الريحان

0

يعتبر الريحان من احد النباتات الخضراء المميزة بعدة فوائد صحية و علاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

SANYO DIGITAL CAMERA

الريحان نبات طيب الرائحة وهو من النباتات التي اكتشفت منذ القدم 7000 سنة وموطنه الاصلي الهند كرمه الله تعالى بذكره في القران قال تعالى:- ” والحب ذو العصف والريحان ” وهي نبته موجوده في اغلب البيوت في حدائق منازلهم ولكن يجهل الكثير فوائدها

شكل الريحان :

تبذر الحبوب مباشرة في التربة في الأماكن الدافئة مع الابتعاد كلية عن تعرضه للثلوج أو الصقيع حتى تنبت أول أربع أوراق حقيقية منه، كما يمكن أخذ شتلات منه وزراعتها في أوان أخرى.
وبمجرد نمو النباتات تشذب الأوراق العليا لتسمح بنمو العديد منها. ويمكن حصاد الأوراق الخارجية للريحان طيلة عمر النبات.

مركبات الريحان :

الذى يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة المعروفة بجانب العديد من المركبات أهمها:

Methylcinnamate, Oleonolic acid, Eugenol, Ursolic aci, Thymol Estragole, Myrcene, Limonene, Cineole.

استخدامات الريحان :

– تضاف أوراقه الطازجة للأطعمة في الدقائق الأخيرة من طهيها.
– يستخدم مع الطماطم ويعطيها مذاقاً طيباً.
– يضاف للمايونيز كصوص للأسماك.
– يزين به أطباق الخضراوات والدجاج والبيض.
– تتبل به أوراق الخس حتى يمكن حشوها لأنها بذلك تعطي نفس مذاق محشي ورق العنب.
– لا يعطي نتائج جيدة عند تجفيفه واستخدامه في الطهي، يفضل استخدامه أخضر.

فوائد زيت الريحان

أولاً لمحة سريعة عن زيت الريحان ،و فوائده الصحية ..

نحصل على زيت الريحان من خلال عملية تقطير أغصان الريحان و يستفاد من الريحان في علاج الكثير من الأمراض مثل حماية الجسم من البكتيريا ،و يعتبر مدر طبيعي للبول ،و ويستفاد من زيت الريحان في تنشيط الدورة الدموية ،و تصنيع العطور ،يعمل زيت الريحان كفاتح طبيعي للشهية و يخفف الريحان من آلام لدغ الحشرات و يعالجها حتى تهدأ ،و يساعد الجسم على الراحة ،و الاسترخاء و يخلصه من التعب و الإرهاق و يعالج زيت الريحان افرازات المعدة فيعتبر طارد للبكتيريا و الغازات و من الممكن أن تلجأ إليه المرأة بعد الولادة حتى يعود الرحم إلى مكانه الطبيعي يخلصك الريحان من الديدان و ذلك اذا قمت بتناول ملعقة من زيت الريحان مع عصير الليمون سترتاح من ذلك و من أبرز استخدامات الريحان أنه يجعل رائحة المنزل رائعة .

ثانياً ما هي فوائد زيت الريحان للبشرة ..

مشكلات البشرة متعددة و ذلك لأن جلدها حساس و أكثر تأثر بالعوامل الخارجية مثل أشعة الشمس المحرقة و ما ينتج عنها من اسمرار لون الجلد و التعرض للأتربة و تقلبات الجو و ما ينتح عن ذلك من جفاف الجلد و لذلك تلجأ العديد من السيدات إلى استعمال المستحضرات الكيميائية لعلاج هذه المشكلات و لكن دون علم منهن أنها أشد خطراً على صحة البشرة من ما تتعرض له و ينصح في هذه الحالات بإستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الجلسرين ،و زيت جوز الهند ،و زيت الريحان و من فوائد زيت الريحان للبشرة ما يلي :

* أولاً زيت الريحان يخلصك من حب الشباب .. من الممكن أن تقوم بعمل خليط من زيت الريحان و تضيف إليه خشب الصندل ،و ماء الورد ثم تضعه على وجهك و تكرر ذلك باستمرار ستجد أن اختفاء حب الشباب و آثارها .

* ثانياً زيت الريحان يخلصك من الرؤوس السوداء .. تعمل البثور أو الرؤوس السوداء على تغير شكل الوجه و للتخلص منها ممكن الممكن إضافة زيت الريحان إلى العسل ثم تقوم بدهن الوجه جيداً و تتركه حتى يتشمع ثم تغسله جيداً .

* ثالثاً زيت الريحان يفتح لون البشرة .. يعمل زيت الريحان على تفتيح الأماكن الداكنة بالبشرة و يعمل زيت الريحان أيضاً على تنشيط الدورة الدموية بالوجه مما يعطيه نضارة ،و حيوية .

* رابعاً زيت الريحان يعالج الحروق .. من الممكن أن تقوم بوضع ورق الريحان مع زيت جوز الهند على الجلد المحروق و ذلك لفترة قصيرة حتى يهدأ الجلد .

ثالثاً فوائد زيت الريحان للشعر ..

يعالج زيت الريحان مشكلات الشعر مثل الجفاف و التساقط و ذلك عن طريق اتباع ما يلي :

* أولاً لنمو الشعر .. يفضل أن تدلك فروة الرأس جيداً بزيت الريحان و هذا يعزز نمو الشعر لأنه ينشط الدورة الدموية بفروة الرأس و يزيد من قوة بصيلة الشعر مما يجعلها تنمو بشكل صحي .

* ثانياً لمكافحة القشرة .. قشرة الرأس مشكلة تؤرق الفتيات ،و الرجال لذلك يمكن أن تقوم بوضع كمية متساوية من زيت جوز الهند ،و زيت الريحان و تخلطهم معاً وتدلك فروة الرأس جيداً و تستمر على ذلك حتى تتخلص من القشرة نهائياً .

* ثالثاً منع تساقط الشعر ،و زيادة لمعانه .. تساقط الشعر ناتج عن ضعف الشعر ولكن زيت الريحان يغذي فروة الرأس وبصيلة الشعر ويزيد من صحته ولمعانه .ومن الممكن أن تضيف زيت الريحان أيضاًإلى الشامبو الذي تستخدمه .

ملاحظة هامة .. لابد أن تتأكد قبل استخدام زيت الريحان أنك لا تعاني من حساسية منه حتى لا تضر صحتك .

214

طريقة زراعة الريحان

الريحان هذه النبتة ذات الرائحة الجميلة و التي تضفي على المنزل الحياة عند زراعتها به او إستنشاق عبيرها من حولك , هى من أكثر النباتات سهولة في زراعتها تحتاج فقط الى توفر التربة المناسبة و المياه و الشمس فتحصل على شجيرة ريحان رائعة في منزلك .

ما هى طرق زراعة الريحان في المنزل ؟
أفضل وقت لبدأ زراعة الريحان في فصل الربيع ( شهر مارس و إبريل ) و يوجد منه أنواع متعددة تتفق تقريبًا في تركيبها الكيميائي , و تجد لها أزهار مختلفة الألوان و أوراق مختلفة الشكل , تستخدم أوراقه في الطبخ و تختلف حدة طعمها و رائحتها , اما زهوره فتستخدم في إطفاء الروائح الجيدة في المكان كما يستخدم كعشب طبي يفيد في علاج بعض الأمراض .

طرق زراعة الريحان .
هناك أكثر من طريقة لزراعة الريحان و منها : –

الطريقة الاولى .

1- جهز الأدوات و المكونات التي ستقوم بإستخدامها في الزراعة .
• إصيص للزراعة بعمق .
• تربة خشنة جيدة التصريف ( تتكون من البيتموس و الرمل او الكومبوست او اي نوع آخر مناسب ) .
• بذور الريحان على أن تكون من نوع جيد او شتلات للريحان على أن لا يقل طول الشتلة عن 15 سم .بذور الريحان
2- جهز إصيص الزراعة و تأكد من وجود فتحات في قاع الإصيص للتأكد من أن عملية التصريف ستتم بشكل جيد .
3- قم بوضع التربة في الإصيص الى ثلاثة أرباعه و لا تجعله مكدس حتى يسهل تثبيت النبتة , ثم قم بترطيب التربة , فقط ترطيب و ليس غمر بالماء .
4- ضع البذور في التربة بحيث تبعد كل بذرة عن الأخرى 2,5 سم , اما الشتلات فقم بغرس جزء من الجذر في التربة و ثبت الشتلة جيدًا على أن تكون المسافة بين الشتلة و الأخرى من 15 الى 30 سم .
5- الآن قم بملئ الربع الباقي من الإصيص بالتربة الخشنة و السماد لتغطية البذور , ثم بإستخدام الرشاشة رطب التربة بشكل مستمر حتى يحصل النبات على المياه و التغذية اللازمة .
6- ضع الإصيص بالقرب او في الشمس حوالي 6 ساعات في اليوم , و عند زراعة الريحان داخل المنزل و لم يكن هناك مصدر ضوء طبيعي وفر له مصدر إضاءة صناعية كلمبات النيون او اللمبات الخاصة بالإنبات او الزراعة فهي لمبات ذات كثافة عالية لمدة من 10 الى 12 ساعة يوميًا , شغل له المروحة يوميًا لمدة ساعة .البراعم
7- التسميد , لتسميد الريحان من الأفضل إستخدام الأسمدة العضوية و التي تساعد في المحافظة على مستوى حموضة التربة و الذي يجب أن تقيسه كل شهر بإستخدام شرائط قياس الحموضة , بحث يتراوح بين 6 و 7.5 .
8- الري , لا تغمر التربة بالماء فقط قم بترطيبها و لتعرف إن كانت التربة مرطبة بشكل كافي قم بغرس إصبعك في التربة لمسافة 2.5 سم فإن كانت التربة رطبة فهذا جيد اما إن لم تكن اذا فالنبات بحاجة للري .
9- لمساعدة النبات و تحفيزه على النمو قم بقطع او قص الأوراق الفردية و لكن لا تقطع مجموعة منها مرة واحدة حتى لا تؤثر على نمو النبات عالمحافظة على الساق دون إصابة .
10- كلما نضج ورق الريحان قم بقطع او جمعه مرة في الأسبوع حتى تعطي الفرصة للنبات على النمو و التجدد .براعم الزهور

الطريقة الثانية .

1- جهز اصص او أواني زراعة صغيرة و إملئها بالتربة ( خليط متساوي من البيرلايت , الفيرميكوليت , الجفت ) ثم إضغط برفق على التربة حتى تتخلص من الجيوب الهوائية ثم رطب البيئة الزراعية .
2- ضع في كل إناء بذرة او بذرتين او أكثر حجم الوعاء و غطيها بكيس بلاستيك محكم الغلق حولها حتى يحفظ لها الكيس درجة رطوبة و حرارة مناسبة للإنبات , و ضعها في مكان مشمس , إكشف الكيس مرتين في اليوم و قم بترطيب التربة .
3- عندما تبدا البراعم في الظهور من التربة و ستستغرق تلك العملية حوالي أسبوع , أزل الكيس و حافظ على ترطيب التربة بشكل مستمر من مرتين الى ثلاث خلال اليوم .
4- عندا يبدأ النبات في الطول و يصل طوله الى 10 او 15 سم يتم نقله الى إصيص أكبر بحيث يكون لكل شتلة إصيص , على أن يتم الري مرتين في اليوم صباحًا و مساءًا و الري عبارة عن ترطيب فقط للتربة .الأوراق
5- الآفات و الأمراض التي تصيب الريحان , الخنفسة اليابانية و يتم إزالتها باليد , العفن و ذلك يعني أن النبات لا يحصل على الشمس الكافية .

212