الخرشوف للتخسيس

0

يعتبر الخرشوف من احد المكونات الطبيعية المدهشة بتعدد فوائدها الصحية و العلاجلية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل الخرشوف للتخسيس.

000

قد يبدو الخرشوف غير صالح للأكل ، ولكنه خيار صحي لأفضل نظام غذائي .وللحصول علي فوائده كاملة يمكنك نقع الخرشوف ويحتوي الخرشوف علي نسبة ماء مالح وزيت الزيتون وبعض من التوابل الأخري . وبالتالي فإن الخرشوف مناسب جداّ عند إضافته للسلطات .ويمكنك وضع الخرشوف في الأوعية المقاومة للحرارة وتناوله بمفرده دون إضافته إلي أي طبق .يحتوي الخرشوف علي قيمة غذائية عالية ، لذلك فهو عنصر مهم ويجب تناوله .

العناصر الغذائية للخرشوف :

عند تقديم 1/2 كوب من الخرشوف المنقوع يحتوي علي 110 سعرة حرارية مما جيعله وجبة خفيفة ومثالية غالباً ما يحتوي الخرشوف علي حوالي 100-200 سعرة حرارية .ويحتوي علي 9 جرامات من الدهون والتي تأتي أساساً من الزيوت والماء المالح و لكنها دهون غير مشبعة .و هي مفيدة لأمراض القلب والسكر والأوعية الدموية .وعند تقديم حصة واحدة من الخرشوف فهو يحتوي علي 5 جرامات من الكربوهيدرات في الوجبة الواحد وهي أقل من النسبة التي يوصي بها حيث يقترح ان يتناول مابين 225- 325 جرام في اليوم الواحد .

استعمالاته:

يُطبخ مع اللحم أو يُضاف إلى أنواع اليخنات والحساء أو يُتبَّل كسلطاتٍ لذيذة متنوعة أو يُقدَّم وحده كمقبلاتٍ شهية مع تتبيلة زيت الزيتون والحامض والثوم وهو الشكل الأكثر فائدة حيث تؤكل قاعدة أوراقه واحدةً تلو الأخرى إضافةً إلى قلب الأرضي شوكي وذلك بعد تغميسها بتتبيلة الحامض والزيت والثوم، أو باللبن والثوم، وهذا أفضل طبعاً من تغميسها بالزبدة كما هو شائعٌ في بعض الدول الأوروبية، أمّا الطريقة المثلى للاستفادة من خواصِّه المفيدة فهي أن يؤكل الأرضي شوكي كاملاً من قاعدة الأوراق حتى القلب والاستفادة قدر الإمكان من ماء السلق عن طريق إضافته إلى أنواع الحساء أو اليخنات المتنوعة، فهو حاوٍ لكثيرٍ من الخواص النافعة التي انحلَّت في الماء نتيجة السلق

الخرشوف غني بفيتامين C :

يعد الخرشوف المنقوع مصدر غني بفيتامين C . حيث يقدم الخرشوف حوالي 35 % من فيتامين C الذي ينصح أن يستهلكه الجسم في اليوم .وإذا كنت تتبع نظام غذائي يحتوي علي 2,000 سعرة حرارية . فإن فيتامين C العناصر الغذائية مطلوبة لجميع وظائف الجسم والجهاز المناعي . وأيضاً يقلل الخرشوف من خطر الإصابة بالسرطان .

وفي دراسة أجرتها مجلة BMC العلمية في أغسطس عام 2011 وذلك عند التحقق في الوجبات الغذائية التي يتناولها اكثر من 2,300 من النساء في سن اليأس كعينة للدراسة وعند تناول الخرشوف كأحد المكملات الغذائية اليومية أدي إلي تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي .ولكن مازل هناك حاجة إلي المزيد من الابحاث للتأكد من هذه النتائج ولكن من المؤكد أن الخرشوف يسهم في تقديم كمية غذائية من فيتامين C الذي يحتاجه الجسم .

يعد الخرشوف مصدر لفيتامين A

تحتوي الوجبة الواحدة من الخرشوف المنقوع علي 20% من السعرات اليومية لفيتامين A الموصي تناولها . ومن أهم فوائد فيتامين A أنه يساعدك في الحصول علي عين صحية ويؤخر من ظهور الضمور البقعي ومعالجة تقليل فقدان الرؤية .وأيضاً فيتامين A الذي يوجد في الخرشوف مفيد جداً أثناء فترة الحمل لأنه يؤثر في الكلي والرئة ونمو عظام الجنين .

يحتوي الخرشوف علي الكالسيوم و الحديد :

عند أكل وجبة تحتوي علي الخرشوف المنقوع فأنت تحصل علي 4% من نسبة الحديد الازمة للجسم في اليوم الواحد وذلك من أجل حياة صحية سليمة .وأيضاً يوفر الخرشوف المنقوع علي 2% الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم في اليوم .

ويعمل الحديد علي توفير الأوكسجين اللازم للعضلات والخلايا والذي يؤثر علي مستويات الطاقة . ويعمل الكالسيوم علي تعزيز قوة الأسنان والعظام . وأيضاً فإن الكالسيوم مفيد لصحة القلب .

الخرشوف او الارضي الشوكي هو من أغنى وأنفع الأغذية للإنسان لما يحتويه من عناصر غذائية أساسية وعناصر أُخرى كيميائية
ودوائيةٍ مهمةٍ علاجاً ووقايةً ولأجل ذلك يجب الاستفادة منه كاملاً من الأوراق إلى القلب,ويحتوي الأرضي شوكي على نسبة جيدة من الفيتامينات A و B وكذلك من الأملاح المعدنية الأساسية كالمغنيزيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم والزنك.

فوائد الخرشوف:

-لمكافحة سرطان الجلد
– لمعالجة مشاكل الكبد والمرارة
– لتخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية
– لمعالجة سوء الهضم
– مصدر مهم للفولات (حمض الفوليك) Folate
-وللأرضي شوكي قدرة كبيرة في مساعدة الكبد على إفراز الصفراء (chloretic effect)
-يحتوي الأرضي شوكي على نوعٍ خاص من السكريَّات المتعددة النافعة تدعى الإينولين (Inulin)

فوائد الخرشوف للكبد:

استخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض , مثل أمراض الكبد , فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد , وذلك من خلال قدرته على تجديد خلايا الكبد , بجانب خصائصه المدرة للبول. ويحتوي الخرشوف على مادة السينارين , والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد , وبخاصة الصفراء , وتعمل أيضا كمضاد للسموم وتجديد الخلايا , وتعمل على تسهيل الإخراج وتخفيف آلام المعدة و الغثيان و انتفاخ البطن. وكانت هناك دراسة أجريت عام 2003 , قد أكدت على أن الخرشوف إذا أعد بطريقة صحيحة وبجرعات مناسبة , فإن آثاره تظهر بوضوح على الكبد.

00

فوائد الخرشوف للكولسترول:

أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في أوراق الخرشوف , قد أدت إلى خفضت مستويات الكولسترول السيء , وزيادة مستوى الكولسترول الجيد. وكانت ثمة دراسة قد أجريت في وقت مبكر من القرن الماضي عن طريق الباحث الألماني دكتور فينتلمان , قد أظهرت تأثير مستخلص أوراق الخرشوف على التمثيل الغذائي للدهون , وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم.

فوائد الخرشوف للمعدة:

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية , فإن الخرشوف يحتوي على نحو 10.3 جراما من الألياف الغذائية , وتعمل الألياف على سرعة التخلص من الفضلات داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك والبواسير. وثمة أمر آخر يتعلق بالهضم وهو اضطراب وظائف الكبد والمرارة , كما يقول يوهانسن جونفريد ماير , أحد أعضاء فريق بحث قد أجرى دراسات على الخرشوف في جامعة فورزبورح بألمانيا. ويقول ماير أن السينارين الموجود بالخرشوف له أثر هام في حماية الكبد وتنظيم وظائفه التي تساعد بدورها على انتظام عملية الهضم.
وكانت دراسة قد أجريت عام 1991على أشخاص يعانون من متلازمة سوء الهضم , حيث تناولوا مستخلص أوراق الخرشوف لمدة أسبوعين , حيث تبين أن مستخلص أوراق الخرشوف قد أدى إلى تحسين الأعراض بنسبة 50% , وشملت هذه الدراسة 6 مريضا يعانون من أعراض مثل آلام البطن العلوية والحرقان والانتفاخ والإمساك والإسهال والقئ والغثيان.
وينصح بتناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الإفطار والغذاء , حيث يعمل هذا على التخلص من مشكلة الإمساك.

فوائد الخرشوف للتخسيس :

يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم , فهو منخفض السعرات الحرارية , حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا , بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة. وتساعد أقراص مستخلص الخرشوف على هضم الدهون من الجسم , والتخلص من فضلات الطعام بشكل سليم , ومن المعروف أن التخلص من فضلات الطعام بشكل جيد , هو أحد المفاتيح الهامة التي تساعد على إتباع رجيم غذائي سليم يساعد على انقاص الوزن.

كيفية صنع عصير الخرشوف لفقدان الوزن:

1- اغسلي أربع حبات من الخرشوف وانزعي القشر وافصلي اللب.

2- ضعي لب الخرشوف في الخلاط لجعله سائلاً. لن يظل منه الكثير، ولكن كمية كافية لتناولها على معدة فارغة ومساعدتك على فقدان بضعة كيلوغرامات.

3- اشربيه قبل نصف ساعة من الإفطار. قد يبدو لك طعمه مراً وقوياً. في هذه الحالة يمكنك إضافة القليل من الماء إلى المزيج.

4- يمكنك صنع هذا العصير وتناوله لمدة ثلاثة أسابيع، ولكن لا تتجاوزي مدة 21 يوم. وعلى أي حال في كل مرة تريدين فيها البدء بنظام لفقدان الوزن، يفضل استشارة الطبيب.

دراسات فوائد الخرشوف:

-الخرشوف يحد من سرطان الجلد
في دراسةٍ أُجريت في مستشفيات جامعة كليفلاند الطبية، تبيّن أنَّ استعمال مراهم حاوية للسيليمارين (Silymarin creams) حدَّ من الإصابة بسرطان الجلد بنسبة كبيرة. هذه الدراسة تم إجراؤها على الفئران في المختبر، أمّا بالنسبة للبشر فما زالت الأبحاث جارية.
-الخرشوف مخفض الكوليسترول:
في دراسةٍ أُجريت مؤخراً على الفئران، تبيّن أنَّ نسبة الكوليسترول انخفضت بشكلٍ ملحوظ بعد إعطاء هذه الفئران دواءً مُستخلصاً من الأرضي شوكي.

القيمة الغذائية للخرشوف:

الكربوهيدرات

10.5 جم

الطاقة

53 سعر

الألياف

5.4 جم

الدهون

0.34 جم

البروتينات

2.9 جم

الثيامين .. فيتامين ب 1

0.05 مجم

الريبوفلافين .. فيتامين ب 2

0.089 مجم

النياسين .. فيتامين ب 3

0.111 مجم

حامض البانتوثنيك .. فيتامين ب 5

0.240 مجم

فيتامين ب6

0.081 مجم

الفولات … فيتامين ب 9

89 وحدة دولية

فيتامين ج

7.4 مجم

الكالسيوم

21 مجم

الحديد

0.61 مجم

الماغنيسيوم

42 مجم

الفوسفور

73 مجم

البوتاسيوم

276 مجم

الزنك

0.4 مجم

المنجنيز

0.225 مجم

0