الحجامة

0

تعتبر الحجامة من احد انواع طرق العلاج الطبيعية و الفعالة للكثير من المشاكل الصحية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الحجامة.

171

الحجامة اوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم(الحجامة أنفع ما تداوى به الناس) وتقوم فكرة الحجامه على سحب الدم الفاسد من الجسم الذي يسبب العديد من الامراض ولكن يجهل الكثيرين استخدامات الحجامه وطريقة عملها ودواعي استعمالها …..

ماهي الحجامة ؟

إن كلمة الحجامة مشتقة من حَجَمَ وحَجَّمَ نقول: حجَّم فلانٌ الأمر أي: أعاده إلى حجمه الطبيعي فزيادة الدم الفاسد في الأبدان إثر توقف نموها يجعله يتراكد في أركد منطقة فيها ألا وهي الظهرومع تقدم العمر تسبب هذه التراكمات عرقلة عامة لسريان الدم العمومي في الجسم مما يؤدي إلى ما يشبه الشلل في عمل كريات الدم الفتية وبالتالي يصبح الجسم بضعفه عرضة لمختلف الأمراض فإذا احتجم عاد الدم إلى نصابه وذهب الفاسد منه(أي الحاوي على نسبة عظمى من الكريات الحمراء الهرمة وأشباحها وأشكالها الشاذة ومن الشوائب الدموية الأخرى) وزال الضغط عن الجسم فاندفع الدم النقي العامل من الكريات الحمراءالفتية ليغذي الخلايا والأعضاء كلها ويخلِّصها من الرواسب الضارة والأذى والفضلات.

ادوات الحجامة :

–كؤوس الحجامة وهي المعروفة بـ (كاسات الهواء)مصنوعة من الزجاج اليدوي ومتوفرة بالأسواق.
ـ معقمات طبية للجروح السطحية.
ـ قنديل أو شمعة.
ـ أقماع ورقية سهلة الاشتعال.
ـ قفازات طبية معقمة.
ـ شفرات طبية معقمة تماماً.

طريقة الاحتجام :

يخلع الشخص الراغب بالاحتجام ملابسه العلويّة ليبقى عاري الظهر
بعد أن يدفأ المكان بمدفأة بحيث يصبح الجو دافئاً
ـ يجلس المحتجم جلسة عادية متربِّعاً على رجليه أو حسب الوضع الذي يرتاح به جسمه المهم أن يكون بوضعية جلوس بظهرٍ منتصب نوعاً ما
ـ يُشعل الحجَّام الشمعة ويُثبِّتها قريباً منه، ثم يرتدي القفازات الطبية المعقمة للبدء بالعمل.
ـ بعد تعقيم المنطقة الجلدية جيداً يُمسك الحجَّام كأساً من كؤوس الحجامة بيده اليمنى وبالأخرى يمسك مخروطاً ورقياً ويشعله من الشمعة ولما يصبح بأوج اشتعاله يدخله بسرعة داخل الكأس.. وبخفَّة وسرعة يثبت الكأس بمنطقة الكاهل بأحد الموضعين اليميني أو اليسريمن المنطقة التي حدَّدناها مسبقاً (يحتاج العمل لخفَّة يد وسرعة يكتسبها الشخص من خلال الممارسة التجريبية، والعملية سهلة ويسيرة)
ـ ثم يمسك كأساً آخر وبنفس الطريقة يثبِّته بالموضع النظير للكأس الأول ويجب أن يتأكَّد من قوة تثبُّت الكأسين على الجسم وقوة شدِّهما للجلد فإن لم يكن قوياً يُعيد تثبيت الكأس الضعيف الشد بنزعه وتفريغ ما بداخله من بقية الورقة المحروقة ثم يُعيد إشعال مخروطٍ ورقيٍّ آخرويُدخله عند أوج اشتعاله بالكأس وبخفَّة وسرعة يثبت الكأس بمنطقة الكاهل بأحد الموضعين اليميني أو اليسري من المنطقة التي حدَّدناها مسبقاً (يحتاج العمل لخفَّة يد وسرعة يكتسبها الشخص من خلال الممارسة التجريبية، والعملية سهلة ويسيرة)ـ ثم يمسك كأساً آخر وبنفس الطريقة يثبِّته بالموضع النظير للكأس الأولويجب أن يتأكَّد من قوة تثبُّت الكأسين على الجسم وقوة شدِّهما للجلد فإن لم يكن قوياً يُعيد تثبيت الكأس الضعيف الشد بنزعه وتفريغ ما بداخله من بقية الورقة المحروقة ثم يُعيد إشعال مخروطٍ ورقيٍّ آخر ويُدخله عند أوج اشتعاله بالكأس.

172

انواع علاج الحجامة:

وتقسم الانواع وفقا للخبراء الى نوعين هما :

1- العلاج الجاف (الشفط فقط).

2- العلاج الرطب (مزيج من الشفط والنزيف الشافي المراقب).

وخلال استخدام اي النوعين، فان الشخص المعالج يضع داخل الكاس مادة قابلة للاشتعال مثل الكحول، ونباتات طبية او ورقة. وعندما تنطفئ الشعلة يقوم بوضع الكاس بشكل مقلوب على جلد المريض لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق. فعندما يبرد الهواء في داخل الكاس، تحدث التخلية من الهواء ويحدث فراغا، مما يؤدي الى توسع الاوعية الدموية، واحمرار الجلد .

هناك طريقة اكثر حداثة، اذ يستخدم مضخة مطاطية لخلق التخلية في الكاس. وفي بعض الاحيان يستخدم المعالجون كؤوس السيليكون المرنة، واستخدامها في التدليك وتحريكها من مكان الى مكان على الجلد، فهذه الطريقة تجد اثرا جيدا على المريض.

اما النوع الثاني من العلاج اي العلاج الرطب، يتم من خلال الشفط الطفيف عبر استخدام الكاس الذي يوضع لمدة 3 دقائق على الجلد، وبعد ذلك يتم ازالة الكاس، واجراء شق سطحي في الجلد. وفي النهاية يتم اعادة الكاس الى مكانها لشفط كمية صغيرة من الدم.

وحرصا على فعالية العلاج الرطب، من المهم بعد الانتهاء من العلاج وضع مرهم لمضاد حيوي على الجلد، بجانب وضع ضمادة على الجرح لمنع تلوثه. ويعود مظهر الجلد الى طبيعته في عضون 10 ايام.

ويذكر ان علاج الرطب يؤدي الى ازالة المواد الضارة والسموم من الجسم، بناءا على تجارب سابقة اكدها مستخدمو هذه الطريقة.

فوائد علاج الحجامة :

انصار العلاج يعتقدون ان الحجامة يمكنها علاج مجموعة متنوعة من الامراض والمشاكل الطبية مثل:

1- التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض مزمن يصيب المفاصل في الجسم.

2- الفيبروميالغيا Fibromyalgia، او ما يطلق عليه متلازمة الالم العضلي المتفشي.

3- العقم وامراض النساء.

4- مشاكل الجلد مثل الاكزيما، وحب الشباب.

5- ارتفاع ضغط الدم.

6- القلق والاكتئاب.

7- احتقان الشعب الهوائية بسبب الحساسية والربو.

8- الدوالي.

ويعتقد انصار العلاج بالحجامة، ان هذا العلاج يمكن ان يقلل من الالم والالتهاب في جميع انحاء الجسم، ويساعد على الهدوء النفسي والرفاهية.

الاثار الجانبية للعلاج ؟

العلاج بالحجامة يعتبرامنا نسبيا، خاصة اذا اجري من قبل خبراء ومدربين. و الاثار الجانبية المحتملة قد تشمل:

1- عدم الراحة، ولكن بشكل طفيف.

2- الحروق

3- الكدمات

4- التهاب الجلد

في اي الحالات يمنع علاج الحجامة؟

ووفقا للجمعية البريطانية لعلاج الحجامة، فقد نبهت الجمعية الى تجنب العلاج بالحجامة اذا كنت من هذه المجموعات :

1- النساء الحوامل او اثناء فترة الحيض.

2- مرضى السرطان النقيلي (السرطان الذي انتشر من جزء واحد من الجسم الى جزء اخر).

3- الاشخاص الذين يعانون من كسور في العظام.

4- الاشخاص الذين يعانون من تشنجات في العضلات.

بالاضافة الى ذلك، لا ينبغي العلاج في مناطق الجسم التي فيها:

تخثر وريدي
شريان
قرحة
نبض ويمكن الشعور به.
وكباقي العلاجات البديلة الاخرى والمعروفة لدى المجتمعات العربية، فان ” الحجامة” لم تخضع لابحاث ودراسات علمية محكمة لاعتمادها طريقة متبعة للعلاج على نطاق واسع. اذ ان الابحاث التي اجريت تتسم بالفقر، وقد اجريت على عينة صغيرة من المرضى ولم يخطط لها جيدا. لذا هناك الحاجة الى اجراء المزيد من الابحاث لدحض او اثبات الادعاءات حول فوائد العلاج بالحجامة.

173