الحمى الصفراء

0

تعتبر الحمى الصفراء من احد انواع الجمى الخطيرة و المعدية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول اسباب و اعراض الحمى الصفراء.

0000

هناك عدة أنواع من الحمى التي تنشر بشكل كبير بين البشر بسبب العدوى الفيروسية الناتجة عن التعامل مع الحيوانات أو لدغات الحشرات أو تناول الأطعمة الفاسدة الملوثة أو من ضمن الامراض التي عاودت في الانتشار في الآونة الأخيرة هي الحمى الصفراء، حسب منظمة الصحة العالمية فإن الحمى الصفراء عبارة عن نزيف حاد يحدث نتيجة لإصابة بفيروس وتنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغ البعوض الحامل لتلك الفيروس حيث يبدأ هذا الفيروس بتدمير انسجة جسم الانسان اهمها الكبد والكلى فتبدأ في خفض منسوب البول وخلل داخل وظائف الكبد وتتجمع الاصباغ الصفراء على الجلد فيميل لون الجلد إلى الصفرة من هنا جاء الاسم الحمى الصفراء باللغة الانجليزية Yellow fever يتم تصنيف المرض وفقًا او تبعًا لأمراض المدارية المهملة هي مجموعة الامراض المدارية المتوطنة في المناطق الفقيرة خاصة في الدول النامية في افريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية تصيب تلك الأمراض حوالي مليون ونصف المليون وفاة سنويًا بعض تلك الامراض قابلة للعلاج.

كيفية انتقال الفيروس :

يحدث مرض الحمى الصفراء نتيجة لحمل البعوض هي البعوضة المصرية، الزاعجة المصرية Aedes aegypti بعد ذلك تنتقل الميكروب من شخص إلى شخص أخر عندما تلدغ البعوض الشخص او حيوان مصاب يدخل الميكروب إلى الجسم حيث ينمو بسرعة شديدة وتكون مدة الحضانة من تسعة إلى اثنى عشر يومًا، بعد ان تنقل البعوضة المرض لحيوان أو شخص تموت ، تسمى الحمى مرض حمى توكا ، مرض الحمى الصفراء مستوطنة في بعض المناطق الافريقية وفي جنوب امريكا يصيب الاشخاص من كل الأعمار وكلا الجنسين ولكن غالبًا في الكبار يحدث مخاطر والتهابات حادة ومضاعفات .

تشير كلمة الصفراء إلى اليرقان يقضي نحو 50% من المصابين بحالات وخيمة وصعبة بسبب عدم تلقيهم للعلاج المناسب، حسب موقع منظمة الصحة العالمية يشهد كل عام وقوع 200000 حالة في جميع أنحاء العالم منهم 30000 حالة وفاة 90% من الحالات تحدث في أفريقيا وحدها ويتوطن هذا المرض في المناطق المدارية شهدت السنوات الاخيرة عدة حالات من الحمى الصفراء زيادة على مدى السنوات القليلة الماضية ولا يوجد علاج محدد لعلاج الحمى الصفراء ولكن التلقيح أو التطعيم هو اهم التدابير الهامة للوقاية من الحمى الصفراء يوفر اللقاح مناعة فعالة في غضون 30 يومًا .

الاعراض وعلامات الخاصة بالحمى بالصفراء :

بعد الاصابة بالفيروس يمر بفترة حضانة داخل الجسم المصاب من ثلاث إلى ستة أيام بعد ذلك يتبعها العدوى قد تحدث في مرحلة واحدة أو مرحلتين المرحلة الاولى عبارة عن حالات حادة وتتسبب عادة في الاصابة بحمى وألم عضلي وألم شديد وفي الظهر والصداع الحاد والارتعاد وفقدان الشهية والتقيؤ والغثيان من الممكن ان تختفى اعراض المرض بعد مرور ثلاث ايام من اخذ الدواء، ولكن هناك نسبة حسب منظمة الصحة العالمية تكاد تصل إلى 15% ينتقلون إلى المرحلة الثانية وتكون أكثر سمية يصاب فيها المريض بالحمى الشديد وتضرر عدة أجهزة من الجسم الألم البطنى والتقيؤ والنزف من الانف والفم والعينين والمعدة ويحدث ذلك بعد يظهر الدم في القيء والبراز ولكن في تلك المرحلة يحدث تدهور حاد لوظائف الكلى ويقضي معظم المرضى نحبهم بعد 10-14 يومًا من الدخول لتلك المرحلة ، من تحديد الاعراض في صورة مبسطة:

– الحمى والصداع الحاد.
– الدوار.
– ألم العضلات والمفاصل.
– فقدان الشهية والتقيؤ واليرقان.
– الإمساك وألم مستمر ثابت بالعضلات.
– تغير لون الجلد إلى الاصفرار.
– نزيف لثة المريض.
– نزيف جدار المعدة .
– الهزيان والغيبوبة.
– تدهور وظائف الكلى والكبد في المراحل المتأخرة من المرض.

000

المرحلة الثالثة تترافق عدة مشاكل في اعضاء الجسم قد تتضمن فشل القلب وفشل الكلوى وفشل الكبد والنزيف والصداع والغيبوبة والهذيان وعدم انتظام ضربات القلب وقلة التبول واصفرار الجلد واحمرار العيون والوجه واللسان.

طرق العلاج :

يعتبر مرض الحمى الصفراء من الامراض القاسية وهناك دلائل على انتشار الحمى في حوالي 15 دولة من دول العالم ، يصعب التشخيص في المراحل الاولى لحدوث الحمى الصفراء بسبب الخلط بين الملاريا وحمى الضنك وداء البريميات والتهاب الكبد الفيروسي ، فلا يوجد علاج محدد لعلاج الحمى الصفراء ولكن العلاج يكون في الرعاية اللازمة بتناول المضادات الحيوية ، ينصح بدخول المستشفي (الحميات) لان الحالات تتدهور بسرعة هنالك طرق مختلفة للعلاج ، علاج الأعراض يشمل إعادة الترطيب وتخفيف الألم مع الأدوية مثل دواء الباراسيتامول paracetamol حيث لا يجب تناول حامض السلسليك ( الأسبرين) بسبب تأثيره المضاد للتخثر و يكون مدمّر في حالة النزيف الداخلي التي يمكن أن تحدث مع الحمى الصفراء،(لجدار المعدة)،كما تنتقل عن طريق البعوض.

الوقاية من الحمى الصفراء :

عند سفرك لمكان بيه الزاعجة المصرية لابد من النوم بمكان معزول واستخدام مواد طاردة للبعوض وارتداء ملابس تغطي كافة الجسم وتناول اللقاح الفعال لوقاية من الحمى وسؤال الطبيب المختص قبل السفر لإعطائك اللقاح في حالات الحج والعمرة ، لابد من لبس الماسك الواقعي للجهاز التنفسي منعًا لعدوى عن طريق الجهاز التنفسي..

العلاجات المنزلية لمكافحة الحمى الصفراء

الفلفل
الفلفل الذي يعد واحدة من المكونات الأساسية من الفلفل ، وقد تبين للحد من أعراض الحمى الصفراء . انه امر جيد خاصة في الحد من الحمى إلى مستوى يمكن التحكم فيها . أي الحمى يمكن أن تستنزف بشكل خطير على احتياطيات الطاقة من الجسم ، والقضاء بحيث فرض ضرائب على عنصر من المرض يمكن أن تبقي على هيئة قوية لمحاربة العدوى وأعراض أكثر شدة .

النعناع البري
النعناع البري ، على الرغم من أنه ليس معروفا بشكل مباشر في التأثير على العدوى الحمى الصفراء ، كما هو معروف جيدا للحد من أعراض مختلفة والمرتبطة بها ، بما في ذلك الصداع ، والحمى ، واضطرابات الجهاز الهضمي . النعناع البري يمكن أن تكون كبيرة التكميلية في المنزل العلاج ، جنبا إلى جنب مع الرعاية الطبية المناسبة والعلاج الوباتشيك التي يمكن القضاء على العدوى نفسها . ومع ذلك ، كما ذكر أعلاه ، والتطعيم هو أفضل طريقة وقائية لمكافحة الحمى الصفراء .

Feverwort
هذه العشبة منذ فترة طويلة تستخدم لدرء الأعراض ويقلل من قوة العدوى الحمى الصفراء في أجزاء مختلفة من العالم . في أمريكا الشمالية ، والقبائل الأمريكية الأصلية مثل الشيروكي المستخدمة لجعل ديكوتيون أو الشاي المصنوعة من feverwort ويشرب منه للحد من الحمى الشديدة . تماما مثل مع الفلفل ، وهذا يمكن أن تقلل من شدة الحمى نفسها ، التي غالبا ما تكون أسوأ جزء من هذا المرض عندما يصاب شخص ما .

الصفصاف
آخر علاج تم استخدامها مع نجاحا كبيرا هو الصفصاف ، والتي يمكن أن يتم في ديكوتيون أو الشاي ، تماما مثل feverwort . الغريب ، والصفصاف يجعل الواقع بزيادة درجة حرارة الجسم والتعرق الذي يمكن أن يحدث ، والمعروف أيضا باسم حمى الكسر . عندما تكسر الحمى ، بل هو علامة على أن النظام المناعي للجسم وتعمل ضد العدوى . تستخدم القبائل المختلفة أيضا حمامات الصفصاف للحد من الحمى .

بذور الحلبة
غالبا ما يعرف انها أفضل علاج للحمى الصفراء . يمكن المضغ على هذه البذور أو ان تختمر الشاي من بذور مساعدة بجدية مع أعراض الحمى الصفراء الخاصة بك . بذور الحلبة يمكن توضيح هذه الحمى ، وقضايا الجهاز الهضمي ، واضطرابات الأمعاء ، والمخاطية الزائدة في مساحات الشعب الهوائية .

الثوم
هذا هو عشب مفيد جدا أخرى لعلاج الحمى الصفراء . فإنه يمكن مواجهة فقدان في الشهية من خلال تحفيز هرمونات الجوع في الجسم ، ويمكن أيضا أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث من الحمى الصفراء . بل هو أيضا جيدة جدا ضد الإسهال ويعزز عموما على قوة الجهاز المناعي لمحاربة الأمراض المعدية . المصابيح الثوم يمكن أن يساعد على منع التحول من مرحلة إلى مرحلة طبيعية السامة .

القرانيا
من المفيد الطب أخرى مضادة للحمى هو في شكل قرانيا . والشاي يمكن أن يخمر ببساطة من قرانيا ويشرب بانتظام لمنع أي زيادة في شدة الحالة . وينبغي أن يخمر لحاء الشجرة لهذا العلاج خاصة .

رود الأعشاب
إذا كنت تبدأ لاحظت وجود اتجاه ، هو أن العلاجات الأكثر فعالية لهذا المرض وتشمل الأشياء التي تساعد على كسر الحمى . هذه العشبة الخاصة والجيدة جدا لتعزيز التعرق وعلاج الغاز ، وتعزيز الجهاز المناعي ، وكسر الحمى .

الرصيد السائل
من المهم للحفاظ على توازن السوائل الثابتة في الجسم . هذا أمر ضروري للوظائف العادية للكلى وعمليات تراكم المواد السمية في الكبد . أيضا ، في الحفاظ على الكثير من السوائل في الجسم يمكن أن تساعد على تحفيز التعرق ، والذي هو نفس كسر الحمى . شرب الكثير من السوائل طوال برنامج العلاج الخاص للحمى الصفراء .

ضغط الدم
منذ زيادة ضغط الدم ، بالتالي فإنه يمثل ضغطا على نظام القلب والأوعية الدموية . إذا كنت يمكن أن تخفض ضغط الدم ، مثل عن طريق الحد من تناول السوائل أو زيادة الاستهلاك الخاص من البوتاسيوم ، وأنت في وضع أفضل بكثير للتعافي بسرعة من الحمى الصفراء ومنع جسمك من دخول مرحلة السامة من المرض .

مستويات الأكسجين
ضغط الدم المتزايد في الجسم يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية والحد من تدفق الأكسجين إلى الأجهزة الضرورية للجسم . وبالتالي ، زيادة الاستهلاك الخاص من الحديد يمكن زيادة عدد خلايا الدم الحمراء الخاصة بك وتأكد من أن الجسم يحصل على الأكسجين اللازم لتعمل بشكل طبيعي . التمثيل الغذائي واتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن تساعدك على درء العدوى .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات البريطانية ان بعض العلاجات المنزلية لعلاج الحمى الصفراء المستهلكة هي الفلفل ، النعناع البري ، بذور الحلبة ، قرانيا ، والصفصاف ، feverwort وبصيلات الثوم والأعشاب ورود ذهبية ، فضلا عن الأنشطة مثل زيادة تناول السوائل ، وإدارة ضغط الدم ، وعلاج أي العدوى بسرعة ، والحفاظ على مستويات الأكسجين الخاصة بك .

من المهم أن نتذكر ، انه لا يوجد علاج للحمى الصفراء . وهناك خيارات العلاج ، ولكن الوسيلة الوحيدة الحقيقية لكونها آمنة هو الحصول على التطعيم . على الرغم من العلاجات العشبية الطبيعية وغالبا ما يفضل العلاج الوباتشيك ، لا تزال تعتبر الحمى الصفراء كواحدة من الأمراض المعدية الأكثر خطورة ، لذلك إذا كنت تخطط للسفر إلى أفريقيا أو مناطق معينة من أمريكا الجنوبية ، ينصح بشدة التطعيم

0