الحلبة فوائد و اسرار

0

الحلبة فوائد و اسرار هو ما نقدمه لكم اليوم على مجلة رجيم فبعد قراءة هذا المقال لن ترددوا في استعمال الحلبة في مجالات صحية متعددة سواء للوزن او الشعر او البشرة
قد قيل في الحلبة أقوال كثيرة عن فوائدها الصحية التي لا حصر لها حيث قال العالم الإنجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان” , ولهذا فإنك إن ذهبت لتتسوق في بريطانيا فستجد أنه لا يكاد متجر يخلو من نبات الحلبة لما فيها من قوة صحية كبيرة.
تحتوي الحلبة على العديد من المركبات والمعادن والفسفور المواد السكرية والنشوية اعطت للحلبة اهمية بالغة، وجعلت الكثيرين يلجأون اليها ابتغاء الوقاية والعلاج من الكثير من الامراض.

Fenugreek-1

فوائد الحلبة الغذائية

من فوائد الحلبة انها غنية بالفيتامينات مثل الثيامين وحمض الفوليك والريبوفلافين والنياسين ، والفيتامينات A، B6، C و ، و تشكل مستودعا للمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم و الكالسيوم والحديد و السيلينيوم والزنك و المنغنيز ، و المغنيسيوم. وأوراق الحلبة هي مصدر غني لل فيتامين K .

فوائد الحلبة للحامل – تأثير الحلبة على المرأة الحامل.

تساعد التغذية للحامل السليمة على زيادة صحة الحامل والطفل. وتستخدم الحلبة على نطاق واسع أثناء فترات الحمل ضمن برنامج تغذية الحامل حيث أنها قد تعمل على تقديم بعض الفوائد المحتملة أثناء الحمل , وتمنع بعض المخاطر أيضا , ومن الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة مدى فائدة تناول الحلبة أثناء الحمل , وتستخدم الحلبة في زيادة تدفق الحليب للمرضع , كما أنها أيضا تعمل على علاج آلام البطن. تعمل الحلبة أثناء فترات الحمل على تحفيز الرحم , وتناولها يمكن أن يؤدي إلى التعجيل بالولادة ومن ثم ولادة طفل غير مكتمل النمو ولعدم وجود دراسات حاسمة في هذا الشأن فإن الحامل تتناولها فقط إذا كانت فوائدها تفوق مخاطرها , لذلك يجب استشارة الطبيب عن الكميات التي يمكن للحامل أن تحصل عليها.

فوائد الحلبة بعد الولادة.

تستخدم الحلبة بشكل كبير لزيادة إدرار الحليب للمرضعات وهي أهم فوائد الحلبة للجسم, وهي بالطبع أحد أفضل غذاء للرجيم أثناء الرضاعة. لذلك فإن أفضل سبيل لزيادة اللبن في الثدي هو تناول الحلبة بشكل يومي , حيث ينصح باستخدام 3 جرامات يوميا منها بالنسبة للمرضع , وقد أظهرت الدراسات أن إنتاج الحليب يمكن أن يزيد إلى أكثر من 500% في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد تناول هذا العشب , ولا يعرف على وجه التحديد آلية هذا الأمر , إلا أنه يعتقد أن مادة الديوسجنين التي توجد بالحلبة هي التي تساعد على تخليق هرمون الاستروجين المسؤول عن إدرار الحليب ,ويمكن تناول حبوب الحلبة لزيادة حليب الرضاعة الطبيعية للطفل بدلا من تناول العشب حيث يوصي الأطباء بتناول كبسولة واحدة “500 مجم” ثلاث مرات يوميا.

فوائد الحلبة للتخسيس.

أجريت دراسة عام 2003 على أيدي الباحثين ديريك وودغيت وجولي كونكيور , حيث تم إعطاء العينة التي تم انتقاؤها لبالغين يعانون من السمنة المفرطة مستحضر يحتوي على الحلبة والجلوكومانان والكيتوزان وفيتامين ج , وأظهرت النتائج انخفاض أوزانهم حوالي 2 كيلو وربع عن أوزانهم السابقة وانخفاض نحو 2 كجم من كتلة الدهون بالجسم , وقد تم تسجيل هذه المشاهدات دون أن يكون ثمة تغيير في أسلوب غذائهم أو في نشاطهم البدني. وتناول الحلبة للتخسيس احد فوائد الحلبة الأخرى للجسم. كما أكد الباحثان تخلص هؤلاء الأشخاص من نحو 4.1 سم من محيط خصرهم , ونحو 2.9 سم من محيط الورك. ووجد فريق بحثي في جامعة مينيسوتا الأمريكية أن 8 جرامات من ألياف الحلبة تعمل على مساعدة الناس على الشعور بالرضا والراحة , حيث جاء في الدراسة التي أجريت عام 2009 ونشرت في إحدى المجلات المختصة بالعلاج بالنباتات أنها عملت على خفض الشعور بالجوع , وكذلك قامت بخفض معدل استهلاك السعرات الحرارية عند تناولها قبل الأكل , بالإضافة إلى كون الحلبة تعمل على الحفاظ على مستوى السكر بالدم فإنها تعمل على خفض وزن الجسم أيضا. لذلك تعتبر الحلبة أحد أفضل واحسن أنواع الشاي والمشروبات للتخسيس والرجيم.

فواد الحلبة للجنس

بالإضافة إلى فوائد الحلبة الغذائية، فإن لها مفعولا مثيرا للرغبة الجنسية ، سواء عند الرجل أو المرأة .. وهي من المشروبات المفضلة للمرأة التركية واليونانية والقبرصية كما وعادة ما يحضر منها طبق هريس الحلبة كنوع من أنواع الحلويات في فلسطين ويشتهر في تحضير مثل هذه الحلوى نساء مدينة طوباس قرب نابلس وهناك منهن من يحضر مثل هذه الحلوى في البيوت جنبا الى جنب مع ما يسمى بحلوى الكلاج كمورد للرزق وزيادة دخل العائلة وعادة ما تقدم هريس الحلبة مع القزحه للمرأة النفاس وبعد الولادة مباشرة حيث وجد أنه يعمل على تكبير الصدر وزيادة إفراز الحليب للرضيع ويعطي القوه والنشاط للمرأة بعد الولادة نظرا لغناها بالسعرات الحرارية.

إن مشروب الحلبة المحلى بالعسل يجعل المرأة أكثر استجابة للجنس وأكثر جاذبية لزوجها حيث نوصي به في الطب البديل لتدوير الصدر وتكبيره وزيادة الرغبة الجنسية والنتائج هنا مؤكده ولكن بحاجة إلى الصبر والمتابعة .

وينصح الرجال الذين يعانون من مشاكل جنسية بتناول الحلبة كمستحضر بيتي أو من الصيدلية ولمده لا تقل عن أسبوعين ليظهر مفعولها كمنشط جنسي لكلا الطرفين بفضل احتوائها على كميات طبيعيه من فيتامين ا ومادة ترا ايثيل امين التي تزيد من الرغبة الجنسيه عند كل من المرأة والرجل.

إن أفضل طريقة لتناول الحلبة كالآتي: أملأ ملعقتين من بذور الحلبة وانقعهما في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، ثم أضف لهذا الشراب ملعقة عسل نحل أو قليلا من عصير الليمون.

فوائد عامة للحلبة

الحلبة من أكثر الأعشاب فائدةً لصحّة الجسم وتساهم في علاج الكثير من الأمراض، وهي مفيدة أيضاً في صنع كثير من الوصفات العلاجيّة والتجميليّة، وتدخل في إعداد كثيرٍ من الحلويّات والمشروبات .

عند تناول الحلبة كعشبة مغليّة في الماء على النّار،أو بطرق أخرى، فإنّها تساعد المرأة الحامل خاصّةً في شهرها الأخير على تسهيل عملية الولادة وتليين الرّحم .

الحلبة تفيد المصابين بالتشنّجات العضليّة، فهي تعمل على تخليصهم منها.

تعدّ الحلبة دواءً لشفاء الكثير من الأمراض، ولتقوية العديد من أجهزة وأعضاء الجسم .

الحلبة تساعد مرضى السكري في عمليّة إنقاص نسبة ارتفاع السكر في أجسامهم، وذلك عند قيامهم بتناولها .

تعمل الحلبة على علاج من هو مصاب بمرض ارتفاع نسبة الكوليسترول في جسمه .

تستخدم الحلبة في علاج الحروق، والتّخفيف من ألمها، وإزالة آثارها، وذلك عند وضعها على مكان الحرق .

تعمل الحلبة أيضاً على تخفيف وزن البدينين؛ فهي تحرق الدّهون المتراكمة في أجسامهم .

تقوم الحلبة بعلاج من هو مصاب بالإسهال .

هناك الكثير ممّن يعانون من عسر ٍفي البول، فما عليهم سوى القيام بغلي الحلبة وتناولها. _

تقوم الحلبة أيضاً بعلاج التهابات المعدة .

تفيد الحلبة في علاج السعال الحاد والجاف أيضاً .

تقوم الحلبة بعلاج من يعانون من ضعف جنسي .

تقوم الحلبة أيضاً بمعالجة مرض البواسير.
+66