الحمص صحة و غذاء

0

يعتبر الحمص من احد الاغذية الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد صحية و مذهلة للجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل و صحي يشمل فوائد الحمص.

000

الحمص غذاء مهمل من الجميع إلى حد ما ، رغم إنه يحتوي على الكثير من الفوائد التي تفيد صحة الإنسان ولذلك قمنا بتسليط الضوء على هذا الغذاء كي يبدأ الجميع بالاهتمام به ، كما يعتبر الحمص من الأطمة ذي التسلية المفيدة ، أن التسلية بتناول الحمص المسلوق أو تناوله ضمن و صفات غذائه كطبق الكشري أو تناوله ضمن طبق السلطة يعود بفوائد عديدة على جسم الإنسان ومنها .
2- الحمص و السكر :
كما يقوم الحمص بخفض مستوي الكولسترول في الجسم يقوم أيضا بنفس الشيء مع الجلوكوز مما يقاوم ارتفاع مستواه بالدم و لذا فإن الحمص من الأغذية المفيدة لمرضي الكولسترول المرتفع و لمرضي السكر كذلك .
3- الحمص و سرطان القولون :
من النتائج التي توصل لها الباحثون في جمعية الأبحاث الأوروبية للسرطان و التغذية أن الأوروبيين الذين تدخل في غذائهم الألياف بنسبة كبيرة تنخفض بينهم نسبة الإصابة بسرطان القولون بحوالي 40% مقارنة بغيرهم ممن يفتقر غذاؤهم للألياف . و الحمص من تلك الأغذية التي تمد الجسم بكمية كبيرة من الألياف و بالتالي فهو يحافظ على الجسم من أنواع السرطان المختلفة و خاصة سرطان القولون .
4- الحمص و إنقاص الوزن :
بسبب ارتفاع نسبة الألياف في الحمص فإن 1لك يجعله غذاء مناسب لترويض الشهية حيث يعطي إحساسا بالشبع و الامتلاء في مقابل كمية محدودة من السعرات الحرارية .
5- القيمة الغذائية للحمص :
يحتوي الحمص على نسبة عالية من البروتين النباتي و على كالسيوم وماغنسيوم بنسبة متوازنة 1-1 و على قدر جيد من المعادن النادرة الضادة للأكسدة .
و قد اشتهر الحمص عند العرب بأنه غذاء مقوي للرغبة الجنسية و مزيد للمني .

الاستعمالات الجمالية المختلفة لدقيق الحمص

استخدام دقيق الحمص للعناية ببشرة الوجه هي خدعة جمالية قديمة لا نزال نستخدمها حتى الأن. وإليكِ الطرق المختلفة التي تمكنك من الاستفادة من فوائده العديدة.

1- للتخلص من اسمرار البشرة

اخلطي 4 ملاعق صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من الزبادي، مع رشة من الكركم حتى نحصل على عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، يشطف بالماء البارد. يساعد ذلك الخليط على تنعيم ونضارة البشرة، ومع الاستعمال اليومي ستحصلين على أفضل النتائج.
2- لتفتيح البشرة

خليط الحمص مع الليمون من أكثر العلاجات الشعبية الشائعة لتفتيح البشرة. تخلط 3 ملاعق صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من الحليب الغير مغلي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون حتى نحصل على عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على الوجه ويفرك برفق في حركات دائرية. بعد ذلك جيدا عند تمام جفافه.
3- التخلص من الدهون الزائدة

إن كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، يمكنك تجربة هذا الخليط للحصول على نتائج فورية. يخلط دقيق الحمص مع الزبادي والحليب الغير مغلى، ويستعمل الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة، فيساعد ذلك الخليط على إزالة الأتربة والشوائب وبقايا الماكياج على الوجه.
4- لمكافحة البثور

لمكافحة البثور بصورة طبيعية، يمكنكِ تحضير قناع الحمص المضاد للبثور. تخلط 2 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص، 2 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، ملعقة صغيرة من الحليب الغير مغلي مع رشة من الكركم. يوضع الخليط على بشرة الوجه حتى يجف تمامًا ثم يشطف جيدًا
5- لاسمرار الذراعين والرقبة

تعاني العديد من السيدات والفتيات من اسمرار منطقة الرقبة والذراعين، نظرًا للتعرض المستمر لأشعة الشمس. يخلط دقيق الحمص، الزبادي، عصير الليمون مع رشة من الكركم حتى نحصل على عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على بشرة الوجه والرقبة وأي من الأماكن المصابة لمدة 20 دقيقة. يشطف بعد ذلك بالماء البارد مع تكرار تلك العملية لمرتين أو ثلاث مرات خلال الإسبوع للحصول على أفضل النتائج. ويمكنكِ أيضًا تدليك منطقة الذراعين والرقبة باستخدام زيت السمسم بعد استعمال هذا الخليط.
6- مقشر رائع للجسم

يمكنكِ تحضير مقشر رائع للجسم، خالي من المواد الكيميائية التي تضر بالبشرة باستخدام دقيق الحمص. تخلط 3 ملاعق صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان و2 ملعقة صغيرة من دقيق الذرة مع الحليب الغير مغلي. يستعمل الخليط على الجسم مع فركه برفق. وهو مقشر ممتاز للجسم، يساعد على إزالة طبقات الجلد الميت، الزيوت الزائدة والأتربة بفعّالية كبيرة. كما يمنح الجسم نعومة وانتعاش.
7- لتقوية الشعر

يمكن استخدام دقيق الحمص للشعر أيضًا. تخلط 2 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص، مع بياض بيضة واحدة، ملعقة صغيرة من اللبن الرائب ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. تخلط جميع المكونات معًأ، ثم يستعمل الخليط على الشعر مباشرةً مع التركيز على الأطراف. يترك حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد.

0
8- لتطويل الشعر

استعملِ هذا الخليط البسيط لتغذية الشعر وتطويله. تخلط كميات متساوية من دقيق الحمص، مسحوق اللوز، اللبن الرائب مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البِكر. في حالة الشعر الجاف أو التالف، تضاف محتويات من 1-2 كبسولة فيتامين E. يستعمل الخليط على الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء البارد. تكرر العملية مرتين خلال الإسبوع.

نصائح هامة لتخزين دقيق الحمص

يُخزن دقيق الحمص في وعاء محكم، ويُحفظ في مكان بارد.
لا تستخدمِ ملعقة مبللة لتأخذي من دقيق الحمص، فقد يتسبب ذلك في تشكيل تكتلات.
احرصِ على إدراج دقيق الحمص في روتينك اليومي للعناية بالبشرة والشعر للإستفادة من فوائده الصحية العديدة.

فوائد الحمص لطفلك :

نسبة عالية من البروتين :
الحمص هي واحدة من البقوليات أو الحبوب المعروفة لتكون عالية في محتواها من البروتين ، محتوى البروتين في الحمص ما بين 17-22٪ قبل عملية التقشير ، وبعد التقشير فإنه يتراوح بين 25-28٪. هذا البروتين هو مفيد لنمو الرضع والأطفال الصغار في تطوير العضلات في الجسم . البروتين هو ليس فقط مفيدا لعضلات الطفل النامي ولكن محتوى البروتين مفيد أيضا لتطوير الأجهزة الداخلية

مصدر جيد للدهون غير المشبعة :
على الرغم من ان كمية الدهون الموجودة في بذور الحمص منخفضة جدا ، ولكن لا يزال يمكن للمرء العثور على كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة ، هذه الدهون غير المشبعة هي جيدة جدا للصحة كما انها لامر جيد لنمو الدماغ ، وحسن لمرأى العين والعصبي

يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم :
الحديد ، واحد من المعادن الهامة جدا التي يتطلبها الجسم البشري ، وجدت بكميات جيدة في بذور الحمص ، 100 غرام من بذور الحمص له حوالي 6 ملغ من الحديد ، الحديد هو مفيد بشكل رئيسي لإنتاج الهيموجلوبين ، وأنه يقلل من فرص الإصابة بفقر الدم

جيدة لنمو العظام :
الحمص يحتوي على نسب مرتفعة من معدن الكالسيوم ، كما نعلم أن الكالسيوم هو واحد من رؤساء العناصر التي تشكل العظام . استهلاك كافي من الحمص يمكن أن نتأكد من أن طفلك يحصل على ما يكفي من الكالسيوم لجعل عظام قوية

جيد للجهاز الهضمي السفلي :
الحمص يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، حوالي 17 غرام من الألياف يمكن العثور عليها في 100 غرام من الحمص ، هذه الألياف مفيدة للغاية من ذلك بكثير ، ليس فقط في القضاء على الإمساك ، ولكن بعض الألياف غير قابلة للهضم حتى في الأمعاء الغليظة . يتم استهلاك هذه الألياف للهضم من قبل البكتيريا الصديقة المقيمة في الأمعاء الغليظة ، هذه البكتيريا بدورها تساعد في تجديد جدران الخلايا في الأمعاء

توريد المواد المضادة للاكسدة :
بذور الحمص أيضا توفر المواد المضادة للاكسدة ، هذه المواد المضادة للأكسدة مفيدة في مكافحة الجذور الحرة ، بيروكسيد الهيدروجين وأكسيد النيتريك وغيرها ، وقد لاحظت فلافونيدات والبوليفينول الموجودة في الحمص المسؤولة عن هذا العمل

الحمص يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساعد طفلك في التنمية ، اذا لم يستطع طفلك هضمها بسهولة ، يمكنك سحق البذور وإطعامها لطفلك ، فنجان من الحمص يحتوي على المزايا التالية لطفلك :
– مصدر غني من حمض الفوليك ، والحديد ، والزنك ، والبروتين ، والمنغنيز والكالسيوم (ما يعادل كوب من الحليب)
– يقوي جهاز المناعة
– يمنع ضعف وفقر الدم
– يساعد الجسم على أداء عملها بشكل صحيح
– يعزز نمو الشعر
– يحسن التركيز
– يساعد على بناء عظام قوية
– مصدر جيد للدهون غير المشبعة
– يعمل كملين
– له فوائد زيادة المناعة

آثار استهلاك الحمص :

هنا بعض الآثار من الحمص التي يجب أن تكون على علم
الحمص والغاز في الأطفال :
هناك العديد من العناصر الغذائية الصحية التي يمكن أن تسبب الغازات في المعدة لطفلك والحمص هي واحدة منهم . وهذا أمر طبيعي ، ولكن إذا كنت تشعر أنه هو الذي يسبب الانزعاج الزائد لطفلك ، فمن المستحسن استشارة الطبيب

حساسية الحمص :

إذا كان طفل يعاني من نقص G6PD أنه قد لا يكون من المناسب إعطاءه الحمص ، أيضا إذا كان هناك تاريخ عائلي من هذه الحساسية ، ينصح بتجنب إعطاءة ، استشر طبيبك للتحقق ما إذا كان طفلك لديه حساسية من فول الصويا أو العدس

00