الدورة الشهرية – أسباب تأخر الدورة الشهرية

0

تعتبر الدورة الشهرية من الامور الاساسية التي يجب ان تنتبه لها المراة للحفاظ على صحتها طوال عمرها و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل لاسباب تأخر الدورة الشهرية و طرق علاج ذالك.

000000000000000000

أنواع عدم انتظام الدورة الشهرية :

1- انقطاع الحيض الأولي : وهذا الانقطاع معناه أن الفتاة تصل إلى سن البلوغ من دون نزول الدورة الشهرية .

2- انقطاع الحيض الثانوي : وهو انقطاع الحيض لفترة ست شهور مثلا على غير المعتاد .

3- قلة الحيض : وهو أن تتأخر الدورة الشهرية لتأتي كل 45 يوما أو أكثر مما يتسبب في مشكلات صحية كثيرة.

4- غزارة الحيض : وهي أن تكثر كمية الدم لغير المعتاد عليها لتصبح نزيفا وتطول أيضا مدة أيام النزيف .

5- النزيف المهبلي بين فترات الحيض .

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية :

1- الإصابة بالنحافة الشديدة أو سوء التغذية وفقر الدم .

2- التعرض للإرهاق البدني الشديد أو ممارسة نشاط بدني معين .

3- السمنة المفرطة .

4- التعرض لمرض متلازمة تكيس المبايض .

5- مرحلة ما قبل سن اليأس .

6- سن البلوغ أو أثناء فترة الرضاعة .

7- تناول أدوية منع الحمل كأقراص منع الحمل .

8- التعرض للتوتر والإجهاد النفسي والعصبي .

9- الإصابة بإلتهابات في الحوض .

10- الإصابة بسرطان المهبل أو عنق الرحم أو المبايض .

أسباب تأخر الدورة الشهرية :

التوتر : التوتر يمكن أن يؤثر على أشياء كثيرة في حياتنا ، بما في ذلك الدورة الشهرية ، أحيانا نكون متوترين للغاية مما يجعل الجسم يقلل من هرمون (gnrh) ، والذي يؤثر على الإباضة أو الحيض . و المتابعة مع طبيبك ستساعدك على معرفة ما عليك القيام به للإسترخاء و العودة إلى الموعد الطبيعي للدورة ، وهذا يمكن أن يستغرق أحيانا بضعة أشهر أو أكثر .

المرض : المرض القصير المفاجئ أو حتى المرض الطويل يمكن أن يسبب تأخر في الدورة الشهرية ، و يكون هذا بشكل مؤقت عادة ، و لكن إذا كنتي تعتقد أن هذا هو السبب في تأخر الدورة لوقت طويل ، يمكنك التحدث إلى طبيبك حول متى يتوقع أن تعود الدورة الشهرية .

التغيير في الجداول : يمكن لتغيير المواعيد في يومك أن يغير أيضا ساعة جسمك ، إذا كان عملك يتطلب تغيير المواعيد صباحا و مساءا قد تلاحظين مشاكل مع توقيت الدورة الشهرية .

التغيير في الأدوية : إذا كنت تجربين دواء جديد قد يكون تأخر الدورة الشهرية أو غيابها هو النتيجة ، يمكنك التحدث مع طبيبك حول هذه الآثار الجانبية ، و هذا من الشائع جدا مع بعض طرق تحديد النسل ، إذا قمت بتغيير الأدوية يجب التأكد من الآثار التي قد تترتب على الدورة الشهرية ، حتى لو كنتي لا تعتقدي أنه سيكون هناك تغيير كبير .

زيادة الوزن : يمكن لحمل الكثير من الوزن حدوث تحول هرمونيا في الدورة الشهرية أو حتى منعها ، و معظم النساء تشهد عودة لدورات العادية و الخصوبة مع فقدان بعض الوزن ، حتى لو كانت لا تزال تعاني من زيادة الوزن .

نقص الوزن : إذا لم يكن لديك ما يكفي من الدهون في الجسم سوف لا يكون لديك دورات منتظمة أيضا ، و عادة زيادة الوزن سوف تساعد في إنتظامها .

00000789

الحساب الخاطئ : الدورة الشهرية تختلف من إمرأة إلى أخرى ، حين نقول أن متوسط الدورة الشهرية هو 28 يوم ، هذا ليس صحيحا بالنسبة للجميع ، أحيانا نعتقد أن الدورة تأخرت و لكن في الواقع أننا ببساطة قد أخطأنا .

شبه إنقطاع الطمث : شبه إنقطاع الطمث هو فترة من الزمن حيث الإنتقال من سن الإنجاب إلى سن عدم الإنجاب ، قد يكون لديك فترات أخف أو أثقل ، و أكثر تكرارا أو أقل تواترا قبل إنقطاعها ، و لكن في الغالب سيكون هناك شئ غير طبيعي ، إذا كنت لا ترغبين في الحصول على الحمل ، تأكدي من الإستمرار في إستخدام وسائل منع الحمل لأن من المحتمل أن تكوني لا تزالي خصبة على الأقل لبعض الوقت .

إنقطاع الطمث : أو كما يسمى خطئا سن اليأس ، و هو عندما تصلي إلى وقت لا يحدث فيه حيض أو إباضة ، و إنقطاع الطمث يمكن أن يكون حدثا طبيعيا أو قد يحدث جراحيا أو من خلال مادة كيميائية مثل أشكال مختلفة من العلاج الكيميائي .

الحمل : و أخير قد تتأخر الدورة الشهرية لأنك حامل ، و إختبار حمل بسيط يمكن أن يساعد عادة على تحديد ما إذا كنت حامل أم لا ، و هناك إختبارات الحمل بالبول و إختبارات الحمل في الدم .

ما يجب القيام به بعد ذلك؟

إذا كنت حاملا ، يجب أن تابعي مع طبيبك ، و إذا كنتي قد قمتي بإجراء إختبار الحمل و كانت سلبية ، معظم التجارب تنصح بالإنتظار أسبوعا آخر و إعادة الإختبار ، إذا كان الإختبار الثاني سلبي أو إذا كان لديك فكرة جيدة عن لماذا تأخرت الدورة الشهرية يمكنك الذهاب للطبيب للإختبار البدني ، و يمكن أن يصف الأدوية في بعض الأحيان للمساعدة .

أعراض اضطرابات الدورة الشهرية :

1- الشعور بحرقان أثناء التبول .

2- تأخر الحمل أو العقم .

3- الشعور بألم أسفل الظهر وأسفل البطن .

4- افرازات مهبلية كثيرة وغير عادية .

5- الإحساس بغثيان وقئ .

00000000

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية :

1- إذا كانت السيدة مصابة بالسمنة فعليها أولا تنزيل وزنها ليصل إلى الوزن المناسب .

2- البعد تماما عن التوتر والإجهاد البدني والعصبي .

3- تجنب كافة الأطعمة المحفوظة كالمعلبات واللحوم المجمدة .

4- البعد عن التمارين العنيفة وخاصة أثناء فترة الحيض .

5- تناول المسكنات أثناء فترة الحيض مثل الإيبوبرفين .

6- تناول الأعشاب المهدئة مثل النعناع والبردقوش .

7- البعد تماما عن التدخين أو المشروبات الكحولية والغازية .

8- إذا كانت هناك مشكلة اضطرابات الهرمونات فيجب استشارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب .

انسب التمارين الرياضية اثناء الدورة الشهرية :

– السباحة :
السباحة هي وسيلة ممتازة لعلاج آلام الدورة الشهرية ، إذا كنتي قادرة توجي إلى صالة الألعاب الرياضية والسباحة بعض لفات لمدة ثلاثين دقيقة أو نحو ذلك

– رفع بعض الأوزان الخفيفة :
واحد من الآثار الجانبية الإيجابية من وجود الدورة الشهرية هو أنكي تواجهين بضعة أيام أعلى من التسامح للألم نتيجة لتدفق بعض الهرمونات ، لذلك ما قد يبدو من الصعب عادة لك قد يكون من الأسهل قليلا إنجازه خلال الدورة الشهرية . يمكن استغلال ذلك من خلال رفع الأثقال الخفيفة

مماراسات اخرى :
اليوغا
الجري
المشي

4777

الأطعمة التي يجب أن تجنبها اثناء الدورة الشهرية

1 . الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة هي خيار سريع وسهل ، ولكنها يمكن أن تؤثر عليك سلبياً وتجعلك تشعر بأنك أكثر سوءا . على سبيل المثال ، فهناك الأطعمة المعلبة والرقائق التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم ، التي يمكنها أن تسبب عدم الراحة والانتفاخ . فيجب اختيار وتناول الأطعمة الصحية من الوجبات الخفيفة الصحية ، مثل حفنة من المكسرات الغير مملحة .

2 . اللحوم الدهنية
اللحوم تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب والألم . وعلاوة على ذلك ، إذا كنت تعاني من تشنجات الحيض ، فيمكن لهذه الدهون ان تؤثر عليك سلباً في تفاقم الألم . وتعد اللحوم المليئة بالدهون من الأسباب الضارة أثناء فترة الدورة الشهرية . ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيع العيش دون تناول اللحوم يوميا ، فحاول تناول اللحوم الخالية من الدهون أو تناول الأسماك .

3 . السلع المخبوزة التجارية
نعلم ان جميع تلك السلع المخبوزة مميزة ولذيذة جدا ، ولكن للأسف أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة ، وتعمل على رفع مستوى هرمون الاستروجين . يمكن لهذه السلع المخبوزة أن تسبب ألم في الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية . يقترح تناول الخبز الغني بالألياف لتكمل نظامك الغذائي الصحي .

4 . الأطعمة السكرية
الكعك ، والحلويات والأطعمة السكرية الأخرى كلها خيارات غير صحية ويجب أن لا تأكل هذه الأطعمة ، خصوصا إذا كنت ترغب في البقاء في صحة جيدة وضئيلة . الأطعمة السكرية تعمل على تعزيز مزاجك لوقت قليل . خلال الدورة الشهرية ، فإن الأطعمة السكرية تعمل على تفاقم تشنجات الحيض ، بل ويمكن ان تجعلك تشعر بأنك كئيب وحزين . إذا شعرت بالإحتياج إلى السكر ، فيمكنك الاختيرا بين بعض الفواكه الحلوة مثل الخوخ ، البطيخ ، أو المانجو .

5 . الجبن والآيس كريم والقشدة
منتجات الألبان لذليذة ويفضلها الكثير ، لكنها تحتوي على الدهون ولها نفس تأثير اللحوم الدهنية . لذلك يوصى بتجنب تناول الآيس كريم ، والجبن أثناء فترة الدورة الشهرية . أيضا ، في محاولة لتجنب الأطعمة الدسمة .

6 . الكافيين
يساهم الكافيين في زيدة التشنجات والتي يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية . علاوة على ذلك ، فإنه يمكن أن يسبب تقلبات المزاج وصعوبات النوم . فمن المستحسن تجنب شرب القهوة خلال فترة الدورة الشهرية . ويمكنك شرب الشاي بدلا من ذلك ، على الرغم من العديد منها يحتوي على الكافيين ، لكن الكافيين في الشاي أقل من القهوة . ومن المستحسن أيضا تجنب شرب مشروبات الطاقة .

افضل غذاء للدورة الشهرية :-

1. البقوليات : تساعد على تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية ، وغنية بفيتامين ب الذي يعمل على منع الشعور بالتعب والإجهاد ، مثل القمح والعدس واللوبيا والحلبة والبازلاء .

2. الخضراوات الخضراء : تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلم الدورة الشهرية ، وتساعد على الاسترخاء لاحتوائها على المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ، وتعمل على تخثر الدم ومنع النزيف بسبب احتوائها على فيتامين ك ، مثل السبانخ والبروكلي .

3. الاناناس : يحتوي على المنجنيز فيساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ، ويحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استرخاء العضلات .

4. الماء : من أهم ما يمكن تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعوض الجسم عن مقدار السوائل التي يفقدها أثناء الدورة الشهرية ، وتناول لتر ماء يوميا على الأقل يعمل على التخلص من الأملاح المختزنة بالجسم .

5. القرفة والزنجبيل: تناول مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، ويعمل على زيادة تدفق الدم ، لذا فهو مثالي لتأخر الدورة الشهرية وينصح بشرب كوب دافئ يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة وفي أول يوم .

6. الجوز : يحتوي على اوميجا 3 الدهنية التي تعمل على التخفيف من آلام الحيض وتقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية .

7. الزبادي : غني بالكالسيوم الذي يعمل على التخفيف من الام الدورة الشهرية ، ويساعد على انتظام عملية الهضم .

8. الحبوب الكاملة : مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج من الدورة الشهرية ، وتحتوي أيضا على فيتامين هـ وب وهي فيتامينات تعمل على مكافحة الاكتئاب أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية .

9. اليانسون : أثبتت الدراسات بأن لليانسون فائدة كبيرة للدورة الشهرية لاحتوائه على هرمون الاستروجين الانثوي فهو يعمل على إدار الطمث ويساعد على التخفيف من آلام البطن ويمنع حدوث القيء ، وهو مثالي لتهدئة الأعصاب والاسترخاء .

789578457