الثعلبة اسبابها وطرق طبيعية لعلاجها

0

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالثعلبة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب واعراض المرض بالاضافة الى الطرق الطبيعية لعلاجه

 الثعلبة اسبابها وطرق طبيعية لعلاجها

الثعلبة

هي أحد الامراض التي تصيب الشعر، وهو سقوط الشعر في منطقة أو أكثر (مثل الرأس أو الذقن أو الشارب أو الحواجب والرموش أو الجسم والاطراف)، وتكون على شكل دائة أو بيضاوية، وتحدث في الجنسين من سن 10 – 40 سنة غالباً. يعرف داء الثعلبة بانه داء عضوي أو مرض مناعة ذاتية أو انه من الفطريات، وقد تنتقل لعدوى من انسان الى اخر بواسطة اشياء لوثتها الفطريات مثل القبعات والامشاط أو كرسي الجلوس أو عند ملامسة القطط والكلاب المصابة، وثمة نظرية تقول أن الثعلبة داء غير معد، وهو يصيب كل الأعمار لا سيما الرجال. إنه داء يظهر على شكل بقع مستديرة في جلدة الرأس يتساقط منها الشعر وتتقشر، وأحياناً يحمّر لون الجلد في اماكن الاصابة ويفرز بعض السوائل. يصيب المرض الرجال والنساء والأطفال في أي عمر من الأعمار، حدوث تساقط الشعر يكون بشكل مفاجئ وبشكل عشوائي ومتكرر ويمكن أن يكون منتشر أي قابل للتوسع و الانتشار. هذا المرض غير مؤذي لصحة الإنسان وغير مؤذي لصحة الجلد وهو مرض غير معدي.

اسباب الثعلبة

لهذا المرض الوراثي الذي له علاقة بالجينات مازال غير معروف الى الآن. ولكن من المتفق عليه أن لهذا المرض علاقة بجهاز المناعة الذاتي ويعتبر مرض مناعي و أيضا من المتفق عليه أن هذا المرض له علاقة بالتوتر ويصيب الأشخاص الذين يعيشون بتوتر أكثر من غيرهم أو عند الإصابة بالصدمات والحوادث ولهذا المرض علاقة بأمراض أخرى مثل الاكزيما، أمراض الغدة الدرقية ، الأزمة الصدرية حيث أن الشخص الذي يعاني من أي مرض من هذه الأمراض يكون عرضة للإصابة بالثعلبة أكثر من غيره.

أنواع الثعلبة

  • بقع دائريّة لا يوجد فيها شعر في الرأس أو الوجه، ولا تتغيّر طبيعة الجلد في المنطقة المصابة، ولا يوجد شعور بالألم، ولا تتأثّر الغدد العرقيّة، وشكل هذه البقعة يشبه إشارة التعجب، وتعتبر هذه الحالة من الحالات التي يسهل علاجها.
  • فقدان الشعر على شكل شريط يشبه الحيّة، ولا تستجيب هذه الحالات إلى العلاج بسرعة.
  • إصابة الرأس بشكل كامل، وفي هذه الحالة يتساقط شعر الرأس كاملاً، حتى الرموش والحواجب.
  • تساقط الشعر من جميع أجزاء الجسم، ويشمل المناطق الحسّاسة، وهذه الحالة من الحالات التي تقاوم العلاج.

أعراض المرض

يتميز مرض الثعلبة بوجود بقع خالية من الشعر بشكل كامل أو شبه كامل مع عدم وجود أي تغيرات في سطح البشرة من تقشير كما لا توجد أي أعراض غير سقوط الشعر والذي غالباً ما يكون فجائياً خلال عدة أيام وتنقسم الثعلبة إلى عدة أنواع. مرض الثعلبة يعرف بوجود رقعة صغيرة أو عدة رقع خالية تماما من الشعر وغير مصحوبة بالتهاب جلدي أو قشرة, وعادة ماتكون المنطقة المصابة ناعمة بشكل كبير وغالبا ما تصيب الثعلبة فروة الرأس وفي أحيان أخرى تصيب مناطق أخرى مثل شعر اللحية والشنب والأهداب والحاجبين ويمكن أيضا أن تصيب أي منطقة شعرية أخرى, ويبدأ المرض عادة على شكل رقعة صغيرة خالية من الشعر تزداد مساحتها تدريجيا لتشمل مناطق أوسع ودوما ما نجد مريض الثعلبة بحالة صحية جيدة ولاتظهر عليه اية علامات صحية أخرى خطيرة والمرض من الأصل غير معدي ويعيش حياته المريض بشكل طبيعي جدا حتى أن تشخيص المرض سهل جدا ولايحتاج إلى فحوصات دقيقة أو أشعة ولكن في بعض الاطفال يمكن ان تحتاج إلى فحص وظيفة الغدة الدرقية لأن احتمالية مصاحبة قصور الغدة الدرقية لهذا المرض بإعتبار ان الإثنين يشتركون في سبب العامل المناعي .

أسباب المرض

اسبب الثعلبــة غيــر معـروف بالضبـط حتى ألان، ولكـن تلعــب الأعصاب والحـالات النفسية دورا هـامـا في إحداث المـرض كما أثبتت الكثير من الدراسات ذلك فأن القلق النفسي والتوتر العصبي المتزايد بازدياد مشاكل العصر الحديث الكثيرة والضغوط النفسية تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض الثعلبة. وهناك أسباب وراثية قد تشكل 10% من الحالات ، وكذلك تظهر في حالات الاكزيما الوراثية بكثرة . وقــد يكــون للبـؤر العفنــة و أمراض الأسنان كالتسوس والجيوب الأنفية المزمنة والغدد الصمــاء و اختـلال انكســار العيــن اثــر في إظهار مـرض الثعلبـــة حيث أن ضعف قوة الأبصار وعدم تعويضه بالنظارة أو العدسات اللاصقة يساعد على حدوث الثعلبة. وحديثــا ثبت من أن مرض الثعلبــة قــد يصيب الإنسان نتيجــة مـدافعــة الجســم ضــد بعـض أنسجته أي أنه تتكون أجسام مضادة ذاتية توجه إلى بصيلات الشعر وتوقفها عن العمل وتحد من انقسام خلايا الشعر فتصبح الشعرة في مرحلة عدم النشاط ( Catagen phase ) ويكون ذلك نتيجة خلل معين في جهاز المناعة للإنسان المصاب بالثعلبة .

 الثعلبة اسبابها وطرق طبيعية لعلاجها

طرق علاج الثعلبة بالوصفات الطبيعية

  • وصفة الثوم: لتحضير هذه الوصفة يجب أن توفّر ملعقة كبيرة من عصير الثوم، وملعقة كبيرة من زيت الصبار، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، واثنين من صفار البيض، وثلاث ملاعق من منقوع البابونج، وثلاثة أكواب من الماء. تُخلط كل المقادير السابقة ومن ثم تدهن على المنطقة المصابة وتترك لمدة نصف ساعة بعد لفّ المنطقة المصابة المدهونة بالمنشفة، ويجب تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع حتى علاج الثعلبة نهائياً وظهور الشعر.
  • وصفة إكليل الجبل: وتستخدم هذه الوصفة بنقع ملعقة كبيرة من إكليل الجبل في ماء مغلي لمدة عشر دقائق، ومن ثم تصفية الماء وشربه مرتين يومياً.
  • وصفة عصير الصبار: يتم عصر ثمار الصبار ومن ثم تصفيتها وأخذ العصير الناتج، ومن ثم تدليك العصير بمكان الإصابة بالثعلبة بشكل يومي إلى أن يتم الشفاء.
  • وصفة الخردل: يتم طحن الخردل وخلطه مع القليل من الماء إلى أن تتكون عجينة، يتم دهن العجينة الناتجة على مكان الإصابة مدة خمس دقائق يومياً، وعند استخدام الخردل قد يؤدي إلى حرقة بسبب طبيعة الخردل فذلك أمر يمكن تجاهله لأنّه لا يؤثر سلباً.
    -وصفة الحبة السوداء: وهي معروفة بقدرتها على معالجة الكثير من لأمراض، فيتم طحن الحبوب السوداء وعجنها بقليل من الماء، ثم دهن العجينة الناتجة على مكان الثعلبة بشكل يومي إلى أن يتم الشفاء.
  • وصفة البصل مع العسل: ويتم خلط مقادير متساوية من عصير البصل مع العسل، ومن ثم دهنهما على مكان الثعلبة بشكل يومي.
  • وصفة بذور الفجل: يتم ترطيبها بالماء، ومن ثم وضعها على مكان الثعلبة بشكل يومي.

علاج الثعلبة

إذا كان المرض يغطي بقع صغيره إلى متوسطه فبالإمكان إعطاء حقن موضعيه من الكورتيزون والتي تعطى من قبل طبيب متمكن لتفادي اضرارها الجانبيه الموضعيه وسوف يلاجظ المريض نمو الشعر تدريجيا خلال 4-6 اسابيع باذن الله ويمكن ان تكرر الحقن كل شهر ولمدة ثلاثة شهور متتالية اما إذا لم تحصل الاستجابه المرجوه بعد ثلاثة شهور بواسطة هذا العلاج فمن العبث الاستمرار فيه. العلاج باستخدام الكورتيزون عن طريق الفم وهو يعمل على تحفيزنمو الشعر ولكن لاينصح بالاستمرار لفترات طويله للاضرار الجانبيه المترتبه عن هذا النوع من العلاج. العلاج باستخدام بعض المراهم المحفزه و يستجيب له عدد من المرضى وطريقة عمل هذه الادويه انها تعمل على تحفيز بصيلات الشعر وتعمل على وجود طفح جلدي بسيط مع احمرار وحكه في منطقة الاستخدام وهذه الاعراض لاتستدعي من المريض ايقاف العلاج. مينوكسوديل وياتي على شكل محلول نقط موضعية أو بخاخ ويستخدم إذا كانت المنطقه صغيره. بجرعات مناسبه للرجال 5% وجرعات مناسبة للنساء 2%. استخدام مراهم أخرى مثل مركبات الكورتيزون. استخدام نوع من الاشعه فوق البنفسجيه وهو عباره عن حجره صغيره يدخل فيها المريض ويعرض المنطقه المصابه لهذا النوع من الاشعه مع استخدام بعض الادويه قبل التعرض للاشعه بفترة محدده ويستخدم عادة في حالات الثعلبة الكلية.

 الثعلبة اسبابها وطرق طبيعية لعلاجها