الحلبه فوائد و اسرار-تعرف على اسرار الحلبه للصحة و الجمال

0

اليوم اخترنا لكم مقال مميز و شامل عن نبات الحلبة و ما له من فوائد جمالية و صحية بالاضافة الى عدة وصفات مجربة و فعالة مكونها الرئيسي زيت الحلبة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فيما يلي.
7899
ما هي الحلبة
تُعتبر الحلبة من النباتات التي تلقى جماهيرية كبيرة بين الناس ، وبكافة طُرق تناولها المتنوعة . وتنتمي الحلبة لمملكة النباتات ، وفصيلة البقوليّات، وهي مِن الأعشاب الحولية ، والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 20 – 60 سم .
جوفاء الساق والذي تتشعب منه فروع تتصف بالصغيرة وتحمل في نهايتها ثلاثة أوراق طويلة ومسننة، أزهار الحلبة صغيرة وصفراء حينما تتحوّل إلى ثمار تكون شكلها كالقرون المعقوفة حيث تحتوي على بذور تشبه في شكلها الكلية ، صفراً مائلة للخَضار .
موطن الحلبة الأصلي شمال أفريقيا ، والبلاد التي تحد شرقي البحر الأبيض المتوسط ، كما باتت تُزرع الان في أغلب البلاد ، بالإضافة إلى صحراء نيفادا .
هناك نوعان من الحلبة وهما : الحلبة المعروفة باسم ” حلبة الخيل ” ، والحلبة العادية ذات اللّون الأصفر . مع الإشارة الإختلاف الكبير بينهما ، أمّا الحلبة المقصودة هنا والتي سيتم الحديث عنها هي الحلبة الصفراء العاديّة ، ويُعَد الجزء المستخدم من الحلبة في النطاق الطبي هو البذور المنبتة والبذور . مكونات الحلبة كثيرة ومتنوعة حيث تتكوّن مِن الفسفور أهم المعادن والذي يُضاهي زيت كبد الحوت ، مواد صابونية ، مواد صمغية ، زيوت ثابتة ، مواد نشوية ، مواد سكريّة ذائبة كالجلاكتوز .
ما هي فوائد الحلبه
فوائد الحلبة للبشرة
الحلبة ممتازة في تجميل البشرة ,الحلبة يمكن ان تعالج الرؤس السوادء الموجودة في الوجه والبثور والتجاعيد والطريقة هي غسل وجهك بمغلي الحلبة او عمل عجينة من الحلبة وتركها علي بشرتك لمدة عشرين دقيقة .
فوائد الحلبة للشعر
استخدام الحلبة كجزء من النظام الغذائي الخاص بك أو عمل عجينة وتضعيها مباشرة على شعرك يجعل الشعر الاسود لامع جدا . يمكن تدليك رأسك كل يوم ببذور الحلبة المغلية متروكة في زيت جوز الهند لمدة ليلة تكون ممتازة لعلاج الشعر الخفيف .
فوائد الحلبة في العلاجات الطبية للشعر
عجينة مصنوعة من أوراق الحلبة الطازجة وتطبيقها بشكل منتظم ل فروة الرأس قبل الاستحمام يساعد على نمو الشعر ، ويحسن البشرة والشعر ، ويقلل من القشرة .
فوائد الحلبة لامراض البطن
الحلبة تساعد على طرد السموم الضارة. وتعالج عسر الهضم وتساعد في علاج الإمساك.
فوائد الحلبة للتخسيس
تساعد الحلبة على فقدان الوزن من خلال تناول بذور الحلبة المنقوعة صباحا حافظ علي نقع البذور في الليل .
وجدت دراسة صغيرة نشرت في “أبحاث العلاج بالنباتات” في نوفمبر 2009 أن الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة اذا اخذو 8 غرامات من الياف الحلبة كجزء من وجبة الإفطار, تكبح الشهية عندهم مما يقلل من السعرات الحرارية في الوجبة الواحدو لذالك هي مفيدة في الرجيم.
فوائد الحلبة الصحية
بذور الحلبة هي مصدر غني لل تريغونيلين ، ليسين و ل تريبتوفان . تحتوي البذور أيضا على كمية كبيرة من الصابونين و الألياف التي يمكن أن تشكل العديد من فوائد الصحية من الحلبة مثل .
زيادة حليب الثدي
الحلبة تعمل كمدر للبن اثبتت الدرسات ان الحلبة تساعد الامهات حديثي الولادة والتي ترضعن علي زيادة معدل اللبن الثدي اذا شربت بعد الغلي مثل الشاي.
الحلبة تقلل نسبة الكوليسترول
من فوائد الحلبة انها تقلل من نسبة الكولسترول في الدم – الحلبة تحتوي على الصابونين الذي يساعد على تقليل امتصاص الجسم للكولسترول من الأطعمة الدهنية .
789874
من فوائد الحلبة للسكر
الحلبة غنية بي حمض أميني (4HO-Ile ومن المعرف وعن هذا الحمض انه لديه خصائص في تعزيز افراز الانسولين في ظل ظروف مرضية مثل ارتفاع السكر.
من فوائد الحلبة الصحية انها تمنع مرض السكر
الحلبة تحمي من السرطان
من فوائد الحلبة المخفية اتها تساعد في الوقاية من مرض السرطان لان الالياف الموجودة في الحلبة تمنع تشكل انواع كثيرة من السرطان.
تستخدم الحلبة في علاج
الأكزيما والحروق والخراجات ، والنقرس.
الحلبة تقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية
من فوائد بذور الحلبة انها تقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية بسبب وجود galactomannan . أنه يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية . و هو أيضا مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يتعارض عمل الصوديوم للمساعدة في السيطرة معدل ضربات القلب وضغط الدم.
الحلبة تسهل عميلة الولادة جدا
الحلبة تساعد على منع سرطان القولون
محتوى الألياف (الصابونين، الصمغ، وما إلى ذلك) من الحلبة يطرد السموم في الغذاء. وهذا بدوره يساعد على حماية الغشاء المخاطي للقولون من السرطان.
الحلبة تساعد على تهدئة التهاب الجلد وتقلل من الندوب
تطبيق قطعة قماش نظيفة غارقة في عجينة بذور الحلبة تعتبر علاج فعال لمشاكل الجلد مثل الحروق، الدمامل، والأكزيما، وتساعد بذور الحلبة أيضا في التخلص من الندوب.
خلطات الحلبة الجمالية
خلطة الحلبة لعلاج البشرة الدهنية:
أخلطي ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة، ونشاء الذرة، والحليب البودرة مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطبيعي. من ثمّ طبقي الخليط على وجهك وأتركيه لمدّة 20 دقيقة، بعدها أزيلي القناع من خلال غسله بالماء البارد. كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة مذهلة.
000000000000000000
خلطة الحلبة لعلاج حبّ الشباب:
أخلطي ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة، مع ملعقة ترمس مطحون وملعقتين من اللبن الزبادي. ضعي الخليط على وجهك لمدّة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ. كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع وستلاحظين الفرق.
خلطة الحلبة لبشرة نضرة:
اخلطي مقادير متساوية من الحلبة المطحونة والعسل الطبيعي جيداً للحصل على عجينة ليّنة. ضعي الخليط على وجهك وأتركيه لمدّة نصف ساعة قبل غسل وجهك بالماء. كرّري هذا القناع 3 مرات في الاسبوع للحصول على بشرة نضرة وناعمة.
خلطة الحلبة لصفاء الوجه:
أخلطي مقدار ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة مع ملعقة كبيرة من القشطة وملعقة صغيرة من ماء الزهر، وأتركي الخليط كي يرتاح قليلاً. بعدها ضعي القناع على وجهك لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. واظبي على إستخدام هذه الخلطة للحصول على بشرة نقية مذهلة.
خلطات للشعر:
خلطة لتنعيم الشعر وزيادة لمعانه: انقعي من 8 إلى 10 بذور من الحلبة في المياه الساخنة قبل يوم من استعمالها، ثمّ اطحنيها صباحاً لتحصلي على عجينة متماسكة، وضعيها على شعرك لمدة 45 دقيقة، بعدها اغسلي شعرك جيّداً.
خلطة لتقوية الشعر الضعيف: اختاري أي نوع من الزيوت، سواء الزيتون، أو جوز الهند، أو اللافندر، وأضيفي إليه عدداً من بذور الحلبة المطحونة، ودلّكي شعرك بالمزيج لمدة عشر دقائق، واتركيه لمدة ثلاث ساعات، من ثمّ اغسليه. كرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر لتحصلي على النتيجة المرجوّة.
خلطات للبشرة:
خلطة لتقشير البشرة: اخلطي ملعقتي طعام من بذور الحلبة المطحونة مع ملعقة من الزبادي، بعدها ضعي المزيج على وجهك وعنقك لمدّة ثلث ساعة، بعدها اغسليه.
خلطة لتنظيف البشرة: اغلي 3 أكواب من بذور الحلبة في الماء، وبرّدي السائل، ثمّ احفظيه في الثلاجة، واعمدي إلى تنظيف وجهك بواسطنة القطن، قبل النوم وعند النهوض صباحاً.
78887
فوائد زيت الحلبة للبشرة
كما ذكرنا يحتوي زيت الحلبة على ضادات الأكسدة التي من دورها تعمل على مكافحة التّجاعيد وتقاوم علامات الشّيخوخة المبكرة، ونتيجة لهذه الفائدة تعمل الكثير من انساء على استخدام هذا الزّيت يومياً للمحافظة على شباب البشرة.
من فوائد زيت الحلبة للبشرة يعمل على معالجة التهابات الجلد مثل البثور التي تظهر على الوجه والجسم، وكذلك الدمامل، والأكزيما التي تظهر على يدين والرجلين، وإذا كان هناك حروق أو آثار حروق تعمل على تخفيفها أي زيت الحلبة يعمل على ترميم البشرة من جديد، وتعمل على معالجة الشقوق التي تظهر في القدمين.
ينصح به كمرطب للبشرة بالرغ من رائحته التي تفضلها الكثير من النساء، فبجانب فائدة ترطيب البشرة أيضاً يخفف من آثار النمش والكلف.
عند استخدام هذا الزيت يعمل على تسمين الوجه، ويفضل خلطه بملعقة من زيت الخروع وملعقة من زيت الحلبة ويوضع ليلاً لتسمين خدود الوجه.
يضمن زيت الحلبة صفاء البشرة ونقائها بفعل مضادات الأكسدة.
كيفية تحضير زيت الحلبة للبشرة
نحتاج إلى كوب من الحلبة حب، وكوب من زيت الزيتون وكذلك كوب من الماء، بداية نغلي كوب الماء وكوب الحلبة، وعندما يغلي ويبقى نصف كمية الماء المضافة نقوم بوضع زيت الزيتون حتى يغلي مع الحلبة، ونتركه يغلي حتى تتبخر كامل كمية الماء ويبقى الزيت مع الحلبة ويتم تركه يبرد جيداً، ويحفظ مدة اسبوع وبعد ذلك يتم دهن البشرة به ليلاً قبل النوم، وينصح بدهن البشرة يومياً للحصول على أفضل النتائج.
صنع ماسك زيت الحلبة للوجه
عندما يتوفر لدينا زيت الحلبة يمكن عمل قناع للوجه عن طريق خلط ملعقتين من زيت الحلبة، وملعقة ماء الورد وملعقة من القشطة، ويتمّ مزج المواد جيداً ونتركها تتخمر مدة نصف ساعة، ويتم وضعها على البشرة مدة ساعة حتى تتغذى البشرة جيداً، ولكن قبل وضعها نغسل الوجه جيداً ويوضع الماسك وتطبق هذه الطريقة يومياً لمدة شهر كامل للحصول على بشرة صافية.
أضرار الحلبة
– تؤثّر الحلبة على المرأة الحامل حيث تقوم بتنشيط الرّحم عندها خاصّة في بداية حملها.
-يحذّر من استخدام الحلبة للأطفال الّذين تقلّ أعمارهم عن السّنتين.
-يحذّر من استخدام الحلبة لمرضى السكّري إلّا بعد استشارة الطّبيب.
– قد تدخل الحلبة في الأدوية المختصّة في تخثّر الدّم وكذلك في بعض الهرمونات.
-قد تؤثّر الحلبة على حياة الجنين خاصّةً عند استخدامها في الأشهر الأخيرة من الحمل؛ لأنّها قد تسبّب سيلان في الدّم.
– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الأنيميا لأنّها تمنع امتصاص الحديد.
– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول إحدى أنواع هرمونات الغدة الدرقية؛ لأنّها تغيّر التّوازن في الأشكال المتعدّدة لهرمونات الغدة الدرقية.
-الإفراط في تناول الحلبة يسبّب اضطراباً في الأمعاء، وفي حدوث الغثيان.
– تناول الحلبة يسبّب رائحة في بول الشّخص الّذي يتناولها.
00000