الحساسية الموسمية – اعراض وعلاج الحساسية الموسمية

0

لكل من يعاني من الحساسية الموسمية الربيعية او الخريفية نقدم لكم في هذا المقال اسباب واعراض وطرق العلاج والوقاية من الحساسية الموسمية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الحساسية الموسمية - اعراض وعلاج الحساسية الموسمية
عندما يحل الربيع والصيف ، نحن جميعا نتطلع إلى الاستمتاع بالهواء النقي والشمس الدافئة .الجميع يتطلع لذلك باستثناء الذين يعانون من الحساسية الموسمية .لن يكون ذلك جميلا لتكون قادرة على التطلع إلى الأنشطة في الهواء الطلق دون الحاجة إلى العطس التي تحملها الأنسجة المستمر لسيلان الأنف وبكاء العينين باكي .

يمكنك أن تأخذ هذه العلاجات الطبيعية لهذين النوعين من الحساسية لتحسين الجهاز التنفسي وتقوية الجهاز المناعي . ربما العلاجات المنزلية هما العسل والتفاح عصير التفاح والخل الموجودين بإستمرار في خزائن المطبخ .
أدوية الحساسية هي مكلفة جدا وبصراحة ، ليس كل منهم فعالة كما ينبغي أن يكون . بينما لها آثار جانبية وتشمل النعاس وتهيج في الأنف .
في هذه المقالة سوف تفهم استخدام العلاجات الطبيعية لحساسية للأطفال والبالغين الذي لا يترك لك أي آثار جانبية .

ما هو حساسية الربيع حساسية الربيع

حساسية الربيع هي ظهور أعراض فرط التحسس الأنفي أو تقدمها سوءاً في فصل الربيع ويُحفزها التعرض لحبوب لقاح الأشجار والأعشاب أو للأبواغ الفطرية المحمولة في الهواء .

اسباب حساسية الربيع

تتسبب حبوب اللقاح الصغيرة التي تُطلقها الأشجار , الأعشاب والنجيل لاخصابها نباتات اخرى بشكل رئيسي بحساسية الربيع اضافة الى عوامل اخرى مُثيرة كالرماد , زهر اللوز , ندف القطن , شجر السرو , شجر الأرز وغيرها من المصادر النباتية الحرجية والمُثمرة .

الفسيولوجيا المرضية ل حساسية الربيع حساسية الربيع

تدخل حبوب اللقاح المنتشرة في الهواء في فصل الربيع التجويف الأنفي مما يتسبب بفرط تحفيز الجهاز المناعي وانتاجه للأجسام المُضادة التي تُهاجم حبوب اللقاح على أنها جسم غريب وتحفيز افراز الهيستامين الذي يتسبب بدوره في سيلان الأنف , حكة العينين وغيرها من أعراض فرط التحسس .

أعراض وعلامات حساسية الربيع حساسية الربيع

تظهر علامات وأعراض حساسية الربيع على النحو التالي :
– سيلان الأنف .
– فرط دمع العين .
– العُطاس .
– السُعال .
– حكة العينين والأنف .
– ظهور الهالات السوداء حول العينين .
– ضيق التنفس عند المُصابين بالربو .

تشخيص حساسية الربيع حساسية الربيع

يعتمد تشخيص الاصابة بحساسية الربيع على ظهور العلامات والأعراض في فصل الربيع خاصة ويتم تأكيده بالفحوصات المخبرية التالية :

– اختبار وخز الجلد الذي يتم من خلاله حقن مواد مُثيرة لفرط التحسس في الذراع أو أعلى الظهر وملاحظة علامات التفاعل الأرجي كظهور الشرى في موقع الحقن .
– اختبار الممتز الأرجي الشعاعي ( RAST ) في الدم الذي يتم من خلاله تحديد الاستجابة المناعية لبعض المواد المثيرة للتفاعل التحسسي باحتساب تركيز الغلوبولين المناعي ( ي ) IgE .
الحساسية الموسمية - اعراض وعلاج الحساسية الموسمية

علاج حساسية الربيع حساسية الربيع

قد يشمل علاج حساسية الربيع التدابير التالية :
– العقاقير الدوائية المُضادة للهيستامين .
– العقاقير الدوائية المُزيلة لاحتقان الأنف .
– الرذاذ الأنفي الذي يُخفف من حدة الأعراض بتثبيط افراز الهيستامين .
– العقاقير الأنفية المُخففة لسيلان الأنف بالحد من افراز الغدد الأنفية للسائل المفرط .
– العقاقير الستيرويدية القشرانية الأنفية .

التعايش مع حساسية الربيع حساسية الربيع

يُوصى بالتزام عدد من الاجراءات لتقليل فرصة التعرض للعوامل المثيرة لحساسية الربيع ومنها : – اغلاق الأبواب والنوافذ في موسم حبوب اللقاح . – استخدام المكيفات الهوائية في المنزل والسيارة . – تجنب النشاطات الخارجية في الصباح الباكر . – استخدام المرشحات الهوائية في المنزل .

الوقاية من حساسية الربيع حساسية الربيع

يُوصى بضرورة عدم الخروج من المنزل في ساعات الصباح الباكر بالتحديد بين الساعة 5 – 10 صباحاً لبلوغ عدد حبوب اللقاح ذروته , وفي حال تعذر ذلك يُوصى باغلاق النوافذ والأبواب واستخدام مُكيفات الهواء .

التهيؤ لمواجهة الحساسية

* كيف يمكن تهيئة المريض قبل دخول الموسم؟ يجيب عن السؤال د. موفق طيب مشيرا إلى أن كون وقت الموسم معروفا سنويا فإن من الواجب أن يتم تهيئة المريض بالخطوات الطبية التالية قبل الموسم بأسبوع، بأن يحمل حقيبة طبية تحتوي علي الأدوية التالية، ويستخدمها كالتالي:

* أولا: الأدوية المضادة للهستامين ينصح باستخدامها عند ظهور عطاس أو احتقان في الأنف أو حكة في العين.

* ثانيا: بخاخ للأنف يحتوي علي كورتيزون ينصح باستخدامه بانتظام؛ بخة واحدة لكل أنف مرة يوميا قبل الموسم بأسبوع وحتى نهاية الموسم (مرة يوميا).

* ثالثا: قطرة للعين مضادة للحساسية يستخدمها عند الحكة الشديدة في العين.

* رابعا: تنصح بعض المدارس العالمية بحمل حبوب الكورتيزون (بريدنيزولون) 5 ملليغرامات، على أن يتم استخدامها عند اللزوم فقط في الحالات الشديدة ولا تستخدم بانتظام إلا بتوجيهات الطبيب المختص.

تجنب الحساسية

* هل يمكن تجنب حبوب الطلع خلال الموسم؟ وكيف نقلل من تعرضنا لحبوب الطلع؟ يجيب د. موفق طيب بأن التجنب الكامل لحبوب الطلع يعتبر أمرا صعبا جدا خلال الموسم؛ لكون حبوب الطلع موجودة في كل مكان، لكن تقليل التعرض بشكل كبير لحبوب الطلع خلال الموسم له دور في الوقاية وتخفيف نوبات الحساسية.. وقدم النصائح التالية:

* بقاء المرضى داخل المنزل في الأيام الحارة التي فيها رياح قوية وفي الأوقات التي يرتفع فيها عدد حبوب الطلع في الجو.

* غلق نوافذ السيارات خلال السفر وتركيب فلتر (مرشح) حبوب الطلع في السيارة لمنع دخول حبوب الطلع إلى داخلها.

* لبس نظارات واقية خلال هذه الأيام لمنع وصول حبوب الطلع إلى أعينهم، وبالذات للمزارعين، خاصة الذين يتعاملون مع النخل.

* غلق نوافذ غرف النوم لمنع وصول حبوب الطلع إليها.

* تجنب الخروج في الأماكن العشبية أو على الأقل لبس كمامة الوجه الصناعية الخاصة بالعشب أو وضع منديل رطب للمزارعين الذين يعملون في هذا المجال بالذات خلال قطع العشب وتهذيبه.

* كما يمكن تقليل تطاير حبوب الطلع بجعل العشب قصيرا باستمرار؛ لأن ذلك يستبعد الطرف البعيد الذي يحمل بداخله حبوب الطلع.

* تجنب حفظ الزهور داخل المنزل؛ لأنها تطلق حبوب الطلع في الهواء داخل المنزل.

* تجنب نشر الغسيل خارج المنزل بالذات خلال الأيام الحارة التي فيها رياح قوية؛ لأن حبوب الطلع تلتصق بالثياب المغسولة ثم تتطاير بعد ذلك مسببة الحساسية.

* تجنب الجلوس في البساتين التي فيها زهور أو عشب بالذات خلال الربيع والصيف.

* غسل المزارعين أعينهم بمحلول طبي نقي ليستبعدوا حبوب الطلع لتخفيف حكة العين واستعمال الفازلين على الجزء الأسفل من الأنف لتقليل أثر حبوب الطلع في تهييج الأنف.
الحساسية الموسمية - اعراض وعلاج الحساسية الموسمية