الرمان-اسرار الرمان الجمالية و الصحية لك و لافراد اسرتك

0

يعتر الرمان من الفواكه الخريفية المتميزة بذوق لذيذ بالاضافة الى احتوائها على السكر وقليل من البروتين والدهن والأملاح والفيتامينات وبعض الأحماض العضوية‏ يجعل فوائدها كثيرة و مفيدة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
00000
القيمة الغذائية للرمان
تحتوي ثمرة الرمان على:
10.1% مواد سكرية.
1% حامض الليمون.
84.20% ماء.
3% بروتين.
2.91% ألياف.
كما أنه غنى بفيتامينات (A, B, C) و يوجد به أيضا مقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاسيوم والمنغنيز.
فوائد الرمان للجسم
1_ صحة القلب:
إن المواد المضادة للأكسدة في الرمان تقدم مختلف أشكال الحماية لقلبك. حيث تم العثور على مادة البوليفينول والتانينس وغيرها من مضادات الأكسدة في الرمان مما يقلل من تراكم الترسبات في جدران الشرايين، ويضعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
2_ الوقاية من السرطان:
ان المواد المضادة للاكسدة معروفة جيدا بقدرتها على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، ويحتوي الرمان أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث وجد العلماء أن زيت بذور الرمان يصيب خلايا سرطان الثدي بالتدمير الذاتي بينما يترك الخلايا السليمة دون أن يمسها بسوء, وقد ثبت أن الرمان يساعد أيضا في مكافحة سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.
3_ التهاب المفاصل:
في دراسة بكلية الطب جامعة كيب ويسترن ريزيرف عام 2005، اكتشف الباحثون وجود إنزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام. بالاضافة الى أن الخصائص المضادة للالتهابات في الرمان هي أيضا مفيدة لعلاج هذه الحالة بعد بدايتها.
4_ العناية بالأسنان:
فائدة الرمان لا تكمن في مجرد محاربة أمراض القلب والشرايين، ولكن مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة.
5_ تقليل أعراض الشيخوخة:
يفيد الرمان في علاج عدد من الامراض المرتبطة بالشيخوخة. ووجدت دراسة أجريت عام 2006 أيضا أن مادة البوليفينول في الرمان تقلل من تراكم الترسبات في الدماغ (البروتينات) التي قد تعطل الاتصالات بالمخ ويمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الذاكرة والتدهور الإدراكي الذي يميز مرض الزهايمر.
6_ الحصول على المواد المغذية:
ثمرة واحدة من الرمان تحتوي نحو 40 في المئة من الموصى به يوميا من فيتامين C للكبار، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم والنياسين وفيتامين A و E.
7_ توفير حماية لحديثي الولادة:
وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال أن شرب عصير الرمان أثناء الحمل يساعد على حماية أدمغة الأطفال حديثي الولادة .
8_ خفض ضغط الدم المرتفع:
وجدت دراسة أيضا أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
9_ خفض مستوى الكوليسترول الضار:
المواد المضادة للأكسدة في فاكهة الرمان تساعد على خفض الكوليسترول الضار والحد من ارتفاعه.
10_ طرد الديدان المعوية:
وبالأخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير حيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
00
فوائد الرمان للحامل والجنين
فوائد الرمان للحامل والإمساك
الوقاية من الامساك أحد أهم فوائد الرمان للحامل حيث أنه يحتوي على الألياف الغذائية. فكوب واحد من حبوب الرمان يحتوي على نحو 7 جرام من الألياف وهو حوالي 25% من الاحتياج اليومي من الألياف. وتحتاج الحامل يومياً حوالي 25-30 جرام من الألياف. وتساعد الألياف على تحسين الهضم والوقاية من الامساك الذي يصاحب فترات الحمل غالباً.
فوائد الرمان للحامل والأنيميا
من بين فوائد الرمان للحامل, هو الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم. فيحتوي الرمان على كمية جيدة من فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص الحديد في الجسم. ويؤدي نقص الحديد في الجسم أثناء فترات الحمل إلى زيادة مخاطر نقص وزن المولود أو حدوث مشاكل صحية له.
فوائد الرمان للجنين أثناء الحمل
وجدت دراسة أجريت على الفئران ان عصير الرمان يمكن أن يساعد في حماية دماغ الطفل أثناء فترات الحمل. حيث قام العلماء في هذه الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الاطفال ان إعطاء الأم عصير الرمان اثناء الحمل يقلل من تلف أنسجة المخ عند الجنين. ومن بين فوائد الرمان للجنين هو الوقاية من العيوب الخلقية بفضل احتواء الرمان على كمية جيدة من الفولات.
فوائد الرمان للحامل والرجيم
من فوائد الرمان للحامل هو المساعدة في الحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل, فالرمان منخفض السعرات الحرارية. حيث أن كوب الرمان يحتوي على أقل من 145 سعراً حرارياً. كما أنه مصدر جيد للطاقة من خلال الكربوهيدرات المفيدة الموجودة به. بالإضافة إلى أن الألياف الغذائية الموجودة في الرمان تقلل من الحاجة إلى الطعام دائماً وتزيد فترات الشبع.
فوائد عصير الرمان للحامل
شرب عصير الرمان الطبيعي مفيد أثناء الحمل
فوائد الرمان للحامل في الوقاية من النزيف
الرمان من أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين ك. وتحتاج الحامل يومياً إلى الحصول على فيتامين ك الذي يعزز تجلط الدم بشكل طبيعي كما أنه يساعد في تقوية العظام سواء لك أو لجنينك.
اضرار الرمان للحامل
أكل الرمان أثناء الحمل ليست له أضرار, ولكن مستخلصات الرمان هي التي يمكن أن تسبب مشاكل اثناء الحمل حيث تساعد في زيادة خطر الاجهاض حيث وجدت دراسة نشرت في مارس 2010 في مجلة العلوم التناسلية أن اعطاء أمهات الفئران مستخلصات الرمان يحفز تقلصات الرحم. ووفقاً للمركز الطبي بجامعة ميرلاند, فإن مستخلصات الرمان تحتوي على قشور الفاكهة وهي تعمل على تحفيز الرحم. إلا ان أكل أو شرب عصير الرمان ليست له أضرار جانبية أو مخاطر أثناء فترات الحمل.
فوائد الرمان للجنس
الرمان أحد الأغذية الغنية بالحديد والزنك والتي تعمل على تحسين الرغبة الجنسية عند الرجل. وتساعد أيضاً في زيادة مستويات هرمون التيسيترون المنخفضة. وتساعد أيضاً في زيادة تدفق السائل المنوي. وبجانب هذا, فإن الرمان أيضاً بسبب احتواءه على فيتامين ج بشكل كبير, فإنه يعمل على زيادة معدل الخصوبة خاصة عند الرجال. وأظهرت الدراسات أن الحصول على 500-1000 مجم من فيتامين ج يوميا يمكن أن يساعد في زيادة نوعية وأعداد الحيوانات المنوية. ويمكن أن يساهم أيضاً فيتامين ج في منع مشكلة “التلزق المنوي” حيث تلتصق الحيوانات المنوية معاً حيث تكون غير قادرة على الوصول إلى البويضة من أجل تخصيبها.
000007898
الرمان علاج من الشوائب
صحيحٌ أنّ تناول الرمّان يعتبر من أكثر الأغذية إفادة للبشرة إذ يحافظ على شبابها ونضارتها نظراً لكون الحبوب الحمراء التي تعجّ داخل تلك الفاكهة غنيّة بمضادّات الأكسدة التي تقاوم علامات التقدّم في السنّ، والتي تظهر على شكل خطوط تتحوّل إلى تجاعيد في حال لم يتمّ علاجها بشكل فوريّ. ورغم أنّ فوائد الرمّان الصحيّة عديدة إلا أنّها تتمتّع أيضاً بفوائد جماليّة كفيلة بجعل بشرتكِ أكثر شباباً.
للرمّان فوائد جماليّة عدّة إذ أنّه غنيّ بالمعادن التي تساهم في علاج البشرة من شوائبها، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C والبوتاسيوم الذي يضفي نضارة على البشرة.
إنّ احتواء الرمّان على الفيتامينات المركزّة جعل منه مادّة مفضّلة في عالم الجمال، إذ يستخدم كمقشّر للوجه، يجدّد الخلايا، ينعّم ملمس البشرة ويمنحها النضارة والحيويّة.
تقوم زهرة الرمّان على حماية البشرة من الجفاف، فهي مادّة مرطّبة للجسم، تعزّز الدورة الدمويّة، تجدّد الأنسجة والخلايا وتحارب الشيخوخة وعلامات التقدّم في السنّ.
قناع الرمان لعلاج الكلف والنمش
يحتوي الرمّان على مادّة أنتوثيانين التي تقضي على الكلف والنمش، وتعتبر بذوره وسيلة جيّدة لتنشيط الأعصاب والتخلص من مظاهر الإرهاق. وتكمن أهميّة تلك الفاكهة أنّه يمكن الاستفادة من عصيرها الذي يحتوي على هرمون “الأستروجين” الذي يمدّ المرأة بحيويّة لا متناهية وشباب دائم.
قناع الرمان لنضارة البشرة
إذا شعرتِ أنّ بشرتكِ باتت تبدو مرهقة، إليكِ قناعاً من الرمّان يعمل على جعلها صافية وأكثر نضارة. يتمّ تحضير القناع من خلال تقسيم حبّة الرمّان إلى جزئين، إعتمدي على الحبوب الحمراء الصغيرة من داخلها، ثمّ ضعيها في وعاء عميق واضغطي عليها لتهرسي البعض منها. بعد ذلك، إلجئي إلى استخراج الماء من الوعاء وامسحي بها وجهكِ لمدّة لا تقلّ عن الـ20 دقيقة تقريباً، ثمّ اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر. كرّري هذا القناع مرّتين في الأسبوع.
فوائد الرمان للشعر
فوائد الرمان للشعر كبيرة بسبب احتوائه على مستويات كبيرة من مضادات الأكسدة, حيث تحمي الشعر من التلف. وتعرف ثمار الرمان بأنها من أكثر الثمار احتواءً على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج. ومن بين فوائد الرمان للشعر أيضاً الوقاية من ظهور الشعر الأبيض, حيث يعتمد لون الشعر على مادة الميلانين وهي تخلق بواسطة حامض الفينيل ألانين وهو أحد الأحماض الأساسية, وذلك عن طريق نظام إنزيمي يعتمد على النحاس, ويوفر الرمان وحده حوالي 12% من القيمة الموصى بها من النحاس.
00000
فوائد الرمان للرجيم
الرمان يحتوي على سعرات حرارية منخفضة, لذلك فهو يعتبر غذاءً مناسباً لمن يرغبوت في تنحيف أجسامهم أو التخسيس وانقاص الوزن. ويقوم الرمان أيضاً بامداد الجسم بالطاقة الضرورية حتى يتسنى له القيام بنشاطاته. ويساعد البوتاسيوم الموجود في الرمان على حرق المزيد من السعرات وهو أكثر الثمار احتواءً على البوتاسيوم أكثر حتى من الموز. والرمان مصدر جيد للألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع حيث تمكث فترة طويلة داخل الأمعاء. وتساعد أيضاً الألياف على تنظيم عملية الهضم وخفض الكولسترول. ولذلك فهي ثمار مثالية لمن أراد التخسيس لكن يجب تناولها بشكل طازج وعدم تناولها مع الحلوى أو المعجنات, وإذا رغبت في تناول عصير الرمان, فيجب شربه بشكل كامل دون تصفيته وعدم التحلية.
كيفية الاستمتاع بتناول الرمان:
تناول الرمان يحتاج إلى بعض العمل لأن البذور الصالحة للأكل مغطاة بغشاء أبيض غير صالح للأكل. أما البذور فلها نكهة مميزة ولذيذة – ويمكن أن تستخدم في عمل العصير والمربات.
وإليك أفضل طريقة لتقطيع ثمرة الرمان:
_ قم بقطع الجزء العلوي من الثمرة.
_ انزع القشرة من بعض الأماكن في جميع أنحاء الثمرة (من الأعلى إلى الأسفل).
_ افصل الأجزاء عن بعضها البعض.
_ ضع الأجزاء في وعاء من الماء.
_ أخرج البذور بأصابعك مع الحرص على ملابسك حتى لا تصيبها البقع .
_ صفي البذور باستخدام مصفاة.
_ يمكنك أكل البذور على الفور، أو تخزينها في الثلاجة أو حتى تجميدها.
_ بذور الرمان أيضا يمكن وضعها كمقبلات في السلطة أو اضافتها للآيس كريم.
أضرار الرمان
بينت الدراسات أن للإفراط في تناوله آثاراً سلبيةً على الجسم فهناك بعض المحاذير لمن يستخدم قشور الرمان و أزهاره و سيقانه، و نورد منها ما يلي:
إذا كان لدى أي شخص مرض مزمن في القناة الهضمية والتي تشمل المعدة والأمعاء والقولون فعليه الابتعاد عن استخدام قشر ثمرة الرمان أو قشور الجذر أو الأزهار أو الساق
إذا كانت المرأة حاملا أو تخطط للحمل فعليها عدم استعمال قشور ثمرة الرمان وقشور جذر الرمان أو ساق الرمان وكذلك الأزهار
إذا كنت ممن يتعاطون الملينات أو الأسبرين أو الوصفات الخاصة بالكحة أو البرد ومضادات الحموضة والفيتامينات و الأحماض الأمينية أو المعادن ،عليك عدم استخدام قشور ثمرة الرمان
يجب عدم استخدام القشور إلا بعد استشارة الطبيب أو مختص لتحديد الجرعات وذلك لأن قشور جذر الرمان تحتوي على مواد سامة
لا يعطى الأطفال دون سن الثانية أياً من المستحضرات العشبية و منها مستحضرات الرمان
هناك فئة محدودة من الناس حساسة لمستحضرات الرمان فإذا أصابك إسهال شديد عند استخدام مستحضرات الرمان توقف عن الاستخدام
يصاب بعض الأفراد في بعض الحالات بشيء من الغثيان أو الدوار أو ضعف عند استخدام مستحضرات الرمان فإذا شعرت بدوار مع غثيان فأوقف العلاج واتصل بطبيبك مباشرة
تعتبر بذوره ضاره جدا للاشخاص الذين يعانون من تحسس المعدة ، فهى تتسبب بتهيج بطانة الامعاء ، مما يؤدى الى الاسهال ، خصوصاً عند الاشحاص الذين يعانون من امراض كرون
00444