الحموضة في رمضان

0

اذا كنت تعاني من الحموضة في الشهر المبارك و تبحث عن اهم الاسباب و افضل الوسائل العلاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل الحموضة في رمضان.

13

هل تتشكي في رمضان وبعد الصيام من حموضة سديدة في معدك ؟ فالكثير من الاشخاص يعانون من التهاب المعدة والحموضة ومرض القرحة الهضمية , لذلك يجب التعرف على بعض الحقائق الهامة خلال شهر الصوم , والتي من خلالها يمكن التغلب على الإصابة بالحموضة اثناء الصوم . الكثير من المسلمين يعانون من الحموضة و التهاب المعدة ومرض القرحة الهضمية وتزيد لديهم هذه المشكلة خلال الصوم في شهر رمضان الكريم , لأن الصوم يؤدي إلى مضاعفات غير مرغوب فيها مثل زيادة مستويات الأحماض في المعدة الفارغة خلال الصوم مما يؤدي الى الحموضة و التهاب المعدة . وبالتالي ، فإن التوازن بين الواجبات الدينية والالتزامات تجاه الصحة هو أمر ضروري خصوصا لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي . كبداية ، سيكون من المفيد فهم التاريخ الطبيعي للمرض , حيث ان الحموضة أو التهاب المعدة هو التهاب بطانة المعدة و خرق الغشاء المخاطي للقناة الهضمية مما يسبب عدم التوازن بين إفراز حمض المعدة وآلية الوقاية للجهاز الهضمي .

أسباب الحموضة في رمضان :

من الأسباب الأكثر شيوعا هي عدوى بكتيرية معروفة باسم هيليكوباكتر بيلوري الموجودة في جدار المعدة . ومن الأسباب ايضا الإفراط في استخدام مجموعات معينة من المسكنات مثل العقاقير المضادة للالتهابات (ايبوبروفين، نابروكسين والأسبرين)، والمنشطات بجرعة عالية ، استهلاك الكحول بكميات كبيرة والتدخين يمكن أن تسهم أيضا في التهاب المعدة وزيادة الحموضة

يعتقد أن الضغط النفسي سببا للحموضة ، و الأشخاص الذين يعانون من الضغط النفسي في كثير من الأحيان يعانون في الغالب من أعراض الحموضة و القرحة . مع ذلك الإجهاد البدني (على سبيل المثال : الحروق الشديدة ) , يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالقرحة ، وخصوصا في المعدة .

بشكل عام بعض المرضى يعانون من عسر الهضم ، وهو شعور بعدم الارتياح تحت الأضلاع , و مضاعفات مثل ألم الشديد على المنطقة و تقيأ دم , مما يسبب ارتداد الحمض والإحساس بالحموضة . علاج الحموضة بالإعشاب

التشخيص :

التهاب المعدة و الحموضة يمكن تشخيصها عن طريق المنظار العلوي ( يتم تمرير أنبوب رقيق ومرن يعمل بالألياف الضوئية عن طريق الفم إلى المعدة والاثني عشر) , وأخذ عينة من بطانة جدار المعدة للكشف عن البكتيريا . استخدام تقنيات الغاز للكشف عن وجود بكتيريا عن طريق اختبار الأجسام المضادة في الدم واليوريا , واختبار التنفس وفحص البراز .

الوقاية من الحموضة في شهر رمضان :

يمكن للمرضى أخذ بعض الخطوات البسيطة للحد من مخاطر مضاعفات الحموضة و التهاب المعدة أثناء الصيام , حيث ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم أكد على فضائل السحور – وجبة قبل الفجر – والتي تساعد الصائم على عدم الشعور بالجوع خلال الساعات الاولى من نهار أيام رمضان اثناء الصيام مما يخفف من إفرازات الأحماض في المعدة .
منتشر بين المسلمين النوم مباشرة بعد السحور , و هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتداد الحمض والإحساس بالحموضة لذلك يجب اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر حيث امرنا بتأخير السحور وتعجيل الفطور .
ممارسة شائعة اخرى بين الكثير من المسلمين هو الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار وهذه عادة سيئة تمهد الى الإصابة بعسر الهضم والحموضة و التهاب المعدة .
لذلك ينبغي على المرضى ان يتناولوا الطعام عند الإفطار بإعتدال وتناول الطعام بأجزاء صغيرة ، على سبيل المثال، البدأ بالتمر والماء ثم أخذ قسطا من الراحة بعد صلاة المغرب ثم تناول الوجبة الرئيسية بعد صلاة التراويح .
منع تناول الطعام 3-4 ساعات قبل الذهاب إلى الفراش لإعطاء الجهاز الهضمي الوقت للراحة .
بالإضافة إلى ذلك محاولة الحد من استهلاك الأطعمة الساخنة والتوابل والتي تزيد من تهيج المعدة والإصابة بالحموضة كما أنها تميل إلى تهيج الجهاز الهضمي بشكل كامل .
المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة مدرة للبول , وتحفز الجسم لطرد المياه عن طريق المثانة ، وهذا بدوره يؤدي إلى الجفاف و المشروبات الحلوة أيضا تمرر الكثير من البول وتجعلك تصاب بالعطش لذلك من الأفضل أخذ بديل و استهلاك الغذاء الذي يشمل جميع العناصر الغذائية الأساسية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والألياف .
بالإضافة إلى ذلك شرب الكثير من الماء لتعويض الخسائر اليومية التي تفقد عن طريق التنفس والتعرق والذهاب إلى المرحاض .
بصرف النظر عن تحسين نمط الحياة يمكن أيضا استخدام أدوية لعلاج التهاب المعدة والحموضة مثل مضادات الحموضة (مثل gaviscon) مثبطات مضخة البروتون (مثل أوميبرازول، إيسوميبرازول، بانتوبرازول) ومضادات H2 (مثل رانيتيدين ).
بالنسبة للمرضى الذين يتناولون بعض الأدوية على المدى الطويل يجب عليهم مناقشة الطبيب عن أي تغييرات ضرورية خلال شهر رمضان على سبيل المثال تقسيم الجرعة لتحسين تأثير الدواء , وحتى لا يؤثر الصوم على مفعول الدواء.
يجب على الأقارب والمعارف أيضا مراقبة هؤلاء المرضى وخصوصا الوجه لأن هذا يمكن أن يكون علامة على فقر الدم (من نزف داخلي ).
يجب الحفاظ على التوازن بين الواجبات والالتزامات الدينية للحفاظ على صحة المسلم خلال شهر رمضان الكريم .

15

نصائح لشهر رمضان لمنع الحموضة والتمتع بمعدة مريحة :

تجنب :
الأطعمة المقلية و الدهنية , و التي تحتوي على الأحماض (مثل الحمضيات مثل الليمون والليمون الحامض و الجريب فروت والبرتقال ) وكذلك الطماطم لأنها تحتوي على الكثير من الأحماض .
الأطعمة المعلبة / الجاهزة وخاصة المنتجات التي تحتوي على الطماطم , لأن الأطعمة المصنعة تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية بما في ذلك المواد الحافظة ، والتي يمكن أن تزيد من الحموضة والتهاب المعدة .
الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات و الكربوهيدرات المكررة.
الإفراط في تناول الطعام خلال كسر الصيام ( الفطور ) والسحور .
المشروبات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين التي تزيد من تمرير البول وكذلك الأملاح المعدنية من الجسم والتي يحتاجها الجسم خلال يوم طويل من الصيام .
التدخين يزيد من التهاب المعدة و الحموضة , لذلك رمضان فرصة رائعة للتخلص من تدخين السجائر لأن التدخين يؤدي إلى إبطاء التئام القرحة الموجودة ويسهم في تكرار الإصابة بالقرحة
الأدوية التي يمكن أن تهيج بطانة المعدة .

تناول :

الكربوهيدرات أو الأطعمة بطيئة الهضم على السحور , بحيث الطعام يستمر لفترة أطول ، ويجعلك اقل جوعا وكذلك أكثر نشاطا خلال اليوم .
التمر مصدرا ممتازا للسكر ، و الألياف، و الكربوهيدرات، و البوتاسيوم و المغنيسيوم .
اللوز غني بالبروتين والألياف , وتناول اللوز المطحون مع اللبن يعتبر شراب صحي .
الموز مصدر جيد للكربوهيدرات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
تناول الأطعمة المشوية بالفرن بدلا من الأطعمة المقلية والدهنية .
الاعتدال في تناول الطعام وبكميات أقل ، وتعجيل الإفطار .
السحور على الطريقة التي أمرنا بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم للحد من مخاطر حدوث مضاعفات .

أشرب :

شرب الماء ، وعصائر الفاكهة الغير حمضية والمشروبات التي تحتوي على البوتاسيوم قدر الإمكان قبل النوم بحيث الجسم يتعود على تعديل مستويات السوائل في اليوم التالي .
شرب كوب كامل من الحليب الطازج أثناء السحور , يؤدي إلى علاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب في المعدة .

ما هي الوجبات التي تسبب حرقة المعدة في رمضان ؟

الأطعمة المقلية :

توجد العديد من خيارات الأطعمة المقلية التي تلجأ لها عند تجهيز مائدة رمضان . يجب أن تتجنب كثرة تناول الأطعمة المقلية لأنها تزيد من حرقة المعدة لأن الدهون الموجودة في الأطعمة المقلية تسبب مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام . وترك الأحماض الزائدة تتحرك وتصل حتي أعلي المرئ . ويصبح من الصعب هضم الدهون لفترة اطول من الوقت وذلك يشكل ضغط زائد علي المعدة .

الأطعمة الجاهزة :

الأطعمة الجاهزة مثل الحلويات والكعك والكوكيز تؤدي إلي خلق بيئة حامضية خصوصاً لأنها تحتوي علي الألوان الصناعية والمواد الحافظة . بشكل عام، تجنب المزيد من السكريات والسكر الأبيض المكرر لأنه يؤدي إلي حرقان المعدة .

الأطعمة الحارة :

قد تبدو هذه الأطعمة واضحة ولكن الأطعمة الغنية بالتوابل والتي تحتوي علي الفلفل الحار والصلصات الحارة . أيضاً قد يفضل البعض تناول الوصفات الهندية التي تعتمد في الأساس علي التوابل والبهارات . لذلك، تقليل إستخدام التوابل والبهارات في رمضان أمر ضروري تجنب حرقة المعدة .

المشروبات الغازية :

تعمل المشروبات الغازية والمياه النشطة علي زيادة مستوي الضغط علي المعدة وهذا بدوره يزيد من إستجابة الحمض. لذلك، حاول تناول المزيد من المياه النقية ولكن ليست الباردة جداً والإبتعاد عن عصير الفواكه الحمضي مثل عصير البرتقال .

اللحوم :

اللحوم من أصعب الوجبات التي يصعب علي المعدة هضمها . ولكن اللحوم التي تحتوي علي نسبة أقل من الدهون مثل السمك، الدجاج، الخالية من الدهون، الديك الرومي، تؤدي إلي حمض أقل . في حين أن اللحوم التي تحتوي علي نسبة دهون أعلي تؤدي إلي زيادة الحمض ومن الأفضل مضغ اللحوم جيداً وتجنب تناول المزيد من اللحوم للإكثار من الفواكه والخضروات.

منتجات الألبان :

قد تعتقد أنه عند تناول كوب من الحليب البارد أفضل للقضاء علي حرقة المعدة في رمضان ولكن من الأفضل إستبدالها بكوب من الماء. يخلق الحليب إفراز مفرط للحمض، خصوصاً عندما تتناوله والمعدة ممتلئة .

النعناع :

في الواقع يعتقد الكثير أن مشروب النعناع الدافئ يساعد في تهدئة إضطرابات المعدة ولكن النعناع قد يسبب أعراض حرقة المعدة لأنه يريح العضلة العاصرة وهي عضلات بين المرئ والمعدة وبالتالي تسمح للأحماض بالتدفق بحرية مرة أخري إلي المرئ .

إذا كنت تبحث عن حل بديل يمكنك تناول شاي الزنجبيل بدلأً من النعناع بعد وجبة الإفطار للحصول علي نتائج جيدة.

الفواكه الحمضية :

تسبب الحمضيات حرقة المعدة مثل البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي .عند تناول عصير البرتقال علي وجبة الإفطار يزيد من شعور حرقة المعدة . لأن الأطعمة الحمضية تسبب أعراض الحرقة خصوصاً عند كسر الصيام بها مباشرة بدون تناول أي شئ أخر .

الطماطم :

من أهم الأطعمة التي تؤدي إلي إرتداد الحمض والشعور بحرقان المعدة. بالرغم من أنها معبأة بالعناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين ج والليكوبين إلا أنها حمضية تؤدي إلي ألم في المعدة عند تناولها خصوصاً عند تجهيز صلصة المعكرونة .

الثوم والبصل :

غالباً ما يتم إستخدام الثوم والبصل في تجهيز الأطباق المختلفة من أجل الحصول علي طعم أفضل والكثير ينظر إلي الثوم بإعتباره غذاء صحي للمشاكل المعدة . ومع ذلك، أثبتت الدراسات أن هذه الأطعمة أيضاً تؤدي إلي مخاطر حرقة المعدة في رمضان . يفضل تجنب إستخدام هذه الأطعمة وإستبدالها بالأعشاب الطبيعية .

الفلفل :

أفضل نقطة إنطلاق هي تجنب إستخدام المزيد من الملح والفلفل عند تجهيز الأطعمة لتقليل أعراض حرقة المعدة ومن الأفضل لمعدتك تقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي وتقليل كمية التوابل الخاصة بك .

الزبدة :

من المعروف أن الأطعمة الدهنية أحد الجناه الأساسين في حرقة المعدة وتجنب الأطعمة الجاهزة لأنها تؤدي إلي زيادة حرقة المعدة. عند قلي الأطعمة في الزيت والزبدة تضيف المزيد من السعرات الحرارية غير المرغوب فيها .وكذلك الدهون بدلا من ذلك عليك أن تختار وعاء غير لاصق والإستفادة من رذاذ الطبخ أو شوي الأطعمة وتجنب الزبدة لإستبدالها بالأعشاب والحصول علي نكهة مختلفة .

الحلويات :

السكر المدرج في الحلويات يمكن أن يكون له تأثير سلبي علي حرقة المعدة خصوصاً عند أولئك الأفراد الذين لديهم فرصة لزيادة وتطور أعراض حرة المعدة لذلك تجنب الحلويات للإستمتاع بصحة جيدة بالإضافة إلي أن المواد الحافظة تزيد من حرقة المعدة.

الجوز والجبن والأفوكادو :

هذه الأطعمة غنية بالبروتين وتحتوي علي نسبة عالية من الدهون ولكن الأطعمة الدهنية تحقق الإسترخاء الزائد للمعدة وتأخير عملية الهضم وإبطاء عملية إفراغ المعدة وعادة ما تؤدي إلي الإنتفاخ وزيادة الضغط علي العضلة العاصرة للمرئ وهذا يسبب حرقة المعدة .

كما أن الجبن عالية الدهون مثل الشيدر والبارميزان والجبن الريكوتا تحتوي علي مجموعة متنوعة من الدهون وهذه الدهون سيئة لحرقة المعدة .

الشيكولاتة :

الشيكولاتة غنية بالدهون وتستغرق وقت أطول لكي يتم هضمها . كما أنها محملة بالعناصر التي تزيد من إسترخاء العضلة العاصرة للمرئ وبالتالي تسمح بإرتداد الحمض. لذلك، أنت تحتاج إلي الحفاظ علي حد أدني من إستهلاك الشيكولاتة في رمضان .

اللحم البقري :

ينضم اللحم البقري إلي قائمة الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة . لذلك، يجب تجنب اللحم البقري والدهون العالية للحصول علي نتائج أفضل .

القهوة :

بينما تعتقد أن القهوة تعمل كملين للجهاز الهضمي، إلا أنها تحتوي علي مستويات عالية من الكافيين الذي يؤدي إلي زيادة إفراز حمض المعدة وقد يتسبب في حدوث حرقة المعدة.

مجموعة من النصائح الأخري :

التحقق من الأطعمة التي تتناولها :

قمنا أعلاه بذكر مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تتجنبها لمنع حرقة المعدة والتي تشمل الشيكولاتة، الطماطم، الأطعمة الغنية بالتوابل، الثوم، الشاي، القهوة، المشروبات الغازية، النعناع، الأطعمة الدهنية والمقلية .

تناول الطعام ببطئ :

تجنب التناول السريع للأطعمة بدون المضغ بهدوء لأن ذلك يؤدي إلي حرقة المعدة وعسر الهضم ومشاكل الغازات .بمجرد الأكل بهدوء يساعدك في تجنب حرقة المعدة .

لا تستلقي مباشرة بعد الأكل :

لتخفيف حرقة المعدة في رمضان لا تستلقي مباشرة بعد الأكل يمكنك الإستلقاء بعد مرور ساعتين من الإنتهاء من تناول وجبة الطعام . توقف تدفق عصارة المعدة . لأنه أثناء النوم يزيد من إرتداد الحمض .

مضغ العلكة بعد الوجبات :

مضغ العلكة بعد وجبة الإفطار يساعد في إنتاج المزيد من اللعاب والذي يحيد من حمض المعدة وخاصة اللثة. كما تحفز العلكة علي البلع المتكرر لتخلص من تهيج الحمض للمرئ . يمكنك إختيار علكة القرفة أو علكة النعناع .

تقليل تناول الوجبات الدسمة:

الأطعمة الدسمة والغنية بالتوابل والدهون والمقلية تزيد من حرقة المعدة والعديد من مشاكل المعدة الأخري مثل الإنتفاخ، عسر الهضم . يمكنك إستبدالها بالبروتينات الخالية من الدهون مثل المأكولات البحرية والدواجن بدون جلد والفاصوليا والحبوب الكاملة .

الحد من المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام :

الماء تضيف كمية من الإنتفاخ للمعدة وتشكل الدهون ضغط علي المعدة وتمنع الأطعمة من العودة إلي المرئ. لذلك ينصح بتجنب تناول المشروبات المختلفة أثناء تناول الطعام .

16