الخوخ – فوائد الخوخ المذهلة للصحة و الجمال

0

تعتبر ثمرة الخوخ من الفواكه المفضلة عند الكثير لطعمها المميزة و كونها غنية بالكثير من العناصر المفيدة للجسم و لذلك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائد الخوخ المذهلة للصحة و الجمال.
0007888
الخوخ
الخوخ أو البرقوق شجرة من شجر ذات النواة، يتبع جنس الخوخ، تنمو شجرة الخوخ في المناطق المعتدلة في فصل الربيع، وهي من الأشجار التي تتبع الفصيلة الوردية، أزهارها بيضاء اللون وثمارها مختلفة الألوان، قد تكون وردية اللون أو حمراء.
يغطّي ثمرة الخوخ الناضجة طبقة بيضاء مُغبرة، فيبدو لون ثمرة الخوخ أخضراً مائلاً للزرقة. ويمكن إزالة هذه الطبقة بسهولة. وتسمى هذه الطبقة الشمعية التي تكسو ثمرة الخوخ بالطبقة الذروية الشمعية.ويطلق على ثمار الخوخ المجفّفة القراصيا أو البرقوق المجفف، وتمتاز ثمرة الخوخ بألوانها من الداخل، فنجد لونها أصفر أو أبيض أو أحمر. كما تحتوي ثمار الخوخ على فوائد كثيرة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن.
القيمة الغذائية
يحتوي الخوخ على قيمة غذائية عالية، لوجود النشويات فيه بنسبة جم، ووجود الألياف بنسبة قليلة تتراوح إلى جم، كما نجد في الخوخ نسبة من السكر 13 جم، ونسبة قليلة من البروتين. ونجد فيتامين أ فيها وفيتامين ج، وفيتامين ي، وفيتامين ك. ونسبة من معدن الحديد، والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والفسفور والمنغنيز، كما يعتبر الخوخ مصدراً لمضادات الأكسدة كالفلافينويد، مع فيتامين سي وفيتامين أ التي تعد كلها مهمة للجسم وحماية خلاياها.

فوائد الخوخ للرجيم
لإنقاص الوزن بواسطة الخوخ لا بدّ من إدراجه ضمن الحمية الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن، ويكون ذلك كالتالي : يتم تناول ثلاث حبّات من الخوخ على الريق يومياً مع كوب من الماء، ثمّ تناول وجبة إفطار صحيّة ومتوازنة، لأنّ ذلك سيساعد في سد الشهية وبالتالي عدم تناول كميات أكبر من الطعام. تناول ثلاث حبّات من الخوخ مع كوب من الماء قبل وجبة الغداء، ويتمّ بعد ذلك تناول نصف وجبة الغداء المعتادة، وبعد ذلك الانتظار لمدّة 20 دقيقة، وبعد انقضاء هذه الفترة يتم تحديد ما إذا كان من الضروري إكمال ما تبقّى من وجبة الغداء أم لا، لأنّ هذه المدة يستغرقها الدماغ لإرسال إشارات الشبع إلى المعدة. تناول ثلاث حبّات من الخوخ مع كوب من الماء قبل وجبة العشاء، ويتمّ الانتظار لمدّة 20 دقيقة كما في وجبة الغداء

فوائد الخوخ للحامل
الخوخ غذاء مثالي للحامل حيث أنه غني بالكثير من الألياف وهي أحد فوائد الخوخ للحامل حيث يحمي من مشاكل الإمساك الذي عادة ما يصاحب فترة الحمل. ومن فوائد الخوخ للحامل هو غناه بمحتواه من فيتامين ج الضروري جداً أثناء فترة الحمل حيث تحتاجة الأم بكميات كبيرة للحفاظ على المناعة والوقاية من البرد والأمراض. ويساعد تناول الخوخ للحامل على التخلص من الغثيان الذي يصاحب الحمل.

ومن بين فوائد الخوخ للحامل الأخرى, هو أنه غني جداً بالبوتاسيوم وهو عنصر مهم جداً أثناء الحمل والرضاعة حيث يعمل على عمل التوازن المائي للجسم وتخفيف احتباس السوائل. وكذلك أيضاً من فوائده الوقاية من حدوث ارتفاع لضغط الدم. ويسبب نقص البوتاسيوم في الجسم التقلص العضلي وآلام العظم.

ومن بين فوائد الخوخ للحامل هو أنه غني بفيتامين أ والذي يكون عبارة عن البيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم لفيتامين أ وكذلك النياسين والفولات. وهو آمن تقريباً للحامل لكن يجب غسله جيداً حيث أنه يعلق به الكثير من المبيدات لذلك ينصح بغسله جيداً وذلك لأنه قد يسبب التسمم الغذائي وفقاً لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية والجميعة الأمريكية للحمل.
00000777
فوائد عصير الخوخ للاطفال
فوائد عصير الخوخ أو الخوخ متعددة للأطفال, حيث أنه حلو الطعم ويحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية لنمو الطفل. والخوخ غني جداً بفيتامين أ الذي يوجد على هيئة البيتا كاروتين, ويعتبر فيتامين أ مهم جداً لنمو الشعر والعين والجلد. وأظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من مرضى العشى الليلي لديهم نقصاً كبيراً في فيتامين أ. ومن بين فوائد عصير الخوخ للاطفال هو احتوائه على فيتامين ج وهو مضاد أكسدة وأيضاً يحتاجه الجسم لتشكيل الكولاجين الضروري لنمو الأسنان واللثة والعظام والأوعية الدموية. كذلك يعمل فيتامين ج أيضاً على زيادة تمثيل الحديد في الدم والوقاية من الأنيميا أو فقر الدم.

ومن بين فوائد عصير الخوخ للأطفال هو أنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والذي يساعد في توازن السوائل بالجسم, وهو ضروري لنمو جسم الأطفال مثل الوزن والطول وحجم الرأس. ويؤدي نقص البوتاسيوم إلى الارهاق وضعف العضلات والتشنج ومشاكل بالمعدة وعدم انتظام ضربات القلب.

وينصح بالنسبة للأطفال تناول الخوخ كاملاً بعد غسيله جيداً حيث أن القشور غنية جداً بالعديد من المركبات مثل الفيتامينات والألياف. بينما يمكن للأطفال الرضع تناول الخوخ بعد سلقه وهرسه جيداً ويمكن تناول الطفل للخوخ بدءاً من 6-9 أشهر.

فوائد الخوخ للهضم والقولون
الخوخ يحتوي على الكثير من الألياف فتحتوي المائة جرام على 1.5 جراماً من الألياف وهي ضرورية جداً لعمل الجهاز الهضمي بشكل سليم والوقاية من الامساك وسرطان القولون. وتساعد الألياف على زيادة حركة الأمعاء وهي فائدة من فوائد الخوخ للجسم.

فوائد الخوخ للضغط
من بين أحد فوائد عصير الخوخ للجسم الخوخ لديه كمية من البوتاسيوم وهو عنصر يساعد في توازن السوائل بالجسم والعمل على خفض ضغط الدم وهو خالي من الصوديوم الذي يعمل على رفع الضغط. وتعمل الألياف التي توجد في الخوخ على خفض نسبة الكولسترول.

عصير الخوخ
يحتوي عصير الخوخ المنعش على ما يقارب 180 سعراً حراريّاً في كل كوب طبيعي منه، ليحقّق فوائد صحيّة عظيمة لصحّتنا تقينا من العديد من الأمراض، وتحسّن الصحّة العامة؛ وذلك نظراً لاحتواء الرمّان على عددٍ من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن هامّة للجسم؛ كالماء، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، والحديد، ونسبة عالية من فيتامينات (أ، ب، ج)، ونسبة من السكريّات والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور.
فوائد عصير الخوخ
يفيد عصير الخوخ في علاج مرضى فقر الدم ” الأنيميا” وذلك لغناه بعنصر الحديد الّذي يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
يحافظ عصير الخوخ على صحّة البشرة ويحميها من ظهور علامات التقدم في السن؛ كالتجاعيد والخطوط الرفيعة؛ حيث إنّه يمنح البشرة رطوبةً وشباباً وتألّقاً، ويحميها من الجفاف؛ لاحتوائه على الفيتامينات المضادّة للتأكسد .
يحسن عصير الخوخ من مظهر الشعر؛ حيث يمنحه الكثافة والنعومة والصحة، ويمنع تساقطه وتقصّفه، ويحارب خشونته، كما يقوّي بصيلات الشعر، ويعطيه مظهراً لامعاً وبرّاقاً لاحتوائه على فيتامينات ب وسي.
يحفز عمل الجهاز المناعي؛ لاحتوائه على فيتامينات مضادة للأكسدة تقي الجسم من شتّى أنواع الميكروبات والبكتيريا. عصير الخوخ ينشّط عمل الكلى والمثانة والكبد، ويمنع الإصابة بالتهاباتها وأمراضها .
يساعد عصير الخوخ على خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على البوتاسيوم . يعمل عصير الخوخ على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم؛ لاحتوائه على الألياف غير القابلة للذوبان .
يعالج عصير الخوخ اضطرابات الجهاز الهضمي؛ حيث يعتبر مليّناً للأمعاء، ومانعاً للإمساك، كما يساعد على علاج الانتفاخ، ويطرد الغازات المعويّة، ويعالج عسر الهضم الناتج عن التوتر والقلق، كما يمنع الإصابة بالبواسير، ويسهّل حركة الأمعاء والتخلّص من الفضلات.
يقوي عضلات القلب، ويعمل على تنشيط الدورة الدمويّة ممّا يقلّل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .
يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم؛ لاحتوائه على الألياف التي تبطئ من امتصاص الجلوكوز، وتزيد من إفراز الأنسولين المقاوم للسكر .
يساعد عصير الخوخ على إنقاص الوزن الزائد؛ لاحتوائه على ألياف تساعد على تنشيط عمليّة حرق الدهون، واحتوائه على سعرات حرارية قليلة نسبياً، ونسبة عالية من الماء، وهو أيضاً مصدر أساسي لإنتاج الطاقة في الجسم.
يفيد هذا العصير في تحسين المزاج العام، وتخفيف التوتّر وتحمل الضغوطات النفسيّة والتكيف معها، والشعور بالراحة والاسترخاء، كما يفيد في علاج مشاكل ما بعد انقطاع الدورة الشهرية ويخفّف أعراضها المزعجة .
يقلل من مشاكل البشرة الشائعة؛ فهو يطرد السموم من الجسم فتقلّ نسبة ظهور الحبوب والبثور على سطح البشرة .
0007888
فوائد الخوخ للبشرة:
محتوى الخوخ الغني بمضادات الاكسدة الفلافينويد (flavonoid) وفيتامين (C) و بشكل خاص فيتامين (A) والمعروف بفيتامين الجمال، يجعل للخوخ اهميه كبيرة في الحصول على بشرة وردية ومشرقة ومشدودة بعيده عن التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

خلطات جماليه بالخوخ
الوصفة الاولى:
المكونات:
حبة من ثمرة الخوخ
2 ملعقة صغيرة من الزبادي
طريقة الإستخدام:
– تزال النواه من حبة الخوخ وتهرس جيداً.
– توضع ثمرة الخوخ المهروسة فى طبق صغير مناسب ويضاف إليها الزبادي ثم تمزج المكونات جيداً.
– يجب أن يكون الخليط متماسك ومرن فى نفس الوقت، وإذا لاحظتِ ان الخليط متماسك ولا تستطيعين توزيعه على بشرتك قومى بتزويد الزبادى ليصبح أكثر ليونة.
– إبدأى بتوزيع الخليط على بشرتك متجنبة منطقة العينين.
– تترك الخلطة على البشرة لمدة نصف ساعة الى ساعة ثم ينظف الوجه بالماء الدافئ ثم البارد.
الوصفة الثانية:
المكوّنات: خوخة واحدة، 4 قطرات من صبغة الجاوي، أونصتان من زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، أونصة ونصف الأونصة من ماء البرتقال أو قطرة إلى قطرتين من زيت البرتقال.
طريقة التحضير: اغسلي حبّة الخوخ وجفّفيها ثمّ اهرسيها، بعدها استخرجي عصيرها بتصفية الهريس عبر قطعة من الشاش أو القماش القطني. أضيفي إلى العصير صبغة الجاوي، وزيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، وماء البرتقال أو زيت البرتقال. اخفقي المكوّنات معاً حتّى يصبح الخليط ناعماً، وصبّيه في وعاء نظيف سعة 4 أونصات، علماً أنّه يبقى لفترة أطول إنْ تمّ تخزينه في الثلاجة.
فائدته: استخدمي المحلول لترطيب بشرتك الجافّة كلّما احتجت لذلك.
الوصفة الثالثة:
الخيار والخوخ للوجه
القضاء على الجذور الحرة من عمق الجلد الخاص بك مع هذا التطهير الوجه. تجديد بشرتك مع المكونات العضوية والقليلة التي تحميل خلايا الجلد الخاص بك مع الفيتامينات.
استخدام الخلاط لخلط الخيار مع ½ ½ الخوخ. تطبيق الخليط على وجهك وترك العلاج لمدة 15-20 دقيقة. تكرار هذه الطقوس الجمال في كل مرة كنت في حاجة الى الإصلاح السريع الجمال.
الوصفة الرابعة:
ماسك الخوخ باللبن
المكونات : 2 ملعقة كبيرة من الخوخ المُخرّط ، 140 مل لبن
التحضير والاستعمال : يضاف اللبن للخوخ،ويترك الإناء لمدة 9 ساعات،ثم يصفى المنقوع ، ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة ، يستخدم هذا المستحضر في دهان الوجه يومياً.
الوصفة الخامسة:
المكونات:
ثمرة خوخ متوسطة الحجم
ملعقة كبيرة عسل أبيض
كمية من الشوفان
الطريقة:
تسلق ثمرة الخوخ في ماء قليل حتى تنضج تماما ثم تهرس بالشوكة بعد أن تبرد، ثم يضاف لها العسل الأبيض والشوفان حتى يصير قوام القناع غليظا نوعا ما.
يوضع القناع على البشرة لمدة عشر دقائق ثم يشطف بماء بارد.

اضرار الخوخ
الخوخ يمكن أن يسبب حساسية في الجلد ولكنها نادرة, ويجب عدم أكل بذرة الخوخ لأنها تحتوي على مركبات السيانيد السام الذي يمكن أن يسبب التسمم للجسم. وأيضاً يجب غسل الخوخ جيداً للتخلص من المبيدات والبكتريا التي تعلق به خاصة بالنسبة للحامل حيث تكون فوائد الخوخ للحامل كبيراً وقتها.
0000000000004