الزبادي

0

الزبادي من الاغذية الشائعة التي يتناولها الكثير سواء صغار او كبار و على مجلة رجيم نقدم لكم فوائده و استعمالاته المتعددة التي تعدت الى كونه غذاء بل وسيله شفاء و تخسيس و تجميل .

فوائد الزبادي

القيمة الغذائية للزبادي

يحتوي كل 100 جرام من اللبن على 61 سعراً حرارياً، و87.9 جرام من المياه، و3.47 جرام من البروتين، و3.25 جرام من الدهون، و4.66 جرام من الكربوهيدرات، و4.66 جرام من السكر، و121 ملج من الكالسيوم، و12 ملج من المغنيسيوم، و0.05 ملج من الحديد، و95 ملج من الفسفور، و155 ملج من البوتاسيوم، و46 ملج من الصوديوم، و0.59 ملج من الزنك، و7 ميكروجرام من حمض الفوليك، و99 وحدة دولية من فيتامين أ””، وكميات ضئيلة من فيتامين “إي” والريبوفلافين والثيامين والنياسين وفيتامين “ب6” و”ب12”.

0189

أفضل أنواع الزبادي

تكثر انواع الزبادي في الأسواق والخيارالأفضل هو الزبادي الروب السادة بدون أي إضافات. الروب المنكه غالباً ما يحتوي على السكر المضاف الذي يزيد من إستهلاك السعرات الحرارية، لذلك الأفضل تحضير الزبادي المنكه في البيت عبر إضافة التوت البري، الفراولة، الأناناس، الزبيب أو أي فاكهة مفضلة بذلك تتجنبوا هذه الزيادة في السعرات.

الزبادي

بروتين والزبادي

أثبتت الدراسات العلمية أن الزبادي يحتوي على البروتين الازم لتكوين عضلات الجسم والحفاظ على صحتها، لذلك قومي بتناول كوب زبادي يومي على العشاء للحصول على هذه الفائدة الرائعة.
النوم المريح مع الزبادي
تناول كوب من الزبادي قبل الذهاب إلى النوم يساعد في الحصول على قسط مريح من النوم وذلك لعدم احتواء الزبادي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
الزبادي ومرض السكري
تناول الزبادي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأخطار مرض السكري وذلك لقدرته على حماية الجسم من امتصاص نسبة كبيرة من السكر، كما يعمل الزبادي على تنظيم نسبة السكر في الجسم.
السعرات الحرارية في الزبادي
لا يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية وهذا ما يجعله عشاء صحي ولذيذ بالنسبة للأشخاص الذين يقومون باتباع برامج غذائية للتخلص من الوزن الزائد.
صحة المعدة والزبادي
تناول الزبادي كوجبة خفيفة على وجبة العشاء لا يتسبب في إصابة المعدة بالمشكلات الهضمية وإنما يعمل على تنظيم عملية الهضم والتحسين من أداء المعدة، لذلك احرصي على تناول كوب يومي من الزبادي على وجبة العشاء.
صحة القولون والزبادي
يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم العضوي والذي يساعد على التحسين من أداء القولون والتقليل من أخطار إصابته بالالتهابات المزعجة.

رجيم الزبادي

يعتبر ريجيم الزبادي من أفضل أنواع الريجيم اذ انه يساعدك على إنقاص وزنك والتخلص من الكرش بالإضافة الى تزويد جسمك بفوائد عديدة وضرورية. إليك برنامج ريجيم الزبادي بخطواته وتفاصيله:-

– وجبة الإفطار:
كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالي الدسم + علبة زبادي مضاف إليها ملعقة عسل نحل + ثمرتان خيار أو أكثر.

– وجبات الغذاء:
تتنوع وجبة الغذاء من يوم إلى آخر، إليكِ عزيزتي جدول وجبات الغذاء لأيام الأسبوع:

– اليوم الأول: وجبة غذاء مفتوحة.

– اليوم الثاني: ¼ دجاجة مشوية أو مسلوقة مع الخضروات + رغيف نخالة + زبادي.

– اليوم الثالث: قطعة لحمة مسلوقة + 6 ملاعق فتة بالزبادي + سلطة.

– اليوم الرابع: 6 قطع شيش طاووق بالزبادي + سلطة خضراء كبير.

– اليوم الخامس: سمكة (رنجة) متوسطة + رغيف نخالة + سلطة خضراء، وبعد الانتهاء من وجبة الغذاء يتم تناول الزبادي للوقاية من حرقة المعدة.

– اليوم السادس: 2 بيضة أومليت بالمشروم + سلطة + رغيف نخالة.

– اليوم السابع: ¼ كيلو كفتة مشوية + 5 ملاعق سلطة زبادي بالخيار + رغيف نخالة.

– وجبة العشاء:
علبة زبادي + 3 ثمرات فواكه.

خلطات جمالية بالزبادي

يحتوي الزبادي على فيتامين ب2 المهم لنمو الخلايا وتجديدها، وهذا ما يجعل الزبادي مهماً في ترطيب البشرة وحمايتها من ضرر الجذور الحرة، كما أنه يحتوي على فيتامين ب12 الذي يقوم بتفتيح البشرة والتخفيف من الندبات، يحتوي الزبادي على فيتامين ب5 الذي يخفي البقع الداكنة، كما أنه غني بالكالسيوم المهم للطبقات الخارجة من الجلد.

يحتوي الزبادي على حمض اللبنيك الذي يرطب ويغذي البشرة الجافة بشكل خاص، كما أنه يحتوي على الزنك الذي يقلل من خطر ظهور التجاعيد.

من أهم الوصفات التي يدخل فيها الزبادي كأقنعة للوجه:

ملعقة صغيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الشوفان، تخلط المكونات جميعاً في وعاء مناسب، لتوضع على الوجه كقناع مدة لا تقل على ربع ساعة، صم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

يمكن استخدام ملعقتان من الفراولة الناضجة جداً مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الزبادي، حيث يتم هرس الفراولة جيداً، يوضع كل من العسل والفراولة والزبادي في وعاء مناسب، وتخلط المكونات بعد ذلك جيداً، ليوضع القناع على الوجه مع حركات دائرية، ثم يترك مدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

يمكن استخدام الزبادي لوحده بمقدار ملعقة كبيرة منه، ثم دهنه على الوجه كنوع من أقنعة التقشير والتبييض، وتركه بعد ذلك مدة لا تزيد عن ربع ساعة، ليشطف بالماء البارد ويترك ليجف.

يمكن التقليل من البقع أو الألوان الداكنة كقناع اللبن مع الليمون، وهذا يعني الحاجة لنصف كوب من الزبادي مع خمس قطرات من عصير الليمون، لتخلط المكونات ويوضع على الوجه مدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يغسل بالماء البارد ويترك ليجف.

ينصح باستخدام قناع الزبادي مع الكركم، وذلك سيتطلب ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع نصف كوب من الزبادي كامل الدسم، يمزج الخليط ويوضع على الوجه مدة نصف ساعة، ليغسل بعد ذلك ويترك ليجف.

yogur-casero
فوائد الزبادي للاطفال

– يمكن إطعام الطفل الرضيع اللبن منذ أن يبلغ 7 أشهر، قبل ذلك لا ينبغي إطعام الطفل سوى حليب الأم.

– يساعد اللبن على علاج الدوسنتاريا والإسهال، حيث بينت الدراسات أن الأطفال في عمر بين 6 و24 شهراً الذين كانوا يعانون من إسهال متوسط إلى شديد تحسنت حالتهم كثيراً بعد تناول اللبن، بغض النظر عن سبب الإسهال.

– يعزّز اللبن جهاز المناعة عند استهلاكه بانتظام، ويساهم في التخلص من التهابات المعدة.

– إطعام اللبن بشكل منتظم للطفل خلال الشكوى من أية أمراض ذات صلة بالكبد يساعد على الشفاء.

– يقوم اللبن بدور جيد في علاج الأرق لدى الأطفال ويساعدهم على النوم.

– عالج اللبن التهابات المسالك البولية التي تؤدي إلى حرقان أثناء التبول.

– يوفر اللبن إمدادات غذائية ممتازة تساعد على النمو السليم للطفل، حيث تتنوع ما بين فيتامينات ومعادن ومغذيات مفيدة.

لا يُنصح بمزج اللبن مع العسل أو السكر للطفل؛ حتى لا يتعود على السكريات منذ سن مبكر، الأفضل أن يحب طعمه خالياً من الإضافات أولاً، ولا يتم اللجوء لتحليته إلا إذا امتنع الطفل عن تناوله بعد ذلك.