الخس – فوائد الخس للجسم

0

يعتبر الخس من احد النباتات الخضراء التي تحتوي على عناصر غذائية جد مفيدة للجسم من الناحية الجمالية و الصحية و عبر المقال ادناه نقدم لك طرق استخدامه مع فوائده الكثيرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.
00000000888

ما هو الخس

الخس وهو نوع من أنواع النباتات الخضرية والتي ترجع إلى الفصيلة النجمية ، الجزء المستخدم في الخس هو أوراقه حيث تؤكل إما طازجة أو عن طريق إضافتها الى أنواع السلطات المختلفة ويحتوي الخس على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للجسم مثل الفيتامينات والبروتينات وبعض الزيوت والاملاح ، يعتبر المصريون القداما هم أول من زرع نبات الخس من أجل إستهلاكه في تسميد التربة من خلال بذوره وبعد ذلك إستخدموه للأكل في وجباتهم اليومية ، تتم زراعة الخس في أجواء بحرارة منخفضة ويستطيع الخس أن يتهجن مع أنواع نباتا أخرى من نفس الفصيلة .

أنواع الخس

تتعدّد أشكال ومسميات وألوان أوراق الخس حسب كمية المعادن والفيتامينات التي تحتويها فتتلوّن الأوراق بالأحمر أو الأخضر غالباً أو اللون الأرجواني، ونذكر لكم بعض هذه المسمّيات:
خس الإساتيفا.
الخس الثلجي.
الخس الروماني.
الخس ذو الرأس الجيدة.
الخس ذو الأوراق الفضفاضة.
والّذي يميّز الخس بكلّ أنواعه عن باقي الخضروات الورقية أنه يمكن عمل عصير منه كباقي الفواكه؛ نتيجةً لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، فيُنْصَحْ دائماً بشرب هذا العصير لمن يعانون من الآلام في الجهاز الهضمي أو للحفاظ على الرشاقة

القيمة الغذائية للخس

يوجد في الخس الكثير من العناصر الغذائية المهمة، حيث تحتوي أوراق الخس على فيتامين A، وفيتامين B1، وفيتامين C، وفيتامين E، أوراق الخس مشبعة بالطاقة وبه بعض الأحماض، مثل: حمض الفوليك كما يحتوي على مجموعة من المواد الكربوهيدراتية، ويحتوي الخس على المعادن والأملاح المعدنية، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والحديد، ويتميّز الخس بوجود نسبة عالية من الألياف الغذائية وكمّية كبيرة من الماء ووجود مادة البيتاكاروتين.

فوائد الخس:

الخس من الخضروات الذي أثبت العلم الحديث فى التغذية أن كل ورقة فيه تعتبر مخزن للفيتامينات والاملاح المعدنية المهمة للجسم,ومن اهم هذه الفيتامينات…..
– البروتين :
فهو يحتوى على نسبة بروتين تعادل 17%من وزنه
– الكالسيوم :
حبة الخس الواحدة تحتوى على 206 مليجرام كالسيوم سهل الامتصاص وبذلك يمكنك الحصول منه على كالسيوم أكثر مما تحصلى عليه من كوب الحليب
ولذا ينصح بتناوله لمن يعانون من مشاكل فى الكليه بسبب حويصلات الكالسيوم
– اوميجا 3 :
وجد ان حبة الخس الواحدة تحتوي على 44% من الاوميجا -3 الدهون المفيدة للجسم ما يعادل أو يزيد عن نسبتها فى الاسماك الدهنية
-فيتامين ب:
تحتوى الحبة الواحدة على نسبة % 38
– الحديد :
تحتوى الحبة الواحدة على 6 مليجرام حديد مما يشكل مصدر جيد وبسيط للحديد يمكن تناوله بشكل يومى
– فيتامين سي:
يحتوى علي فيتامين سي بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم
-الماء:
كلنا نعلم ان الخس ملئ بالماء لذا يلجأ له الكثيرون فى الصيف وأثناء أتباع الحميات ولكن هل تعلمى ان حبة الخس الواحدة يمكنها ان توفر لجسمك 16%من أحتاجاته اليومية من الماء
– فيتامين( أ) والبيتا كاروتين :
وهو فى ذلك مثله كمثل باقى الخضروات الورقية الخضراء غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين( أ) بنسبة عالية جدا توفر لكى مقدار أكثر من احتياجاتك اليومية
-الاملاح المعدنية :
وجد انه ملئ بشكل غير عادى بالاملاح المعدنية المهمة لجسم الانسان وحيويته كالمنغنيز 42% والفوسفور27%والماغنسيوم 22% والبوتاسيوم 33%
كما انه يحتوي على العديد من الفوائد الاخرى غير المعادن والفيتامينات وتتمثل في انه:
ـ يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.
ـ يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية.
ـ يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم ويقوي البصر ويقي من الاضطرابات الناجمة عن نقص فيتامين “أ”
00000000

الخس ومحتوى الألياف

الخس هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تشتهر بقدرتها على مساعدة في الهضم . محتوى الألياف من الخس يساعد على تخفيف الإمساك ، وتوفير العلاجات الفورية لأولئك الذين يعانون من آلام في المعدة . عندما تستهلك على أساس منتظم ، سوف تجد نفسها تعاني من حركة الأمعاء العادية . محتويات هذه الخضار يساعد في التقديم مع عسر الهضم الحمضي والمضاعفات الغذائية الأخرى .

الخس يساعد مع عملية الهضم

أنه يساعد على عملية المعدة لأنواع الطعام المختلفة ، والسماح لهم بالمرور بسهولة من خلال الجسم . في الواقع ، فإن تناول الخس بإعتباره واحدة من أفضل الطرق لتقليل المخاطر من وجود سرطان القولون . كما أنه يساعد المصابين بأمراض المسالك البولية وفعال ليبطئ هضم الطعام .

المحتوى الغذائي

يمكن تناول الخس ، في طبق السلطة الكبير والغني بتقديم العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لفترة الحمل . الخس له اوراق تفيض بفيتامين (أ) ، وفيتامين C والكالسيوم وكلوريد والحديد والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من البروتين . جميع انواع الخس تحتوي على بعض فيتامينات K ، و حمض الفوليك والألياف الغذائية .

لأقصى فائدة صحية ، يمكن تناول ورقة الخس بالكامل ، والتي توفر الجزء الورقي الاخضر والفيتامينات والمعادن ، في حين أن العمود الفقري والأضلاع تساهم بالألياف الغذائية .

حمض الفوليك الموجود في الخس يمكن أن يقلل من حدوث العيوب الخلقية ، وفقا لإدارة ولاية نيويورك للصحة وميدلاين بلس . فيتامين K يوجد في الخس مما يقلل من نسبة حدوث النزف ، وبما به من فائدة خاصة بعد الولادة مباشرة . كما يمر فيتامين K من خلال المشيمة ، كما ان تناول الأم من المغذيات يمكن أن تستفيد بشكل مباشر على الطفل . كلوريد يساعد الجهاز الهضمي للأم وطبيعتها سوائل الجسم . الألياف أيضا يساعد على الهضم ويمكن التخفيف من النساء الحوامل تعاني من الإمساك ، وشكوى متكررة نسبيا خلال فترة الحمل .

المخاطر ، ونصائح وبدائل

في حين أن الخس الداكن يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ، كما يمكن أن الخضر الغير مغسولة لها العديد من المخاطر الصحية الخطيرة . وخاصة خلال فترة الحمل ، ولضمان الصحة ، عليك التأكد من غسل الخس جيدا قبل ان تأكله و شطف الأوراق لإزالة أي مبيدات أو لعدم إنتشار اي عدوي . شراء الخس العضوي أو إنتاج من المزارع المحلية السمعة تثق هو ضمانة إضافية جيدة . آذار من مليم تحذر من أكل الخس من الحانات سلطة أو قاعات الطعام المؤسسية عند الحوامل . السهولة النسبية لغسل الخس بالمقارنة مع براعمها يجعلها بديلا مثاليا خلال فترة الحمل ، مع العديد من الفوائد الصحية نفسها . من ناحية أخرى .

فوائد عصير الخــس

يحتوي الخس على عناصر غذائيّة ومادة لبنية معينة تشبه في تأثيرها تأثير الأدوية المسكنة للآلام، فتستخدم بأكل أوراقها علاجاً لذلك بدلاً من عشبة الأفيون.
يُخفّف حالات الاضطرابات النفسية والعصبية والأرق، ممّا يجعل النوم ليلاً أقل صعوبة وفيها راحة للشخص المتوتر.
يعالج حالات فقر الدم ومشاكل الدم بشكل عام؛ لاحتوائه على مادّة الكلوروفيل والحديد اللازمتين لإنتاج الهيموجلوبين فيه.
يعمل على تخليص الجسم من السموم والدهون المتراكمة فيه لوجود مضادات الأكسدة فيه.
يقلل من علامات التقدّم في السن والشيخوخة المبكرة.
يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات.
000000000000000000
يساعد على بناء عظام قويّة للوقاية من هشاشة العظام خاصّةً لدى النساء بعد سنّ اليأس؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ك الّذي يُعتبر المحفّز الرئيسي لإنتاج الأوستيوكالسين (بروتين العظام) بمساعدة عناصر أخرى كالفسفور والكالسيوم.
يخفف من تهيجات قرحة المعدة. يحسّن وينشط حركة الأمعاء والقولون ويخفّف من حالات الإمساك.
يعالج التهابات الجسم كاملةً وحالات الربو والسعال.
يرطّب الجسم وينعشه.
يعدّ مدرّاً للبول.
تضاربت الآراء والدراسات حول فوائد الخس للناحية الجنسيّة؛ فاحتواؤه على المواد المسكنة يعمل على تهدئة الشهوة الجنسية ولكن في نفس الوقت يحتوي على مواد أخرى تعتبر علاجاً للضعف الجنسي.

تنويه: يجب التأكّد من خلو هذه الأوراق من البكتيريا والطفيليات، وذلك بغسلها جيّداً بالماء والقليل من الخل، لأنّه في حال كانت ملوّثةً تصبح مصدراً ناقلاً للأمراض المعويّة مثل: السلمونيلا، والديدان الشريطيّة التي تضرّ بالصحّة.

فوائد الخس للشعر

يحفز نمو الشعر

شرب عصير الخس على أساس منتظم يحفز نمو الشعر عن طريق تقديم الطعام للأعصاب وجذور الشعر .

يوفر الحيوية والمعادن الصغرى

أنه يحتوي على 8٪ من السيليكون ، 9٪ من الفوسفور ويوفر إمدادات كافية من الكبريت . هذه المعادن الثلاثة هي حيوية لصيانة البشرة والشعر والأظافر .

التغذية

السبب الرئيسي لفقدان الشعر هو استهلاك الغذاء في شكل غير عضوي مثل الحبوب والمواد الغذائية والممات كما ان الشعر لا يتلقى التغذية السليمة . واستهلاك الخس يكافح هذه المشكلة لأنها توفر التغذية السليمة في شكل من الفيتامينات والمواد المغذية الضرورية .

كيفية الاختيار من المتجر

الاختيار

الاختيار السليم يلعب دورا حيويا في ضمان أن تقوم بشراء الخضروات الطازجة . بقدر ما تشعر للخس ، ويفضل دائما الخس الكامل على أوراق الخس الفضفاضة كما هي الأعذب والأكثر تغذية . أيضا التأكد من أن الأوراق هشة ، وبالألوان الزاهية . الخضار الأخضر الداكن هي من المصادر الكبيرة من فيتامين C ، الفولات ، بيتا كاروتين ، والحديد ، والكالسيوم والحديد والألياف الغذائية . لذا ، في محاولة للبحث عن الأوراق الداكنة للون . الخس لذيذ طالما أنه طازج .

التخزين

الخس هو الخضار حساس والتخزين السليم هو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على نضارته . تخزين الخس هو مهمة شاقة جدا لأوراقه العريضة . وعلاوة على ذلك ، ان اللون الاخضر لا يستمر لفترة طويلة . وبالتالي ، يجب أن تتخلى عن فكرة تخزين الخس لاستخدامه في المستقبل . ويمكن تخزين الخس لمدة تصل إلى 10 يوما ، أفضل وسيلة لتخزين الخس هو أن يبقيه غير مغسول في وعاء محكم أو كيس من البلاستيك وتخزينه في قسم هش من الثلاجة . لضمان أيضا إبقائه بعيدا عن المنتجات التي تحتوي على غاز الاثيلين بالفواكه مثل التفاح والموز والكمثرى لأنها تسرع تدهور الخس من خلال زيادة البقع البنية على الأوراق وتسبب التلف . يجب فحص عناقيد الخس من الحشرات .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الهولندية ان هناك أصناف ملونة غنية من الخس مثل تلك الأخضر والأحمر أو الأرجواني الداكن وهي أغنى في القيمة الغذائية ليتضح ان تحتوي على وجود فيتامين A و مضادات الاكسدة الأخرى مثل الكاروتينات ووتين ، وهذا هو السبب الذي يعتبر واحدة الخضروات الشعبية في العالم .

الأكل:

يجب غسل الأوراق جيدا وتجفف لإزالة أي أوساخ أو التأكد من عدم وجود الحشرات . ويستخدم الخس الأكثر شيوعا العادي في كل الاوقات . وفيما يلي بعض النصائح لإعداد الخس قبل تناوله في شكل السلطة .
• تغسل الأوراق في الماء البارد . تجنب غسله في الماء الجاري كما أنه قد يؤدي إلى تلف الأوراق ويربت بلطف ويترك ليجف .
00000000