرئيسية في خوض المعركة ضد الصلع تكمن في الغياب الكامل للتفاؤل. فقد تكسب سنة، سنتين، خمسة سنوات- في نهاية المطاف سوف يفوز الصلع. الشجعان من بين المصابين بالصلع منذ فترة طويلة استسلموا وبدلا من انفاق الاف الدولارات على هذه المستحضرات فقد استثمروا بضع مئات، واشتروا الة حلاقة لانفسهم.

11