الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين

0

الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين قيل انها منجم من الدواء لكثير من العلل و اليوم على مجلة رجيم سنقدم لكم  ملفا وافيا عن فوائد الحلبة سواء من الناحية الصحية  او الجمالية و اكثر من  ذلك

فوائد الحلبة

الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين

لقد قيل في الحلبة ” لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”.

كما قال العالم الإنجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان. إنها صيدلية متكاملة

وفي الطب النبوي لابن القيم :

يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم، ” أنه عاد سعد بن أبي وقاص بمكة، فقال : ادعوا له طبيباً، فدعي الحارث بن كلدة، فنظر إليه، فقال : ليس عليه بأس، فاتخذوا له فريقة، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان، فيحساهما، ففعل ذلك، فبرئ”.
تعريف الحلبة
الحلبة هي عبارة عن نبات عشبي يبلغ طوله من 20 الى 40 سنتيمتراً، ينمو عادة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط كما ينمو بكثرة في منطقتنا العربية ويحتوي علي زيوت طيارة مفيدة للجسم، كما تحتوي الحلبة علي فيتامينات وأملاح مفيدة للجسم كالفسفور والكالسيوم والحديد ومواد نشوية وسكرية ودهنية وبروتينية. كما تحتوي الحلبة أيضاً علي مواد قلوية أخري مثل مادة تريجونلين وكولين بالإضافة إلي مادة البيوتريكون وحمض النيكوتينك أحد احماض مجموعة فيتامينات ب.

الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين

 

فوائد عامة للحلبة

1- تعمل الحلبة على تنشيط الجهاز الهضمي وتطهير الجسم من البكتيريا الضارة
2- تعطي الجسم الحيوية و الطاقة اللازمة لنشاطة لعملها على التقليل من التخمر في الجهاز الهضمي
3- تعمل على تسكين السعال و الربو و التخلص من البلغم من على الصدر
4- يساعد في علاج البواسير
5- تساعد في تسكين السعال والربو كما انه يساعد في التخلص من البلغم القوي
6- تعمل على نضارة و حيوية البشرة واعطائها لون وردي جذاب.
7- تفيد في أيام الحيض ( الدورة الشهرية ) فهي تعمل على تنشيط الطمث.
8- يحافظ على الشعر ومنع تساقطة حيث انه اذا تم غسل الشعر باستخدام مغلي الحلبة فهذا يعمل على تغذيتة كما يخلص الشعر من القمل والصيبان وحشرات الرأس.
9- تعمل على زيادة ادرار حليب الثدي للمرأة حديثة الولادة
10- تعمل على علاج فقر الدم و النحافة و الامساك و الاسهال فهي تزيد الوزن بصورة عامة.
11- يعتبر مشروب الحلبة مفيدا للمراة الحامل في الشهور الاخيرة فقط من الحمل لانه يعمل على
12- خفض مستوى السكر في الدم و مستوى الكوليسترول وكذلك الدهون الثلاثية
13- يعمل على تسهيل الولادة المتعسرة.
14- يعمل على علاج الالتهابات الموضعية
15- يعتبر مضادا للتشنج.
16- يعتبر منبه ومنشط للرحم للمرأة الحامل كما يعمل على تقوية الجهاز الهضمي.

الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين

فوائد الحلبة للرجال

يُنصح الرجال الذين يعانون من مشاكل جنسية بصفة عامة بتناول الحلبة، فيحتوي نبات الحلبة على زيت غني بفيتامين A ومواد أخرى تعمل كمنشطات جنسية مثل مادة (Trimethylamine) ترايميثيلامين، وقد وجد أن هذه المادة وغيرها لها مفعول الهرمونات الجنسية في ضفادع التجارب.
وأفضل طريقة لتناول الحلبة كالآتي: املأ ملعقتين من بذور الحلبة وانقعهما في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، ثم أضف لهذا الشراب ملعقة عسل نحل أو قليلا من عصير الليمون. وينبغي تناول مشروب الحلبة يوميا وبصفة منتظمة ليظهر مفعوله كمنشط جنسي

كما توصل علماء استراليون إلى أن عشبة الحلبة تضفي المزيد من الإثارة على العلاقة الجنسية، من خلال زيادة الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال بحوالي الربع.
وذكرت صحيفة “دايلي ميل” أن علماء استراليين أجروا دراسة شملت 60 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 25 و52 عاماً تناولوا مستخرجاً من عشبة الحلبة مرتين في اليوم لمدة 6 أسابيع. وقد تمت مراقبة الشهوة الجنسية لديهم باستخدام نظام علامات وتقييم التغييرات التي تطرأ بعد 3 أو 6 أسابيع.
وظهر أنه خلال 6 أسابيع، سجلت العلامات معدلاً يتراوح بين 16.1 و20.6، أي بزيادة 28’، فيما تراجعت الشهوة لدى رجال كانوا يتناولون حبوباً وهمية.
وأكد العلماء أن بذور عشبة الحلبة تحتوي على مادة “السابونين” التي تحفز إنتاج “التستستيرون”.

الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين

فوائد الحلبة للنساء

أوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج

فيما تعتبر الحلبة صديقة للمرأة في غير فترة الحمل للأشهر الثلاثة الأولى لأنه لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل لأنها تنشط الرحم ويمكن ان تسقط المرأة

كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة. لزيادة إفراز الحليب، أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.فهي صديقة المرأة التي تبحث عن الجمال وانتظام الهرمونات الأنثوية

وقد اكتشف العلماء انه عند خلط زيت الحلبة مع زيت الخروع يؤدي إلى تسمين المكان المراد تسمينه كنفخ الخدود وتكبير الصدر .

ولعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للأماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم و يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال

وتوجد في بذور الحلبة أيضا مادة ديوسجنين، وهي مادة لها مفعول شبيه بمفعول هرمون الاستروجين النسائي، لذا تستخدم في علاج متاعب المرأة خلال سن اليأس، وثبت أن المستخلص المائي منها يزيد من إدرار الحليب لدى الأم، ويساعد في حالات تأخير الدورة الشهرية، وتستعمل الحلبة على نطاق واسع في كل أنحاء العالم كمادة مغذية ودواء في نفس الوقت، كما إن الأشخاص المصابين بتمزق عضلي في عضلات الكتف يستخدمون سفوف الحلبة أو مغليها في العلاج.

الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين

فوائد الحلبة للشعر

ثبت علميا أن امتصاص الجسم للحلبة الخضراء أكبر بكثير من امتصاصه للحلبة المجففة …. تضم الحلبة أيضا مجموعة من الأحماض الأمينية والبر وتينات , ولها دور كبير فى تخفيض نسبة الدهون فى الدم ” الكوليسترول ” فبالتالى فإنها تقلل من ضغط الدم وقد يكون ذلك هو السبب المباشر الذى جعل الحلبة تنجح فى زيادة قوة بصيلات الشعر وتقليل فرص سقوطه.

 

بعض خلطات الحلبة للشعر

– خلطة لتنعيم الشعر وزيادة لمعانه:
نقوم بنقع ملعقة من بذور الحلبة في مياه ساخنة بعد الغليان ، قبل يوم من إستعمالها ، ثم قومي بطحنها جيداً ، لتصبح عجينة ذات قوام مرن ولزج ، ثم توضع على الشعر مع الفرك جيداً ، ليتم دخول الخليط جيداً الي فروة الشعر ، أتركيها مدة 45 دقيقة ، ثم اغسلي شعرك جيداً ، كرري هذه العملية عدة مرات حتى تحصلي على شعر تنعمي به وبنعومته .

– خلطة لتقوية الشعر الضعيف من جذوره حتى أطرافه :
اختاري أي نوع من الزيوت، سواء الزيتون، أو جوز الهند، وأضيفي إليه عدداً من بذور الحلبة المطحونة، ودلّكي شعرك بالمزيج لمدة عشر دقائق، وأتركيه لمدة ثلاث ساعات، من ثمّ إغسليه، كرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر لتحصلي على النتيجة المرجوّة.

فوائد الحلبة للبشرة
تتميز الحلبة المطحونة بفوائدها الصحية والتجميلية العديدة على الجسم والبشرة فهى تعطى الاشراق والنضارة للبشرة، بالاضافة إلى تنظيف بشرتك الدهنية وغلق المسام وغيرها.

خلطة الحلبة والعسل

المكونات: ملعقة من الحلبة المطحونة ملعقة من عسل النحل

الطريقة: ضعي ملعقة من الحلبة المطحونة، واخلطيها مع ملعقة عسل طبيعي، لتصنعي منه عجيناً يدهن على وجهك لمدة نصف ساعة، فذلك القناع يعطي بشرتك نضارة ونعومة وصحة.

خلطة الحلبة والزبادي

المكونات: ملعقة حلبة مطحونة ملعقة ترمس مطحون ملعقتين من اللبن الزبادى

الطريقة: تستخدم هذه الخلطة للعلاج من آثار حب الشباب، ويمكن تحضيرها من خلال خلط ملعقة حلبة مطحونة، وملعقة ترمس مطحون، مع ملعقتين من اللبن الزبادي، ويوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بماء دافئ، وستلاحظين الفرق.

خلطة الحلبة للبشرة الدهنية

المكونات: ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة ملعقة صغيرة من نشا الذرة ملعقة صغيرة من الحليب البودرة ملعقتين كبيرتين من ماء الورد نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون

الطريقة: تخلط جميع المكونات ويوضع هذا الماسك بعد تنظيف البشرة جيداً، وعند إزالته يغسل الوجه بماء باردة، ويمكن تمرير قطعة ثلج على البشرة، كي تزيد من نضارتها، اذ تعتبر الحلبة علاج فعال لإزالة البُقع الدهنية من البشرة، وذلك من خلال وضع الماسك على البشرة لمدة نصف ساعة.

خلطة الحلبة وماء الزهر:

المكونات: ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة ملعقة كبيرة قشطة ملعقة صغيرة من ماء الزهر

الطريقة: تخلط المكونات جيداً ويترك الخليط حتى يتخمر، وبعدها يوضع على الوجه لمدة نصف ساعة. ويتميز هذا الماسك بإحتوائه على ماء الزهر الذى يتميز برائحته القوية، التي تغطي على رائحة الحلبة، خلافاً عن فوائد هذا الماسك للوجه.

الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين

الحلبة و زيادة الوزن

طرق تناول الحلبة لزيادة الوزن أن تحرص على شرب كميات كثيرة من الماء أثناء استهلاكك للحلبة ، فعندما تقوم باستهلاك الحلبة مع شرب الماء بكمية كثيرة ينعكس ذلك الأمر على الشهية فتصبح مفتوحة ، ممّأ سيؤدي بدوره لتناولك الطعام واكتساب الوزن الذي تريد .

ونضيف إلى تلك الطرق شرب الكثير من شاي الحلبة ، التي تعد إحدى الطرق المفيدة جداً لزيادة الشهية ، ومن طرق ذلك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة للتر ماء مع غليهم لمدة دقيقة ، وتصفية المغلي لاحقاً ، ويتم شربه بجرعات عديدة ما يقار الملعقة كبيرة في كل ساعة، كما يمكن استعمال مسحوق بذور الحلبة بمقدار 10 جرامات منه ، ومزجه مع 10 مل من زيت الزيتون ، مع تناول ربع الكمية المذكورة أربع مرات يومياً ، ومن فوائد الحلبة على الشعر من خلال تناولها في نظامنا الغذائي أو من خلال وضعها كعجينة على الشعر بشكل مباشر ، قيامها بمنح الشعر الأسود اللمعان الشديد ، وتدخل في علاج الشعر الخفيف عن طريق نقع بذور الحلبة المغلية لمدة ليلة في زيت جوز الهند ، وتدليك الرأس بها .

مع أهمية التنويه بأن تناول الحلبة بشكل مفرط ومبالغ فيه في فترة الحمل قد يتسبب بحدوث نزيف داخلي .

الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين

اقوى الطرق للتخلص من رائحة الحلبة المزعجة

الوصفة الأولى للتخلص من رائحة الحلبة:
إضافة كمية بسيطة من قشر البرتقال عندغليان الحلبة. ستنقطع الرائحه.

الوصفة الثانية للتخلص ومنع رائحة الحلبة:
إضافة بعض أوراق النعناع خاصة النعناع  عند غليان الحلبة.

الوصفة الثالثة للتخلص من رائحة الحلبة:
شراء أعواد الحلبة وتسمى عروق الحلبه و هى عشبة فى الكويت إسمها منقط الحلبة . يتم شراءها من عند العطار وتقضى على رائحة الحلبة عند غليانها معها.

الوصفة الرابعة للتخلص من رائحة الحلبة:
الطريقة العلمية المؤكدة للقضاء على رائحة الحلبة هى تحميص الحلبة ( احضري مقلاه تيفال وضعي فيها ملعقه زيت زيتون وحمصي الحلبه) . حيث أن الحلبة تحتوى على العديد من الزيوت الطيارة والتى تسبب رائحة الحلبة . فعند تحميص الحلبة تظهر هذه الرائحة عند التحميص ويتم القضاء على رائحة الحلبة عند إستخدامها.

الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين

بعض مضار الحلبة

على الرّغم من احتواء الحلبة على عدّة فوائاً، إلّا أنّها تحتوي على عدّة أضرار وخاصّةً عند الإكثار من تناولها، ومن هذه الأضرار:

– تؤثّر الحلبة على المرأة الحامل حيث تقوم بتنشيط الرّحم عندها خاصّة في بداية حملها.

-يحذّر من استخدام الحلبة للأطفال الّذين تقلّ أعمارهم عن السّنتين.

-يحذّر من استخدام الحلبة لمرضى السكّري إلّا بعد استشارة الطّبيب.

– قد تدخل الحلبة في الأدوية المختصّة في تخثّر الدّم وكذلك في بعض الهرمونات.

-قد تؤثّر الحلبة على حياة الجنين خاصّةً عند استخدامها في الأشهر الأخيرة من الحمل؛ لأنّها قد تسبّب سيلان في الدّم.

– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الأنيميا لأنّها تمنع امتصاص الحديد.

– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول إحدى أنواع هرمونات الغدة الدرقية؛ لأنّها تغيّر التّوازن في الأشكال المتعدّدة لهرمونات الغدة الدرقية.

-الإفراط في تناول الحلبة يسبّب اضطراباً في الأمعاء، وفي حدوث الغثيان.

– تناول الحلبة يسبّب رائحة في بول الشّخص الّذي يتناولها.

الحلبة فوائد صحة و جمال الكنز الثمين