الخطوط البيضاء – وصفات علاجية منزلية للسيلوليت

0

لكل من يعاني من مشكلة السيلوليت او الخطوط البيضاء في هذا المقال تعرف معنا على اسباب السيلوليت وطرق العلاج الوقاية منه بالاضافة الى العلاجات المنزلية للسيلوليت حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

الخطوط البيضاء - وصفات علاجية منزلية للسيلوليت
السيلوليت هو عبارة عن دهون تتراكم بشكل خطوط متعرجة تحت الجلد ، بالأخص في الأفخاذ والأرداف والفخذين والمعدة. كما يمكن أن يظهر في العنق والذراعين والساقين عندما ترتفع كمية الدهون في الخلايا بشكل كبير
يكون شكله غير مستويا ويميل إلى التجعيد الإصابة بالسيلوليت وهذا المصطلح ” السلوليت ” هو مصطلح أوربي يشير إلى هذه الدهون المتراكمة ، ناتجه عن سوء توزيع لهذه الدهون ، وتلعب الوراثة دورا كبيرا في تشكلها ،لا يجب أن تشعري بالخجل من السيلوليت لانه من المعروف أن الدراسات حول هذا الأمر أشارت إلى أن 90 % من النساء بشكل خاص يشكون من هذه المشكلة.
يبدو متعرجا وغير مستويا بل ويميل إلى التجعيد وهو أسوأ ما في الأمر. الإصابة بالسيلوليت لا يخص فقط هؤلاء السيدات اللاتي يعانين من السمنة المفرطة أو المتقدمين فى العمر، ولكنه يستهدف النساء بمختلف أعمارهم وأشكال أجسامهم، الرفيع منهن والممتلىء وهناك اسباب خمسة للسيلوليت

يوجد اسباب و عوامل تؤدي الى ظهور السيلوليت :-

1. الخسارة السريعة فى الوزن

الخسارة السريعة فى الوزن تعتبر اكثر الأسباب تساعد على ظهور السيلوليت، فبعض أنواع الرجيم مثل الرجيم الكيمائي تهدف إلى إنقاص نسبة كبيرة من الوزن فى وقت قصير جدا مما يودي الى ترهلات فى الجلد وتراكم الدهون الغير محترقة في طبقات متكدسة أسفله.

2. غذاء غير صحي

الأطعمة الغنيه بالدهون بالإضافة إلى الكربوهيدرات تعتبر من المواد الغذائية الأكثر سببا فى تكون السيلوليت. فالإكثار من الوجبات السريعة و المقليات والأكلات الغنية بالأملاح يعيق قدرة الجسم على تنفيذ عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بصورة سليمة وفعالة مما يزيد من فرصة الإصابة بالسيلوليت.

3. الأشخاص الذين يمتلكون قابلية لتراكم هذه الدهون

4. تلعب الوراثة الدور الأبرز ، و نوع الجنس النساء

فإذا كان هناك احد افراد العائله لديها سيلوليت فعلى الأرجح أنك معرض للإصابة بها أيضا في المستقبل
وفي بعض الأحيان، يحدث السيلوليت بسبب التغيرات الهرمونية التى تتم فى الجسم خصوصا مع زيادة هرمون الإستروجين. لذا نلاحظ نمو السيلوليت بدرجات كبيرة فى فترة الحمل والحيض

5. كمية الدهون في الجسم وتوزيعها

باللإضافة إلى سماكة الجلد التي تلعب دورا في كمية السيلوليت التي تتراكم بصورة بارزه ، كما انها ترتبط بصوره عامه بحدوث خلل في التصريف اللميفوي نتيجة التورت او الحمل او التدخين و لا يشترط التقدم في العمر بل إنه يصيب الفتيات في سن مبكرة وفي بعض الحالات بلوغهن سن العشرين أيضا .
الخطوط البيضاء - وصفات علاجية منزلية للسيلوليت

علاج السيلوليت

العلاج السيلوليت، عليك ممارسة التمارين الرياضية جنبا إلى جنب مع استخدام سكراب القهوة على المناطق المصابة لشد ترهلات البشرة وإعطائها ملمسا حريريا. ويمكنك تحضير سكراب القهوة للجسم بنفسك بالمنزل.

لعمل سكراب القهوة، امزجي ٢/١ كوب من القهوة المطحونة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت الأطفال وقلبي المزيج جيدا إلى أن تتكون عجينة مناسبة. وزعي الخليط على الأماكن المصابة بالسيلوليت مع التدليك جيدا بأصابع الأيدي فى حركات دائرية مستمرة لمدة ١٠ دقائق، وعندما يبدأ لون البشرة فى الإحمرار قليلا، توقعي الحصول على النتيجة المطلوبة. بعد الإنتهاء اغسلي بشرتك جيداُ ثم ادهنيها بكريم مرطب.

كرري سكراب القهوة مرتين أسبوعيا وستلاحظين اختفاء علامات السيلوليت بعد مرور شهر على الأقل.

شرب الماء:

يعتبر الماء أفضل وأرخص علاج للتخلص من السيلوليت فالماء يساعد على تفكيك الدهن ولكن وفقا للخبراء فأن أكل الماء أفضل من شربه! يساعد الماء على تدفق الملح الفائض بعيدا عن جسمك. لكن وفقا لهاورد مراد، طبيب جلد ومؤلف كتاب ” The Cellulite Solution “، أكل أطعمة غنية بالماء هو طريق أكثر فعالية لتقليل السيلوليت، فحاولي تناول البطيخ والشمام قدر الإمكان هذا الصيف!

التعرق:

التمرين طريق فعال للتخلص من السيلوليت والدهون أيضا. لكن سر التمرين الحقيقي يكمن في الحركات الصحيحة. حاولي التركيز على منطقة الأفخاذ والذراعين.

تمارين الفخذين: قفي وقدماك متباعدتان بعرض حوضك وذراعاك ممتدتان إلى الأمام لتحافظي على توازنك. أنزلي بحوضك وكأنك تحاولين الجلوس في مقعد، وحافظي على ظهرك مستقيما بقدر الإمكان. عودي إلى الوضع الأول ببطء ودفع جسمك عبر الكعبين.

تمرين الذراعين: اجلسي على كرسي صلب ومتماسك، وباعدي بين قدميك بقدر مساحة حوضك واقبضي على حافة الكرسي بأصابعك. أنزلي بجذعك في اتجاه الأرض ببطء. مع بقائه قرب الكرسي بقدر الإمكان مستعملة ذراعيك لتدعيم وزنك. عودي إلى الوضع الأول ببطء وحاولي شد عضلات خلفية الذراعين أثناء ذلك.

الكافيين:

استعملي حبوب القهوة المجروشة مع أي كريم مرطب لفرك جسمك أو أي منطقة تعاني من السيلوليت للتقليل من ظهوره والتخلص منه أو يمكنك استخدام زيت اللوز مع الشوفان وتدليك الدهون للتخلص منها . مع تجنب الاستحمام بالماء الساخن، واستبداله بالماء الفاتر لقدرته على تنشيط الدورة الدموية تحت الجلد، مع استخدام الليفة لأنها تخلص الجسم من السموم مع التدليك القوي.

إزالة الشحوم:

إذا كنت تملكين المال والعزيمة فأسهل طريقة للتخلص من السيلوليت يمكن أن تكون في جيبك! يمكن الاستعانة ببعض الأجهزة لدى الأطباء التي تعتمد على الأشعة تحت الحمراء أو الميزوثيرابي أو “الحقن الموضعي” بهدف تكسير الألياف التي تمنع الجسم من التخلص من الدهون والسموم. كما أن هناك أجهزة حديثة لعلاج السيلوليت تخلص الجسم من الشحوم، يدخل بها تقنيات الليزر مع الإنتراسونيك مع الإنفراريد حيث يقوم الجهاز بفتح الدورة الدموية وتكسير الدهون في نفس الوقت.

السمرة:

إذا كنت تعالجين مشكلة السيلوليت ولكنك ترغبين في نتائج سريعة فأفضل حل لك هو استعمال كريمات السمرة التي تعمل على إخفاء أي عيوب في البشرة أو التعرض للشمس لعدة ايام للحصول على اللون الذي ترغبين به.

الخطوط البيضاء - وصفات علاجية منزلية للسيلوليت

طرق لعلاج السيلوليت :

– شفط الدهون هو إجراء عمليه جراحية لإزالة رواسب الدهون من الجسم. وهذه الوسيلة لاتمم إلا نادرا لأنها يمكن أن تأتي بنتجية عكسية .

– التدليك وعلاجات النادي الصحي وعلاجات السبا الأخرى يكون لها تأثير مؤقت على عدم ظهور السيلوليت و تعمل على التخفيف منه وتحسين المظهر وتظهر النتيجة بعد شهرين من المدوامة على أحد هذه العلاجات .

– الساونا: يعتقد البعض بان حمامات الساونا تعمل على تخسيس الجسم حيث تكون الحرارة فيها جدً مرتفعة يبدأ خلالها العرق بالتصبب من الجسم فتعتقد المرأة بان شحمها بدأ يذوب رويدا رويداً ولكن هذا أيضا وجه من اوجه الاعتقاد الخاطئ وذلك لان الساونا لا تنقص الوزن ولا تذوب الشحم بل تساعد على إفراز كمية من سوائل الجسم (العرق) تستعيض عنها المرأة عاجلاً بشرب كمية من الماء موازية لما قد سبق وخسرته .

– كريمات خاصة للسيلوليت :تعمل هذه الكريمات على إذابة الدهون وتخفيف الجلد ، تحتوى هذه الكريمات على مادة الأمينوفيلين وهي مادة لعلاج الربو . يمكن أن يكون لهذه الكريمات أيضا تأثير سلبي قد تعمل على تضييق الأوعيه الدموية وحبس مياه تحت الجلد وقد تسبب حساسية لبعض الناس مما يجعل هذه الكريمات خطيرة وخاصة لمن يعانون من مشاكل في الدورة الدموية

– الميزوثيرابي ” Mesotherapyis ” وجد هذا العلاج حديثا في اوربا واستخدم للتخفيف من ألام الأمراض الجليدية اللتهابية . تحتوى هذه الحقن على مواد مثل الفيتامينات والمعادن وأحماض أمينية وانزيمات ويتم حقنها تحت الجلد . هذه الوسلة تحقق تحسن ملحوظ في مظهر الجلد .

– حديثا بدأ الأطباء أيضا في إستخدام الأشعة تحت الحمراء حيث ينبعث منها موجات خاصة تساعد في تعطيل الأنسجة الدهنية .

– أفضل وأأمن وسيلة هي ممارسة الرياضة مع إتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات والألياف وشرب أكثر من لترين ماء يوميا .


نصائح أساسية لعلاج السيلوليت :

1 يجب الإكثار من شرب الماء يومياً حتى يصبح البول فاتح اللون فهذا مؤشر إلى أننا نشرب كميات كافية من الماء.

2 يجب ممارسة الرياضة وأي نشاط جسدي يومياً لأن كثرة الحركة تساعد على محاربة السيلوليت.

3 يجب العمل على خفض كمية الدهون في الجسم حتى في حال النحول.

يمكن استخدام جهاز ديرما رولر ليساعدك على القضاء على السيلوليت كما هو موضح هنا

أهم الاطعمه التي تساعدك على تقليل السيلوليت :

* الفاكهة وتحديداً تلك الغنية بالماء كالبطيخ والمانغو والبابايا.

* الفاكهة الغنية بالفيتامين C كالكيوي والبرتقال والتوت والفريز (الفراولة(

* الكثير من الخضر خصوصاً تلك الورقية الخضراء كالسبانخ

* الحليب واللبن الخالي من الدسم

ابتعدي عن الاتي :-

* البروتينات الحيوانية

* المقليات

* الملح إذ يمكن تناوله بإعتدال

* الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر كالمشروبات الغازية والعصير، التي يجب الحد من تناولها .

* الاطعمة المصنعة .
الخطوط البيضاء - وصفات علاجية منزلية للسيلوليت
طريقة علاج بالطب البديل

الحمام الروماني يخلصك من السيلوليت نهائياً

-التدليك القوي
عن طريق تدليك الجسم بقوة بزيوت منشطة مضاف إليها زيوت مضادة للسيلوليت ، ويطلق الخبراء عليها الزيوت “المسخنة” أو “الحامية” لأنها تخترق مسام الجلد وتعمل على إذابة الدهون البسيطة ، ومرة بعد مرة تبدأ الزيوت على تفكيك الدهون وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تنشط معها الدورة الليمفاوية وتحول الدهون إلى فضلات تخرج تدريجياً من الجسم ، هذه الخطوة تعمل على تفكيك المستوى الأول من الدهون.

– الفرك الجاف
بعد الخطوة الأولي مباشرة يفرك الجسم بملح الطعام الجاف ، هذه العملية تعمل على تنشيط الدورة الدموية والليمفاوية ، بعد أن يسخن الجسم ويكون مستعد لتصريف جميع التكتلات الدهنية وتصريف الدهون من الجسم.

– صدمة الكريم
بعد فرك المنطقة بالملح ، يبدأ نشاط الكريم المحتوي على مادة المينتول الفعالة التى تقوم بعمل برودة مفاجئة للجسم لتكون بمثابة صدمة بعد السخونة التى اكتسبها نتيجة التدليك بالملح ، فتبدأ المسام تتفتح بطريقة أكبر ، وتتخلص من الأجزاء التى يتراكم بها السيلوليت وتستقبل مفعول الكريم بشكل أفضل ، يمكنك شراء الكريم من الصيدلية بدون رائحة وإضافة الزيت العطري معه بعد تخفيفه.

ملحوظة : يجب الحرص على إضاقة أحد الزيوت العطرية القوية إلى الكريم مثل (زيت النعناع الفلفلي – زيت العرعر – زيت الليمون أو زيت حشيشة الليمون – زيت الزعتر – زيت الكرفس – زيت الروزماري – زيت الجريب فروت- زيت الريحان) هذه الزيوت تعمل على تسخين الجسم بصورة جيدة ، وتخلص مسام الجلد من الماء المحتجز فى الجسم ، هنا يبدأ الجسم استقبال الكريم وتفكيك الدرجة الثانية من السيلوليت (الدهون المركبة).
هذه الخطوة تعتمد على مدى قوة مكونات الكريم المستخدم فى التدليك، ويمكن عمل هذه الزيوت منزلياً وبدون مجهود ،وتدليك الشحوم يومياً بالزيت فى منطقة البطن والأرداف وأعلى الذراع الفخذين وتجنبي وضع أى شئ على منطقة الصدر.
– اربط نفسك
العديد من الكتب العالمية تناولت النظام المتبع فى هذه المراكز وخاصة الخطوة الأخيرة التى يطلق عليها “أربط نفسك”، والتى تتم بعد الخطوات السابقة عن طريق لف الجسم بورق “الفويل” لمدة 1/2 ساعة بعد وضع الكريم ، ليحافظ الجسم على حرارته فتطرد سموم الجسم عن طريق العرق.

علاجات منزليّة


البنّ:
ضعي كوبين من البنّ في وعاء. خذي حمّاماً دافئاً، إذ تؤمّن البشرة الرطبة أفضل اختراق للكافيين. بلطف، افركي المنطقة التي تحوي السيلوليت بالبنّ، في حركة دائرية، وداومي على التدليك لمدّة خمس دقائق، ثم اغسلي بشرتك بالماء. عندما تطبّقين هذا العلاج مرّتين في الأسبوع، سوف تحصلين على نتائج إيجابيّة بالتأكيد في غضون شهر.


فرشاة ذات شعر خشن:
استخدمي فرشاة نايلون ذات شعيرات خشنة لتدليك المناطق المتضرّرة من الجسم، في حركة دائريّة، لمدّة 15 دقيقة في كلّ منطقة. فهذا سيزيل خلايا الدهون العالقة في الجسم، كما وسيساعد في توزيع الدهون في كلّ أنحاء الجسم. عبر تدليك المناطق المتضرّرة بهذه الطريقة يوميّاً، ستحصلين على بشرة مشدودة وأكثر نعومة.

الخطوط البيضاء - وصفات علاجية منزلية للسيلوليت