الدوالي والأوردة العنكبوتية

0

اذا كنت تعاني من الدوالي و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منها نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الدوالي اسبابها و علاجها.

0

الدوالي الكبيرة والأوردة العنكبوتية هي عبارة عن أثار الأوعية الدموية المنتفخة، والتي عادة ما تتطور في الساقين ويمكن رؤيتها من خلال الجلد، والعروق العنكبوتية تكون عبارة عن عروق أصغر ذات لون أحمر أو أرجواني، أو أزرق، والعروق العنكبوتية تكون مرئية ويمكن رؤيتها بسهولة من خلال الجلد، وغالبا ما توجد في منطقة الساقين، والصدر، والوجه .

إليكم الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالأوردة العنكبوتية والدوالي وطرق علاجها .

هناك عدة عوامل تعمل على توسع الأوردة، وتشمل هذه العوامل :

الوراثة (ينتقل من أحد الوالدين إلى الطفل عن طريق الجينات)
المهن التي تعتمد على الوقوف لفترات طويلة، مثل الممرضات، ومصففي الشعر، والمعلمين، وعمال المصانع .
السمنة المفرطة
التأثيرات الهرمونية أثناء الحمل، وسن البلوغ، وانقطاع الطمث
استخدام حبوب منع الحمل
الاستبدال الهرموني بعد انقطاع الطمث
الاصابة بالجلطات الدموية في وقت مضى
المشاكل التي تسبب زيادة في الضغط على البطن بما في ذلك الأورام، والإمساك، ولبس المشدات .
إصابة الجلد، أو وجود جراحة سابقة في الأوردة، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية .

عوامل الخطر الأخرى :

الدوالي تتطور أكثر في كثير من الأحيان في النساء أكثر من الرجال، وكما أنها أنها تزيد مع التقدم في السن، حيث يقدر ب 30٪ إلى 60٪ من البالغين لديهم الدوالي والاوردة العنكبوتية .

أعراض الدوالي والأوردة العنكبوتية :

كثير من المرضى الذين يعانون من الدوالي يشكو من الألم، ويصفون الآلام بأنه تشنج في الساقين، وهناك أعراض شائعة أخرى مثل التعب، والأرق، والحرقة، والخفقان، والوخز، وثقل الساقين، والألم الناجم عن الدوالي عادة ما يتم الشفاء منه عن طريق رفع الساقين أو من خلال ارتداء جورب الدعم .

في النساء، قد تكون الأعراض أكثر سوءا في اوقات معينة مثل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل، والكثير من المرضى قد تتطور لديهم الحالة الى تورم، وقروح كبيرة، وزيادة في التصبغ أو اسمرار قي لون البشرة، وخاصة في منطقة الكاحل، وفي بعض الأحيان، يمكن للدوالي أن تشكل جلطة دموية مؤلمة مع التهاب في الوريد الخثاري .

خيارات علاج الدوالي والأوردة العنكبوتية :

تشمل الخيارات المتاحة لعلاج الدوالي والأوردة العنكبوتية :

1. ارتداء جوارب الدعم :

حيث ان النهج الأكثر حفاظا هو مجرد ارتداء الجورب بشكل صحيح، وخصوصا عندما تكون الأوردة تسبب أعراضا مؤلمة أو غير مريحة، وعموما يمكن شراؤها هذه الجوارب من متاجر المستلزمات الطبية أو بعض الصيدليات.

2. إجراء تغييرات في نمط الحياة :

الخفاظ على نظافة الجلد جيدا، وفقدان الوزن (إذا لزم الأمر)، والمشي يمكن أن يساعد في علاج الدوالي، وكذلك اتباع نظام غذائي قليل الملح يساعد على تقليل احتباس الماء والتورم .

3. التصليب :

هذا الإجراء متاح منذ 1930، ويستخدم محلول ملحي عالي التركيز أو مواد صنعت خصيصا يتم حقنه مباشرة في الوريد، مما يساعد في جعل الوريد يختفي تدريجيا على مدى ثلاثة إلى ستة أسابيع، وهذا الإجراء بسيط، وغير مكلفة نسبيا، ويمكن أن يتم القيام به في العيادات الخارجية .

4. العلاج بالليزر داخل الوريد :

يتم إدخال ألياف صغيرة في الوريد تحدث نبضات من ضوء الليزر داخل الوريد، والذي تتسبب في جعل الوريد يختفي، ويتم القيام بهذا الإجراء في العيادات الخارجية تحت التخدير الموضعي.

00

5. الترددات الراديوية :

خلال هذا الإجراء، يتم إدخال قسطرة صغيرة في الوريد لتوصيل الموجات اللاسلكية لجدار الوريد، الامر الذي يؤدى الى تسخين، وانهيار الاوردة، ويتم هذا الإجراء عادة في العيادات الخارجية أو في مكتب الإعداد ويمكن أن يتم تحت التخدير الموضعي .

6. العملية الجراحية :

تشمل التقنيات الجراحية لعلاج الدوالي الربط (ربط الخروج من الوريد) والتجريد (إزالة الجزء الطويل من الوريد)، وقطع الوريد المتنقل والذي يسمح بإزالة الأوردة السطحية الكبيرة من خلال شقوق صغيرة جدا لا تحتاج إلى غرز، و جراحة الوريد بالمنظار .

يمكن إجراء الجراحة باستخدام التخدير النصفي أو التخدير العام، ويعود معظم المرضى الى المنزل في نفس يوم العملية، وتستخدم الجراحة عموما لعلاج الدوالي الكبيرة، ويتم استخدام جراحة الوريد بالمنظار بإستخدام كاميرا صغيرة لرؤية داخل الأوردة وإزالتها .

7. الليزر والضوء النبضي المكثف :

هذه الأجهزة تستخدم الطاقة الحرارية بشكل انتقائي لتدمير الأوردة الغير طبيعية، وميزة هذا العلاج انه لا يتم استخدام أي إبر أو حلول مصلبة، ومع ذلك، قد يكون هناك بعض الانزعاج الطفيفة، حيث ان هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث، مثل التغيير في اللون في مكان العلاج .

ليس كل المرضى يحتاجون إلى علاج للدوالي، حيث ان كثير منهم ليس لديهم أي ألام أو أعراض أخرى، ولهؤلاء الأفراد لا يكون العلاج ضروري، إلا إذا كانوا يريدون ازالة العروق لأسباب تجميلية .

9 أشياء تحتاج إلى معرفته حول دوالي الساقين والأوردة العنكبوتية :

1. حذائك لا يسبب الدوالي :

حيث انه من الشائع ان الكعب العالي يسبب ظهور الوالي، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة حيث ان هذه ليست سوى حكايات النساء القديمة، ويقول لويس نافارو، دكتوراه في الطب، ومؤسس والمدير الطبي لمركز الأوردة في مدينة نيويورك، في الواقع سبب تجمع الدم الأكثر شيوعا هو الوقوف لفترات طويلة و / أو الجلوس لفترات طويلة، هناك أسباب أخرى بارزة مثل البدانة والتدخين وعدم ممارسة الرياضة ووسائل تحديد النسل الهرمونية .

2. الدوالي والأوردة العنكبوتية ليست فقط مشكلة تجميلية :

ربما سوء الفهم الأكثر شيوعا حول الدوالي هو أن الناس فقط يريدون الحصول على علاجها لأنها تسبب مشكلة جمالية للساقين تمنعهم من ارتداء التنانير القصيرة، وعلى الرغم من أن الخبراء يتفقون على أن الدوالي هي في معظم الأحيان ليس مشكلة صحية خطيرة، إلا أنه لا ينبغي تجاهلها .

الدوالي تسبب التعب في الساقين والتورم والشعور العام بعدم الارتياح ويمكن أيضا أن يكون تحذير لعدد من المخاطر الصحية على المدى الطويل بما في ذلك : تخثر الأوردة العميقة، وجلطات الدم وضعف الدورة الدموية والتورم .
يجب عليك مراجعة الطبيب إذا شعرت بأن ساقيك فيها ثقل أو قرحة في نهاية اليوم أو بعد القيام بالنشاط البدني .

3. انها مشكلة وراثية :

هذه المشكلة يمكن وراثتها من احد الوالدين او يمكن ان تنتقل لجيل بعد جيل او يمكن وراثتها من الاجداد فلا يجب دائما اعتبار ان الوالدين هما السبب في هذا الامر لان الوراثة تعني انتقالها عبر الجينات من أي جيل سابق، فإذا كان أحد الوالدين مصاب بالدوالي او الاوردة العنكبوتية فإنه من المحتمل أن يصاب بها أحد الابناء او جميعهم او تتنتقل الى الأجيال التالية .

4. الدوالي والأوردة العنكبوتية ليست هي الشيء نفسه :

الأوردة العنكبوتية هي :

أوعية دموية رقيقة زرقاء وصغيرة يمكن رؤيتها تحت الجلد
عادة تكون غير مؤذية
يمكن أن يكون أحد أعراض ضعف الدورة الدموية وتشكل الدوالي
الدوالي هي :

الأوردة الممدودة حيث يتم تجميع الدم .
تكون سميكة وتبرز من الساقين .
تحدث عندما لا تعمل الصمامات في اتجاه واحد بشكل صحيح
غارث روزنبرغ، دكتوراه في الطب، وجراح الأوعية الدموية في مركز ليزر في فريدريك، يشير الى انه ليس من النادر أن تكون دوالي الساقين و الأوردة العنكبوتية في ساق واحدة .

5. الرجال يمكن أن يصابوا ايضا بالدوالي والأوردة العنكبوتية :

يتفق الخبراء على أن 70-80٪ من المرضى الذين يعالجون من الدوالي والأوردة العنكبوتية هم من النساء، ويؤكد الدكتور روزنبرغ أن الرجال يعانون أيضا من الأمراض الوريدية، حتى أنهم أقل احتمالا للحصول على العلاج .

6. الحمل يمكن أن يؤدي إلى توسع الأوردة والدوالي والأوردة العنكبوتية :

بين الدكتور مارتن في كتابه أن الحمل يسبب زيادة الضغط على الوريد الأجوف السفلي، والوريد الرئيسي الذي يستنزف الدم من النصف السفلي من الجسم، و في أوضاع الجسم معينة، والجنين يمكن أن يمنع عمليا تدفق الدم.

بالإضافة إلى ذلك، الإنتاج الإضافي من الهرمونات أثناء الحمل يتسبب في جعل العضلات الملساء في الشرايين تسترخي، وتزيد من سعة التخزين على حد سواء، وميلها إلى التمدد، وهذا بدوره يزيد من خطر الدوالي و الأوردة العنكبوتية.
لكن وكما يوضح الدكتور بوردون، أن أي شيء يزيد الضغط في البطن يمكن أن يؤدي إلى الدوالي، بما في ذلك “الدهون الزائدة.

7. ممارسة الرياضة هي أفضل وسيلة لمنع الإصابة بمشاكل الأوردة :

يوضح الدكتور روزنبرغ، ان ممارسة مختلف التمارين الرياضية مثل السباحة وتسلق السلالم يعتبر من الأنشطة التي تعزز الدورة الدموية، وفي الوقت نفسه قال الدكتور مارتن أن المشي في أي مكان، وممارسة المشي في أي وقت يرفع اصبع القدم، مما يعزز تحريك عضلات الساق، ببساطة عن طريق رفع نفسك على اطراف قدميك ثم خفض نفسك إلى أسفل .
8. هناك طريقة مؤكدة للحد من ظهور الدوالي والأوردة العنكبوتية (بغض النظر عن العلاج المهني)، على الرغم من أن بعض المرضى يستخدمون الماكياج لتغطية العروق البارزة، ولكن الماكياج لن يستطيع أن يخفف من الأعراض المؤلمة .

فيما يلي أهم ثلاثة اقتراحات للدكتور نافارو والدكتور مارتن :

ارتداء جوارب الضغط أو جوارب طويلة : وهي متوفرة في أحجام الفخذ العالية والارتفاع العالي في الركبة، ويمكنك أن توجد هذه في مخازن الامدادات الجراحية .
بذور كستناء الحصان : هذه البذور تساعد في خفض تمدد الوريد والإصابة بالدوالي والأوردة العنكبوتية .
عشبة الساحرات هازل : وهي متوفرة في مخازن الأدوية، وتحتوي على مواد كيميائية تضغط على الجلد وتخفف الألم .

9. العلاج السريع أفضل من تأخير العلاج :

العلاج اليوم في مراحل متقدمة جدا، ولا يوجد أي سبب يجعلك تؤخر العلاج، حيث ان معظم العلاجات يمكن اجرائها تحت تأثير التخدير الموضعي في العيادات العلاجية الخارجية، حيث ان اغلب العلاجات لا تسبب أي أثار جانبية، وتقضي على الألم المصاحب للدوالي والأوردة العنكبوتية .

العلاقة بين الدوالي ومرض القلب :

ربط بعض أطباء القلب بين حدوث دوالي الساقين ومرض القلب والمضاعفات ، حيث أكدوا أن في بعض الأحيان تحدث الدوالي كنتيجة لعدم قدرة القلب على توصيل الدم للشرايين والأوردة الموجودة في الساق فتضعف وتحدث الدوالي ، كما أشاروا أيضآ إلى أن نتيجة دوالي الساقين قد تحدث جلطات بالقلب خطيرة .

وتنقسم دوالي الساقين إلى نوعين هما :
1 – دوالي تحدث دون أن تأتي كنتيجة لمرض آخر ، فلا تاتي بعد إصابة الإنسان بمرض آخر.
2 – دوالي تأتي نتيجة للإصابة بمرض آخر ، كوجود مرض بالقلب أو نتيجة الجلطات ، وهذا ما جعل العلماء يعتبرون دوالي الساق ذات دلالة في بعض الأحيان على وجود خلل أو مشكلة ما في القلب .

الأسباب التي تؤدي للإصابة بدوالي الساقين :

1 – الإصابة بأحد أمراض القلب ، كضعف عضلة القلب وقصور القلب عن ضخ الدم وإيصاله للساقين .
2 – الإصابة بجلطات سابقة ، فتؤدي كمضاعفات لها لظهور دوالي الساقين .
3 – الوقوف لفترات طويلة ، فالأشخاص الذين يحتاجون في عملهم أو في حياتهم اليومية للوقوف فترات طويلة تظهر لديهم دوالي الساقين .
4 – الإصابة بالسمنة ، حيث تؤدي السمنة لظهور الدوالي بشكل مبكر وتكون دوالي خطيرة .
5 – زيادة الكولسترول في الدم ، زيادة الدهون والكولسترول في الدم يؤدي أيضآ إلى دوالي الساقين .
6 – عوامل وراثية ، تساهم العوامل الوراثية بشكل كبير في الإصابة بدوالي الساقين ، فالأم المصابة بدوالي الساقين غالبآ تتعرض ابنتها للإصابة بالدوالي أيضآ .
7 – استخدام بعض الأدوية التي تغير من هرمونات الجسم وتؤثر على الدورة الدموية بالجسم ، وهي ادوية في الأغلب خاصة بالنساء .
8 – الحمل والولادة ، حيث يؤثر الحمل والإنجاب على الدورة الدموية بالجسم ويحدثان تغييرات كبيرة بها وبالتالي تصبح السيدة أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين .
9 – الإصابة بمشكلات صحية في أعصاب الحوض قد يسهم بشكل كبير في ظهور الدوالي .
10 – الجلوس لفترات طويلة لا يراكم الدهون في الجسم فقط ، بل يرفع إحتمالات ظهور الدوالي في الساقين .
11 – التقدم في العمر ، فهو يساهم بشكل كبير في ظهور الدوالي .

الأعراض التي تصحب ظهور الدوالي : عند بداية ظهور الدوالي تصحبها أعراض تحذيرية لتنبيه المريض لوجود مشكلة خطيرة بساقيه :
1 – وجود ألم وتورم بالساق المصاب أو كلا الساقين .
2 – زرقة واضحة في أوردة وشرايين الساق .
3 – ظهور قرح في الساق المصاب ، وذلك عند بداية تدهور الحالة .
4 – يشعر المريض بحكة شديدة في الساقين ، وقد يعتقدها البعض مرضآ جلديآ أو نوعآ من الحساسية .
5 – تغير لون الجلد في الساقين وهو عرضآ مصاحبآ للشعور بالحكة .

العلاج : من الهام جدآ مراجعة الطبيب المتخصص عند ظهور دوالي الساقين ، فربما تكون دليلآ على مشكلة بالقلب ، والدوالي لها عدة طرق علاجية تعتمد في المقام الأول على ترك العادات التي أدت لظهورها من البداية .

نصائح الأطباء : ينصح الأطباء المصابون بدوالي الساقين بعدم الوقوف فترات طويلة ، ممارسة التمارين الرياضية لفترة بسيطة لتنشيط الدورة الدموية ، بالإضافة لتجنب الجلوس مع وضع القدمين لأسفل لأن ذلك يزيد من مشكلة الدوالي ، ومحاولة رفع القدمين لأعلى لتحريك الدورة الدموية في الساقين .

0000