الروماتيزم اسباب وعلاج

0

لكل من يعاني من مشاكل المفاصلو او الام المفاصل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب هذه الام المفاصل او ما يعرف بالروماتيزم وطرق العلاج

الروماتيزم اسباب وعلاج

الروماتيزم من اشهر امراض الام المفاصل التي تتشابه في الآلآم وتختلف في الاسباب والعلاج وتعتبر النساء هم الفئة الاكثر عرضه للاصابة به ويعتبر الاطباء ان الروماتيزم اشد خطرا من السرطان والسل لانه من الاسباب الرئيسية للاعاقه والعجز

ماهو الروماتيزم ؟

الروماتيزم تطلق على مجموعة متنوعة من إلتهابات المفاصل والأربطة و إضطرابات التمثيل الغذائي في الأنسجة الضامة الهيكيلية ويتسبب في ألام وتصلب في المفاصل ويحد من حركة الجسم وروماتيزم المفاصل هو احد الامراض المزمنه التي تصيب المفاصل و المتمثله في التهاب المفاصل و الانسجة المحيطه (المبطنة) لها ، مما يحدث تورم في المفاصل المصابه و ارتفاع حرارتها و الشعور بالألم أحياناً.

1- مجموعة الامراض الإلتهابية: وهي أكبر وأخطر مجموعة، ويميزها الأعراض التي تظهر على مفصل المريض و بالتحديد إحمرار و تورم و سخونة المفصل، وحركة محدودة للمفصل، وألم؛ (حيث أن كل هذه الأعراض تسمى إلتهاب).

– يكون هذا الإلتهاب عرض وليس مرض، و يُصيب الاطفال والكبار وكذلك الامهات، حيث يجعل المريض يستيقظ من النوم في النصف الثاني من الليل مع تيبس أو تصلب في المفاصل صباحاً يستمر أكثر من ربع ساعة، ويصل الى ساعات حسب الحالة المرضية.

– يُمكن أن يصاحب الالتهاب بعض من الأعراض العامة كأعراض الرشح، إرهاق وتعب، وارتفاع في درجة الحرارة، طفح جلدي، وتساقط الشعر وإجهاض متكررعند بعض النساء، وتجلطات في الأرجل، جفاف في الفم والعيون واحمرار قزحية العين، وتقرحات في الفم والاعضاء التناسلية و أعراض لها علاقة بالجهاز البولي التناسلي، وأعراض لها علاقة بالدم كفقر الدم، و صداع ودوخة، وبالجهاز الهضمي كإسهال مع دم في البراز او إمساك او صعوبة البلع، وإلتهاب الأوعية الدموية وغيرها.

– بعض الأمثلة عما سبق من الامراض كمرض: روماتويد، الذئبة الحمراء، مرض بهجت، حمى البحر الابيض المتوسط، وغيرهم.

2- مجموعة خشونة المفاصل الانحلالية: ولها علاقة بالتقدم في العمر وتغذية المفاصل والوزن والجهد والحركة، وما له علاقة ببعض المهن اليدوية والرياضة، ومثال على ذلك خشونة مفاصل الركب و أعراضها: آلام مفصل الركبة خاصة عند نزول الدرج أكثر من صعوده، وآلام عند استعمال المرحاض الأرضي، والسير في أرض غير مستوية، وفي الصلاة.

– أمراض الغضاريف مثل آلام الرقبة، وممكن أن تمتد للاطراف العلوية مع تنمل ودوخة، ألم بعد الجهد وبعد السعلة والعطس.

– آلام أسفل الظهر، وتمتد للأرجل مع تنمل وسخونة في الأقدام، صعوبة الحركة وتزيد بعد الجهد والتعب وعند رفع الأشياء أو حركة سريعة خاطئة أو الوقوف الطويل.

وهذه الامور بحاجة للتفصيل، بسبب امكانية تجمع سائل فاسد في المفصل الذي يجب سحبه وتحليله لمعرفة سبب المرض خاصة في الالتهاب البكتيري والنقرص.

3- الوراثية: خاصة آلام العمود الفقري عند الأطفال، وانبساط القدمين، وانحناءات العمود الفقري.

4- مجموعة أمراض العظام: كهشاشة العظام ولين العظام، ومرض تضخم العظام.

5- سرطان العظام والمفاصل، الرئيسي والثانوي.

6- الأمراض الروماتيزمية الناتجة عن الحساسية وتقلبات الطقس والوضع النفسي للانسان.

7- الامراض التي لها علاقة بعمليات الايض والتغذية كالسكري والسمنة والنقرص.

8- مرض سوء تغذية او تروية العظم وغيرهم.

ويجب متابعة أي نوع من الامراض؛ لانها بلا علاج تؤدي الى اعاقة، عجز وتشوه، ومضاعفات على العيون والقلب والاعصاب والكلى والكبد وغيرهم، وحالات نادرة تتحول الى سرطان.

يجب على المريض المتابعة والصبر مع اجراء فحوصات مخبرية وسريرية دورية بانتظام؛ خوفا من الاثار السلبية للعلاج والمرض، والشفاء باذن الله سيحصل.

الروماتيزم اسباب وعلاج

اعراض الروماتيزم :

• التهاب المفاصل: يشكو المريض في معظم الحالات من آلام وتوّرم في المفاصل،خصوصاً مفاصل الركبة والكاحل، وتتأثر مفاصل القدم والفخذ لكن بنسبة أقل وقد تظهر بعض الالتهابات في مفاصل الطرفين العلويين، خصوصاً مفصل الكتف.
• التهاب الأوتار: هو أشهر أعراض هذا المرض، خصوصاً عند التصاق الأوتار بالعظام، ويعتبر كاحل القدم من أكثر الأماكن عرضة للإصابة تليه الأوتار في القدمين وحول صابونة الركبة.
• التهاب المفصل الحرقفي: يقع المفصل الحرقفي في مؤخرة عظام الحوض في أسفل الظهر، ويتكون عند التقاء عظمة الحرقف، آخر عظام العمود الفقري، مع عظمتي الحوض.
• الالتهاب الفقاري: يكون في صورة آلام في أسفل الظهر، تيبّس وصعوبة في الحركة خصوصاً صباحاً. كذلك قد يحدث نقصاً في مدى حركة الظهر، وتكون آلام الظهر في معظم الأحوال مصحوبة بآلام في الرقبة والصدر، وفي بعض الحالات قد يتطور المرض ليصل إلى درجة تعظّم الأربطة الواصلة بين فقرات العمود الفقري، مما يؤدي إلى تكوّن نتوءات عظمية تصل الى ما بين فقرات العمود الفقري جميعها.
• تأثر العين: في بعض الحالات قد يحدث التهاب في الجزء الأمامي من العين، مما يسبب احمراراً وألماً فيها ويتطلب ذلك استشارة طبيب العيون فوراً.
• تأثر الجهاز الهضمي: قد تظهر أعراض مرض الالتهاب المفصلي لدى بعض المصابين على شكل التهابات الجهاز الهضمي، خصوصاً المصابين بداء كرون والتهاب القولون التقرحي.

وايضا من الاعراض

– حرارة وآلام في المفاصل.

– ضعف عام وفقدان للشهيّة.

– العديد من الأعراض الأخرى الّتي تختلف حسب العضو المتأثر في المرض، فعند إصابة القلب يعاني المريض من إحساسٍ في خفقان القلب، وقد يعاني من التهابٍ في الغشاء المحيط للقلب والّذي يتمثّل بآلامٍ حادّة تزداد مع الحركة إلى الأمام والتنفّس.

– وفي حالة إصابة المفاصل غالباً ما يتأثّر أكثر من مفصل، وتكون المفاصل الكبيرة في العادة هي المصابة، وبشكل خاص الرّكبة والمرفق والكعب والرّسغ، وعند فحص المفصل يلاحظ الطبيب انتفاخه واحمراره، ويكون لمسه مؤلماً للمريض، ويتميّز التهاب المفصل في حمى الروماتيزم بأنّه مهاجر أي أنّه عندما ينتهي الألم في أحد المفاصل ينتقل إلى الآخر، وعندما ينتهي الالتهاب يعود المفصل إلى وضعه الطبيعيّ.

– يؤثّر الالتهاب على الجهاز العصبي مؤدّياً إلى ما يسمّى بالرّقَص ( بفتح القاف )، والرّقص هو عبارة عن حركات غير إراديّة سريعة غير متكرّرة وغير منتظمة وتكون نبضيّة تختفي خلال النّوم، وسببها هو تأثّر الجهاز العصبي المركزي بالمرض، وفي بعض الأحيان يتأثّر الكلام أيضاً.

– الحمّى الروماتيزمية؛ حيث تؤثّر على الجلد مؤدّية إلى ما يسمى بالحمامى الهامشيّة وهي عبارة عن بقع حمراء تظهر على أعلى الظّهر وكذلك على الجذع، وتكون حوافّها مرتفعةً قليلاً، وتظهر لفترة قليلة ثم تختفي. يظهر أحياناً ما يسمّى بالعقيدات تحت الجلديّة خاصة في مناطق المفاصل والأوتار، خاصّةً منطقة مفصل المرفق، وتكون غير مؤلمة إلّا في حال تعرّضت لالتهابٍ حاد.

الروماتيزم اسباب وعلاج

تشخيص المرض :

يشخَّص هذا المرض نتيجة الفحص بالأشعة، كذلك تفيد التحاليل الطبية في الكشف عن الآثار الجانبية، في حين تساعد صور الأشعة في متابعة تطور المرض وتقييم شدة إصابة المفصل، بينما تساعد الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي في تقييم مدى إصابة المفصل الحرقفي.

العلاج:

يمكن العلاج من هذه الأمراض باستخدام الأدوية التالية للتخفيف من أعراضه أو شفائه (في حالات نادرة):

1. مضاد التهاب غير ستيرويدي NSAIDs وهي كثيره جدا.

2. الكورتيزون المسمى ب Steroids.

3. مجموعة الأدوية التي توقف تقدم المرض وهي: (DMARDs) ومنها مثبطات المناعة مثل ميثوتركسيت وغيره.

4. العلاج البيولوجي: وهذه الادوية خطرة حيث يجب المتابعة الدورية وباستمرار ويفضل شهريا من خلال عمل فحوصات قبل العلاج للكبد والكلى والسل والدم واستبعاد أي التهاب بكتيري، ويجب المتابعة مع طبيبب اختصاصي في امراض الروماتيزم.

5- جراحة المفاصل: تُجرى عند اختصاصي جراحة العظام حسب حالة المريض مثلا زراعة مفصل، وعملية وتر، وازالة كيس ماء، وتجميل او تصحيح المفاصل.

علاج طبيعي

يؤدي العلاج الطبيعي دوراً مهماً في علاج مرض الالتهاب الفقاري المفصلي. يفضل البدء بهذا العلاج مبكراً وبانتظام ليحقق أفضل النتائج من حيث الحفاظ على مدى حركة المفصل وقوة العضلات وهو يساهم في منع التشوّهات المفصلية.
كذلك يساعد في تقوية عضلات الظهر وعضلات التنفس. وتعد ممارسة الرياضة أساسية في مقاومة التيبس ومنع ظهوره. ويجب اختيار بعض الرياضات التي لا تسبب أي إجهاد للمفاصل مثل السباحة وركوب الدراجات.

ماالفرق بين الروماتيزم والروماتويد؟

قد يختلط في اذهان البعض ان مرض الروماتيزم هو نفسه مرض الروماتويد ولكن يختلفان فالروماتيزم هو تآكل بالمفاصل , يصيب كبار السن , مع التقدم في العمر تزداد نسبة الإصابة .و تختلف قابلية الإصابة من شخص إلى شخص على عوامل عدة كـ الأكل/ العرق / البيئة .. .اما الروماتويد مرض ينتج عن تكوين الجسم لأجسام مضادة لمادة المفاصل, ما يسبب تآكلها , و قد تصيب أي عمر .

الروماتيزم اسباب وعلاج