الجلطات القلبية اسبابها وقت حدوثها و كيفية الوقاية منها

0

في هدا المقال تقدم لك مجلة ريجيم كل ما يتعلق بالجلطات القلبية اسبابها وقت حدوثها و كيفية الوقاية منها
الجلطات القلبية اسبابها  وقت حدوثها و كيفية اوقاية منها
الجلطات القلبية تحدث بسبب إصابة عضلات القلب بنقص إمداد الدم ويحدث ذلك بسبب انسداد الطريق أمام مرور الدم إلى المناطق المختلفة بالقلب نتيجة وجود كتل دموية في الشرايين وتؤدي إعاقة تدفق الدم إلى القلب إلي تدمير جزء من عضلة القلب، وقد يكون جزء خطير في القلب
الجلطات القلبية اسبابها  وقت حدوثها و كيفية اوقاية منها
وقد بينت دراسة أن حصول نوبة الجلطة القلبية في الفترة ما بين السادسة صباحاً والثانية عشرة ظهراً، يعتقد العلماء أنهم وجدوا سبب كثرة حدوث النوبات القلبية صباحاً، يعود ذلك إلى الساعة البيولوجية، وفقاً للفريق البحثي في جامعة أوريغون للعلوم والصحة ومستشفى بريجهام للنساء في بوسطن.لأن البروتين الموجود في الدم الذي يبطئ من عملية تكسير الجلطات يصل إلى ذروته في الساعة الـ 6:30 صباحاً، بحسب صحيفة “دايلي ميل”.
الجلطات القلبية اسبابها  وقت حدوثها و كيفية اوقاية منها
في نوبة الجلطة القلبية يحصل انسداد تام في تدفق الدم إلى عضلة القلب عبر أحد الشرايين التاجية القلبية تلك. وبالتالي فإن الشلل التام يصيب أحد أجزاء عضلة القلب. وإذا ما استمر توقف تزويد ذلك الجانب من عضلة القلب بالدم، يتلف ذلك الجزء العضلي بشكل دائم، أي يُصبح جزءاً مكوناً من أنسجة ميتة لا تتحرك لتنقبض مع بقية أجزاء عضلة القلب لضخ الدم للجسم. وهو ما يسمى “احتشاء عضلة القلب”.

تشمل اعراض الجلطة القلبية ما يلي:

 عدم الشعور بالراحة او الالم في الصدر. اول اعراض الجلطة القلبية غالبا، و يمكن ان يكون هذا الالم او الشعور بعدم الراحة على شكل ألم شديد، او الشعور بالامتلاء أو الضغط أو الانحسار في وسط الصدر و يدوم لأكثر من بضع دقائق. قد يأتي و يذهب هذا الشعور بعدم الراحة او الالم في الصدر.
 ألم في الجزء العلوي من الجسم. الألم أو الشعور بعدم الراحة في الصدر قد ينتشر ليصل الى الكتفين و الذراعين و الظهر و الرقبة و الأسنان و الفك. قد يتم الشعور بالالم و عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم دون الاحساس به في الصدر.
 ألم المعدة. قد تمتد اعراض الجلطة القلبية و الالم في الصدر لتشمل منطقة البطن و يتم الشعور بها على أنها حرقة في المعدة او الشعور بالامتلاء او عسر الهضم.
 ضيق التنفس. قد يتوق المريض الى التقاط انفاسه أو يحاول ان يأخذ نفسا عميقا. قد يحدث هذا العرض من اعراض الجلطة القلبية قبل الشعور بعدم الراحة في الصدر أو أن المريض قد لا يشعر باعراض عدم الراحة في الصدر على الاطلاق.
 القلق و التوتر. من اعراض الجلطة القلبية ان المريض قد يشعر باقترابه من الموت او انه قد يشعر بنوبة من الفزع دون وجود سبب واضح.
 الدوخة و انعدام التفكير. بالاضافة الى الشعور بالضغط في الصدر فإن المريض قد يشعر بدوخة او الشعور باقتراب الرحيل.
 التعرق. من اعراض الجلطة القلبية ايضا التعرق و الجلد البارد و الرطب.
 الغثيان و القيء. قد يشعر المريض بالغثيان في المعدة و الرغبة في التقيء.
 ضربات قلب سريعة و غير منتظمة.

تستمر اعراض الجلطة القلبية لمدة 30 دقيقة او اكثر و لا يتم التخلص منها عن طريق الراحة او باستخدام دواء النيتروجلسرين تحت اللسان.
عند حدوث اعراض الجلطة القلبية لا ينبغي الصبر عليها لأكثر من خمس دقائق. يجب القيام على الفور بطلب الاسعاف او خدمات الطوارئ الطبية للحصول على المساعدة و علاج الجلطة القلبية مباشرة
الجلطات القلبية اسبابها  وقت حدوثها و كيفية اوقاية منها
الوقاية من الجلطة القلبية:

– التوقف عن التدخين إذا كنت من المدخنين
– الوصول إلى الوزن المثالي و ذلك باتباع الحمية الغذائية وممارسة التمارين البدنية بمعدل لا يقل عن ثلاث ساعات في الأسبوع ( الجري أو الهرولة أو غيرها )
– الحرص على الوجبات الصحية بالإقلال من الوجبات الدسمة والسكريات
– معالجة ارتفاع ضغط الدم بالحمية والتمارين إضافة إلى العقاقير التي ينبغي المواظبة عليها والانتظام في زيارة الطبيب للتحقق من رجوع الضغط إلى معدله الطبيعي
– معالجة ارتفاع الكولسترول و ذلك باتباع الحمية الغذائية بأكل الأطعمة منزوعة الدسم والتمارين البدنية وتناول العقاقير التي تؤدي إلى خفض الكولسترول
– العناية التامة بداء السكري والحرص على اتباع جميع الإرشادات الطبية التي تؤدي إلى خفض معدل السكر في الدم مثل الحمية والتمارين والعقاقير الخافضة للسكر أو الإبر و ذلك طبقا لحاجة المريض لكل نوع من أنواع العلاجات. والانتظام في داء السكر يعني أن يكون معدل الهيموجلوبين السكري لا يزيد عن 7،5 %

العلاج في الاصابة بالجلطة القلبية :
فالعلاج لا بد يكون في وحدات عناية القلب بالمستشفيات تحت إشراف أطباء القلب ويتكون من
1- مسكن قوي مثل المورفين
2- أسبرين كمضاد لتجمع الصفائح الدموية
3- نيتروجلسرين
4- مذيب للجلطة
5- مثبطات بينا
6- مضادات الانزيم المحول للأنجيوتنسين
7- مضادات التخثر مثل الهيبارين
8- البقاء تحت الملاحظة بالمستشفى لمدة من 3 إلى 5 أيام