الذبحة الصدرية

0

تعتبر الذبحة الصدرية من اخطر الامراض التي يمكن ان تصيب الانسان و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي شامل حول اسباب و اعراض الذبحة الصدرية.

272

الذبحة الصدرية هي مؤشر على وجود اضطرابات القلب . من المهم معرفة علامات ظهور خطر الذبحة الصدرية من أجل استشارة الطبيب في الوقت المناسب لاحداث التغييرات المناسبة لنمط الحياة وللتقليل من الخطر الواقع عن التأخير .

الذبحة الصدرية يمكن تعريفها بأنها الألم والتعب الذي يصدر في العضلات ، أو tighteningfelt في منطقة الصدر (في أو حول القلب) . هناك العديد من النتائج التي تعمل على انخفاض إمدادات الأوكسجين إلى أنسجة القلب والذي ينجم عن تضييق أو انسداد الأوعية التاجية . الذبحة الصدرية ليست مرضا ، بل هي عرض من أعراض مرض القلب والأوعية الدموية المهددة للحياة .

حالة الذبحة الصدرية تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية للأوعية التاجية بسبب عدة أسباب ، مثل التنكس للأوعية الدموية وتصلب الشرايين المتقدمة ، الجلطة والانسداد ، وانخفاض محتوى الأكسجين في الدم أو فقر الدم . هناك حالات غير معالجة أو سوء إدارة ، مما يؤدي إلى زيادة خطر المضاعفات الخطيرة ، مثل النوبات القلبية أو احتشاء عضلة القلب ، ونخر الأوعية الدموية حتى الموت .

أنواع مختلفة من الذبحة الصدرية :

الذبحة الصدرية مستقرة
الذبحة الصدرية غير المستقرة
الذبحة الصدرية برنزميتال

1 . الذبحة الصدرية المستقرة
الذبحة الصدرية المستقرة هي التي تشعر فيها بألم الصدر بعد النشاط البدني المفرط بعد التمرين . هذا النوع من الألم المزمن طبيعي وعادة ما يمكن التنبؤ به . الألم قد تستغرق ما يصل إلى خمس دقائق أو أكثر قليلا ، هذا ويتوقف الألم على طبيعة التدخلات المستخدمة للتحكم في الذبحة الصدرية . قد يصف لك الطبيب دواء الذبحة الصدرية أو يقترح عليك الحد من كثافة النشاط البدني من أجل تخفيف ألم الصدر .

2 . الذبحة الصدرية الغير مستقرة
هذا النوع من الذبحة الصدرية يحدث عادة قبل النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية المستقرة . الذبحة الصدرية الغير مستقرة لا يتبعه الذبحة الصدرية العادية وليس له علاقة مع ممارسة الأنشطة القوية . قد يستمر الألم إلى نصف ساعة . تعتبر هذه الذبحة الصدرية الأكثر خطورة عن الذبحة المستقرة والتي ترتبط مباشرة مع الأكثر عرضة لتلف القلب .

3 . الذبحة الصدرية برنزميتال
وهي الذبحة الأكثر تنوعاً من الذبحة الصدرية الغير مألوفة ، تظهر معظم الأعراض والمضاعفات الخطيرة .

أسباب الذبحة الصدرية

ينخفض السبب الرئيسي للذبحة الصدرية أو ينخفض تدفق الدم نحو القلب ، والتي يتم فيها تغذية عضلات القلب بواسطة الشرايين التاجية المسؤولة عن حمل أكسجين الدم الغني نحو القلب . في حالة حدوث أي انسداد في الشرايين . فإن قلبك يميل إلى التجيء للوظيفه الأساسية . عند تنفيذ العمل البدني ، المثقل بالقلب فإنك تشعر بألم الذبحة الصدرية .

الأسباب
مجهود بدني شديد (أو حتى بعد تناول الوجبات الثقيلة)
التدخين
الإجهاد النفسي
التعرض إلى انخفاض درجات الحرارة .
تشكيل لويحات تصلب الشرايين
انسداد جزئي او انسداد كامل من الأوعية الدموية بسبب جلطات الدم
تشنج عابر في جدران الأوعية التاجية بسبب الهرمونات أو المشغلات الأخرى لعوامل خطر الذبحة الصدرية

التدخين
التدخين يسبب ترسب الدهون في الجدران الداخلية للشرايين ، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين المتقدم .

السكري
مرض السكري هو عدم قدرة الشخص على إفراز الأنسولين ، وترك كميات كبيرة من الجلوكوز في الدم الغير قادر على التحول . هذا ويمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ترسب الدهون في جدران الشرايين ، ويهيأ فيه الشخص للإصابة بالذبحة الصدرية والسكتة الدماغية .

مستوى الكولسترول الغير صحي
الكوليسترول هو أحد العناصر التي يمكن ان تعمل على تضييق الشرايين . تحتوي المادة الدهنية المنخفضة الكثافة (LDL) ، وهو نوع من ارتفاع مستوى الكولسترول ، وعادة ما يتم تصنيفه من الدهون السيئة ، بسبب ميلها إلى التراكم وتسد الشرايين الصغيرة . مما يتسبب في ترك جزء ميت من القلب .

علم الوراثة
أمراض القلب التاجية تتأثر بعوامل وراثية ، لذلك يجب توخي الحذر في النظام الغذائي ونمط الحياة للأفراد المتأثرين بالمشاكل الوراثية .

السمنة
ترتبط السمنة بشكل مباشر مع ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ويعزز مباشر في تشكيل لويحات تركيبة الكولاجين والملح . هذا يمكن أن يسبب الحصار المباشر من إمدادات الدم ، ليسبب النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية علاج الذبحة الصدرية بالأدوية مثل النترات : النترات والتي تعمل على تمدد الأوعية الدموية ، مما يزيد بشكل كبير من المساحة المتاحة لمرور الدم . كما ينبغي الحد من تجلط المخدرات مثل الأسبرين وticagrelor . هذه الأدوية تمنع تراكم الصفائح الدموية وزيادة تدفق الدم في الأوعية الضيقة .
كما اثبتت الدراسات عن اهمية القيام بتغييرات نمط الحياة لمنع هجمات الذبحة الصدرية ومنع أي مضاعفات أخرى مرتبطة بها . وتشمل في ممارسة التمارين الرياضة بشكل منتظم ، وحفظ العادات الغذائية الصحية والطبيعية ، مثل تناول نظام غذائي منخفض الكوليسترول .

271

كيف تسيطر على ألم الذبحة الصدرية ؟

الذبحة الصدرية مرض شائع ومنتشر إلى حد كبير ، فمع إنتشار العديد من أمراض القلب والشرايين ، وخاصة في الفترة الأخيرة فقد زاد معدل الإصابة بالذبحة الصدرية ، خاصة بالنسبة لكبار السن ، أو الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالعديد من الامراض المزمنة ، مثل ضغط الدم ، إرتفاع الكولسترول في الدم ، و مرض السكري أيضآ ، وبعض أمراض القلب التي ينتج عنها الذبحة الصدرية كأحد المضاعفات الخطيرة للمرض نفسه ، والذبحة الصدرية هي لا تكون دائمآ مرض مستقل في حد ذاته ، إنما تكون في كثير من الأحيان واحدة من الأعراض البارزو الدالة على الإصابة بأمراض أخرى بالقلب ، وثمال على ذلك هو مرض الشريان التاجي ، فقد أفاد معهد تكساس للقلب بالولايات المتحدة الأمريكية أن حوالي 7 ملايين مواطن أمريكي يعانون من الإصابة بالذبحة الصدرية .

ويعاني المرضى المصابون بالذبحة الصدرية من آلام صعبة وقاسية ، فأول أعراض الذبحة الصدرية التي يلحظها المريض هي آلام الصدر التي تكون في أغلب الأحيان غير محتملة ، فقد اكد الأطباء أن الذبحة الصدرية مرض يحتاج إلى إجراء الكثير من التغيرات في نظام الغذاء والحياة ، فبالرغم من خطورة الذبحة الصدرية كمرض قلبي خطير إلا أن معظم المرضى المصابون بها يتركز إهتمامهم الأول على التخلص من ألم الذبحة الصدرية المزعج ، لأن المشكلة الحقيقية بالنسبة للألم الصدري الذي تسببه الذبحة الصدرية هو أن هذا الألم يبدأ مع بداية الإصابة بالذبحة ويستمر لفترة طويلة حتى أثناء العلاج من الذبحة أو من آثارها الضارة ومضاعفاتها الخطيرة .

ويصف أطباء القلب ألم الذبحة الصدرية بأنه ألم يشابه الألم الذي تسببه النوبات القلبية والناتج عن الشريان التاجي بالأساس ، فيشعر المريض بألم في يسار الصدر ، ولا يتركز الألم في هذه المنطقة فحسب بل يمتد من الصدر إلى الذراع الأيسر من الأسفل ، ويصل هذا الألم أيضآ إلى الظهر والفك والرقبة ، كما يرافق هذه الآلام الحادة صعوبة شديدة في التنفش تشبه الإحساس بالإختناق ، بالإضافة إلى الغثيان والقيء والتعرق الشديد أيضآ ، ويشعر المريض بحالة عارمة من الإنهاك والإرهاق كذلك .

و كما ذكرنا فإن ألم الذبحة الصدرية يمتد لفترة طويلة بعد بدء العلاج منها والسيطرة عليها أيضآ ، وهو يسبب ألمآ وتعبآ للمرضى ، فيصبح أول ما يطلبونه من الطبيب هو محاولة التخفيف من آلام الصدر الناتجة عن الذبحة الصدرية ، لذلك فقد أجمع الكثير من الأطباء على بعض الطرق التي رأوا أنها طبيعية وتزيل ألم الذبحة الصدرية بالتدريج إلى جانب العلاج ، فالعلاج بالأساس يهدف للقضاء على أعراض ومضاعفات الذبحة الصدرية ، لذلك لا يمكن أن تغني هذه الطريقة عن تناول العلاج الخاص بالمرض .

1 – التركيز على الأطعمة المشبعة بمضدات الأكسدة : تجبر الذبحة الصدرية المريض على إجراء تغييرآ في أسلوب حياته والاغذية التي يتناولها ، بحيث يستبدلها بأطعمة صحية أفضل ، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تساعد مريض الذبحة الصدرية على التعافي بشكل أسرع من مرضه ، كما تساعد هذه الأطعمة على إختفاء آلام الذبحة الصدرية بشكل كبير .

2 – برنامج رياضي : إن كنت تعاني من آلام الذبحة الصدرية ، يمكنك ان تسأل طبيبك عن أفضل برنامج رياضي تمارسه ، لأن الرياضة تنشط عضلة القلب وتنظم النبض وتنشط الدورة الدموية بالجسم أيضآ ، وهو ما يخفف من حدة الآلام التي تشعر بها .

3 – قلل من طعامك : إن كنت تفرط في تناول الطعام في الوجبة الواحدة ، يمكنك أن تقلل من هذه الأطعمة ، كما يمكن أن تقسم وجباتك على مدار اليوم بحيث لا تتناول فيالوجبة الواحدة كمية كبيرة من الطعام .

4 – الاسترخاء : إن الاسترخاء ولو لدقائق قليلة على مدار اليوم يهديء من أعصابك ويخفض ضغط الدم لو كان مرتفعآ ، وقد اكد الأطباء أن الاسترخاء أيضآ يقلل من الغحساس بألم الذبحة الصدرية .

5 – شرب الأعشاب يوميآ : إن شرب الاعشاب يوميآ خاصة الاعشاب المعروفة بأهميتها لعضلة القلب يخفف الكولسترول في الدم كما يقلل من ألم الذبحة الصدرية ، وأهم هذه الاعشاب الجينسنج والحلبة أيضآ .

273