الزعتر فوائد و استعمالات

0

يعتبر الزعتر من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و علاجية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل الزعتر فوائد و استعمالات.

43

فوائد الزعتر عديدة، وهو أحد أشهر الأعشاب المستخدمة في عالم المضادات الحيوية وتقوية الذاكرة وعلاج مشاكل عسر الهضم، تعرفوا عليه:

كبار اطباء العصور الوسطى، شرحوا فوائد الزعتر في قدرته على تطهير وتطعيم الجسم، تخفيف الام الراس، تقوية الذاكرة وتعزيز الصفات الرجولية، اذا من نحن حتى لا نستخدمه لمنع السعال، البرد، الاسهال وغيرهم؟

فوائد الزعتر: مضاد حيوي دون مضاعفات!

اتجاه العودة الى العلاج الطبيعي الذي يزداد زخماً في السنوات الأخيره، أدى الى توجه الجمهور العام للبحث عن العلاج والأدوية الطبيعية. الطلب على هذه المنتجات يحفز الباحثين على فحص اعشاب كل بلد لإعطاء الجمهور الواسع البديل الطبيعي.

ظهر من نتائج دراسه ان المواد المسؤولة عن الطعم في النبات : تيمول وكربكرول – لديهم القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية.

كما يحتوي الزعتر على المزيد من المواد مثل: العفص، البورنيول (Borneol)، توجون (Thujone)، لينالول (Linalool)، التي لا تعتبر أقل اهميه او فائدة لمعالجة ظواهر فصل الشتاء مثل: حل مشاكل الجهاز التنفسي (يشمل تلك الناتجة عن فيروس)، السعال الرطب، الربوّ، التهاب الشعب الهوائية المزمن، تخفيف الانسداد وموازنة فائض أو نقص المخاط، المهم جداً في حالات نزلات البرد.

بالإضافة الى ذلك، من فوائد الزعتر أنه يعالج المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي (غازات، إسهال، طفيليات، الفلورا المسببه للأمراض وهو مضاد للبكتيريا)، ويعتبر مفيداً في عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البوليّة.

بالإضافة الى إيجابيات الزعتر العديدة في معالجة ظواهر فصل الشتاء المختلفة، لهذا النبات الرائع مكونين فعاليين إضافيين وهما: مروبين وحمض أورسليك اللذان يحظيان اليوم بالكثير من الاهتمام من قبل المجتمع البحثي. فمؤخراً اكتشف ان هذه المكونات الفعاله تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشريه HIV.

استناداً للمذكور سابقاً، من الممكن ان نفهم المعنى العميق لإستعمال نبات الزعتر بكامله. وبالتالي، كي نحصل على النتيجة القصوى من خلال استعمال الاعشاب الطبيه، مفضل استخدام النبات بكامله وليس فقط مشتقاته المختلفه.

ينتمي الزعتر لعائلة الشفويات، وهي عبارة عن شجيرة رمادية اللون وتتميز برائحة قوية كما انها تستخدم كتوابل. كبار الأطباء من العصور الوسطى استندوا كثيراً على الاعشاب الطبيه بشكل عام وعلى الزعتر بشكل خاص، واسندت له قدرات وخصائص علاجية كثيرة منها : تعقيم وتلقيح الجسم، تخفيف ألآم الرأس، تقوية الذاكرة والذكورة.

الأطباء التقليديون استخدموه لمعالجة الإستسقاء، الوذمة، الالتهابات والتبول المفرط بالإضافة الى تنظيم الحيض.

في الطب الشعبي، الزعتر هو احد النباتات الاكثر أهمية فهو يستخدم لعلاج ألآم البطن، الغثيان، نزلات البرد، ألآم الأذن، السعال، ألآم الرأس، الديدان في المعدة، الأكزيما، التهابات اللثة وغيرهم.

في عصرنا الحديث بدأ الطب التقليدي “الغربي” بإحتواء الأعشاب للإستخدام الطبي واحيانا يستخدم المشتقات الكيميائيه المستخلصة من النباتات.

طرق إستخدام نبات الزعتر

الاستعمالات المركزية لنبات الزعتر تتم عن طريق البلع او الاستخدام الخارجي. استخدام النبات، عن طريق نقعه او كمحلول للدهن على منطقة الصدر، يساعد بإنجاح علاج التهاب الحلق، السعال وأمراض الصدر. الزيوت المستخلصة من الزعتر تستخدم لعلاج التهاب المفاصل وباقي الأمراض عن طريق الإستخدام الداخلي او الخارجي.

في طب الأعشاب التقليدي، أي “العلاج الحديث بالنباتات” يستخدمون النبات بكامله او مزيج من عدة مركبات نباتية حسب الحاجة من أجل تحقيق التأثير الأمثل.

لذلك، يشدد اصحاب المهنة على أصالة وجودة المواد الخام المستخدمة. بالإضافة الى ذلك فهم يحاولون استخدام النباتات المحلية، إذ غالباً ما تتميز بتأثير جيد جداً على سكان ومواليد المنطقة.

بعض الوصفات التي تحتوي على الزعتر

هذه بعض الوصفات التي تحتوي على الزعتر ومن المفضل إعدادها وتجهيزها في البيت:

  1. نصف كوب زيت زيتون (اقرأ حول فوائد شرب زيت الزيتون)، نضغط لداخلها زعتر حتى تعلو طبقة الزيت ويمتلأ الكوب، بعد ذلك نغطي الجرّة ونضعها في مكان معرض للشمس لمدة اسبوعين. النتيجة هي، زيت الزعتر الذي يستخدم كدهون لمعالجة ألآم المعدة، ألآم العضلات، الغثيان، السعال، نزلات البرد وألام الرأس.
  2. نقوم بنقع معلقة معبأة بأوراق زعتر طازجة أو يابسة لمدة خمس الى عشر دقائق وتكون الوصفة جاهزة للشرب لمعالجة ألآم المعدة، الغثيان، نزلات البرد، السعال، التهاب اللثة وأكثر من ذلك.

  3. لمن يحب الوصفات الجاهزة، من الجيد ان تتعرفوا على “أبكل” وهي خليط من النباتات والزعتر المحلي، مريحة وآمنة جداً للإستخدام في التدليك الموضعي، في الشم، لتدليك الصدر/ القسم العلوي من الظهر / الرقبة في حالات نزلات البرد والإنفلونزا. بالإضافة الى ذلك فقد أثبت انه يساعد على النوم الهادئ والسليم لدى الرضع والأطفال الذين يعانون من نزلات البرد والسوائل.

  4. في الحالات التي تتطلب إسعافات أولية من الممكن مضغ أوراق الزعتر المريرة مباشرةً. للأوراق قدرة على تقليص/ ايقاف النزيف وعلاج الإصابات السطحية.

خلطات طبيعية بالزعتر للحصول على الوزن المثالي

يستعمل الزعتر مع بعض الخلطات الأخرى لتخفيف الوزن حيث تعمل هذه الخلطات مع الزعتر على التخلص من الدهون الزائدة والمياة الموجودة بالجسم ومن أهم هذه الخلطات :
1- الزعتر والبرتقال وحليب جوز الهند : يتم خلط كوب من الزعتر المغلي مع نصف كوب من البرتقال وحليب جوز الهند ويتم تناول هذا الخليط مرتين في اليوم صباحا ومساءا حيث ثبتت الدراسات أن المواظبة على هذا الخليط تساعد كثيرا في إذابة الدهون الزائدة والتخلص من المياة بالجسم لأنه مدر طبيعي للبول .
2- الزعتر الناشف مع البصل : يتم خلط معلقتين من الزعتر الجاف مع البصل وينقع لمدة ساعة ثم يغلى على النار ويتم تناول كوب صغير منه قبل كل وجبة ولكن ينصح بتناول هذا الخليط لمدة عشرين يوم مرتين باليوم صباحا ومساء .
3-الزعتر والميرمية : تعتبر هذه الخلطة هي أشهر الخلطات المستخدمة في التخسيس لأنها تتكون من أهم الأعشاب التي تساعد على إذابة الدهون وإدرار البول للحصول على وزن مثالي حيث تتكون الخلطة من الزعتر والشاي الأخضر والكمون وبذور الكتان والقرفة والزنجبيل وقشر الرمان الجاف مع فنجان صغير من عصير الليمون وتخلط مع بعضهما البعض لتكون على هيئة عجينة ويتم تخزينها في الفريزر ويتناول منه قرص صغير قبل وجبتي الغذاء والعشاء يوميا
فإن المواظبة على تناول الزعتر في كل أحواله يساعد على تخسيس الوزن والحصول على الوزن المثالي خاصة وأنه يمكن شرب مشروب الزعتر في الصباح حيث يمنح الجسم الحيوية والنشاط والتخلص من اضطرابات المعدة المزعجة وأيضا التخلص من السعال ففوائدة لا حصر لها .

44

فوائد زيت الزعتر :

زيت الزعتر له استخدامات كثيرة ، اليونانيون القدماء كانوا أول الناس للتعرف على فوائد زيت الزعتر لعافيته ولخصائصه الطبية . كمكافحة للفيروسات ، مضادة للبكتيريا ، مضاد للفطريات ، ومضاد للطفيليات مع مجموعة من الفوائد الصحية منها :

1. يحتوي على الفينولات :
يمكن أن يعزى معظم الفوائد الصحية لزيت الزعتر إلى وجود مركبات كارفاكرول والثيمول لأنها لديها القدرة على قتل الميكروبات الضارة في الجسم . هذه الفينولات قوية لها تأثير مضاد للبكتيريا ، المضادة للفيروسات ، ومكافحة الطفيليات ، وخصائص مضادة للفطريات .

2. خصائص مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب :
يتسبب الالتهاب نتيجة لاستجابة الجسم الطبيعية للسموم والإصابات والالتهابات ويمكن أن يسبب انحطاط أجهزة الجسم . زيت الزعتر يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تمنع الالتهابات ، وبالتالي تعزيز مقاومة الجسم .

3. مضاد جيد للأكسدة :
يحتوي زيت الزعتر على كميات من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة ، وقد أثبتت الأبحاث أن قدرة الأكسجين على الاستيعاب الراديكالية (ORAC) في هذا الزيت هي 4 مرات أكبر من التوت وأعلى من فيتامين e . وكلما ارتفعت قيمة ORAC ، وارتفاع مستويات مضادات الاكسدة ، وبالتالي تحسين إمكانية الشفاء .

4. يخفض مخاطر أمراض القلب :
بسبب خصائصه المضادة للأكسدة ، فعال في الحماية ضد أكسدة LDL (السيئة) الكوليسترول ، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

5. يمنع السرطان :
آثار المضاد للطفور ومضاد للسرطان فهو يساعد في الوقاية من السرطان .

6. يحسن آلية الدفاع في الجسم :
زيت الزعتر هو خيار ممتاز لزيادة آلية دفاع الجسم ضد البرد أو التهاب الحلق . يمكنك ببساطة يستغرق 3 قطرات من زيت الزعتر في يوم واحد أو مزجها في كوب من عصير البرتقال وإشعار النتائج في غضون ساعات قليلة . ينبغي أن تؤخذ 5 أيام للقضاء التام على الأعراض .

7. يخفف التهاب الجيوب الأنفية :
زيت الزعتر هو علاج طبيعي لاحتقان الجيوب الأنفية . يمكنك إضافة 3 قطرات من الزيت في كوب من العصير وشرب هذا الخليط يوميا لمدة 3 إلى 5 أيام للإغاثة .

8. الهضم :
بسبب محتواه العالي من الثيمول والمركبات ، زيت الزعتر فعال في تهدئة المعدة ويساعد على الهضم . ويمكن علاجه عسر الهضم عن طريق شرب كوب من الحليب أو العصير الذي يخلط مع 2 أو 3 قطرات من زيت الزعتر . وهو يعمل أيضا باعتباره مقشع لتخلص الرئتين والقصبات الهوائية والقصبة الهوائية من المخاط الزائد .

9. مسكن :
زيت الزعتر من المسكنات القوية ويمكن أن جرعات صغيرة يكون لها تأثير مهدئ ويساعد النوم السلمية .

10. الجلد :
زيت الزعتر يمكن تطبيقه موضعيا على الجلد لتسبب الشفاء الداخلي . وبالتالي ، تضخم الغدد الليمفاوية ، والتهاب الحلق والتهابات الأذن يمكن علاجه عن طريق فرك النفط مباشرة على المنطقة المصابة .

11. يشفي العقل والجسم :

الفوائد العلاجية له يمكن زيادة الخبرة عن طريق تدليك باطن قدميك مع هذا الزيت . هو مفيد لأجهزة الجسم كلها ، واستخدمات تقليديا لشفاء العقل والجسم . الى جانب ذلك ، فإنه هو طريقة بديلة لتطهير الجسم من الالتهابات الفيروسية والفطرية .

12. يعامل الالتهاب الرئوي :
هذا الزيت مفيد للغاية في حالة الالتهاب الرئوي . لهذا الغرض ، يستنشق من وعاء من تبخير المياه . وينبغي أيضا تطبيقه على باطن قدميك .

13. يعامل ورم الأنف :
إذا كنت تعاني من ورم الأنف . إضافة 2 قطرات من زيت الزعتر في وعاء من تبخير المياه . وضع منشفة فوق رأسك ، يستنشق البخار لأطول فترة ممكنة . فإنه يمكن أيضا أن تطبق على نقاط رد الفعل من قدميك .

14. يشفي السعال الديكي :
يمكن تدليكه على الصدر والى منصات من القدمين و / أو نشرها من خلال الهواء تقديم الإغاثة من السعال الديكي .

15. يعامل آلام العضلات :
في حالة آلام العضلات ، يمكنك تدليك العضلات مع زيت الزعتر المخفف في زيت جوز الهند ، والانتقال نحو قلبك .

16. يعامل الفيروسي والالتهابات الفطرية :
التطبيق الموضعي من هذا النفط هو مفيد في علاج البثور ، أورام بثور الأظافر الفطرية ، والقروح الباردة وما إلى ذلك ، فإنه من المستحسن أن تفعل اختبار أولى للجلد لمعرفة الجرعة الصحيحة .

17. علاج الجهاز الهضمي والتهابات الشعب الهوائية :
يساعد هذا الزيت في علاج التهابات المعدة والأمعاء والشعب الهوائية . فهو يعمل كعوامل مضادة للجراثيم ومضاد للتشنج لتحفيز تدفق الصفراوية في المرارة . وبالتالي ، فعال في علاج التهابات المسالك البولية ، وأمراض الجهاز التنفسي ، تشنجات الحيض ، والتهاب المفاصل ، وعسر الهضم والانتفاخ .

18. مطهر جيد :
الثيمول ، كونه مطهر ، ويساعد في علاج اضطرابات اللثة واوجاع الاسنان وبالتالي يستخدم كعنصر في معاجين الأسنان وغسولات الفم .

Thyme isolated on white background. Leaves macro