الحرمل-تقرير مميز عن فوائد الحرمل المذهلة

0

اليوم اخترنا لكم بذور الحرمل عبر مقال شامل يتحدث على اهم فوائد الحرمل الصحية و الجمالية المذهلة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعينا فيما يلي.
000789
الحرمل
الحرمل أو غلقة الذّئب أو الإسفند هي جميعها مُسميّات لنبتةٍ عشبيةٍ بريةٍ تنمو في منطقة البحر المتوسّط، وفي المناطق الوعرة والصّخرية الغزيرة بمنسوبٍ عالٍ من الأمطار والمياه. ينتمي الحرمل إلى الفصيلة الغرقديّة، ويتميّز بأوراقه المدبّبة الّتي تتشابه بأوراق الصّفصاف وبأزهاره البيضاء التي تحتضن بداخلها عدداً من البذور السّوداء ذو الرّائحة القويّة والنفّاذة والّتي تُسمّى ببذور الحرمل.
يتّصف الحرمل بالعديد من الفوائد، فقد كان يُستخدم منذ القدم عند الإغريق لعلاج بعض الأمراض وبخوراً لطرد الأرواح الشريرة وكان يُوصف كنوعِ من الدّواء الفعّال لمعالجة وطرد الدّيدان في الأمعاء، وخاصّةً الدّودة الشّريطية، ومُنبّهاً للجّهاز العصبي ، ومُدرّاً لحليب الأمّ المرضع، ومُحفّزاً لزيادة الرّغبة الجنسيّة لدى الرّجال ، وكان يُستفاد من ورقه وبذوره وزيته الذي كان يستخدم كنوعٍ من أنواع الدّهان؛ لما له من مفعولٍ مهدّئ ومُسكّنٍ للآلام الحادّة، كألم عرق النّسا والدّسك واعتلال الأعصاب والتّهابات المفاصل والروماتيزم.

فوائد الحرمل المذهلة:
للحرمل استخدامات عده منها ما هو خارجيا او داخليا او مطحونا وباشكال عده , فمثلا من فوائد عشبة الحرمل انها تستعمل لمستحضر الهارمين فى داء باركنسون وفى حالة الشلل الاهتزازى وايضا فى حالة التهاب الدماغ وهذا يعتبر من ضمن استخداماته الداخليه. اما عن استخدماته خارجيا نقوم بغلى منقوع العشب وتناوله علي شكل غرغرة فى حالة التهاب الحلق والتهاب الحنجرة. كما يستخدمه اليمنيون فى علاج الملاريا المزمنه فيعتبر اخذه مع التمر الهندى كشراب مفيد جدا لعلاج مثل هذه الامراض.
يستخدم الحرمل لعلاج الدمامل حيث يستخدم الحرمل مع الخل الطبيعى المركز وتوضع كمرهم مكان ظهور الدمل. و للحرمل استخدامات عديده منها ايضا علاج عرق النسا وهى اخذ ملعقة صغيره دوريا لمدة اسبوع وباستمرار. كما يطبخ الحرمل عن طريق اضافة مقدار ربع كيلو من الحرمل مع لتر ونص ماء ثم يخلط الخليط جيدا ليصير لتر واحد فقط بعد ذلك يفطر به المصاب بالصرع مده لا تقل عن شهر مقدار معلقتين مع ملعقة عسل. كما يعد الحرمل من التوابل المعطسه سواء منفردا او مع الخردل.
0004
فوائد الحرمل الطبية
لقد تحدث الباحثون كثيرا على الحرمل ومن قبلهم تحدث عنه النبى صلى الله عليه و سلم قال ( ما أنبت الحرمل من شجرة ولا ورقة ولا ثمرة إلا ّ وملك موكل بها حتى تصل إلى ما وصـلت إليه أو تصير حطاماً وأن في أصلها وفرعها لسراً وأن في حبها الشفاء من اثنين وسبعين داء ) كما روى ايضا الإمام الصادق عليه السلام فقال ( أمّـا الحرمل فما يقلقل له عرقفي الأرض ولا ارتفع له فرع في السماء إلا ّ وكّل به ملك حتى يصير حطاماً ويصير إلى ما صارت عليه فإن الشيطان ليتنكب سبعين داراً دون الدار التي هو فيها. وهو شفاء من سبعين داء . أهونه الجذام .. فلا تغفوا عنه )
فقد ثبت علميا ان للحرمل عناصر هامه من الفسفور و الحديد و المغنسيوم و اليود و الكالسيوم بدرجات عاليه و من الفيتامينات. و قد ثبت جدارته فى الطب القديم و الحديث فى التقويه العامه و فتح الشهيه كما انه مدر جيد للبول و طارد للريح.
كما انه يعتبر مهدئ جيد ومخفض لضغط الدم كما يعتبر الحرمل مقوى جنسيا كما انه فعال فى تفتيت الحصوات والرمال في الكلي والمرارة و مكافح جيد لأمراض السرطان والروماتيزم والسل والسكر كما له اثاره الجيده على حفاظ الجلد من التقشف.
000789
فوائد الحرمل للشعر
فوائد الحرمل للشعر عديده جدا فهو مفيد جدا للشعر المتساقط و الضعيف و هو احدى النباتات العشبيه المفيده لتقوية جذور الشعر ومنعه من التساقط. كما يستخدم الحرمل كطارد للحشارت المتعلقه بالشعر كما انه يعتبر من اهم النباتات المحاربه للبكتيريا المكونه لقشرة الشعر حيث ان للحرمل خواص وفيره مضاده للفطريات. كما ان للحرمل زيوت فعاله تقضى على الحشرات التى تسبب الاحراج وتجل المظهر العام غير لائق. كما ان للحرمل مواد تستخلص منه للتخلص من الميكروبات المتعلقه بفروة الشعر التى تصيب الانسان بعد عودته من العمل مثلا او تعرضه لموجة غبار او اشياء مثل هذا القبيل.

فوائد الحرمل للبشرة
يحتوي الحرمل على مواد تحافظ على نضارة البشرة ورشاقتها, ويستعمل لهذا الغرض زيت الحرمل الذي يباع في الصيدليات, حيث يمكنك التقيد بكيفيات الاستعمال.

وبالرّغم من فوائد الحرمل العديدة إلا أنّه يجب تناوله بجرعاتٍ محدّدة، ، ويُفضّل استشارة خبير ومختص بالأعشاب والطّب البديل قبل البدء بتناوله كعلاج؛ إذ إنّ الإكثار من تناول الحرمل يُحوّله إلى عشبةٍ سامةٍ، ولا بأس من تناوله بمقدارٍ معيّن وبنسب ثابتة ودون إفراط ، فقد تمّ إجراء العديد من الدراسات على عشبة الحرمل وتحليل لمكوّناتها وبيان فاعليّة العشبة لعلاج العديد من الأمراض، إلا أنّه يجب الحذر بالتّعامل مع هذه العشبة بتناولها أو شرب مغلي بذورها أو استخدامها كبخور ، حتّى لا تتحوّل لعشبةٍ سامةٍ قاتلة.
00078