الجوافة للتخسيس – رجيم الجوافة لفقدان الوزن في اسبوع

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ووزن صحي في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد الجوافة للتخسيس بالاضافة الى رجيم الجوافة لخسارة ٤ كيلو في اسبوع حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

الجوافة للتخسيس - رجيم الجوافة لفقدان الوزن في اسبوع

يمكن أتباع رجيم الجوافة للتخسيس خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي للرجيم أو لمرضى السكر عندما يتعلق الأمر بالفواكه ، فإن الجوافة تعتبر في مقدمة الفواكة التي لها فوائد عظيمة الجوافة تسيطر على مرض السكري وكذلك تعتبر مفيدة للغاية للإمساك . الجوافة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين C وتحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية . هذه الفاكهة هي مصدر جيد إلى حد معقول من البوتاسيوم ، الذي يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم .
والعلماء في الهند استنتجوا أن تناول الجوافة مع القشور يمكن في الواقع ان ترفع مستويات السكر في الدم على الفور . للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، من الأفضل أن تقشر الجلد .

مجموعة معلومات عن الجوافة وفوائدها و الفائدة من إتباع رجيم الجوافة أولاً ثم نعرض عليكم النظام الغذائي لرجيم الجوافة

القيمة الغذائية :

الجوافة تعتبر ثمرة غير مكلفة نسبيا ، وهي مصدر غني من فيتامين C . ولديها أكبر قدر ممكن من فيتامين C مقارنة مع غيرها من الفواكه باستثناء عنب الثعلب الهندي أنه يحتوي على أربعة عشر مرة أكثر من فيتامين C في بعض الحمضيات الاخرى .
فيتامين C هو مضاد للأكسدة يساعد على تحييد الجذور الحرة الضارة المحتملة , 100 غرام من مجموعة متنوعة من الجوافة توفر 212 ملغ من فيتامين C حيث تعطي حوالي 15 ملغ من فيتامين C لكل 100 جرام.
الجوافة تحتوي على القليل جدا من فيتامين (أ) أو كاروتين ولكنها غنية نسبيا بمعظم العناصر المعدنية الأخرى .
أصناف من الجوافة تعطي 51 سعرا حراريا و 38 كيلو كالوري من الطاقة لكل 100 غرام.
محتوى أقل نسبيا من السعرات الحرارية في انواع اخرى من الفواكه يجعلها مناسبة لمرضى السكري وخفض الوزن والحمية الغذائية .

فوائد الجوافة في فقدان الوزن

تعدّ الجوافة غنيّة بالبوتاسيوم، وهذا يعني زيادة في كتلة العضلات، وحرق المزيد من الدهون، علماً بأنّ حبّة واحدة من الجوافة تحتوي على ستمئة وثمانية وثمانين ملليغرام من البوتاسيوم. وتعدّ كذلك غنيّة بالألياف الغذائيّة التي تزيد من فرصة فقدان الوزن، وتقلّل من كميّة الدهون التي يمتصّها الجسم. تحتوي الجوافة على الفيتامينات والبروتينات والمعادن، لكنها لا تحتوي على الكولسترول، كما أنّها قليلة بمحتواها من الكربوهيدرات القابلة للهضم، وهذا يساعد في فقدان الوزن، كما تساعد في عمليّة الأيض، حيث تنظّم وتساعد على تعزيز امتصاص الموادّ الغذائيّة.

ومن أهم فوائد الجوافة

*تساعد في الحفاظ على صحة الفم وانتعاشه.
*تساعد على الحد من آثار الإسهال، كما تساعد على مكافحة البكتيريا في المعدة.
*يساعد عصير الجوافة في مكافحة السعال والزكام، كما تحتوي على النسبة الاعلى من الفيتامين C والحديد من بين مختلف أنواع الفاكهة ما يزيد اهميتها في تقوية المناعة.
*تحتوي الجوافة على نسبة عالية من الفيتامين A وبالتالي تساعد في الحفاظ على صحة النظر.
*تحتوي الجوافة على نسبة أقل من السكر مقارنةً بالتفاح والبرتقال والعنب وغيرها من الفاكهة.
الجوافة للتخسيس - رجيم الجوافة لفقدان الوزن في اسبوع

فوائد أخرى للجوافة

-تحتوي الجوافة على بعض الفيتامينات كفيتامين (أ)، الذي يعزّز من حاسة البصر ويحافظ عليها، كما يساعد على إبطاء ظهور إعتام عدسة العين، والضمور البقعيّ. تعدّ غنيّة بالليكوبين، وهو أحد مضادّات الأكسدة القويّة، التي تساعد في الحدّ من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وكذلك تمنع نموّ خلايا سرطان الثدي.

-إنّ محتواها من فيتامين( ج) يساعد في علاج مرض الإسقربوط.

-تمنع الجوافة من امتصاص السكّر، وهذا يعدّ جيّداً لمرضى السكري، كما تعزّز الخصوبة خاصّة عند النساء.

-تساعد في الحدّ من أعراض الإسهال.

-تساعد في تطهير الجسم من بعض البكتيريا، عن طريق تثبيط نموّ الميكروبات، وإزالة المخاط الزائد من الأمعاء.

-تعدّ الجوافة مصدراً جيّداً للنحاس، وهذا يساعد في تنظيم الأيض في الغدة الدرقيّة، من خلال المساعدة على السيطرة على إنتاج الهرمون وامتصاصه.

-تحتوي على فيتامين ب3، وفيتامين ب6، فالأوّل منهما يزيد من تدفّق الدمّ، ويزيد من القدرات الإدراكيّة، بينما الثاني يعمل على زيادة كفاءة وظائف الدماغ، وزيادة التركيز.

-يقوم البعض باستخدام الجوافة لعلاج السعال والبرد، لأنّها تحدّ من المخاط الناتج، وتطهّر الجهاز التنفسيّ، والحلق، والرئتين من الجراثيم، وتثبّط النشاط الميكروبيّ.

-تساعد على خفض ضغط الدمّ. تساعد الجوافة في الحفاظ على صحّة البشرة، وتدخل في بعض المستحضرات التجميليّة.

-تحتوي على بعض المعادن الأخرى مثل: المغنيسيوم والمنغنيز.


نظام غذائي لفقدان الوزن باستخدام الجوافة :

الجوافة الناضجة تمتلك نسيج دسم مع البذور الصالحة للأكل والطعم الحلو، وهي واحدة من تلك الفواكه المتنوعة التي يمكن أن تستهلك من قبل الجميع تقريبا دون قيود .
وهي ثاني أغنى مصدر للفيتامين C تليها عنب الثعلب الهندي توفر الخصائص المضادة للأكسدة ، وهي مصدر غني من الألياف الغذائية ، وقبل كل شيء هي ثمرة منخفض السعرات الحرارية للغاية مع مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة .
الجوافة للتخسيس - رجيم الجوافة لفقدان الوزن في اسبوع
الفوائد من استخدام رجيم الجوافة :

1- منخفض السعرات الحرارية :
تناول الجوافة المتوسطة الحجم، تزن حوالي 100 جرام لن تعطي إلا 52 سعرة حرارية ودهون ضئيلة (0.2 جم) وتعطي احساس بالشبع ، وهذا يعني أنها سوف تجعلك تشعر بالشبع من مجرد كمية صغيرة نظرا لإحتوائها على ألياف عالية . لأنها توفر المزيد من المواد الغذائية بالمقارنة مع السعرات الحرارية القليلة . أيضا، هضم الجوافة تحرق المزيد من السعرات الحرارية مما تحتويه في الواقع من سعرات حرارية , وهذا يقلل من الشعور المتواصل بالجوع ويقلل من تناول السعرات الحرارية العالية أو الحلو الأطعمة السكرية .

2- الجوافة تحتوي على ألياف عالية :

الجوافة تحتوي على ألياف غذائية عالية جدا (6-7 جرام / 100 جرام فاكهة) بالمقارنة مع العديد من غيرها من الفواكه مثل التفاح و المشمش أو الموز . الألياف لا تهضم من قبل الأمعاء ولا تعطي سعرات حرارية زائدة ولكن تعطي احساس بالشبع عالي . الألياف في الجوافة تبقي أمعائك نظيفة وتنظيم الافرازات ، وإزالة السموم وتطهير الجهاز الهضمي كاملا . هذا يعطي مساهمة كبيرة في الحفاظ على الوزن أو فقدان الوزن . الألياف تساعد على ربط الكوليسترول و إزالتها من الجسم .

3- احتواء الجوافة على نسبة عالية فيتامين C :

الكمية اليومية الموصى بها (RDA) لفيتامين C من قبل منظمة الصحة العالمية هي 60 ملغ / يوم في حين ان حبه الجوافة متوسطة الحجم (100 جرام) تعطي حوالي 212 ملغ من فيتامين C وهي تقريبا تعادل ثلاث اضعاف الكمية الموصى بها . الجزء السميك من الفاكهة بين الجلد الخارجي والبذور الداخلية يتضمن الحد الأقصى لكمية الفيتامين . كونه أحد مضادات الأكسدة القوية ، فإنه يمنع الضرر الراديكالية / الأكسدة الحرة والتهاب أعضاء الجسم . يساعد فيتامين C أيضا في تركيب الكولاجين وهو أمر حيوي للحفاظ على سلامة جميع الأجهزة والأوعية الدموية والعظام . كل هذه العوامل تساعد في تحسين أداء جميع الأجهزة في الجسم والدورة الدموية على نحو أفضل واستخدام المغذيات والحفاظ على الأمراض بعيدا .

4- الجوافة فاكهة مكافحة للسكري :

مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) للجوافة هو 20 وهي نسبة منخفضة جدا. كونها فاكهة منخفضة في GI ، فإنه يطلق يرفع ببطئ السكر في الدم ، ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم ويمكن أن يكون أفضل وجبة خفيفة في منتصف الوجبات لمرضى السكر . أيضا، الألياف العالية في الجوافة تساعد في الحفاظ على سكر الدم الطبيعي .

5- الجوافة تزيد من الخصوبة :

الجوافة هي مصدر جيد للفولات، وهو معدن يعرف جيدا لتعزيز الخصوبة. النساء البدينات يعانون من مشاكل العقم يفضلون الجوافة كمصدر للحامض الفوليك.

6- الجوافة تنظم عمل القلب :

الجوافة غنية بالبوتاسيوم (400 ملغ / 100 جرام فاكهة) والذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي من خلال الحفاظ على توازن الصوديوم والبوتاسيوم. الصوديوم المرتفع والبوتاسيوم المنخفض في الجسم يسبب في الغالب ارتفاع ضغط الدم. فيتامين C، ومضادات الأكسدة الأخرى مثل الكاروتينات، والبوليفينول والألياف تمنع التهاب الأوعية الدموية، والحد من مستويات LDL وزيادة الكولسترول HDL، ويمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

7- الجوافة تعالج فصور الغدة الدرقية :

النحاس ونقص الزنك يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية ، والتي قد تخفض معدل الأيض (المعدل الذي يحرق السعرات الحرارية في وقت الراحة) وتسبب زيادة الوزن. وهي واحدة من الأسباب الشائعة للسمنة. الجوافة توفر كمية لا بأس بها من النحاس والزنك ويساعد على تصحيح نشاط الغدة الدرقية.

8- الجوافة تمنع السرطان :

مضادات الأكسدة في الجوافة تحمي الخلايا من الأكسدة التي يمكن أن تمنع السرطان ونمو الأورام. الليكوبين هي مضادات الأكسدة الأكثر أهمية في الجوافة، التي تمنع نمو الخلايا السرطانية . الاستهلاك المنتظم للجوافة يمكن أن يوفر خصائص مضادة للسرطان .

9- الجوافة تصحح مشاكل الجلد :

السمنة قد تترافق مع بعض المشاكل مثل البشرة الدهنية. كونها غنية بفيتامين E، الجوافة تساعد على الحد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب، والبثور، وغيرها مما يجعلها متوهجة بشكل جميل.
الجوافة للتخسيس - رجيم الجوافة لفقدان الوزن في اسبوع
خطة رجيم الجوافة

النظام الغذائي :
الأفطار : ( ثابت في جميع الأيام )
2ملعقة جبنه قريش + توست سن + سلاطة
وبعد الأفطار بساعتين ثمرة فاكهه الجوافه
وبين الأفطار والغذاء 3 ثمرات خيار وثمرة جوافه أو 3 قطع بروكلي وثمرة جوافه
اليوم الأول:
الغذاء: صدر فرخه مشوي + طبق سبانخ مسلوقه + بطاطس مشويه
بعد الغداء بساعتين تناول ثمرة جوافه
العشاء: بيضه مسلوقه + كوب عصير الجوافه


اليوم الثاني:

الغذاء: 8ملاعق مسقعه بالباذنجان المشوي والفلفل الأخضر واللحمه المفرومه + 1خبز ريجيم +سلاطة

بعد الغداء بساعتين تناول ثمرة جوافه
العشاء: كوب لبن خالي الدسم + ثمرة جوافه

اليوم الثالث:
الغذاء: 100جم لحمه مشويه + بصله مشويه بالفرن +طبق خضار سوتيه بدون دهون +كوب عصير ليمون
بعد الغداء بساعتين تناول ثمرة جوافه
العشاء:علبة تونه مصفاه + سلاطه

اليوم الرابع:
الغذاء: 2بيضه أومليت مع قطع مشروم + 1خبز ريجيم + سلاطة
بعد الغداء بساعتين تناول ثمرة جوافه
العشاء: 2 ثمرة فاكهه احدهما جوافه مع اي نوع فاكهه اخر


اليوم الخامس:

الغذاء: 200جم فليه سمك مع خضروات بالفرن + سلاطة
بعد الغداء بساعتين تناول ثمرة جوافه
العشاء: 3ملاعق جبنه قريش + ثمرة خيار وثمرة جوافه


اليوم السادس:

الغذاء: 3ملاعق مكرونه مسلوقه بالطماطم المركزه وفص ثوم + 2قطعة لحم مشوي صغيره + سلاطة
بعد الغداء بساعتين تناول ثمرة جوافه
العشاء: 2بيضه مسلوقه + سلاطه


اليوم السابع:

الغذاء: طبق سلطة فواكه من المسموح ( برتقال وتفاح وكمثري وجوافه )
العشاء: ثمرة جوافه
ملحوظة : أتباع هذا الرجيم يمكن أن يفقدك ٤ كيلو في الأسبوع وفي كل الأحوال لا نوصى بتناول الجوافة بكثرة خاصة لمن يعاني من حصوات في الكلى نظراً لأحتواء الجوافة على كميات لا بأس بها من الاملاح
الجوافة للتخسيس - رجيم الجوافة لفقدان الوزن في اسبوع