الحساسية الصدرية عند الأطفال

0

اذا كان احد اطفالك يعاني من حساسية الصدر و تبحثين عن افضل الطرق و النصائح الصحية لعلاجه طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل علاج الحساسية الصدرية عند الأطفال.

000

حساسية الصدرية هي حالة شائعة تؤثر في الاتصال مع الجهاز التنفسي وهو من بين المشاكل الصحية الأكثر انتشارا . غالبا ما تظهر اعراض حساسية الصدرية على الشخص المصاب بالبدء بالسعال ، مع وجود مشكلة في التنفس بسبب عدم الارتياح في عضلات الصدر . يؤثر هذا الوضع على الأولاد والبنات طوال الليل وأيضا في النهار . ومن ثم يظهر الأرق .

حساسية الصدر عند الاطفال

أسباب حساسية الصدرية في الأطفال
إذا كان طفلك يعاني من حساسية الصدرية ، فسوف يعاني من صعوبات خطيرة في التنفس ويمكن ان يكون حالة مهددة للحياة . أعراض الحساسية الصدرية عند الأطفال يمكن علاجها من خلال تغيير نمط الحياة والأدوية وتشمل التنفس ، والسعال ، والتعب .

الفيروسات
يصاب الأطفال في كثير من الأحيان بعدوى فيروسات الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا ونزلات البرد أو التهاب الشعب الهوائية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى أعراض نوبات الربو وحساسية الصدرية .

الحساسية
إذا كان طفلك مصاب بالحساسية ، فسوف تزداد الأعراض عند تعرضه لحبوب اللقاح ، ووبر الحيوانات الأليفة ، والغبار أو العفن ، أو التعرض إلى أي من هذه المواد المسببة للحساسية والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبة الربو .

مهيجات الأماكن المغلقة
استخدام معطرات الهواء في الأماكن المغلقة ، وبخاخ التنظيف والعطور والمواد الكيميائية المنزلية الأخرى قد تسبب الاصابة بحساسية الصدرية في طفلك .

التلوث
إذا كنت الطفل يعيش في منطقة ملوثة بيئية من حركة السيارات ، والضباب الدخاني ، واستخدام المبيدات الحشرية أو أبخرة الصناعية ، يمكن لهذه الملوثات ان تسبب لطفلك حساسية الصدرية .

حالة الطقس
قد يكون سبب حساسية الصدرية في طفلك تبعاً للتغيرات المفاجئة في الأحوال الجوية ، مثل انخفاض في الضغط الجوي ، والتعرض لدرجات حرارة شديدة الحرارة أو البرودة أو الرطوبة منخفضة جدا .

الاعتبارات
الأطفال الذين ولدوا في سن مبكر (قبل اتمام تسعة اشهر) ، فهم أكثر عرضة لمرض الربو و حساسية الصدرية وربما يعانون أيضا من أكثر الأعراض .

العوامل التي تسبب حساسية الصدرية في الأطفال:

السبب الحقيقي لمرض حساسية الصدرية عند الأطفال الصغار والأفراد الأكبر سنا غير معروف . حساسية الصدرية تزداد مع نزلات البرد والانفلونزا ، أو الاختلال الوظيفي في التنفس . التعرض لجسيمات الغبار جنبا إلى جنب مع نتائج الهواء الملوثة في حساسية الصدرية . وهناك المهيجات مثل عث الغبار وحبوب اللقاح النباتية ، والعفن ، وممارسة الرياضة البدنية ، والهواء البارد ، والسجائر ، وبعض الأدوية المسببة للربو .

علامات وأعراض الربو الشعب الهوائية لدى الأطفال والرضع:

علامات التحذير من حساسية الصدرية عند الأطفال الصغار تختلف من خفيف إلى شديد ، فقد تظهر بعض علامات التحذير لحساسية الصدرية العادية أو المتوسطة في الأطفال الصغار .
• ضيق التنفس
• السعال
• الصفير

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية انه إذا تعرض الشخص إلى حساسية الصدرية بشكل دائم فإنه سوف يصاب بنوبة الربو ، يحدث هذا إذا أصبحت الممرات الهوائية ضيقة والتي تؤثر على أنسجة العضلات . هذا وقد يؤدي إلى تورم الأغشية داخل الجدران الداخلية مما يسبب المخاط الزائد ، ويسبب هذه المشكلة ، ومن المرجح أن يتم الشهيق والزفير بوتيرة سريعة لتساعد على الحفاظ على الأوكسجين داخل الممرات الهوائية للطفل .

كما اثبتت عن امكانية العلاج ليشمل المضادات الحيوية ويتم استخدام المنشطات ، بالإضافة إلى اخذ الأدوية لمثبطات الليكوترين والصوديوم ، وموسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول .

00

ماهي النصائح التي يجب تجنبها للحد من الحساسية الصدرية لدى الأطفال والوقاية منها ؟

1- تجنب رش المبيدات في المنزل و الروائح ذات الرائحة النفاذه .
2- الإكثار من تناول الطفل المصاب بالربو للمشروبات الساخنة وخاصة اليانسون .
3- الأبتعاد بشكل تام عن التدخين و المدخنين و الأبتعاد أيضا عن عوادم السيارات .
4- تجنب تربية الحيوانات الأليفة والطيور بالمنزل .
5- الحرص على عدم التعرض للتيارات الهوائية .
6- تجنب الإكثار من تناول الطفل لتلك الأطعمة مثل المانجو والموز لأنهما بيهيجان الصدر وتظهر تلك أعراض الحساسية لدى الطفل مرة أخرى .
7- التغيير المفاجئ في درجة الحرارة عامل مهم بتهيج حساسية الصدر .
8- لابد أن تقوم الأم التي لديها طفل مصاب بحساسية الصدر أن توقظة قبل موعد خروجه من البيت إلى المدرسة .
9- توجهة الطفل مباشرتا للطبيب إذا ظهر علية أعراض الربو إي حساسية الصدر .
10- يمكن للأم أستخدام جهاز البخار بالمنزل للعلاج إذا تأكدت من وجود نوبة الربو عند طفلها .

وبالنهاية فلابد من التنبية على تلك الأخطاء التي يحذر منها وهي تكرار الأدوية من تلقاء أنفسنا دون الرجوع للطبيب المعالج . ويجب على الأم أن تعلم بأن التكرار للحساسية بصورة متقاربة ، ذلك يعني أن العلاج الذي يأخذه الطفل غير كاف فلابد من الرجوع للطبيب لتغيير العلاج أو أضافة أدوية جديدة حتى يتم السيطرة على المرض . حفظ الله أبنائنا جميعا .

كيفية تأثير حساسية الصدرية على الرضع ؟

حجم الشعب الهوائية للرضع والأطفال هي أصغر بكثير عن الأطفال الأكبر سنا والبالغين . في الواقع ، هذه الشعب الهوائية الصغيرة تقوم بالانسداد مما يسبب الالتهابات الفيروسية ، والتي تسبب التشددت الهوائية أو المخاط الذي يصعب عمليه التنفس بالنسبة للطفل .

أعراض حساسية الصدرية

تبدو أعراض حساسية الصدرية قريبة ومشابهة لغيرها من الأمراض ، ومنها :
الخناق عند الرضع
التهاب القصبات الهوائية
التليف الكيسي
الالتهاب الرئوي عند الرضع
حساسية القصبات
فيروسات الجهاز التنفسي

أعراض حساسية الصدرية للرضع ، ما يلي :

التنفس السريع بمقدار 50 في المئة فوق المعدل الطبيعي

معدلات التنفس العادية :
حديثي الولادة 30-60 نفس / دقيقة
العام الأول 20-40 نفس / دقيقة
العام الثاني 20-30 نفس / دقيقة

الخمول ، وعدم الاهتمام بالأنشطة العادية أو المفضلة
صعوبة في الأكل
أصوات البكاء المختلفة

دراسات وابحاث

اثبتت الأبحاث الأمريكية عن امكانية الحد من الاصابة بحساسية الصدرية عن طريق التحكم في مسببات الحساسية في بيئة طفلك ، من خلال التركيز على غرفة نوم الرضيع الذي يقضي فيها وقتاً طويلاً بقدر 12-18 ساعة كل يوم . كما يجب غسل بيضات السرير أسبوعيا بدرجة حرارة 130 درجة . عدم السماح لدخول الحيوانات الأليفة إلى غرفة النوم / المنزل . تقييد التدخين في المنزل .

هناك بعض الأدلة على أن الرضاعة الطبيعية تساعد على منع اصابة الأطفال من خلال تطوير الأكزيما والحساسية الغذائية ، ولكن ربما لا تقلل حساسية الصدرية . أيضا ، إذا كان هناك أسباب الاصابة الوراثية بأمراض الحساسية في العائلة فإنه يزيد فرص اصابة طفلك بالحساسية .

الحساسية الصدرية عند الكبار

ترتبط حساسية الصدر بقوة مع الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمنة ، التهابات الأذن الوسطى ، والزوائد الأنفية . وأظهرت تحاليل الحديثة عن مدى معاناة المرضى من حساسية الصدر والربو ، واكدوا اهمية العلاج بالأدوية لإمكانية السيطرة على الأعراض .

يرتبط الربو مع الخلايا البدينة ، والحمضات ، والخلايا اللمفية تي . الخلايا البدينة هي الخلايا المسببة للحساسية التي تطلق مواد كيميائية مثل الهيستامين . الهستامين هي المادة التي تسبب احتقان الانف والتي يمكن من خلالها التقطير في حمى البرد ، وانقباض الشعب الهوائية في حالات الربو . كما انها تؤثر على الحكة في مناطق حساسية الجلد .

الحمضات هي نوع من خلايا الدم البيضاء المرتبطة بأمراض الحساسية . الخلايا اللمفية تي هي أيضا خلايا الدم البيضاء المرتبطة بالحساسية والالتهابات . هذه الخلايا ، جنبا إلى جنب مع الخلايا الالتهابية الأخرى ، والتي تشارك في تطوير حساسية الصدر في حالات الربو والتي تساهم في تقديم العلاجات للحد من تدفق الهواء ، وأعراض الجهاز التنفسي ، والأمراض المزمنة . ويمكن أن تشمل محفزات الربو القصبي:

• التدخين والتدخين السلبي
• الالتهابات مثل نزلات البرد و الانفلونزا ، أو الالتهاب الرئوي
• المواد المثيرة للحساسية مثل الغذاء وحبوب اللقاح والعفن ، عث الغبار ، ووبر الحيوانات الأليفة
• ممارسة الرياضة بعنف
• تلوث الهواء والسموم
• الطقس ، والتغيرات في درجات الحرارة خصوصا المتطرفة
• الأدوية (مثل الأسبرين ، المسكنات)
• المضافات الغذائية (مثل MSG)
• الضغط النفسي والقلق
• الغناء والضحك ، أو البكاء
• العطور
• حمض الجزر

علامات وأعراض حساسية الصدر

مع الاصابة بحساسية الصدر ، فقد تشعر بأحد أو أكثر العلامات والأعراض التالية:
• ضيق التنفس
• ضيق الصدر
• الصفير
• السعال المفرط أو السعال الذي يبقيك مستيقظا في الليل

تشخيص حساسية الصدر

علامات وأعراض حساسية الصدر تختلف ، لذا يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بملاحظة الأعراض مثل أثناء ممارسة الرياضة ، مع البرد ، أو بعد رائحة الدخان . ويمكن أن تشمل اختبارات حساسية الصدر :
• قياس التنفس:
وظيفة الرئة في اختبار وقياس القدرة على التنفس الجيد . وسوف تتنفس في جهاز يسمى مقياس التنفس .

• الزفير (PEF):
باستخدام جهاز يسمى مقياس التدفق ، والذي يقيس قوة الزفير في أنبوب لقياس قوة الهواء الذي يمكن أن ينفق من رئتيك . ويمكنك مراقبة تدفق الذروة التي يمكن أن تسمح لك بمراقبة مدى الربو .

• اشعة الصدر:
سوف يطلب منك طبيبك ، الأشعة السينية على الصدر لاستبعاد أي أمراض أخرى قد تتسبب فيها اي أعراض مشابهة .

علاج حساسية الصدر

بعد ان يقوم الطبيب بتشخيص الحالة والتأكد من الأعراض على الا تتشابه مع اي مرض آخر ، فإنه يوصي بأدوية حساسية الصدر (والتي يمكن أن تشمل أجهزة الاستنشاق الربو وحبوب منع الحمل) وتغيير نمط الحياة لعلاج ومنع حدوث نوبات الربو . على سبيل المثال ، يمكن تقديم العلاج طويل المدى من خلال أجهزة استنشاق للربو المضاد للالتهابات وغالبا ما تكون ضرورية لعلاج الالتهاب المرتبط بالربو . او الاستنشاق السليم للجرعات المنخفضة من المنشطات إلى الرئتين مع الآثار الجانبية البسيطة . والعلاج سريع المفعول أو القصبي في الاستنشاق الفوري على فتح الممرات الهوائية أثناء نوبة الربو .

0