التين-تعرف على فوائد التين المذهلة الصحية و الجمالية

0

اليوم اخترنا لكم فاكهة التين لفوائدها الكثيرة و علاجاتها الفعالة للكثير من الحالات نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد التين المذهلة الصحية و الجمالية.
2222
التّين
يعدّ التّين أحد أشهى أصناف الفواكه الموسميّة في العالم، وهو ذو مذاق حلو لذيذ ولبّ طريّ ذو ملمسٍ لزج، يؤكل التّين كاملاً أو بعد تقشيره، كما أنّه يباع طازجاً أو مجفّفاً، ولكلّ منهما فوائده الصحيّة العظيمة، إلّا أنّ المجفّف يحتوي على نسبة سكّريّات أعلى من الطّازجة، كذلك يمكن استخدام التّين في تصنيع الكثير من المربّيات الحلوة، كما يدخل في تصنيع أنواع من الحلوى الشّهيّة وأصناف من الكيك والسّلطات والعصائر الطّبيعيّة والآيس كريم.

العناصر الغذائيّة في التّين
لا بدّ أن ندرك أنّ التّين مغذٍّ صحيّ للجسم؛ إذ يوفّر له أغلب حاجته من المعادن والفيتامينات ومضادّات الأكسدة والألياف، وقد أفرد الله تعالى لهذه الثّمرة المباركة سورة في القرآن الكريم، دلالة على عظيم فوائدها الصحيّة وقدرتها على تقوية البدن وتخليصه من العديد من الأمراض الباطنيّة، فهذه الفاكهة تحوي داخلها فيتامينات عديدة كفيتامين ب1، وب2، وA، وE،وC، إضافةً إلى الأحماض الدّهنيّة الأحاديّة غير المشبعة كالأوميغا 3، والتّين غنيّ بالمعادن الأساسيّة كالحديد، والكالسيوم، والنّحاس، والبوتاسيوم، كما أنّه يتنوّع في أشكاله وألوانه بين الأبيض والأخضر والبنفسجيّ المائل إلى السّواد.
فوائد التين الصحية
الوقاية من الإمساك: تحتوي كلُّ ثلاث حصص من التين (الحصَّة تعادل 40 غراماً تقريباً) على نحو 5 غرامات من الألياف. لذلك، فهو يُساعد على تنشيط وظيفة الأمعاء، ويمنع حدوث الإمساك، فهو مُليِّن.
إنقاص الوزن: إنَّ الأليافَ الموجودة في التين تُساعد على تقليل الوزن أيضاً, حيث يُوصى بتناول التين لدى الأشخاص الذين يُعانون من السِّمنة المفرطة. ولكن ينبغي الحذرُ من تناول الكثير من التين، لاسيَّما مع الحليب، لأنَّه يُؤدي إلى زيادة الوزن.
خفض الكولستيرول: يحتوي التين على البِكتين، وهي أليافٌ قابلة للذوبان. عندما تمرُّ الأليافُ عبر الجهاز الهضمي، فإنَّها تمتصُّ كرات الكوليسترول وتُخرجها خارج الجسم.
الوقاية من أمراض القلب التاجيَّة: يحتوي التينُ المُجفَّف على البوليفينول وأوميغا 3 وأوميغا 6. وهذه الأحماضُ الدهنيَّة تُقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيَّة. والتينُ غنيٌّ بالفلافونويدات، وهي من المواد المُضادَّة للأكسدة، والتي تمنع الضَّرر الذي تُسبِّبه الجذورُ الحُرَّة.
الوقاية من سرطان القولون: إنَّ وجودَ الألياف يُساعد على تطهير القولون من المواد التي تُسبِّب السَّرطان.
علاج مرض السُّكري: تُوصي الجمعيةُ الأمريكية لمرض السُّكري بتناول التين للحصول على مُعالجة غنيَّة بالألياف. تقلِّل أوراقُ التين من كمِّية الأنسولين التي يحتاج إليها مرضى السُّكري الذين يُعالجون بحُقَن الأنسولين، فالأَوْراقُ ذات خصائصٍ مُضادَّة للسُّكري. كما أنَّ التين غنيٌّ بالبوتاسيوم الذي يُساعد على التحكُّم في نسبة السُّكر في الدم. ويمكن أن تُؤخَذَ أوراقُ التين بشكل مَنقُوع مائي أو على شَكل شاي التين.
الوقاية من ارتفاع ضغط الدم: اعتاد الناسُ على استهلاك الكثير من الصوديوم على شكل أملاح. قد يُؤدِّي استهلاكُ كمِّية قليلة من البوتاسيوم وكميَّة عالية من الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم. ولكن، يحتوي التينُ على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم. لذا، فهو يساعد على الوقايةِ من ارتفاعِ ضغط الدم.
تقوية العظام: يُعدُّ التينُ غنياً بالكالسيوم, لذا فهو يُساعد على تقوية العظام. وبذلك، فالتينُ يجعل العظامَ أكثر كثافة وأقوى, بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التين المُجفَّف على كمِّياتٍ كافية من فيتامين K ومن المغنيزيوم، وهما من العناصر المُهمَّة لصحَّة العظام.
الوقاية من الضمور البقعي: يفقد كبارُ السنِّ القدرةَ على الرؤية بسبب الضمور البقعي في الشبكية. وتُعدُّ الفواكهُ والتين خياراتٍ جيِّدة عموماً لتجنُّب حدوث هذه المشكلة.
123
تخفيف الانزعاج أو الألم الحلق: إنَّ وجود كمِّية كبيرة من الصمغ في التين يُساعد على شفاء التهاب الحلق أو الوقاية منه. إذا كان الشخصُ يُعاني من الزكام، فمن الأفضل له تناول التين، لأنَّه يحتوي على هلام أو صمغ نباتي يُساعد على تخفيف التهاب الحلق. كما يُساعد ذلك على التخلُّص من البلغم وتوسيع القصبات الهوائية عندما يُعاني الشخصُ من إحدى مشاكل التنفُّس. كما يُعدُّ التينُ مُفيداً جداً لاضطرابات الجهاز التنفُّسي المُختلفة، بما في ذلك السُّعالُ الديكي والربو.
اضرار التين
إنّ تناول الكثير من التين يُمكن أن يُسبِّبَ الإسهال. كما يحتوي التينُ المُجفَّف على نسبةٍ عالية من السُّكريات، وقد يُسبِّب تسوُّس الأسنان. وبما أنَّ التين يمكن أن ينقصَ سكَّر الدم، لذلك يُفضَّل عدم الإكثار من تناوله قبلَ الجراحة، لأنَّه قد يؤثِّر في ضبط مستويات السكَّر خلال الجراحة وفيما بعدَها. كما يُفضَّل عدمُ التعرُّض للشمس بعدَ استعمال أوراق التين، لأنَّها قد تزيد حساسيةَ الجلد لأشعَّة الشمس.
فوائد التين للبشرة :
التين ليس مجرد فاكهة لذيذة وصحية .بل هو يحتوي علي العديد من العناصر الطبيعية اللازمة للعناية بجلدك .فهو يساعد علي إحتفاظ البشرة بشابها وجمالها الداخلي والخارجي .
فهو له العديد من الفوائد الصحية للبشرة : التين غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين A وفيتامين B والفسفور والبوتاسيوم و المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم وهي عناصر أساسية لتجديد صحة البشرة .ويوجد في التين نسبة عالية من الأحماض الأمينية وأوميجا 3 وهي تعمل علي ترطيب البشرة .
عند وضع التين مباشرة علي البشرة يساعد في تخفيف الإلتهابات مثل الدمامل والخراج . والقضاء علي البثور .
يحتوي التين علي العناصر المضادة للأكسدة والألياف الغذائية والتي تعمل بمثابة ملين طبيعي ممتاز للجسم .
كما أنه يساعد علي طرد السموم ومنع الإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب و الصدفية مما يمنحك بشرة صحية ومتوهجة.
عند وضع عجينة من التين مباشرة علي الوجه يساعد في نقل العناصر الغذائية الهامة إلي طبقات البشرة ويعمل علي تجديد خلايا البشرة الداخلية.
وعند خلط معلقة كبيرة من اللبن والتين معاً لعمل معجون ناعم ووضعه علي الوجه بكامله وتدليك الجلد برفق لبضع دقائق وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر .
وإذا لم تتمكن من الحصول علي التين الطازج قم إستخدام التين المجفف و نقعه ليلة كاملة في الماء ثم إضافة للمكونات السابقة .
يمكنك عمل قناع طبيعي من العسل بمزج 1 معلقة كبيرة من السكر مع معلقة من عصير البرتقال و2 معلقة كبيرة من التين المهروس ثم إضافة بضع من قطرات زيت الزيتون وتدليك الوجه والجسم إسبوعياً يساعد في الحصول علي بشرة ناعمة وطرية .
حيث أن الإنزيمات التي توجد في التين تعمل التخلص من الخلايا الميتة ويقلل السكر من لمعان البشرة .
يحتوي التين علي كمية عالية من فيتامين C والذي يساعد علي تفتيح البشرة وذلك عند خلط دقيق الشوفان المجروش مع التين المجفف ومسحوق الزنجبيل مع إضافة كمية من الزيت وتقليب الخليط جيداً ثم وضعه علي البشرة مرتين في الأسبوع للحصول علي بشرة ناعمة .
يعد التين مقشر طبيعي للجسد وذلك لأن يحتوي علي إنزيم نشط بمثابة مقشر لخلايا الجلد الميتة كل ما عليك هو تدليك الجلد بالتين ستحصل علي بشرة بدون أي شوائب .
التين له خصائص الترطيب مذهلة لأنه يحتوي ما يعادل 3/4 كوب ماء . وغالباً ما يتم إستخدامه كمرطب لإستعادة ليونة البشرة . ويمكنك وضع القليل من التين علي لشفة لعلاج تشقق الشفاه . كما أن التين يساعد علي شد الوجه و إفراز السبيوم الزائد .
00000
فوائد التين للشعر :
تعالج الفواكه الغنية بفيتامين C , E مشاكل سقوط الشعر والحفاظ علي الشعر بصحة سليمة وجيدة.وذلك لأن التين يحتوي علي العناصر الغذائية صديقة الشعر .مثل المغنسيوم وفيتامين C و E والتي تعزز من نمو الشعر . وهذه العناصر تحفز من الدورة الدموية في الجسم والتي تسرع من نمو الشعر.

فوائد التين المجفف
التين المجفف
هو التين الذي تعرض للحرارة وذلك بهدف سحب الماء منه دون إضافة السكر، مما يؤدي إلى جعل قيمته الغذائية أعلى من تلك التي يحتويها التين الطازج.
فوائد التين المجفف
الحل السريع لمشكلة الإمساك سواء تم تناوله مجففاً أو طازجاً، كما ويمكن أيضاً نقع حبات التين في الماء الفاتر طوال اللين وتناولها على الريق في الصباح للتخفيف من الإمساك.
يحتوي على الألياف والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وأهمّها سرطان القولون نظراً لقيام الألياف بتطهير القولون.
يخفّف من الاضطرابات التنفسية حيث يحتوي التين على عناصر تعمل على التخفيف من تهيج الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي.
علاج لالتهاب الحلق ويتم ذلك عن طريق غلي حبات التين وتصفيتها ثم ترك مائها يبرد ثم تناوله لعلاج آلام الحلق.
يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، حيث يساعد في علاج أعراض البرد كما ويعمل على الوقاية من الميكروبات.
تنظيم ضغط الدم نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى والتي تعمل على التحكم بضغط الدم.
الحماية والتخفيف من ظهور علامات تقدم سن البشرة، إذ يعمل على مقاومة الأمراض الجلدية أيضاً التي قد يتعرض لها الجلد مثل حب الشباب والخراج والرؤوس السوداء.
يقوّي العظام والأسنان باعتباره غنياً بالكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كافية من فيتامين (K) والمغنيسيوم وهي عناصر مهمة جداً للمحافظة على صحة العظام.
يخفّض نسبة الكولسترول حيث يحتوي على ألياف قابلة للذوبان مثل اليكتين، فعندما تمر تلك الألياف بالجهاز الهضمي تقوم على امتصاص كرات الكولسترول والتخلص منها خارج الجسم.
يعمل التين الطازج على التخلص من البلغم الذي قد يتكون في الصدر وخاصة عند المدخنين.
علاج فعال جداً للجروح النتنة إذ تستعمل عن طريق غليها بالحليب العادي ثمّ تضميد الجروح بها ولكن بعد أن تبرد قليلاً بحيث يتحملها الشخص ويجب أن توضع قشرة حبة التين المجففة فوق الجرح مباشرة ثم نضع فوقها القطن ونلفّها بشاش، ونكرر العملية ثلاث مرّات في اليوم.
يساعد في علاج مرض السعال الديكي بحيث يتم شرب كوب من منقوع التين المجفف كل يوم قبل الوجبات ولمدة أسبوع، إلّا أنّه يجب التحذير أنه يمنع منعاً باتاً استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكري.
الفوائد الصحيّة غني بالألياف: يعتبر التين علاجاً فعالاً للمساك وذلك لأنّه يزود الجسم بـ 11.2- 15.7 % من الكمية الموصى بها من الالياف يومياً حسب العمر والجنس.
00000111
غني بالفيتامينات:
التين غني بالعديد من الفيتامينات، مثل: (B1, B2, B3, B6, C, A, K, E)، والكولين، وحمض البانتثونك، وحمض الفولك.
غني بالمعادن:
يعدّ التين من أغنى الفاكهة المجففة بالمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم بالأضافة إلى أنه فقير بالصوديوم، إنّ البوتاسيوم يعمل كمنظم لعمل القلب حيث الحصة الواحدة منه تزوّدنا ب 5.8 % من الكمية الموصى بها يومياً، والحصة الواحدة من الكالسيوم كفيلة بأن تغطي 6.5 % من الاحتياج اليومي الموصى به من حاجة الجسم بالكالسيوم.
غني بمضادات الأكسدة:
يساهم التين في تقليل خطر الاصابة بانواع معينة من السرطانات وذلك أنّه غني بمضادات الأكسدة كما ويعتبر أعلى بعشرة أضعاف من مضادات الاكسدة (vitamin C, E, B carotene) مقارنة بباقي الفاكهة المجففة كما أنّه غنيّ بالبوليفينولات والمواد الفينولية وذلك يساعد على الوقاية من سرطان الجلد، بالإضافة إلى أنه يساعد في الوقاية وعلاج سرطان البروستات لغناه بالبوليفينولات وخاصة coumarine.
للقلب:
يساهم التين في حماية القلب وذلك بسبب احتوائه على البوليفينول وعنصر أوميغا ثلاثة وأوميغا ستة.
لمرضى السكري:
إنّ التين المجفف يمكن ان يقلل نسبة الانسولين التي يحتاجها الجسم، وأيضاً البوتاسيوم الموجود بالتين يمكن أن يعمل على التحكم بنسبة السكر في الدم.
للعظام:
يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من الكالسيوم التي تعمل على تقوية العظام ومنع هشاشتها، يالإضافة إلى ذلك فإنّ التين المجفف يتكون من فيتامين ك، ونسبة مهمة من عنصر المغنيسيوم المعروف عنهما أيضاً تقويتها للعظام.
للإمساك
يساعد التين على تنشيط الأمعاء كما ويمنع حدوث الامساك، ويتم ذلك بالطريقة التالية: يجب تناول التين المجفف اكثر من مرة في اليوم الواحد من أجل الحصول على نتائج أفضل.
يعالج الإمساك بمنقوع الثمار الجافة، وذلك بوضع (3 – 4) حبات من الثمار الجافة.
في نصف كوب ماء بارد في المساء، وتؤكل الثمار صباحاً، ويشرب الماء، وذلك صباحاً على الريق.
لعلاج الإمساك أيضاً:
تطبخ ثلاث أو أربع ثمرات من التين الطازج المقطع، وفي كوب من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحاً على الريق.
تخفيف الوزن الزائد تعمل الألياف الموجودة في التين على تقليل الوزن وينصح به الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
ملاحظة مهمّة: يجب الانتباه والحرص على عدم تناوله مع الحليب، لأنّه في هذه الحالة سيكون من مسببات زيادة الوزن.
فوائد أكل التين على الريق
001111
إنّ أكل التين على معدة خالية – على الريق:
يفتت الحصى ويذيب الرمل.
يعدل حموضة المعدة، ويمنح القوة والنشاط.
مع اليانسون ينظم وينشط الجهاز الهضمي، ويطهر الأمعاء، ويقوي الشعب التنفسية والكلى.
الوصفات العلاجية التين ثمرة مليئة بالبذور وقد أثبتت الابحاث فائدة التين فى تحسين القدرة الإنجابية للرجال، وزيادة انتاج عدد الحيوانات المنوية وتقليل الإصابة بالعقم، كما يمكن استخدام التين المجفف لعلاج التهابات اللثة وغشاء الفم، وللذبحة اللوزية والبحة، ذلك عن طريق التغرغر بمغلي ثمار التين.
أمّا لمن يشكو من الوهن فيمكن أن يقضي التين على كل ضعف يصاب به الجسم أو الأعصاب، وهو يقوي الذكاء، ويقضي على الحامض البولي الذي يسبب انحلالاً ووهناً للقوى.
وفي حالات النزلات الصدرية والرئوية والمعوية والإمساك والتهاب المجاري البولية، يمكن تحضير شراب التين من التين المجفف والماء.
علاج الجروح والقروح النتنة تضمد بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب، ولهذا الغرض نشق بضع ثمار من التين الجاف، بحيث يفتح داخلها تماماً، وتغلى لمدة بضع دقائق بالحليب العادي،وبعد أن تبرد قليلاً يغطى بها الجرح، حيث يكون سطحها الداخلي (من جهة البذور) فوق الجرح مباشرة، وتثبت فوقه برباط من القطن، مع تجديد هذا الضماد (3 – 4) مرات في اليوم.
لتسكين السعال وتنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى تنظيم الحيض وما يرافقه من ازعاجات، وللزحار (إسهال مزمن): يستحلب مقدار (30 غراماً) من أوراق التين الغضة في لتر ماء مغلي لمدة ربع ساعة بعد التصفية يشرب منه مقدار ثلاثة فناجين يومياً بعد الطعام..
يفضل أخذه قبل موعد الدورة بأسبوع.
لكسل الأمعاء يقطع مقدار سبع حبات من التين الجاف.
تغمس في زيت زيتون مع اضافة بضع شرائح من الليمون.
تترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح تؤكل هذه الشرائح على الريق.
1