الحمضيات – فوائد الحمضيات العلاجية للصحة و الجمال

0

بما ان موسم الحمضيات اقترب نقدم لك مجموعة من الفوائد الصحية و الجمالية عن الجمضيات و انوعها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تتعرف عليها عبر المقال التالي.
0055
فوائد الحمضيات :
من المعروف علمياً أن كل ثلاث برتقالات تعادل من ناحية السعرات الحرارية موزة أو حبة مانجو! وتسمى الحمضيات أيضاً بـ «الموالح» ويقصد بها ثمار البرتقال والليمون والجريب فروت والأترج واليوسف أفندي. وهي فواكه شتوية تجمعها صفة العصيرية والحموضة التي مصدرها حامضا الستريك والاسكوربيك (فيتامين جـ). ويعتقد أن موطن الحمضيات الأصلي هو جنوب شرق آسيا ووجدت طريقها إلى أوروبا في القرن الثالث قبل الميلاد عندما احتل الإسكندر الأكبر غرب آسيا. وعرف البرتقال والليمون عند سكان موطن البحر المتوسط عند الفتوح الرومانية ومنه انتقل إلى أوروبا وأمريكا. وانتشر البرتقال بصورة كبيرة في أمريكا خصوصاً في ولايتي فلوردا وكليفورنيا، ومنها انتقل إلى أمريكا الجنوبية. وتعتبر البرازيل اليوم من كبريات الدول إنتاجاً للبرتقال وعصيره، كما تحتل دول جنوب أفريقيا واستراليا وفلسطين المراكز الأولى في إنتاج البرتقال. وكما هو معلوم فإن لبرتقال يافا شهرته العالمية.
فوائد من القشرة إلى اللب
تعتبر الحمضيات من الفواكه ذات الفوائد العديدة بداية من فائدتها كفاكهة ذات قيمة غذائية جيدة لتوفر الفيتامينات والألياف بها، ومروراً بفوائدها في التصنيع الغذائي حيث تصنع منها العصائر، ويستخرج من قشورها الزيوت العطرية الطيارة، ويستخرج من بقايا القشور مادة البكثين (ألياف غذائية ذائبة) التي تستخدم في عمل المربى والحلويات. ولا تقتصر الاستفادة من الزيوت الطيارة في التصنيع الغذائي لاستخلاص النكهات وإنما تتعدى ذلك إلى صناعة العطورات.
القيمة الغذائية للحمضيات :
إذا أردنا أن نحدد حقيقة القيمة الغذائية للحمضيات فإنه يمكننا حصرها في ثلاثة أمور أساسية وهي :
1. تعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن ، وبخاصة فيتامين «جـ»
2. هي مصدر جيد للسكريات التي تزود الجسم بالطاقة
3. هي غنية بالألياف الغذائية .
وهذا لا يعني أن هذه الفواكه ليس بها بروتينات، ولكن نظراً لقلة محتواها من البروتينات فإننا لا نعتبرها مصدراً مهماً لها.
وكبقية أنواع الفواكه فإن الحمضيات لا تحوي من الدهون إلا القليل جداً. والحمضيات بها نسب متفاوتة من معادن الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم وآثار من الزنك واليود.
كما أن بها مجموعة فيتامين «ب» وبخاصة حامض الفوليك. وتعتبر الحمضيات من الفواكه كثيرة الماء إذ تبلغ نسبة الماء فيها إلى حدود 85% إلى 90% من وزن الثمرة.
0005555
فاكهة الحمية الأولى!
تختلف نسبة السكريات في الحمضيات حسب نوعها ودرجة حلاوتها، فكلما كانت الثمرة حلوة كانت نسبة السكريات بها أكثر. وبما أن السكريات هي المصدر الأساس للسعرات الحرارية في الحمضيات فإنه يمكن القول بأنه كلما زادت حلاوة الثمرة كان بها سعرات حرارية أكثر. التأكد بأن الحمضيات قليلة السعرات الحرارية.
فعلى سبيل العموم نجد أن كل 100 جرام من الجريب فروت به حوالي 30 سعراً حرارياً، وكل 100 جرام من البرتقال أو اليوسفي به حوالي 36 سعراً حرارياً. وهي بلا شك قيمة منخفضة إذا ما قارناها بالسعرات الموجودة في المانجو أو الموز على سبيل المثال، إذ إن كل 100 جرام من المانجو والموز بها حوالي (100 سعر حراري) وعليه يمكن التأكيد بأن الحمضيات من الفواكه المفيدة في برامج تخفيض الوزن.
تحوي الحمضيات عموماً كمية لا بأس بها من فيتامين «أ» وشيئاً قليلاً من فيتامين «هـ». ويصنف هذان الفيتامينان بأنهما مضادان للأكسدة، وبخاصة فيتامين «أ» بصورته الموجودة في الحمضيات والنباتات عموماً والمسماة «الكاروتينات». ومعنى مضاد للأكسدة أنه يمنع تأكسد خلايا الجسم الدهنية، ويعتقد أن هذه الأكسدة هي الخطوة الأولى للإصابة بالسرطان (وبخاصة سرطان الرئة) لذا فإن فيتامين «أ» يعتبر مضاداً للسرطان.
ومن ضمن الحمضيات تعتبر كمية فيتامين «أ» في اليوسف أفندي هي الأعلى، إذ إن به ما يزيد على 3 أضعاف ما هو موجود في بقية الحمضيات، وهو أيضاً أكثر الحمضيات بمحتواه من فيتامين «هـ» (e) إلا أنه أقلها بفيتامين «جـ»، وبه نسبة أعلى من السكريات العديدة التي تسمى «سكريات اللاوليجو» وهي سكريات لها قصتها الخاصة!! إذ إنها تعامل معاملة الألياف الغذائية في هضمها بمعنى أنها لا تهضم وإنما تخمرها البكتيريا في القولون منتجة بعض الغازات، وغذائياً فإن هذه المشكلة لا تعني أهمية كبيرة، بل تعتبر فائدة بذاتها رغم إنها قد تزعج بعض الناس. ولا شك في أن وجود هذه السكريات يختلف حسب نوع اليوسف أفندي.
فيتامين «جـ»
رغم أن جميع الحمضيات تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين «جـ» (c) إلا إن كميته في الليمون والبرتقال هي الأعلى.
ويمكن القول بأن برتقالة واحدة كافية لإمداد الجسم بأكثر من حاجته اليومية من فيتامين «جـ»(الحاجة اليومية للشخص البالغ من فيتامين «جـ» هي 60 مللجراماً تقل عند الأطفال، وتزيد إلى 90 مللجراماً للحامل والمرضع). يمكن القول أيضاً أن حبة واحدة من الجريب فروت كافية أيضاً لإمداد الجسم بحاجته من فيتامين «جـ».
777
عززي جمالك مع فوائد الحمضيات المتعددة
الليمون:
تمتعي ببشرة نضرة باستخدام قشور الليمون لفرك بشرتك جيدًا. لكن لا ينصح بالإفراط في ذلك لأكثر من 3 دقائق. ثم تشطف البشرة جيدًا بعد ذلك مع الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس بعد ذلك. حيث يتسبب في زيادة حساسية البشرة لأشعة الشمس، مما قد يؤدي لظهور البقع الداكنة على البشرة.
ويمكن أيضًا إضافة عصير ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ وملعقة من العسل وتناوله صباحًا قبل الإفطار. حيث يساعد ذلك على تنقية الجسم من السموم واستعادة نضارة البشرة وإشراقتها الطبيعية.
البرتقال:
بعد تناول فاكهة البرتقال، لا ترمي القشور، فيمكن استخدامها في العديد من الأغراض للعناية بالبشرة. قومي بتجفيف قشور البرتقال جيدًا واطحنيها بعد ذلك. استخدمي مسحوق قشور البرتقال مع الماء لتقشير البشرة وإزالة الجلد الميت، كما يساعد ذلك أيضًا على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة.
الجريب فروت:
الجريب فروت من الفواكه التي تساعد على مكافحة شيخوخة البشرة، حيث يحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة والرتينول، وهو ما يساعد على إصلاح تلف البشرة، كما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة. استخدمي ماسكات الجريب فروت لبشرتك بشكل منتظم مرة أسبوعيًا لإزالة البقع الداكنة، تنعيم ملمس البشرة واستعادة نضارتها.
اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب من دقيق الشوفان وعصير نصف ثمرة من الجريب فروت. يستخدم الخليط على بشرة الوجه حتى يجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا.
كما أن الجريب فروت أيضًا يساعد على التحكم في إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما يجعله الأنسب للعناية ببشرتك الدهنية. استخدمي عصير الجريب فروت كتونر قابض لمسام البشرة، ويساعد أيضًا على تنقية البشرة من السموم والوقاية من حب الشباب.
اخلطي عصير الجريب فروت الطازج مع كمية صغيرة من شاي النعناع في زجاجة سبراي صغيرة. رشي الخليط على بشرتك في الصباح وامسحيها بقطعة من القطن.
00007777
فوائد عسل الحمضيات
عسل الحمضيات أو الموالح هو ذلك العسل الذي تمتصه شغّالات النحل من رحيق أزهار ثمار الحمضيّات من الليمون، والبرتقال، واليوسفي والجريب فروت والنارينج والكلمنتيان والمندلينا وغيرها من الفاكهة ذات المذاق الحامضي، وعسل الحمضيات يكون خفيف الكثافة عادةً وذا لون أصفر فاتح مائل إلى اللون الذهبيّ، طعمه لذيذ خفيف السكر، وله رائحه تشبه ثمار الحمضيات، وتبدأ أزهار الحمضيات بإنتاج العسل منذ شهر آذار وحتى نهاية شهر نيسان.
أمّا عن قيمته الغذائية فهو غني بالزيوت الطيّارة ذات الفوائد الجمّة على صحّة الإنسان، فهو يحتوي على معادن أساسيّة كالكاليسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، إضافة إلى نسبة من البروتينات، والأحماض الأمينيّة العضوية، ومضادّات الأكسدة التي تقي الجسم من مختلف الأمراض، إضافة الى الموادّ السكريّة، وعسل الحمضيّات يوفّر للجسم حاجته الأساسيّة من فيتامينات أ، وج، وب المركّب، الأمر الذي يجعله غذاءً مفيداً وخفيفاً على المعدة ومناسب لتغذية لأطفال في مراحل مبكرة دون أن يكون له أيّ أضرار جانبيّة على الصحّة.
يفيد عسل الحمضيات في علاج مرض فقر الدم ” الأنيميا “، حيث إنّه يحسّن من إنتاج كريات الدم الحمراء، ويرفع من نسبة الهيموجلوبين في الدم.
يحسّن من أداء الجهاز الهضميّ، ويساعد على تنشيط عمليّة الهضم في الأمعاء ويمنع الإمساك ويعالج الإسهال، إضافة إلى دوره في طرد الغازات، وعلاج الحموضة، ويمنع حدوث المغص المعويّ لدى الاطفال.
يطهّر الفم من البكتيريا، كما يعالج التهابات اللثة،والحلق، واللوزتين، إذ يمكن تناوله كمضمضة وغسول للفم لتطهيره، إضافة إلى أنّه يوقف السعال ويطرد البلغم المتراكم في الجهاز التنفسيّ، ويعالج الربو الشعبيّ، وضيق التنفس؛ لاحتوائه على مضادّات حيويّة طبيعيّة.
يُساعد على علاج الأرق الليليّ، إذ يساعد على النوم العميق وغير المتقطع. يُعزّز عمل الجهاز المناعيّ، ويزيد قدرته على مقاومة شتى الأمراض خاصّة نزلات البرد والإنفلونزا.
يُحسّن من نموّ العظام ويمنع هشاشتها، كما يساعد على تسريع نمو أسنان الطفل دون الشعور بأيّ أعراض مزعجة.
يُساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
يُنشّط عمل الكلى والمثانة ويعالج التهاباتها، كما يفتت الحصى والترسّبات فيها ويطردها من الجسم عبر البول.
يُفيد في علاج مشكلة التبول اللاإراديّ لدى الأطفال والكبار.
يمنح الجسم الطاقة والحيوية، ويُعالج الهزال العام والإرهاق المزمن، كما ينقّي الدم من السموم.
يُنشط عمل الدماغ ويحسن القدرات العقلية فيقوي الذاكرة ويحسن مدى الإستيعاب ويمنع الإصابة بالزهايمر لدى كبار السن.
يُساهم في تقوية الأعصاب والعضلات، كما له فعاليّة في تهدئة الأعصاب، ومنح الجسم شعوراً بالاسترخاء.
000000000000000000000