الرضاعة الطبيعية أثناء الصيام

0

اذا كنت اما مرضعا و تبحثين عن اهم النصائح و الارشادات في كيفية صيام الشهر المبارك فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الرضاعة الطبيعية أثناء الصيام.

129

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فإن معظم علماء المسلمين يعطين الرخصة للنساء اللواتي يرضعن أطفالهن في الإفطار و امر الصيام يختلف على حسب عمر طفلك ,فإذا كان قد تجاوز السنة ولا يعتمد على الرضاعة فقط ويتناول الأطعمه الأخرى وكانت صحتك تساعدك على الصيام فإنه يجب عليك الصيام , أما اذا كان طفلك ما زال صغير ولم يكمل 6 اشهر ويعتمد اعتمادا كليا على الرضاعة في تغذيته فإنه يمكن لك الإفطار وقضاء الصيام في أيام أخرى . من الأفضل أخذ أراء العائلة والأصدقاء الذين صاموا عندما كانوا يرضعون اطفالهم , أو التحدث إلى الطبيب أو اختصاصي الرضاعة الطبيعية ، أو شيخ إسلامي ووصف لهم حالتك ليرشدوك الى الخيار الأفضل لك .

تأثير الصيام على الطفل الذي يرضع :

لن يتعرض الطفل الى أي أذى اثناء صيام الأم المرضعة ، لأن الأم تكون قادرة في الحفاظ على صنع لبن الأم أثناء الصيام , و تقليل السعرات الحرارية هذه الفترة من الزمن لا يؤثر على كمية الحليب الذي ينتجها الجسم .
يتكيف الجسم حيث يقوم باستخدام السعرات الحرارية المتاحة , وتعويض نقص الغذاء و السوائل و انتاج الطاقة اللازمة لإنتاج الحليب .
في الواقع ، عدم تناول أي شيء لمدة 24 ساعة يمكن أن لا يؤثر على كمية أو القيمة الغذائية لحليب الأم , لذلك الصيام لا يعتبر عائق لإرضاع طفلك .

تأثر الطفل بالتغيرات في الحليب :

الطفل لا يتأثر بالتغيرات التي تطرأ على حليب الأم , حيث لا يتغير الوزن ولا معدل نمو الطفل أثناء صيام الأم المرضعة خلال شهر رمضان .

التغيرات التي تطرأ على حليب الأم يعتمد على ما تتناوله الأم , واذا كانت الأم تقصر في تناول الطعام في وقت الإفطار فإنه يؤدي الى فقدان الوزن ، ونقص نوع من الدهون في حليب الأم ، ولكن التغير لا يكون بشكل كبير , حيث أن الثدي يكون قادر على اضافة الدهون الى الحليب , و أنواع أخرى من الدهون يتم الحصول عليها من مخازن الدهون إذا لم يكن هناك ما يكفي من الدهون في النظام الغذائي للأم .

تأثير الصيام على الأم المرضعة :

الجسم يتعامل بشكل جيد في حالة الصيام , و في دراسة بينت ان الامهات اللاتي يقومن بالرضاعة الطبيعية ويصومن خلال شهر رمضان لهم تقريبا نفس التوازن الكيميائي في الدم للنساء اللاتي يرضعن طبيعي ولم يصومن .
ومع ذلك، إذا كنت الرضاعة الطبيعية طويلة ، عليك أن تعرف ان العطش يسبب لك الجفاف بسرعة , و يمكن معرفة انك مصابة بالجفاف إذا كنت :
– تشعرين بالعطش الشديد .
– رائحة الفم الكريهة .
– الشعور بالإغماء، و الدوار، والضعف أو التعب .
– تطور الصداع أو آلام أخرى .

إذا بدأت تلاحظين أي من هذه العلامات ، يجب عليك الإفطار على بعض الماء , من ناحية مثالية يمكن إضافة السكر والملح إلى الماء ، أو اخذ محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم مثل Dioralyte ، ومن ثم أخذ قسطا من الراحة , و بعد نصف ساعة ، إذا كنت لا تزالين تشعرين بتوعك ، عليك استدعاء الطبيب .

130

نصائح للمساعدة على الصوم اثناء الرضاعة الطبيعية :

– تخزين المواد الغذائية التي تحتاجينها لشهر الصوم قبل رمضان حتى توفرين الكثير من الطاقة اثناء الصيام .
– الحفاظ تناول الطعام الصحي خلال فترة الإفطار حتى تعطيك الطاقة لإرضاع طفلك .
– الحفاظ على الهدوء والراحة قدر ما تستطيعين أثناء النهار .
– التحدث مع طبيبك إذا كنت تشعرين بأي توعك صحي .

عند كسر الصيام عليك شرب الكثير من الماء , كما ان عليك شرب الكثير من الماء قبل استئناف الصيام , و من المهم الحصول على المواد الغذائية والسعرات الحرارية من الطعام الصحي , وعدم تخطي وجبة السحور وضبط المنبه الخاص بك إذا كنت في حاجة إليه .

أظهرت إحدى الدراسات أن مستويات بعض المواد المغذية في حليب الثدي مثل (الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم) تنخفض إذا صامت الأم المرضعة خلال شهر رمضان , لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد بكثرة خصوصا وقت السحور .

اذا كنت لا تأخذين مكملات الفيتامينات أثناء الرضاعة الطبيعية , فإنه اثناء الصيام و أثناء الرضاعة الطبيعية من المستحسن أخذ المكملات التي تحتوي على فيتامين د بعد تناول وجبة السحور .

بينما ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، قد تجدين صعوبة في تناول الطعام في فترة الإفطار , ويمكن أن تبدئين بفقدان الوزن , وعليك التحدث مع طبيبك إذا حدث ذلك , ولكن طالما انت بصحة جيدة ، ولم تفقدين اكثر من كيلو واحد في الاسبوع خلال شهر رمضان فأنت ولا يؤثر ذلك على إنتاج الحليب لديك .

الحاجة الى المساعدة :

إذا بدأت تشعرين بالتعب أو الجفاف ، فإن عليك التحدث الى الطبيب على الفور , و إذا كنت قلقا من أن طفلك لا يحصل على ما يكفي من الطعام ، عليك طلب المشورة من الطبيب أو الزائرة الصحية أو ممرضة التوليد , وهناك بعض المؤشرات على أن طفلك لا يحصل على ما يكفي من الحليب ومن هذه المؤشرات ما يلي :
الحفاضات تكون أقل بللا (خصوصا في الأطفال حديثي الولادة )
– براز أخضر
– بكاء شديد ودائم
– فقدان الوزن
إذا كانت مشاكل الرضاعة الطبيعية تتطور ، عليك التحدث إلى أخصائي الرضاعة الطبيعية , وسوف يعطيك النصائح التي تفيدك وتفيد صحة طفلك .

اطعمة تجنبيها اثناء الرضاعة الطبيعية

أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل ، يجب على الأم أن تهتم بتنوع و نوعية غذائها لتلبية إحتياجات طفلها و جسمها هي أيضا الذي يفقد العديد من عناصره الهامة في الحمل و الولادة ، و يمكنها أن تأكل إلى حد كبير أي شيء تريده لتعويض ما تفقده ، فإذا كان لديك نظام غذائي صحي و متوازن بشكل عام ، فهذا سيفيد طفلك ، و لكن هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها تماما أو على الأقل تقليلها إلى أقل قدر ، و سوف نساعدك في مقالنا اليوم و نعرفك عليها و هي :

الكافيين : و يمكنك تناول كوب واحد فقط من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يوميا ، و لكن مع الأخذ في الإعتبار أنه يمكن أن يقلل حليب الثدي ، وكذلك يزيد العصبية لديك ، و الأرق ، و التهيج ، و أعراض المغص عند طفلك .

اللحوم الدهنية : مثل : اللحم المقدد و السجق و كل اللحوم المقلية و اللحوم الباردة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، و إنتبهي للملح و ضعي قليلا فقط منه و لا تبالغي .

الوجبات السريعة : الأطعمة الجاهزة السريعة و الحلويات ، تحتوي على السعرات الحرارية الفارغة فقط و التي لا توفر لكي أي مواد غذائية ، بل و يمكن أيضا أن تسبب لك زيادة في الوزن ، و يمكنك التتمتع بالقليل من الرقائق ، كوكيز أو بعض الآيس كريم بين الحين و الآخر ، و لكن لا تعتبريهم وجبات خفيفة يومية .

الزئبق: كميات كبيرة من الزئبق في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تسبب مشاكل مع تطوير نظام طفلك العصبي ، و الزئبق يوجد في الأسماك ، و بعض الأسماك مثل سمك القرش ، سمك أبو سيف ، و سمك التونة ، و الماكريل تحتوي على كميات أكبر من الزئبق من الأسماك الأخرى ، و هذا لا يعني أن عليك أن تجنب تناول جميع الأسماك فهي مصدر هام للبروتين و حمض DHA ، و أحماض أوميغا 3 الدهنية ، و يمكنك تناول المأكولات البحرية الأكثر أمانا مثل السلمون ، البلطي ، سمك الروبيان حوالي 2 أو 3 مرات في الأسبوع .

بعض الأعشاب و التوابل : القليل من الأعشاب و التوابل لا تسبب أي مشاكل ، و لكن عندما تستخدم بكميات كبيرة ، مثل : الروزماري ، و الزعتر ، و النعناع ، و البقدونس يعتقدوا أنهم يقلوا المعروض من حليب الثدي .

دراسات في الرضاعة الطبيعية:

-إن تغذية الطفل عبر ثدى الأم لا تعتبر مفيدة للطفل فحسب، بل تعود على الأم أيضا بفوائد عديدة .. هذا ما أثبتته دراسة أجريت بمستشفى (دوجلاس) بمونتريال .. وتؤكد الدكتورة “كلير” أنه من المعروف أن لبن الأم يظل من أفضل المصادر الغذائية للطفل، وهو أيضا مفيد فى نموه الجسمانى و العقلى، علاوة على ذلك فإن الدراسات أثبتت أن للرضاعة الطبيعية أثرا تبادليا بين الطفل والأم ..
-الرضاعة ستة أشهر ترفع من معدل الذكاء لدى الأطفال
إن الرضاعة المستمرة على مدى الستة أشهر الأولى من حياة الأطفال الذين يولدون قبل الأوان (ولادة مبكرة)، ويعانون من قلة الوزن، تساعد على تحسن نموهم العقلى، هذا ما تؤكده أحدث الدراسات .. فقد قام الباحثون بعمل مقارنة من ناحية النمو لدى 220 طفلا أوزانهم ناقصة و 299 طفلا أوزانهم طبيعية .. كلا المجموعتين أطفال ولدوا ولادة مبكرة، وتم اختبار الأداء العقلى والحركى لديهم عند بلوغهم 13 شهرا، وبعد خمسة شهور تم إجراء اختبار على حالتهم الذهنية ..

131