الجريب فروت – فوائد واضرار الجريب فروت

0

لكل محبي ثمرة الجريب فروت في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد الجريب فروت الصحية والجمالية وبالاضافة الى اضرار الجريب فروت حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

الجريب فروت - فوائد واضرار الجريب فروت

لا يتميز فقط الجريب فروت بإحتوائه علي فيتامين ج ، بالإضافة إلي ذلك فهو واقي من البرد. و عند تناوله يساعد علي زيادة المناعة ضد أمراض معينة . فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة . يحتوي الجريب فروت علي حمض الستريك و السكريات الطبيعية و الزيوت الأساسية مثل الليمونين و البيني و نسبة كبيرة من فيتامين ج و كميات من فيتامين ب و أ و ك . و يحتوي علي كميات كبيرة من الكالسيوم و حمض الفوليك و الفوسفور والبوتاسيوم و العناصر النباتية مثل الفلافونويد و الذي يساعد في محاربة السرطان .

فوائد الجريب فروت :

عند تقشير جلد الجريب فروت و تجهيزه للتناول ، يحتوي بذلك علي أكبر قدر من البيوفلفونويد و غيرها من العوامل المضادة للسرطان .

1- علاج الحموضة
: علي الرغم من أن الجريب فروت له طعم شبة حامض ، إلا أن له رد فعل قلوي قوي و هذا له تأثير كبير علي علاج الحموضة و بعض مشاكل الجهاز الهضمي الأخري . يحتوي علي البكتين و هذه المادة تقلل من تراكم الترسبات في الشرايين . و يعمل فيتامين ج علي زيادة مرونة الشرايين و علاج تصلب الشرايين .

2- علاج سرطان الثدي : في دراسة أثبتت أن البيوفلفونويد التي توجد في الجريب فروت تمنع إنتشار الخلايا السرطانية في الثدي من الإنتشار و تخلص الجسم من زيادة هرمون الأستروجين .

3- علاج نزلات البرد : عادة ما تخبرك نزلات البرد بأن جسمك أصبح غير قادر علي التحمل . يعطي الجريب فروت طاقة قوية و مناعة للوقاية من نزلات البرد .

4- الكوليسترول : يوجد مركب معين في الجريب فروت ، يساعد في الحد من إفراط إنتاج الكبد من الكوليسترول الضار .

5- مفيد لمرضي السكري : عند تناول الجريب فروت بكثرة مع التقليل من النشويات و الحلويات في النظام الغائي الخاص بك ، يساعد في علاج مرض السكري . لذلك ينصح لمرضي السكري تناول المزيد من الجريب فروت .

6- علاج إضطرابات الجهاز الهضمي : يساعد عصير الجريب فروت علي تقوية و تحسين عملية الهضم من خلال زيادة تدفق عصارة المعدة . ينصح بتناول الفاكهة كاملة للحصول علي الألياف كاملة لتحسين عملية الهضم .

7- علاج الإرهاق : بعد قضاء يوم طويل و مرهق للغاية، يفضل تناول كوب عصير من الجريب فروت مع الليمون و القليل من العسل يعطي الجسم إحساس بالراحة .

8- مفيد للمرأة الحامل
: يساعد البيوفلوفونويد وفيتامين ج الموجود في الجريب فروت علي تقليل إحتباس الماء و تورم الساقين خلال فترة الحمل .

9- علاج إلتهاب الحلق
: يعمل عصير الجريب فروت الطازج كبلسم لتخفيف إلتهاب الحلق و السعال .

10 – علاج سرطان البنكرياس
: يستخدم الجريب فروت كمضاد لسرطام البنكرياس.

11 – الجريب فروت و فقدان الوزن
: تحتوي هذه الفاكهة علي إنزيم حرق الدهون . و يمكن أن تساعد في إمتصاص الدهون و تقليل النشأ و السكر في الجسم . يمكنك تناول الجريب فروت مع النظام الطبيعي لإنقاص الوزن .
الجريب فروت - فوائد واضرار الجريب فروت

12- يحارب أمراض اللثة :
عند تناول الجريب فروت يومياً يحمي اللثة من الأمراض المختلفة و يساعد في عدم تشكيل الخلايا الضارة و قد أثبتت الأبحاث أنه عند تركها يؤدي إلي سرطان الفم. و قد تؤدي إلي تكون البكتريا الضارة بالقلب .

13 – يقلل التعرض لسرطان الرئة :
أثبتت الأبحاث أن الجريب فروت يساعد في التخلص من الضرر الناتج عن التدخين . لذلك ينصح بتناوله يومياً .

14- علاج الإنفلونزا
: الجريب فروت علاج جيد للإنفلونزا . حيث يعمل علي تقليل الحموضة . و مصدر قوي للمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلي أنه مضاد للفيروسات ، الفطريات ، الجراثيم و بذلك يساعد في مكافحة السرطان . و نظراً لخصائصه المضادة للإلتهابات ، أصبح يساعد في زيادة تحسين الجهاز المناعي و حماية الجسم من الإنفلونزا.

15- علاج الملاريا
: سواء كان عصير الجريب فروت أو الثمرة الطازجة ، فهو يحتوي علي الكينين ، الذي يعد علاج طبيعي للملاريا ، و كذلك إلتهاب المفاصل ، تشجنات الساقين الليلة . يعد الجريب فروت مصدر نادر للكينين ، حيث يمكن إستخراجه منه بسهولة .

16- علاج الحمي
: يساعد عصير الجريب فروت في التعافي السريع من الحمي . و يقلل من الحرقان الذي يحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم . و من المعروف أيضاً أنه يحتوي علي فيتامين ج الذي يعزز من الجهاز المناعي و الحماية من نزلات البرد و الأمراض الشائعة الأخري .و يساعد الجسم في البقاء رطب لأطول فترة ممكنه. و تظراً لأنه يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين ج ، يساعد في مقاومة الحمي بسهولة .

17- تقليل التعب و الإجهاد
: الجريب فروت فعال في علاح الأرق و التوتر و تعزيز مستويات الطاقة الخاصة بك و تنشيط الجسم . بالإضافة إلي أنه يساعد في فقدان الوزن . و عند تناول كوب من عصير الجريب فروت قبل النوم ، يساعد في الحصول علي نوم صحي و هادئ .

18- علاج الحموضة
: عند تناول عصير الجريب فروت بعد الأكل يحد رد فعل قلوي بعد الهضم . لذلك فإن العصير المستخرج من الجريب فروت يمنع من تشكيل الحمض و العديد من الأمراض الأخري التي تنشأ بسب وجود حموضة زائدة في الجسم .

19 – الإمساك :
عند تناول كوب كامل من عصير الجريب فروت الطازج في الصباح لأنه علاج فعال في التخلص من الإمساك . فالعصير يعمل علي تحفيز القولون و التحفيز علي إفراز العصارة المعدية التي تخفف من إنقباض الجهاز الهضمي و تحفيز حركة الأمعاء .

الجريب فروت - فوائد واضرار الجريب فروت

ما هو جريب فروت جريب فروت

برتقال هندي أو جريب فروت أو بوملي من الحمضيات من عائلة البرتقالي. وأطلق عليها هذا الاسم والجريب فروت لأنها تنمو في عناقيد. الثمرة كروية كبيرة تزن ٠،٤٥- ٢،٢ كغم ، ويعتقد أن سلف من الجريب فروت كان برتقال هندي ، وموطنه في الهند وأجزاء أخرى من آسيا. أحضر إلى ولاية فلوريدا في ١٨٠٩ ، وكان منتجاً تجاريا هاما لتلك الدولة من مطلع القرن. ويزرع الآن أيضا في بعض بلدان البحر الأبيض المتوسط. وعادة ما يتم تكاثرها بالبرعمة، وهي جذابة دائمة الخضرة.
مثل الحمضيات الأخرى ، هو فريسة للصقيع ويهجن بسهولة. الجريب فروت مصدر ممتاز للكثير من المواد الغذائية والمواد الكيميائية النباتية ، قادرة على المساهمة في اتباع نظام غذائي صحي. فهو مصدر جيد من فيتامين ج، ألياف البكتين والأشكال الوردي والأحمر تحتوي على الليكوبين المضادة للأكسدة المفيدة. وقد أظهرت الدراسات أن الجريب فروت يساعد على خفض الكولسترول ، وهناك أدلة على أن البذور لديها مستويات عالية من الخصائص المضادة للاكسدة. جريب فروت يشكل جزءا أساسيا من النظام الغذائي ‘الجريب فروت’ ، وتقول النظرية أن انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم للثمرة قادر على مساعدة التمثيل الغذائي في الجسم وحرق الدهون. وقد اعنقد أن بذور الجريب فروت لها نشاط قوي مضاد للجراثيم والفطريات. ولكن الدراسات لم تظهر فعالية بذور الجريب فروت باعتبارها مضادات الميكروبات. مضار الجريب فروت:


 إن لفاكهة الجريب فروت شهرة واسعة بين الباحثين عن الريجيم السحري كغذاء يحرق الدهن في الجسم . ومن هذا المنطلق، فهو أول ما تفكر فيه المرأة عند رغبتها في اتباع نظام غذائي للتخسيس‏ لقدرته‏ (‏المزعومة‏)‏ على تذويب الدهون . إلا أن الأبحاث أثبتت أن الجريب فروت على الرغم من احتوائه على فيتامين ج إلا أن أضراره كثيرة في الوقت نفسه. حيث أثبت أن الجريب فروت يحتوي على مادة البيرجاموتين التي تعوق عمل أنزيم سيتوكروم الموجود في الأمعاء والمسؤول عن تحويل‏60%‏ من الأدوية إلى مادة فعالة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدواء في الدم من أربعة إلى خمسة أضعاف المسموح به مما يسبب زيادة حادة في الأعراض الجانبية للدواء.

ومن أمثله ذلك أن الجريب فروت مع الأدوية التالية :

– أدوية الضغط يسبب هبوطا في الدورة الدموية مع زيادة أو نقصان في عدد ضربات القلب‏.‏

– مضادات الحساسية

-بعض أدوية المعدة يسبب اضطرابات شديدة في كهرباء القلب قد تؤدي إلى الوفاة

– أدوية النقرس فيؤدي إلى نقص كرات الدم مع هبوط حاد بالقلب

– الأدوية الخافضة لنسبة الدهون‏.

– في حال تناوله مع بعض الأدوية الخافضة لنسبة الدهون‏ (الستاتين) حيث يحدث ألما بعضلات الجسم وشللا مؤقتا.‏

مع ملاحظة أن جميع الأعراض السابقة تظهر مع شرب كميات قليلة من العصير أو حتى تناول ثمرة واحدة منه

هذا وحذر الأطباء مرضى الحساسية من تناول عصير فاكهة الجريب فروت أثناء العلاج بالعقاقير المضادة لأمراض الحساسية مثل الرشح والالتهابات.
الجريب فروت - فوائد واضرار الجريب فروت
الاستخدامات الجمالية المميزة لثمرة الجريب فروت:

مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة

يحتوي الجريب فروت على مادة الرتينول ومضادات الأكسدة، مما يساعد على إصلاح البشرة. كما يساعد أيضًا على إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. استخدمي ماسكات الجريب فروت مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج. فتعطيكي بشرة ناعمة الملمس، ذات إشراقة طبيعية، كما تعمل أيضًا على التخلص من البقع الداكنة.

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل، ½ كوب من دقيق الشوفان وعصير نصف ثمرة جريب فروت. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه حتى يجف تمامًا، ثم يمسح جيدًا بقطعة قماش مبللة.

مكافحة البشرة الدهنية

البشرة الدهنية من المشكلات التي تواجه العديد من الأشخاص. ويتميز الجريب فروت بخواص طبيعية قابضة للبشرة، مما يساعد على تنقية البشرة من السموم والتحكم في الزيوت الزائدة وظهور حب الشباب. استخدمي الجريب فروت لتحضير غسول للبشرة أو تونر طبيعي.

اخلطي عصير الجريب فروت الطاج مع كمية بسيطة من زيت اللافندر أو زيت النعناع العطري في زجاجة سبراي معقمة واتركيها لمدة 3 ساعات على الأقل. يستخدم الخليط على البشرة في الصباح أو قبل الذهاب للنوم باستخدام قطعة من القطن.

للتخلص من ترسبات منتجات العناية بالشعر

مع كل المنتجات المستخدمة للعناية بالشعر، فتترسب بقايا تلك المنتجات على فروة الرأس، مما يجعلها ضعيفة وشاحبة. كما تتسبب الكيماويات الموجودة في الماء أو منتجات تصفيف الشعر في إزالة لون الشعر، لذلك، فلا بد من التخلص من تلك الرواسب بشكل طبيعي لاستعادة صحة وحيوية الشعر وتقوية فروة الرأس. فيساعد الجريب فروت على التخلص من البارابين والشموع المترسبة على فروة الرأس. كما يساعد كذلك على الحفاظ على لون شعرك الطبيعي وأيضًا الشعر المصبوغ.

بللي شعرك، ثم استخدمي كوب من عصير الجريب فروت الطبيعي لشطف الشعر.

لحماية الشفاه

تتعرض الشفاه للعوامل الخارجية التي تتسبب في تلفها وتشققها. فمع لعق الشفاه واستخدام الكثير من مستحضرات التجميل، استخدمي زيت الجريب فروت العطري قبل استخدام احمر الشفاه، ليعمل كعازل لحماية الشفاه من أشعة الشمس ويساعد أيضًا على تغذيتها. استخدمي أيضًا مرطب الشفاه الغني بالجريب فروت يوميًا للحفاظ على شفاهك
الجريب فروت - فوائد واضرار الجريب فروت