الحبق وفوائده الصحية

0

يعتبر الحبق من احد النباتات الخضراء المدهشة و المتميزة بعدة فوائد صحية و نفسية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل الحبق وفوائده الصحية.

.000

هل سمعت من قبل عن الحبق ؟ يعد الإسم العلمي للحبق هو Ocimum يتم زراعة الحبق في مناطق جنوب شرق أسيا وقد تم إستخدامه منذ عدة قرون في العلاجات الطبية المختلفة .الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص تطلق عليه ايضا أسم الريحان . ومن هنا نعرض عليكم ادناه مجموعة من فوائد عشب الحبق الصحية حتي تغتنمه وتحصل علي فوائده الصحية لكي تساعدك في مقاومة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة منها إضطرابات الجهاز التنفسي، أمراض القلب، تقوية الجهاز المناعي والعديد من الفوائد الأخري .

ما هو الحبق ؟

يتنمي إلي عائلة الأعشاب الورقية ( عائلة النعناع ) لأنه يتبع الفصيلة الشفوية . يمتلك الحبق قيمة علاجية كبيرة حيث يستخدم في العناية بالفم، تخفيف إضطرابات الجهاز التنفسي، علاج الحمي، علاج الربو، أمراض الرئة، أمراض القلب، أمراض الضغط، لاشك أنه واحد من أفضل الأعشاب الطبية الخارقة وله شهرة واسعة منذ ألاف السنين في الهند .
بمجرد زرع الحبق في المنزل يمكنك حماية أسرتك من الأمراض المختلفة . فقد كانت أوراق الحبق جزء أساسي عند القدماء لكي يعمل علي الحماية من العدوي والجراثيم .

فوائد الحبق الصحية :

علاج الحمي :
ترجع الخصائص الصحية الفعالة للحبق في الزيوت الأساسية والعديد من المواد النباتية الموجودة بداخله . فهو مضاد حيوي قوي، مبيد للجراثيم، وكيل الفطريات، مطهر ممتاز، حماية الجسم من جميع أنواع الإلتهابات البكترية، والفيروسية . غالباً ما يكون سبب الحمي هو الملاريا، التيفوئيد، الفيروسات. يعمل الحبق علي محاربة الحمي والجراثيم . ومن طرق الإستخدام القديمة لعلاج الحمي غلي أوراق الحبق وتناولها .
3. علاج إضطرابات الجهاز التنفسي :
بالإضافة إلي علاج الإلتهابات الفيروسية، البكترية، الفطرية، في الجهاز التنفسي فهو يقوم بمحاربة جميع أنواع إضطرابات الجهاز التنفسي بما فيها إلتهاب الشعب الهوائية سواء المزمن أو الحاد وذلك لأنه يحتوي علي المكونات الكامفين، الأجينول، السينول، وهي زيوت أساسية ضرورية .
4. علاج الربو :
الحبق مفيد في التخلص من البلغم وتسهيل عملية التنفس . لأن المغذيات النباتية والزيوت الأساسية وغيرها من المعادن التي تزيد من مقاومة الربو .
5. إضطرابات الرئة :
يحتوي الحبق علي مركبات مثل فيتامين ج، الكامفين، الأجينول، السينول وهي عناصر تساعد في شفاء الإلتهابات في الرئتين وعلاج إحتقان الرئتين. علاوة علي ذلك، فعال في علاج مشاكل الرئتين الناتجة عن التدخين وسرطان الرئة لأنه له خصائص مضادات حيوية قوية .
6. أمراض القلب :
يحتوي الحبق علي فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخري التي تحمي القلب من أثار الجذور الحرة بالإضافة إلي الأجينول الذي يقوم بخفض مستويات الكوليسترول في الدم .
7. التخلص من الإجهاد :
يعمل فيتامين ج ومضادات الأكسدة علي إصلاح الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وتقليل الإجهاد الناتج عن التأكسد . بذلك فهو مهدئ رائع للأعصاب، إنخفاض ضغط الدم وبالتالي يقلل من التوتر . واحد من هذه المكونات هو الكامفين، البوتاسيوم وهي عناصر تقلل من الإجهاد .
8. العناية بالفم :
الحبق معطر رائع للفم وتدوم رائحته في الفم لفترة طويلة حيث يقوم بقتل أكثر من 99 % من الجراثيم والبكتريا في الفم وهذا التأثير يمكن أن يستمر لفترة طويلة. بالإضافة إلي ذلك، يعمل علي التخلص من تقرحات الفم والمساعدة في منع نمو سرطان الفم الناتج عن مضغ التبغ .
9. العناية بالأسنان :
يدمر الحبق البكتريا التي تؤدي إلي تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة . فهو دواء قابض للثة ويجعل الأسنان أكثر تشددا ً وبذلك يحمي الأسنان من التساقط . يمكنك مضغ هذه الأوراق للحصول علي فوائده .
10. حصي الكلي :
يعمل الحبق علي تقليل مستويات حمض اليورك في الجسم وهو السبب الرئيسي وراء تكوين حصوات الكلي . كما أنه يساعد علي التنظيف المستمر لكلي لأنه مدر للبول ويزيد من عدد مرات التبول . تعمل الزيوت العطرية في الحبق علي تفتيت حصوات الكلي وبالتالي القضاء علي الألم الناتج عن مرور حصوات الكلي .
11. العناية بالبشرة :
الإستخدام اليومي للحبق مع مياه الحمام لغسل الوجه بها أو ببساطة تطبيق عجينة من أوراق الحبق علي المناطق المتضررة في الجلد من الأمراض الجلدية المختلفة يساعد في الحصول علي بشرة خالية من الإصابات . وأيضاَ عند فرك البشرة بأوراق الحبق يعمل علي تهدئة الحكة والإحمرار الناتج عن لدغة الحشرات .
12. تخفيف الصداع :
توجد أنواع مختلفة من الصداع منها الصداع النصفي، صداع الجيوب الأنفية، الصداع الناتج عن السعال، الصداع الناتج عن البرد يمكن السيطرة عليها بالحبق لأنه يحتوي علي الكامفين، الأجينول، السينول، وهي عناصر مهدءة ممتازة ولها خصائص مطهرة .
13. مقاومة الشيخوخة :
يحتوي الحبق علي فيتامين ج وأ والمغذيات النباتية والزيوت الأساسية التي تعمل كمضاد للأكسدة وتحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة وبالتالي الحفاظ علي الشباب والحيوية وتجنب ظهور الشيخوخة المبكرة .
14. دعم الجهاز المناعي :
الحبق عشب رائع لأنه يحمي الجسم من جميع أنواع العدوي الناجمة عن الفيروسات والبكتريا و الفطريات والطفيليات . وتشير الدراسات الحديثة أنه يمنع نمو فيروس نقص المناعة البشرية والخلايا المسببة للسرطان .
15. العناية بالعيون :
عند غسل العيون بمحلول الحبق يومياً في الصباح يساعدك في علاج إلتهاب الملتحمة، الدمامل، والعديد من مشاكل العين الاخري التي تؤدي إلي العدوي الفيروسية . كما أنه بلسم لإلتهاب العين وتقليل الإجهاد ومع الإستهلاك المنتظم له يحمي العين من أضرار الجذور الحرة التي تؤدي إلي إعتام عدسة العين، الضمور البقعي،الزرق، عيوب الرؤية، الرمد وذلك يرجع إلي مضادات الاكسدة والزيوت الأساسية و فيتامين أ وفيتامين ج .
16. حماية DNA :
تحتوي أوراق الحبق علي كمية غنية من المواد المضادة للاكسدة والغذيات النباتية التي تحمي الخلية والكروموسومات من الإشعاع والضرر القائم علي الأوكسجين .
17. فوائد أخري :
يحمي الجسم من التسمم الإشعاعي، سرعة إلتئام الجروح، مضاد للسرطان، علاج السعال، نزلات البرد، علاج إلتهاب المعدة، الكوليرا، الحصبة، التخلص من الديدان في المعدة،،، والعديد من الوظائف الأخري .

.00

الحصول علي الحبق وتخزينه :

يمكنك زراعة الحبق في الفناء الخلفي للمنزل لكي يمكنك حصد الزهور الطازجة فور إستخدامها . تستغرق زراعة الحبق في المنزل حوالي 3 إلي 7 أيام فقط وخصوصاً إذا كان معرض للشمس بشكل جيد ويفضل زراعته في وعاء بلاستيكي جيدة الصرف .
في حالة شراء الحبق العضوي من المخازن يتم تجفيفه للحصول عليه مسحوق .
يمكنك إختيار الحبق الطازج الذي له أوراق خالية من البقع الداكنة والإصفرار والذي يمكنك العثور عليها في المحلات .
يمكنك تخزين أوراق الحبق في الثلاجة ودرجة رطوبة مناسبة . علي أن تبقي أوراق الحبق في وعاء زجاجي محكم الغلق بداخل الثلاجة يمكنك تخزينه لمدة تصل إلي ستة أشهر .

طرق إستخدام الحبق :

غسل الحبق الطازج في ماء بارد أو جاري لبضع دقائق للتخلص من أي أوساخ أو بقايا مبيدات من أجل الحفاظ علي النكهة والرائحة أثناء إستخدامه وإدخاله في وصفات الطبخ .
تضاف أوراق الحبق إلي الخضروات الدواجن، طبق اللحم، الطماطم، البيض، الحساء، السلطات .
يمكنك إضافة الحبق إلي السلطات، العصائر، الشاي العشبي .
يمكنك إستخدام الحبق المفروم علي وصفات الخضار الإيطالية وكذلك السلطات والفواكه .

الفوائد الصحية لزيت الحبق :

1) يستخدم زيت الحبق كمستحضر تجميل يتم وضعة على الجلد للتدليك فيعطي للجلد مظهره اللامع الأنيق و للشهر المظهر الجديد لسبب ذلك فهو يدخل في صناعة المكملات الغذائية للعناية بالبشرة و تحسين نضارتها و يدخل في صناعة الأدوية التي تعالج حب الشباب و إلتهابات الجلد و يعالج هو نفسة إلتهابات الجلد بالتدليك فقط و حب الشباب بتدليك البشرة بالزيت أو المكان المصاب يوميًا لمدة ثلاث أسابيع و ليس له أي أثار جانبية

2) يستخدم زيت الحبق لتنشيط الجهاز الهضمي فهو طارد للريح و يستخدم في علاج عسر الهضم و الإمساك و مغص البطن و انتفاخات البطن و يعمل على تخفيف آلام المعدة و الجهاز الهضمي عمومًا عن طريق تدليك المنطقة بالزيت من ثم وضع إربة ساخنة على البطن لمزيد من الفاعلية .

3) يستخدم الزيت على مدار واسع لعلاج نزلات البرد و الإنفلونزا و الحمى المرتبطة بها و علاج أمراض السعال الديكي بالنسبة لحالات البرد يتم غلي الماء و وضع بعض القطرات من الزيت عليه ثم الإستنشاق في تلك الحالة يساعد الأنف و يقضي على البرد و يحسن من نضارة البشرة بعمل حمام بخار لها .

4) يعالج الجهاز التنفسي فهو يستخدم في حالات الربو و إلتهاب الشعب الهوائية و إلتهابات الجيوب الأنفية .

5) يستخدم زيت الحبق لعلاج مجموعة من الأمراض التي ينتج عنها جروح و إلتهابات جلدية و إلتهابات المثانة حيث أن الزيت له القدرة على قتل البكتيريا المضادة للجسم بسبب خواصة و تركيبة .

6) يستخدم الزيت لعلاج إضطرابات الإجهاد عند إستنشاق الزيت يعالج التوتر العصبي و الإرهاق العقلي و الصداع النصفي و الإكتئاب و حيث بدأ مؤخلرًا على نطاق واسع العلاج بإستخدام الزيوت العطرية عن طريق الإستنشاق .

7) يحسن زيت الحبق من الدورة الدموية حيث يساعد على تحسين وظائف الإيض المختلفة بالجسم .

8) يستخدم الزيت للتخفيف من الألام في علاج إلتهابات المفاصل و الكدمات و الندوب و الإصابات الرياضية و الإلتواء .

9) من الممكن أن يخفف بسرعة من العين المحتقنة بالدم .

10) يعالج زيت الحبق الحكة و لدغات النحل و لسعات النحل و الحشرات و الثعابين بعد أخذ المصل المضاد بإمكان وضع الزيت مكان اللدغ يوميًا في حال الثعابين .

ملاحظة هامة : ينبغي تجنب الزيت في حالات النساء الحامل و حالات الرضاعة الطبيعية بالرغم من أن بعض الدراسات الحديثة قالت أنه يزيد من إنتاج الحليب و لكن الموضوع ما زال قيد البحث ..

طريقة زراعة الريحان الحلو

المطلوب .
1- تربة و قد تعرفنا على أنواع التربة المستخدمة للزراعة بالمنزل .
2- أكواب بلاستيك او أصص صغيرة الحجم او جرادل صغيرة .
3- اصص كبيرة لزرع الشتلات بعد الإنبات .
4- البذور .أصص

طريقة الزراعة .
1- ضع التربة في الأكواب او الأصص الصغيرة حتى الثلثين على أن تكون ليست صلبة او هشة بل وسط حتى تكون ذات صرف جيد .وضع التربة
2- إخلط بعض السماد البلدي بالتربة جيدًا و يمكن أن تستخدم معه بعض السماد الكيماوي مثل سوبر فوسفات الكالسيوم او سلفات نشادر و سلفات بوتاسيوم .
3- ضع البذور في التربة من 4 الى 6 بذور على مسافات من بعضها , على أن تكون موزعة بمنتصف الإصيص و إغرسها قليلًا بالتربة لتصبح على عمق من نصف سم الى سم من التربة .
4- قم برش طبقة رقيقة من التربة فوق البذور و بهدوء قم بري التربة على أن يتم ري هذه البذور كل يومين مرة واحدة , التربة التي ستوضع بها البذور يمكن أن تكون رطبة او جافة لا مشكلة , لكن اذا تمت الزراعة في تربة رطبة توضع البذور لمدة ساعة تقريبًا لتمتص الماء و تصبح قطنية الشكل .
5- توضع الأصص داخل المنزل بالقرب من النافذة على أن تكون الإضاءة خفيفة حتى تنبت البراعم .
6- عندما تبدأ البراعم في الظهور نقوم بنقل الأصص الى مكان مشمس و تتم عملية ري التربة مع المحافظة على أن لا نسقي الأوراق .Sprouts-Optimized
7- بعد مرور تقريبا من 45 يوم الى شهرين تصبح الشتلة جاهزة للنقل او يمكن أقل حسب نمو البذور و قبل نقل الشتلة يجب أن يتم ترطيب التربة حتى يسهل إقتلاع الشتلة دون أن تصاب بالضرر , و توضع في الإصيص او المكان الدائم الذي ستزرع به على أن توضع الشتلات على بعد من 10 سم الى 12 سم عن بعضها البعض يجب أن تكون أحواض او أصص الزراعة عميقة .الشتلات
8- توضع الشتلة و يتم ملئ باقي وعاء الزراعة حتى يتم تثبيت الشتلة و التخلص من الجيوب الهوائية ثم تقوم بري الشتلة .
9- بالنسبة لري الريحان الحلو في فصل الصيف يتم الري مرة كل يومين و في فصل الشتاء مرة كل ثلاث أيام و كما تعلمنا الري يتم اما في الفجر او عند الغروب .الريحان الإيطاليالزهور
موسم زراعة الريحان الحلو في شهر فبراير و مارس و يبلغ طول شجيرته من 30 سم الى متر و هي شجيرة دائمة الخضرة و تزهر في فصل الصيف و تنتج أزهار بيضاء اللون .

.0