الرمان – فوائد الرمان الصحية والجمالية

0

فاكهه الرمان من الذ الفواكه وهي غنية بالمواد الغذائية المفيدة لصحه الانسان, وبالاضافة الى انها تدخل في علاج الكثير م الامراض في هذا المقال تعرف على اهمية الرمان لصحه والجمال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الرمان - فوائد الرمان الصحية والجمالية

تعتبر فاكهة الرمان من الفواكه الخريفية لذيذة الطعم، بذوره حمراء محاطة بقشرة بيضاء و فوائد الرمان الصحية معروفة منذ القدم لدى العديد من الشعوب ، حيث كان البابليون يقومون بتناول بذور الرمان قبل الذهاب للمعارك،وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل. وقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة فوائد الرمان المذهلة

تحتوي ثمرة الرمان على 10.1% مواد سكرية 1% حامض الليمون 84.20% ماء 3% بروتين 2.91% ألياف و الرمان غنى بفيتامينات (A, B, C) و يوجد به أيضا مقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاسيوم والمنغنيز.


فوائد الرمان للجسم

1_ صحة القلب:
إن المواد المضادة للأكسدة في الرمان تقدم مختلف أشكال الحماية لقلبك. حيث تم العثور على مادة البوليفينول والتانينس وغيرها من مضادات الأكسدة في الرمان مما يقلل من تراكم الترسبات في جدران الشرايين، ويضعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

2_ الوقاية من السرطان:

ان المواد المضادة للاكسدة معروفة جيدا بقدرتها على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، ويحتوي الرمان أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث وجد العلماء أن زيت بذور الرمان يصيب خلايا سرطان الثدي بالتدمير الذاتي بينما يترك الخلايا السليمة دون أن يمسها بسوء, وقد ثبت أن الرمان يساعد أيضا في مكافحة سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.

3_ التهاب المفاصل:

في دراسة بكلية الطب جامعة كيب ويسترن ريزيرف عام 2005، اكتشف الباحثون وجود إنزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام. بالاضافة الى أن الخصائص المضادة للالتهابات في الرمان هي أيضا مفيدة لعلاج هذه الحالة بعد بدايتها.

4_ العناية بالأسنان:

فائدة الرمان لا تكمن في مجرد محاربة أمراض القلب والشرايين، ولكن مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة.

5_ تقليل أعراض الشيخوخة:

يفيد الرمان في علاج عدد من الامراض المرتبطة بالشيخوخة. ووجدت دراسة أجريت عام 2006 أيضا أن مادة البوليفينول في الرمان تقلل من تراكم الترسبات في الدماغ (البروتينات) التي قد تعطل الاتصالات بالمخ ويمكن أن تؤدي
في نهاية المطاف إلى فقدان الذاكرة والتدهور الإدراكي الذي يميز مرض الزهايمر.
الرمان - فوائد الرمان الصحية والجمالية

6_ الحصول على المواد المغذية:

ثمرة واحدة من الرمان تحتوي نحو 40 في المئة من الموصى به يوميا من فيتامين C للكبار، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم والنياسين وفيتامين A و E.

7_ توفير حماية لحديثي الولادة:

وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال أن شرب عصير الرمان أثناء الحمل يساعد على حماية أدمغة الأطفال حديثي الولادة .

8_ خفض ضغط الدم المرتفع:

وجدت دراسة أيضا أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

9_ خفض مستوى الكوليسترول الضار:

المواد المضادة للأكسدة في فاكهة الرمان تساعد على خفض الكوليسترول الضار والحد من ارتفاعه.

10_ طرد الديدان المعوية:

وبالأخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير حيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
الرمان - فوائد الرمان الصحية والجمالية


الرمان يعالج الضعف الجنسي للنساء والرجال

دراسة حديثة لجامعة بوسطن الأميركية كشفت أن الرمان يساعد على علاج العجز الجنسي عند الرجال فضلاً عن فعاليته في الوقاية من أمراض القلب والسرطان ، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.‏
وقد وجد الباحثون خلال تلك الدراسة أن ذكور الأرانب التي تم إعطاؤها عصير الرمان زاد لديها تدفق الدم بأعضائها الذكرية‏، وأوضح الباحثون أن الرمان يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كالمركبات الفينولية والتانين التي تعوق تأكسد البروتينات الشحمية قليلة الكثافة والمحملة بالكولسترول الضار الذي يؤدي بدوره إلي الإصابة بتصلب الشرايين‏.


ماذا يعالج الرمان :

– الإسهال الحاد
– أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول
– أمراض الكلى ومشاكلها
– الحرارة المرتفعة
– سرطان القولون
– آلام النقرس
– عسر الهضم
– النزيف
– أمراض العيون وضعف النظر
– أمراض اللثة وترهلها
– الصداع

محاذير تناول الرمان:

ربما عليك تجنب الرمان اذا كنت تعانى من الامساك، نظراً لان حبوبة تلعب دوراً قوياً فى زياده تصلب البراز
ايضا يفضل عدم اعطائة للشباب والمراهقين فى سن مبكر ،حيث انه يتسبب فى تضخم الثدى نتيجة لاحتوائه على مواد استروجينيه
كذلك لا يعطى للنساء اللاتى يعانون من سرطان الثدي بعد سن اليأس ، لكون هذا النوع من السرطان ناتج أصلا من زيادة الاستروجين

فوائد قشر الرمان

1- قم بغلى قشر الرمان وتمضمض به لتقوية اللثة
5- إذا استنجى بالمغلي منه قطع الدم النازف من البواسير
6- إذا شرب مغلي قشر الرمان الحامض قطع بلغم المعدة
7- يذهب أثار الجدري إذا احرق وخلط بالعسل وطلي به أثاره أيام متوالية
2- إذا غلى قشر الرمان وشرب كان نافعا في حالات الإسهال
4- إذا اخذ قشر الرمان المجفف وطحن حتى يصير ناعما وعجن بالعسل وضمد به أسفل البطن والصدر نفع من نفث الدم
الرمان - فوائد الرمان الصحية والجمالية

فوائد عصير الرمان للشعر:

يمنع تساقط الشعر:

شرب عصير الرمان يقوي بصيلات الشعر بشكل منتظم والتي بدورها تمنع تساقط الشعر، مما يعطي الشعر مظهر صحي وبراق.

يجب اتخاذ بعض الاحتياطات:
لا ينصح بعصير الرمان للأشخاص الذين يعانون من الإنفلونزا، والسعال، والإمساك أو لأولئك الذين يعانون من حالة بلغمية.
عصير الرمان لديه بعض مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل ضغط الدم. لذلك، تناول هذا العصير مع الدواء الموصوف لخفض ضغط الدم قد يؤدي إلى حالة انخفاض خطير في ضغط الدم، والمعروفة باسم انخفاض ضغط الدم.
الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية والربو مصنع معرضين لخطر أكبر لتطوير رد فعل تحسسي لهذه الفاكهة. ويشمل الحساسية العامة، والتقيؤ، حكة في العيون الحمراء، بثور وصعوبة في التنفس.
مثل الجريب فروت، يُعرف الرمان أيضا بأنه يتداخل مع بعض الأدوية، وخاصة تلك التي تخفض مستويات الكولسترول المعروفة باسم الاستاتين. كما يمكن أن تتداخل مع مضادات الاكتئاب، والأدوية الخاصة بمكافحة الإيدز ومسكنات الألم المخدرة.


فوائد عصير الرمان للجلد:

عصير الرمان يمكن أن يكون جرعة سرية للحصول على بشرة أكثر صحية، وحيوية وشبابا.

مكافحة الشيخوخة:

النظام الغذائي ذي المحتوى المرتفع من عصير الرمان يمكن أن يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق الحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة الناجمة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس. كما أنه يساعد على الحفاظ على تجديد خلايا البشرة ويمنع فرط التصبغ وحدوث بقع داكنة.

مناسب لجميع أنواع البشرة:

عصير الرمان يصنع معجزات للبشرة الجافة. إن تركيبه الجزيئي الصغير يخترق عميقا في الجلد لتزويده بالترطيب الوافر وتنعيم البشرة. وبالتالي فإنه بلسم للجلد الجاف والمتهيج. محتواه من حمض بونيسيك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية يحافظ على البشرة رطبة باستمرار من خلال الإغلاق على الرطوبة. عصير الرمان مفيد للبشرة الدهنية والمعروضة للبثور باستمرار أيضًا. وضع عصير الرمان على البشرة الدهنية يمنع ظهور البثور ويتحكم في إنتاج الدهون.

يساعد على شفاء الندوب:

الرمان يساعد في تجديد خلايا البشرة في طبقات الجلد وطبقات ما تحت الجلد. ولديه القدرة على تسريع عملية شفاء الجروح. حتى زيت بذور الرمان ممتلئ بالمغذيات الصديقة للجلد والمفيدة لتعزيز وتجديد البشرة. كما أنه يحمي البشرة من حروق الشمس ويشفي الأضرار التي لحقت بالجلد بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس.

يحسن نسيج الجلد:

من المعروف أيضًا أن الرمان يطل عمر الخلايا الليفية التي تعتبر مسئولة عن إنتاج الكولاجين والإيلاستين الذي يشد الجلد ويمنع تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد. الكولاجين والإيلاستين يوفران قوة ودعم للجلد. عندما تتكسر ألياف الكولاجين والإيلاستين، فإن الجلد يتراخى وهو ما يسبب التجاعيد والألغاد. الرمان مفيد جدا أيضًا في تفتيح لون البشرة. شرب كوب من عصير الرمان يوميا يعطي الجلد مظهر جميل ومتوهجة.

قناع وجه من الرمان لبشرة متوهجة:

اخلط 1 ملعقة صغيرة من كل من مسحوق البابايا الخضراء، وزيت بذور العنب، وخلاصة بذور العنب مع 2 ملعقة صغيرة من عصير الرمان ووضعه على الوجه. اتركه لمدة حوالي ساعة واغسله بالماء الفاتر.
يمكنك استخدام كرة من القطن لوضع عصير الرمان مباشرة على وجهك بعد التطهير.

يقي من سرطان الجلد.

الرمان يحتوي على الانثوسيانين والدباغ القابل للتحول والتي تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للورم. عندما يوضع مباشرة على الجلد، فإن حامض إيلاجيك، أحد مضادات أكسدة البوليفينول الموجودة في الرمان، يمنع نمو سرطان الجلد.

الرمان - فوائد الرمان الصحية والجمالية