الروتين اليومي للعناية بالبشرة

0

تعتبر البشرة من احد الامور التي تشغل بال الكثير من الفتيات و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل الروتين اليومي للعناية بالبشرة.

212

الروتين اليومي للعناية بالبشرة الدهنية و المركبة

– الإستيقاظ مبكرًا:

احرصي بعد الاستيقاظ من النوم في الاستحمام و غسل الجسم و البشرة جيدًا و يمكنكِ أن تستخدمي لوجهكِ أي غسول اعتدت عليه أو يمكنكِ عمل خليط من الترمس المطحونت و النخالة ثم فرك وجهكِ به في حركات دائرية.
– غسيل البشرة :

احرصي على غسيل بشرتكِ ثلاث مرات كل يوم بالغسول و لا تستخدمي الصابون العادي في ذلك لأنه سيتسبب في تعرض بشرتكِ للجفاف و لا يمنحها موادًا مرطبة كما إنه لا يقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة منها كما إنه قد يتسبب في إصابتها بالتجاعيد المبكرة لكن الغسول ينظفها و يمنحها الترطيب الذي تحتاج إليه و يزيل خلايا الجلد الميتة منها.
– التونيك:

هو مستحضر يقوم بتطهير الجلد من الترسبات التي يخلفها الغسول عليه و يعيد إليه درجة الحموضة الطبيعية لأن الغسول قد يفرط في غسل البشرة حتى تتأثر درجة حموضتها و يمكنكِ أن تستغني عن التونر لو أردت لكن هذا يكون في حالة استخدامكِ لغسول جيد أما لو كانت بشرتكِ حساسة فالأفضل أن تستخدميه كي يحافظ على بشرتكِ في حالتها الطبيعية ضد أي التهاب قد تتعرض له و ينصح باستخدام النوع الذي يخلو من الكحول.
– ترطيب البشرة :

إذا كانت بشرتكِ دهنية فقد تفكرين بأن ترطيبها سيزيد من سوء الأمر لكن كافة أنواع البشرة يجب أن يتم ترطيبها فالتنظيف حتى باستخدام المنظفات اللطيفة قد يتسبب في التأثير سلبيًا على جفاف الجلد و هذا يكون واضحًا بشدة كلما تقدم الإنسان في العمر لأنه يفقد رطوبته بشكل أكثر سهولة و لهذا احرصي على استخدام مرطب خفيف يخلو من الزيوت بعد أن تنظفي بشرتكِ جيدًا.
– التقشير:

هو إزالة الطبقة العليا من الخلايا الميتة على الجلد و هذا الأمر مهم جدًا من أجل العناية بالبشرة و لذلك ينصح أن تقومي بتقشير بشرتكِ مرة واحدة في الأسبوع حتى تحافظي على نضارتها و حيويتها و الواقع أن تقشير البشرة مرة في الأسبوع يعادل المحافظة على نضارتها لمدة عام كامل

و الواقع أن بشرة الرجل تبدو أصغر من بشرة المرأة نظرًا لأن الرجل يقوم بتقشير بشرته غير متعمد أثناء الحلاقة لكن يجب أن يكون التقشير عن طريق مقشر ذي حبيبات صغيرة لأن الفرك القوي للبشرة عن طريق الحبيبات الكبيرة يتسبب في نتائج عكسية.

وسائل طبيعية مجربة لتنظيف البشرة المختلطة والعادية

1- العسل
العسل الطبيعي أفضل منظف للبشرة المختلطة أو العادية، حيث يعمل على العسل على التخلص من أثار الشوائب والأتربة المتراكمة بداخل مسام البشرة دون تعريضها للجفاف أو انتزاع الزيوت الطبيعية. إضافة إلى ذلك، تعمل الخواص الفعّالة للعسل على مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

فقط استخدمي القليل من العسل لتدليك بشرة الوجه والرقبة في حركات دائرية لمدة 2-3 دقائق، اتركيه لمدة ربع ساعة قبل أن يشطف جيدًا بالماء الفاتر. لمنطقة الـ T-zone، اخلطي القليل من السكر مع عصير الليمون، وقومي باستخدام الخليط لتدليك الأنف، الذقن والجبهة في حركات دائرية لمدة دقيقة واحدة، ثم يشطف جيدًا. لا يساعد خليط السكر مع الليمون على إزالة الشوائب والتخلص من الزيوت الزائدة، لكن يمنع ظهور الرؤوس السوداء نهائيًا.
2- الخيار
يمكنكِ كذلك استخدام الخيار كمنظف طبيعي للبشرة. إما باستخدام شرائح الخيار لفرك البشرة مباشرةً، أو باستخلاص عصير الخيار وخلطه مع عصير الليمون للحصول على خليط ذو قوام متجانس. وزعي الخليط الناتج على بشرة الوجه والرقبة، ثم يترك لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف جيدًا.
3- الزبادي الخالي من الدسم
الزبادي أو الروب الخالي من الدسم من العناصر الفعّالة للعناية ببشرتك، فلا يعمل كمنظف فعّال فقط، لكن يساعد أيضًا على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة. باستخدام أطراف الأصابع، ضعي القليل من الزبادي الطبيعي الغير محلى على بشرتك، وقومي بتدليكها جيدًا. يترك على البشرة لمدة 5 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

210

4- الحليب
الحليب من المكونات الطبيعية الغنية بالعديد من المغذيات الأساسية اللازمة لنضارة وجمال البشرة. كما أنه فعّال لتنظيف البشرة والتخلص من الأتربة والشوائب. استخدمي الحليب الغير مغلي لتنظيف بشرتك وستلاحظين بنفسك أفضل النتائج. إغمسي قطعة من القطن في ملعقة كبيرة من الحليب، واستخدميها لمسح بشرة الوجه والرقبة في حركات دائرية. اتركيه لمدة 5-10 دقائق ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.
5- عصير الجزر
عصير الجزر غني بمضادات الأكسدة، المعادن، الفيتامينات كفيتامين A، وفيتامين C، ويعمل كمنظف مثالي للعناية بالبشرة المختلطة. استخدمي القليل من عصير الجزر لفرك بشرتك في حركات دائرية، يترك لبضع دقائق قبل أن يشطف جيدًا. إلى جانب تنظيف البشرة، يعمل عصير الجزر على تحسين مظهر البشرة وتوحيد لونها، كما يزيل أثار البقع الداكنة، ويقلل من مظهر المسام الواسعة.

إليكِ أهم الخطوات الأساسية لتنظيف البشرة الدهنية في المنزل.

1- غسيل الوجه

  • اختاري منظف لطيف مناسب للبشرة الدهنية. تتوافر العديد من أنواع المنظفات التي تحتوي على أحماض الألفا هيدروكس كحمض الستريك، حمض اللاكتيك أو حمض الجليكوليك. استخدمي أي منها لتنظيف بشرتك جيدًا والتحكم في الإفرازات الدهنية.
  • تأكدي من غسيل بشرة الوجه مرتين خلال اليوم في الصباح وقبل الذهاب إلى النوم. وتعاملي مع بشرة الوجه برفق لتجنب احمرارها وتهيجها.

  • تجنبي الماء الساخن لغسيل بشرة الوجه، فقد يتسبب في تحفيز إنتاج المزيد من الإفرازات الدهنية على البشرة.

  • في حالة تطبيق المكياج، فإن تنظيف البشرة جيدًا أفضل من استخدام المناديل المزيلة للمكياج. لكن عند الضرورة، اختاري المناديل الخالية من الكحول والروائح الصناعية.

  • بعد غسيل البشرة، استخدمي منشفة نظيفة لتجفيف بشرتك جيدًا. ويراعى تغيير المنشفة يوميًا لتجنب تراكم الزيوت الزائدة، الأتربة والبكتيريا على المنشفة، ومن ثم تتسبب في الإصابة بالعدوى الفطرية.
    2- ترطيب البشرة

بعد غسيل بشرة الوجه جيدًا، تحتاجين لتطبيق الكريم المرطب. اختاري كريم مرطب خالي من الزيوت، مع استخدام كمية مناسبة لضمان التحكم في الإفرازات الدهنية وحماية البشرة من الالتهابات والتهيجات.
3- الخلطات الطبيعية

احرصي على تحضير بعض الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة الدهنية مرة واحدة أسبوعيًا. أفضل المكونات للعناية بالبشرة الدهنية هي الطمي، حيث يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة وشد مسام البشرة.
4- الزيوت الطبيعية

على الرغم من الاعتقاد الشائع، تحتاج بشرتك الدهنية للترطيب أيضًا. أفضل العناصر التي تساعد على التحكم في الإفرازات الدهنية هي الزيوت الطبيعية. اختاري أي من الزيوت كزيت الأرغان، زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون. فيساعد ذلك على تقليل الإفرازات الدهنية داخل خلايا البشرة، مع ضمان الترطيب اللازم وتقديم العناصر الغذائية من المعادن والفيتامينات اللازمة لنضارة وصحة بشرتك.

 لوشن طبيعي لترطيب البشرة وشد الترهلات

البشرة المترهلة من أكثر المشكلات التي تعاني منها النساء مع التقدم في العمر. لكن لا داعي للقلق، فدائمًا ما تقدم لنا الطبيعة حلولًا فعّالة للتغلب على تلك المشكلة بعيدًا على جراحات التجميل. أولى خطوات العناية بالبشرة لتجنب ترهلاتها هي الترطيب. لذلك، فنقدم إليكِ اليوم طريقة بسيطة لتحضير لوشن طبيعي لترطيب البشرة وشد ترهلاتها، كما يساعد كذلك على استعادة النعومة الطبيعية والنضارة لبشرتك.

فتتميز المنتجات المحضرة بمنزليًا باحتواءها على مكونات طبيعية تساعد على حماية البشرة ترطيبها بطريقة أمنة بعيدًا عن الكيماويات الضارة. ويحتوي اللوشن على زبدة الشيا المعروفة بفوائدها الجمالية المختلفة للبشرة كمكون أساسي.
المكونات اللازمة

½ كوب من زيت الزيتون.
¼ كوب من زيت جوز الهند (يمكن الاستغناء عنه للبشرة الدهنية).
¼ كوب من شمع العسل.
1 ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E (ملعقة كبيرة في حالة البشرة الجافة).
2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا.
أي زيت عطري تفضلينه.
طريقة التحضير:

1- توضع جميع المكونات معًا في وعاء زجاجي معقم.
2- يوضع الوعاء الزجاجي في حمام مائي على ماء مغلي.
3- يغطى الوعاء على الناء، كي تساعد الحرارة على ذوبان المكونات وامتزاجها معًا.
4- تقلب المكونات جيدًا، وبعد تمام الذوبان تصب المكونا في وعاء معقم مناسب للتخزين مع غطاء محكم.
5- بعد أن يبرد تمامًا، يحفظ الوعاء في الثلاجة للاستخدام المنتظم على البشرة.
فوائد استخدام اللوشن الطبيعي لشد البشرة وترطيبها

  • يتكون من مكونات متوافرة وغير مكلفة، ويمكن كذلك استخدام المكونات المناسبة لنوع بشرتك. فللبشرة الدهنية، يمكن الاستغناء عن زيت جوز الهند، أما البشرة الجافة، فتحتاج لإضافة زيت فيتامين E.
  • تتميز المكونات المستخدمة بقدرات فعّالة لمكافحة شيخوخة البشرة.

  • — تستخدم الزيوت العطرية كبديل صحي وطبيعي للروائح الصناعية التي تتسبب في تلف البشرة، كما قد تتسبب في حساسية البشرة تجاهها.

    إلى جانب استخدامك للوشن زبدة الشيا الطبيعي للحفاظ على البشرة والتخلص من الترهلات، فهناك بعض النصائح التي تساعدك على ذلك بسهولة. تجنبي تناول بعض الأطعمة التي تتسبب في تلف البشرة كالسكريات والأملاح الزائدة. حيث تتسبب في اختزان الماء تحت الجلد، ليساعد على ظهور تورمات البشرة، خاصةً حول العين. كما تتسبب كذلك في تلف الكولاجين داخل خلايا البشرة، الذي يساعد على حماية البشرة من الترهلات وأثار الشيخوخة المبكرة.

    211