الرمان – فوائد الرمان الصحية والعلاجية

0

تمتاز فاكهه الرمان بالطعم اللذيذ بالاضافة الى فوائدها الصحية الكثير والقيم الغذائية العالية وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد الرمان الصحية والعلاجية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

الرمان - فوائد الرمان الصحية والعلاجية

فوائد الرمان لا تعد ولا تحصى، كما أن فاكهة الرمان من أكثر الفواكه شيوعًا في العالم والرمان أيضًا مذكور في القرآن الكريم في أكثر من موضع وهو من فاكهة أهل الجنة، في هذا التقرير سنتعرف على فوائد الرمان التفصيلية والقيمة الغذائية بداخل هذه الفاكهة الرائعة.

أصل الرمان

الموطن الأصلي لفاكهة الرمان هو دولة إيران ثم إنتشرت أيضًا في إسبانيا ومنها إلى الكثير من الدول العربية.

القيمة الغذائية في الرمان

يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الماء تُقدر بـ 84 بالمائة وهي نسبة عالية للغاية، كما يحتوي الرمان أيضًا على البروتين بنسبة 3 بالمائة وهي نسبة جيّدة، و10 بالمائة مواد سكرية و1 بالمائة حامض الليمون و2 بالمائة من الألياف الغذائية.

فوائد الرمان للجسم

1_ صحة القلب:

إن المواد المضادة للأكسدة في الرمان تقدم مختلف أشكال الحماية لقلبك. حيث تم العثور على مادة البوليفينول والتانينس وغيرها من مضادات الأكسدة في الرمان مما يقلل من تراكم الترسبات في جدران الشرايين، ويضعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

2_ الوقاية من السرطان:

ان المواد المضادة للاكسدة معروفة جيدا بقدرتها على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، ويحتوي الرمان أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث وجد العلماء أن زيت بذور الرمان يصيب خلايا سرطان الثدي بالتدمير الذاتي بينما يترك الخلايا السليمة دون أن يمسها بسوء, وقد ثبت أن الرمان يساعد أيضا في مكافحة سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.

3_ التهاب المفاصل:

في دراسة بكلية الطب جامعة كيب ويسترن ريزيرف عام 2005، اكتشف الباحثون وجود إنزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام. بالاضافة الى أن الخصائص المضادة للالتهابات في الرمان هي أيضا مفيدة لعلاج هذه الحالة بعد بدايتها.

4_ العناية بالأسنان:

فائدة الرمان لا تكمن في مجرد محاربة أمراض القلب والشرايين، ولكن مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة.

5_ تقليل أعراض الشيخوخة:

يفيد الرمان في علاج عدد من الامراض المرتبطة بالشيخوخة. ووجدت دراسة أجريت عام 2006 أيضا أن مادة البوليفينول في الرمان تقلل من تراكم الترسبات في الدماغ (البروتينات) التي قد تعطل الاتصالات بالمخ ويمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الذاكرة والتدهور الإدراكي الذي يميز مرض الزهايمر.

الرمان - فوائد الرمان الصحية والعلاجية

6_ الحصول على المواد المغذية:

ثمرة واحدة من الرمان تحتوي نحو 40 في المئة من الموصى به يوميا من فيتامين C للكبار، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم والنياسين وفيتامين A و E.

7_ توفير حماية لحديثي الولادة:

وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال أن شرب عصير الرمان أثناء الحمل يساعد على حماية أدمغة الأطفال حديثي الولادة .

8_ خفض ضغط الدم المرتفع:

وجدت دراسة أيضا أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

9_ خفض مستوى الكوليسترول الضار:

المواد المضادة للأكسدة في فاكهة الرمان تساعد على خفض الكوليسترول الضار والحد من ارتفاعه.

10_ طرد الديدان المعوية:

وبالأخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير حيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

الرمان - فوائد الرمان الصحية والعلاجية

فوائد الرمان للحامل

يساعد الرمان على طلق الولادة لإحتوائه على الإستروجين الطبيعي المُسمى بـ “بيتا سيتوستيرول” والذي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والضغط الشرياني كما أن عصير الرمان يقي أيضًا من الأورام السرطانية، كما أن الرمان يساعد على تقوية عضلات الرحم لتسهيل عملية الولادة لأولئك الذين يعانون من صعوبة الطلق.

فوائد الرمان للجسم

يحافظ الرمان على مستوى السكر في الدم ويقي من إلتهابات الجسم الحادة ويعمل على تحسين عملية الهضم لدى الجهاز الهضمي ويحافظ أيضًا على مهاجمة الخلايا السرطانية وتقليل نسبة نموها في الجسم ويحمي الرمان أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد الرمان للرجال

أثبتت الدراسات أن تناول عصير الرمان يوميًا يعمل على تحسين عملية الإنتصاب لإحتواء الرمان مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين وظائف الدورة الدموية وبالتالي تحسين وصول الدم وتدفقه للعضو الذكري للرجل.

فوائد الرمان للشعر

يستعمل الرمان أيضًا لوصفات الشعر والتجميل، حيث يتم غليّ قشر الرمان وإضافته إلى الحنّة وإضافته للشعر، حيث يضيف قشر الرمان المغلي لون رائع للحنة.

فوائد الرمان وقشره

يحتوي قشر الرمان أيضًا على فوائد جمّة وكثيرة، حيث أن قشر الرمان يعتبر معالج جيد لآلام المعدة ويستخدم عن طريق طحن قشور الرمان وإضافتها إلى القليل من اللبن وتناولها كل صباح وقبل الخلود إلى النوم، يحمي الرمان أيضًا من إلتهابات اللثة والفم والقرحة

ويعتبر قشر الرمان أيضًا علاج جيد لمن يعانون من إلتهاب المريء، ويساعد قشر الرمان أيضًا على مكافحة التهاب اللوزتين، ويعالج قشر الرمان أيضًا الديدان الضارة بالبطن والمعدة.

فوائد قشر الرمان للتنحيف

يعمل قشر الرمان على تنحيف الجسم وذلك من خلال اتّباع وصفة التنحيف بواسطة قشر الرمان المطحون والتي تتكون من الزنجبيل وقشر الرمان المجفف والمطحون، وطريقة تحضيرها من خلال إحضار كوب من الماء ونسخّنه على النار ونضيف اليه الزنجبيل وقشر الرمان ونعناع وتغلى لمدة (7) دقائق ثم يتم تناولها مرّتين باليوم، حيث أن قشر الرمان يعمل على إذابة الدهون والتخلص منها عن طريق الإخراج والتعرق.

الرمان - فوائد الرمان الصحية والعلاجية

فوائد أخرى لقشر الرمان

– يحتوي على مضادات الأكسدة لذلك فهو يعتبر أداة مضادة لأمراض القلب.

– يعدّ من العوامل الفاعلة في التخلص من السموم وذلك لأنّ المواد المضادة للأكسدة العالية تعمل على مكافحة المواد السامة وتخرجها من الجسم.

– قشر الرمان من المواد التي تتمتع بعناها بفيتامين (ج) وهو مفيد جداً لصحة الجسم ويعد عامل النمو والذي يعمل على التئام الندبات والجروح ويصلح الأنسجة، بالإضافة إلى أنّه يساعد في صيانة وإصلاح الغضروف والأسنان والعظام.

– يستخدم في معاجين الأسنان وعندما يؤخذ القليل من قشر الرمان المطحون ويخلط مع الماء ويشرب فذلك يخلّصنا من رائحة الفم الكريهة.

– يفيد في حالات اضطرابات الحلق والتهابه ويفيد في السعال وذلك من خلال أخذ مقدار من مسحوق قشور الرمان وتخلط بماء ويتغرغر بها مما يعمل على تخفيف اضطرابات الحلق.

– يفيد الجلد وصحة الشعر، حيث يعدّ مرطباً فعالاً للشعر وذلك نظراً لحمض اليلاغيتش المتواجد في قشر الرمان والذي يمنح البشرة والشعر الرطوبة الطبيعية ويمنع من جفاف الجلد وتلفه.

– يعتبر واقي من أشعة الشمس.

– يساعد في الوقاية من السرطان خاصة سرطان الجلد وذلك حسب الدراسات التي أجريت على قشر الرمان والتي أثبتت أن قشر الرمان يحتوي على مواد تمنع ظهور سرطان الجلد.

– يؤخر الشيخزخة ويخفي التجاعيد عند التقدم بالعمر، وذلك أنّ قشر الرمان يعمل على منع الأنزيمات التي تفتت الكولاجين في الجلد ويساعد في تعزيز خلايا الجلد.

– يساعد في الحصول على شعر صحي ويمنع تساقطه ويحمي من قشرة الرأس.

– يستخدم قشر الرمان في العلاجات النسائية مثل تضييق المهبل وذلك من خلال إحضار قشر رمان مطحون ثم يبلّل الإصبع في الماء ويغمس بقشر الرمان ثم يتم إدخاله في المهبل قبل الجماع بربع أو نصف ساعة، أو من الممكن وضع القليل من قشر الرمان المطحون في بخاخ مع القليل من الماء ويتم بخ القليل منه على منطقة المهبل وبداخلها قبل العلاقة بعشرة دقائق.

ماذا يعالج الرمان :

– الإسهال الحاد
– أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول
– أمراض الكلى ومشاكلها
– الحرارة المرتفعة
– سرطان القولون
– آلام النقرس
– عسر الهضم
– النزيف
– أمراض العيون وضعف النظر
– أمراض اللثة وترهلها
– الصداع

محاذير تناول الرمان

ربما عليك تجنب الرمان اذا كنت تعانى من الامساك، نظراً لان حبوبة تلعب دوراً قوياً فى زياده تصلب البراز
ايضا يفضل عدم اعطائة للشباب والمراهقين فى سن مبكر ،حيث انه يتسبب فى تضخم الثدى نتيجة لاحتوائه على مواد استروجينيه
كذلك لا يعطى للنساء اللاتى يعانون من سرطان الثدي بعد سن اليأس ، لكون هذا النوع من السرطان ناتج أصلا من زيادة الاستروجين

الرمان - فوائد الرمان الصحية والعلاجية