الحناء-خصائص الحنة في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية و الجمالية

0

تعتبر الحنة من التقالبد العربية في مختلف البلدان بالاضافة الى كونها عنصر اساسيا في عدة خلطات سواء للبشرة او للشعر نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
7888
الحناء
الحناء ويقال لها بالعامية الحنة، وهي شجرة معمّرة تعيش طويلاً تتساقط أوراقها وليست دائمة الخضرة، وتتساقط هذه الأوراق من موسم لآخر، أحياناً يصل علوهذه الشجرة حوالي سبعة أمتار، والموطن الأصليّ لهذه الشجرة بلاد فارس ومصر القديمة، والحناء من النباتات الكثيرة الاستعمال وخصوصاً عند المصريين القدماء وحضارة فارس القديمة، وتستعمل حالياً بكثرة عند الكثير من الشعوب وخصوصاً الشعوب العربيّة في وقت الأفراح والمناسبات السعيدة.
تحتوي مادة الحناء على الكثير من المواد وخصوصاً المادة القابضة التي يقال لها الثانين وهي المادّة الصابغة في نبات الحناء، إنّ أوراق نبات الحناء تشبه في مظهرها وشكلها أوراق شجرالزيتون ولكنها أكثر طولاً ولون هذه الأوراق يكون أخضر مائل للبني، وبنفس الوقت تتميز هذه الأوراق بوجود الصبغات والمادة الملونه فيها بكثرة إضافة الى مواد تينينيه ومواد ذات أصماغ يقال لها مواد صمغية واللوزون ، حيث تجمع أوراق الحناء وتنشف وتجفف وتطحن وتباع كمسحوق للصباغ.
أنواع الحناء
الحناء الشامية: حجمها كبير ورائحتها خفيفة.
الحناء البلدية: لونها احمر وأقل رائحة عُطرية.
الحناء الشائكة: أوراقها متوسطة ورائحتها رائعة وجذابة.
الحناء البغدادية: أوراقها داكنية ورائحتها زكية.
777
استخدامات الحنّاء :
1. صبغة الشعر : قومي بعجن مسحوق الحنّاء بالقليل من الماء والبابونج المغلي -لإضافة الفائدة للشعر – حتى تصبح العجينة متماسكة و طرية في نفس الوقت ، وضعيها على شعرك مدّة (ساعتين – 3 ساعات . وكلّما طالت المدّة تأخذ الحناء مفعولها بشكل أكبر ، و يصبح لون الشعر غامقاً أكثر ، إذا أردتي لوناً يميل إلى الإحمرار أكثر ، يمكنكِ إضافة ماء قشر الرّمان أو ماء الكركدية المغلي ، أمّا إذا أردتي لوناً يميل أكثر إلى اللون الغامق ، يمكنكِ إضافة مسحوق البن ، لتحصلي على لوناً داكناً .
2. علاج فروة الرأس : أثناء استخدامك للحناء لتغيير لون شعرك ، يمكنك تدليك فروة شعرك جيداً بالحناء لجعلها تتغلغل في مسامات الشعر ، حيث أنّ الحنّاء تعد من العلاجات الفعّالة جداً ، لتنظيف فروة الرّأس من مشكلة القشرة و تنظيفها جيّداً من الدهون المتراكمة نتيجة الشامبوهات و المنتجات الصناعية .
3. علاج لمشكلة تساقط الشعر : من أكثر المشاكل التي تعاني منها شابّات العصر الحالي ، والتي تؤثر سلباً في جمال المرأة ، هي مشكلة تساقط الشعر ، وهي مشكلة لم تكن تعاني منها النّساء في الماضي نتيجة استخدامهن للأساليب الطبيعية و الأعشاب كالحناء ، حيث تقوم الحناء بعلاج مشكلة تساقط الشعر و تقوم بتكثيفة و معالجة تقصفه و ضعفه .
4. علاج تشقّقات الجسم : قبل أن يتعرّف العصر الحديث على كريمات ترطيب الجسم ، كانت الحنّاء هي العلاج الفعّال لتشقّقات الأيدي و الرّجلين و فطريّات ما بين الأصابع .
5. آلام الأسنان : المضمضة بسيقان الحنّاء المغليّة مفيد جداً لآلام اللّثة ، و تقوية الأسنان ، و التخلّص من بكتيريا الفم المسبّبة لرائحة الفم الكريهة .
6. علاج البثور و الحروق و الأورام ومعالجة الجروح و الضربات وخاصّةً ضربات الأطفال و تضميدها .
7. التخلّص من الشعر تحت الجلد : يمكنك استخدام الحنّاء أيضاً بتدليك الجلد الذي ينمو تحته الشعر قبل الإستحمام و تكرار ةهذه الطريقة عدّة مرات وفرك المنطقة بلطف أثناء الإستحمام لتتخلصي من هذه المشكلة المزعجة .
تستخدم الحنّاء أيضاً كاحتفال خاص في الكثير من البلدان العربية يقام قبل ليلة الزفاف ، حيث تقوم نساء من عائلة العروس أو العريس بإعداد الحنّاء و تزيين كفّي العروس بنقوش و زخرفات الحنّاء جميلة ، كما وتقوم صديقات العروس أيضاً بتزيين كفوفهن ، كنوع من مشاركة العروس ببهجة فرحها .
00077777
فوائد الحناء للشعر وفروة الرأس
تخفض درجة حرارة الرأس إذا كانت حرارته مرتفعه.
تُعطي الشعر القوة والحيوية والنشاط وتزيد من كثافته.
تُعالج حالات تساقط الشعر وتقي من ظهور الشعر الأبيض (الشيب).
تُغذي فروة الرأس وتطرد منها البكتيريا والطُفيليّات والميكروبات.
تصبغ الشعر لاحتوائها على مادّة طبيعيّة مُلوّنة تصبغ الشعر دون التأثير على الشعر وفروة الرأس بشكل سلبيّ.
تُعالج أحياناً حالات تقصّف الشعر.
كيفيّة استخدام الحناء للشعر
نحتاج إلى كوبين من الحناء وملعقة من النسكافيه، ونصف ليمونة نقوم بعصرها، وملعقة كاكاو، وعلبة زبادي صغيرة، ثُم نُضيف إلى المُكونات القليل من الماء ونعجنها جيداً ثُم نجعلها تتخمر لمدة ساعتين، ثُم نضعها على الشعر ونتركها نصف ساعة تقريباً سوف تُحسّن الشعر وتُعالج التقصّف وتُغير لون الشعر أيضاً.
نحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من الحناء وملعقة من خلّ التُفاح، وكوب ماء مغلي، مع البصل، والثوم، والقرنفل، وأيضاً ملعقتين من العسل وملعقة من المحلب، وملعقتين من المايونيز، وملعقة كبيرة من الزبادي، وملعقتين سدر، وملعقة من الخميرة الفورية، ثُم نخلط جميع هذه المُكوّنات مع بعضها ليصبح مزيج ونضعه على الشعر ثُم نغسل الشعر بالشامبو، ويُمكن استخدام هذه الخلطة مرّتين في الأُسبوع حيثُ تجعل الخلطة الشعر صحياً ومُتألقاً وتُنظّفه من الغُبار والأوساخ وتُعالج تساقطه وتُعطيه اللمعان والقوة.
نصائح عند وضع الحناء على الشعر
نقوم بغسل الشعر جيداً بالشامبو من الأتربة والأوساخ.
نقوم بتقسيم الشعر إلى أربعة أقسام.
نضع الحناء على الشعر من الجذور حتى الأطراف والحذر بأن لا تتجاوز 5 ساعات على الرأس وإلّا سوف يُعاني الشعر من التقصُف.
نُعيد التدليك بالحناء على الشعر عدة مرات للتأكد بوصولها إلى جميع خُصلات الشعر.
نُغطي الشعر بكيس بلاستيك حتى تتفاعل الحناء مع الشعر ونتركه لمدة ساعة على الأقل.
نغسل الشعر جيداً بالبلسم ونفرك من الجذور حتى النهايات للتخلص من جميع ذرات الحناء.
نقوم بتمشيط الشعر بمشط ذو أسنان واسعة للتأكد من عدم وجود أي ذرات حناء.
ننتظر إلى اليوم التالي حتى نغسل الشعر مرة أُخرى بالشامبو وخوصاً للشعر الجاف.
000
يتغير لون الحنّاء بتغيُّر المادَّة المضاف إليها أثناء العجن وسأقوم بذكر بعض المواد التي يتمّ إضافتها أثناء عجن الحنّاء واللون الذي تُكسبه للشّعر:
إضافة خل التُّفاح وعصير الليمون للحنّاء أثناء العجن تفيد في التَّخلص من القشرة وتكسبه لمعانٌ فائق وتكسب الشّعر لوناً بنياً فاتح .
إضافة نصف كوب من القهوة العربيّة للحنّاء مع عصير ليمونة يُكسب الشَّعر حيويّة ولوناً بنياً مائل للأحمر .
إضافة نصف كوب من الكاكاو المرّ بالإضافة إلى عصير ليمونة يكسب الشّعر لوناً بنياً بلون الشّوكولا المحبّب للكثيرات .
إضافة مغلي أزهار البابونج مع عصير ليمونة ونصف كوب من الخل يُكسب الشّعر لون كستنائي جميل ويعمل البابونج كمضادّ حيوي لفروة الرّأس فينعشُها ويكسِبُّها صحة وحيويّة ويحارب الأمراض الجلديّة .
إضافة مغلي الكركم للحنّاء مع عصير ليمونة يُكسب الشّعر لوناً نحاسي مائل للأشقر ، كما أنَّ الكركم يحارب الإلتهابات ويقوِّي الشّعر .
إضافة مغلي أزهار الكركدي وعصير ليمونة يكسب الشّعر لوناً مائل للأحمر الخمري ويمدّ الكركدي الشّعر بإنسيابيّة رائعة .
إضافة مغلي أوراق الشّاي الأسود مع نصف كوب من زيت الزّيتون يُكسب الشّعر لوناً أسود لامع وبريق متوهِّج .
إستخدام الحنّاء وحدها مع إضافة عصير ليمونة تكسب الشّعر لوناً مائل للبرتقالي الخفيف .
إضافة نصف كوب من زيت السّمسم ( السّيرج ) وبيضة أثناء عجن الحنّاء تفيد في علاج الشّعر المتضرِّر والمتقصِّف ويكسب الشّعر لمعاناً براقاً وحيويّة ويمدُّه بالصّحة .
إضافة اللبن الزّبادي للحنّاء أثناء عمليّة العجن يُكسب الشّعر ليونة وحيويّة ويساعد على تكثيف الشّعر وهي تناسب الشعّر الدّهني .
إضافة مغلي أوراق الرّيحان ومغلي أوراق الجّوز للحنّاء يزيد من كثافة الشّعر ويغذِّيه ويحارب القشرة .
إضافة مسحوق الورد للحنّاء يقوِّي الشّعر ويزيد من إنبات شعراً جديداً .
إضافة المحلب المطحون مع عصير الليمون للحنّاء يجمِّل رائحة الشّعر ويخلِّصه من الفطريّات .
إضافة مغلي البقدونس أثناء عجن الحنّاء يكثِّف الشّعر ويساعد على تطويله .
إضافة اللبن الزّبادي للحنّاء يعمل على تنعيم الشّعر وفرده .
78899
الحنة البيضاء
تعتبر الحنة البيضاء نوع من أنواع الحناء وتكثر في المغرب ، وهي تكون عبارة عن بودرة لونها يميل الى اللون الأبيض تقؤيباً لونها لون البيج ، وتستخدم لتفتيح ولتبييض الوجه والجسم وتقوم على إزالة السواد من المناطق التي يكون لونها داكن مثل ما تحت الأبط وبين الفخذين بالإضافة إلى منطقة الرقبة والركبتين والأكواع وتستطيعين رؤية النتيجة من أول مرة من إستخدامها، فيما يتعلق بمكونات الحنة البيضاء يقال أنها تتكون من الشبة المطحونة ولسان البحر المطحون .
خصائص الحنة البيضاء
• تستعمل الجنة البيضاء لجميع المناطق الموجودة في الجسم.
• إستخدام الحنة البيضاء يذهب أغلب أنواع الحبوب المنتشرة في الجسم وتخلصك من أثار الحبوب أيضاً.
• إستخدام الحناء تساعد في تبيض الجسم والبشرة بالإضافة الى المناطق الغامقة في الجسم . • بعد إستخدام الحنة البيضاء على البشرة ستجدين صفـاء ملحوظ.
• ومن خصائص الحنة البيضاء أنها تساعد على إعطاء الجسم النضارّةالتي تحلمين بها .
• تساعد الحنة البيضاء على شد البشرة والمناطق المتجعدة .
• إستخدام الحنة البيضاء يعطي البشرة نعومة و طراوة وملمس رائع .
طرق إستخدام الحنة البيضاء
1- طريقة تبييض المناطق الداكنة : تقومين بخلط القليل من الحنة البيضاء مع القليل من الماء ونسبة بسيطة من ماء الورد بحيث يكون الخليط لا سائل كثيراّ ولا جامد أي يكون متوسط ، ثم تضعين الخليط على المنطقة التي ترغبين من جسمك وتقومين بفرد الحنة ، والتدليك باليدين أو بواسطة ليفة ويفضل ليفة مغربية وتترك على الجسم لمدة ساعة حتى تنشف ، ثم تقومين بتدليك المنطقة بزيت الزيتون .
2- طريقة تبييض الوجه: تحضرين ملعقة من الحنة البيضاء وملعقة من لبن الزبادي ونقطتين من عصير الليمون ، الطريقة : من خلال خلط هذه المكونات مع بعضها البعض وتقلب جيداً حتى تصبح خليط متجانس ، ثم تضعين الخليط وتوزعيه على الوجه بفردة باليد مع مراعلاة الإبتعاد عن العينين والفم ويترك حتى يجف تماماً ، ثم تقومين بفركه باليد عن وجهك سوف يتساقط الخليط على شكل لفائف ، ثم تقومين بغسل الوجة بالماء ، وتضعين كريم مرطب بعد ذلك.
ملاحظة مهمة : يجب قبل وضع الخليط على الوجه أو الجسم أن تقومي بتجربة القليل منه على منطقة صغيرة من جسمك ويترك قليلاً ثم يغسل ، فإذا تحسست بشرتك أو إحمرت من الخليط يجب عدم إستخدامها لك ، فإن بشرتك تكون لا تصلح لهذا الخليط ويفضل الإبتعاد عنها.
788