الزعتر للتخسيس

0

الزعتر للتخسيس الكثير منا يجهل فعاليته في ذلك و الان على مجلة رجيم سنقدم لكم وصفات تخسيس بالزعتر خصوصا تخسيس البطن و سنعرفكم على فوائد الزعتر بصفه عامة.

الزعتر

يعتبر الزعتر (play /ˈtaɪm/) من النباتات العشبية الطبيعية المعمرة والتي تتبع الفصيلة الشفوية من جنس الزعتر، له العديد من الاستخدامات في الطهي والطب وغيرهما، المصريّون القدامى كانوا يستخدمون الزعتر في عمليات التحنيط، واستخدمه قدامى اليونانيين في الحمّامات، وكانوا يحرقونه في المعابد؛ لأنهم كانوا يعتقدون بأنه مصدرٌ للشجاعة.

burn-fat-drink

الزعتر للتخسيس

يستخدم الزعتر في أنظمة الرجيم من أجل المساعدة في تخسيس الجسم؛
حيث إنّه يعمل على إذابة الدهون خاصّةً دهون ما حول البطن (الكرش) وذلك لأنه يحتوي على مواد تساعد في تكسير وإذابة الدهون ومنع تكدّسها من جديد؛ بحيث يستفيد منها الجسم ويطرح الزائد، ويوجد العديد من الوصفات التي يستخدم بها الزعتر للتنحيف منها ما يلي:

نُحضر القليل من أوراق الزعتر، ونضعها في كوب ماء ونغليها ثمّ نضع الزعتر المغلي في الخلّاط، ونضيف إليه مقدار نصف كوب من البرتقال أو يمكن الاستغناء عن البرتقال بجوز الهند، ونشرب من هذه الخلطة مرّتين خلال اليوم صباحاً ومساءً حتّى نحصل على نتيجة مُرضية.

نحضر ملعقتين من الزعتر الناشف ونخلطه بالبصل، ثم ننقعه بالماء لمدّة ساعة، ثمّ نغليه على النار الهادئة، ونقوم بشرب فنجان قبل كل وجبة على مدار عشرين يوماً.

خلطة الزعتر والشاي الأخضر: نُحضر مقدار ملعقةٍ من كلٍّ من المكونات التالية: زعتر، وقرفة، وزنجبيل، وشاي أخضر، وكمون، وقشر الرمان)، ونخلط جميع المكوّنات بحيث يصبح قوامها كثيفاً كالعجينة، ثمّ نشكّل منها أقراصاً صغيرة، ونضعها في الثلاجة (الفريزر) ونأخذ قرصاً قبل كلّ وجبة بربع ساعة لمدّة شهر.

شراب الزعتر للتخسيس

المكوّنات

ملعقتان من الزعتر الجاف. مقدار كوبين من الماء. ليمون مقطّع أو كيوي بمقدار نصف كوب.

طريقة التحضير

نحضر وعاءً معدنيّاً أو غلاية، ونضع كميّة الماء والزعتر على النار ويترك حتى الغليان ثم نتركها لتبرد. نصفّي الماء ونضيفه الى الليمون أو الكيوي، ثمّ نضعه داخل الخلّاط ونخلطه حتى يتجانس. نحفظ هذا الخليط في زجاجة ونضعها في الثلاجة ونشرب من الخليط قبل النوم بدل وجبة العشاء، ويجب عدم شرب أو أكل أي شيء من بعده. لتسريع نتيجة التخسيس نمارس الرياضة (رياضة المشي) مدّة نصف ساعة يومياً؛ حيث ستكون النتائج بعد أسبوعين إن شاء الله.

فوائد الزعتر

استخدامات الزعتر قديماً

استخدم المصريون القدماء الزعتر في التحنيط, بينما استخدم الاغريق الزعتر في الاستحمام والبخور في المعابد لأنهم كانوا يعتقدون أنها مصدر الشجاعة. واستخدم الزعتر في العصور الوسطى لابعاد الكوابيس بوضعه تحت الوسائد.

منافع الزعتر

الزعتر يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة للصحة, فهو أغنى المصادر من البوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم والكالسيوم والمانجنيز والسيلينوم. وهو أيضاً غني جداً بفاليتامينات مثل فيتامين (ب) المركب وفيتامين (أ) في صورة البيتا كاروتين وفيتامين (ج) وفيتامين (ك) وفيتامين (هـ). ويحتوي أيضاً على زيوت طيارة من أهمها الثيمول وهو اسم يأتي من اسم النبات نفسه الذي يسمى “ثايم Thyme” باللغة الإنجليزية. ويحتوي الزعتر أيضاً على مركبات متعددة مضادة للأكسدة, فيحتوي على مركبات الفلافونويد ومن بينها الأبجينين والناريجينين واللوتيولين والثيومونين.

الزعتر و الحامل

عشبة الزعتر وورق الزعتر يمكن أن يقدم فوائد للحامل في حالة التناول المعتدل, فهو غني بفيتامين (ج) الذي يعمل على تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض مثل البرد. بينما لا يعرف على وجه التحديد الأخطار التي يمكن أن يسببها شاي الزعتر للحامل والمرضع. ويحتوي شاي الزعتر على تركيزات عالية من المركبات التي يمكن أن تضر بصحة الحامل والجنين حيث أنه منشط للرحم. وفي مقال للدكتور “وينستون كريج” أستاذ كيمياء الطبيعية في جامعة كوينزلاند الأسترالية على موقعه الإلكتروني, يقول أنه يفضل تجنب زيت الزعتر أثناء فترة الحمل لأنه منشط للرحم. ويجب استشارة الطبيب قبل ادخاله في النظام الغذائي وتناول بكميات ضيئلة جداً لأنه أيضاً قد يسبب ارتفاعاً بضغط الدم.

فوائد شاي الزعتر

كوب من شاي الزعتر به الكثير من الفوائد والطعم والمذاق الطيب. ويعد الثيمول وهو أحد الزيوت الطيارة هو أحد أهم فوائد شاي الزعتر, فهو مضاد أكسدة قوي للغاية. ووجدت دراسة نشرت في أبريل 1999 بدورية أبحاث الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية أن زيت الزعتر يساعد في الوقاية من المشاكل المرتبطة بتقدم العمر في خلايا المخ بالفئران. ويجري العلماء حالياً المزيد من الدراسات لمعرفة أثر شاي الزعتر في الوقاية من مرض الزهايمر. وإلى جانب الثيمول, فإن شاي الزعتر يحتوي على مركبات الأبنجين واللوتيولين والثيمونين وهي مركبات فلافونودية مضادة للأكسدة.

fresh-thyme

فوائد شاي الزعتر للبرد والسعال:

أيضاً من فوائد شاي الزعتر الأخرى هو أنه يساعد في تخفيف حدة البرد والسعال, فيقول المركز الطبي لجامعة ميرلاند الأمريكية أن فوائد شاي الزعتر تشمل المساهمة في علاج التهاب الشعب الهوائية وتخفيف حدة السعال. ويؤكد خبراء موقع Drugs.com أن شاي الزعتر قد أظهر آثاراً مهدئة بالشعب الهوائية.

فوائد شاي الزعتر للهضم والبطن:

من بين فوائد شاي الزعتر أيضاً أنه يساعد في تعزيز الهضم وتخفيف مشاكل الانتفاخ والغازات بالمعدة. ففي كتاب “محترفو العلاج بالعطور Aromatherapy for Professionals” ذكر أن الزيوت الطيارة في الزعتر تساعد على الحد من تكون الغازات والريح في البطن. بينما تساعد الفينولات في العمل كمضاد للتشنجات والتقلصات في المعدة حيث أن شاي الزعتر يفيد في علاج تقلصات وآلام البطن.

فوائد شاي الزعتر للعظام:

شاي الزعتر يمكن أن يكوزن مفيداً وذو منافع جيدة للعظام وتقويتها, فهو غني بفيتامين ك والكالسيوم والمانجنيز وهي عوامل جميعها تؤدي إلى زيادة صحة العظام. وهذه المواد هي مركبات أساسية تساعد في بناء ونمو العظام وتقليل مخاطر الأمراض العظمية. (اغذية تساعد في علاج عسر الهضم واغذية تسبب عسر الهضم)
فوائد شاي الزعتر للأنيميا (فقر الدم):معلقتان صغيرتان من الزعتر المجفف وهي الكمية التي يمكن أن تصنع كوباً من شاي الزعتر تحتويان على 3.56 ملجم حديد أو نحو 20% من الاحتياج اليومي من الحديد. ومن فوائد شاي الزعتر للأنيميا هو أنه مصدر ممتاز لفيتامين (ك) وهو مركب هام لتخثر وتجلط الدم طبيعياً. ويقدم كوب من شاي الزعتر حوالي 60% من الاحتياج اليومي من فيتامين (ك).

فوائد عامة للزعتر

فوائد زيت الزعتر للشعر

زيت الزعتر يستخدم للتخلص من القشر وزيادة نمو الشعر حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادات للفطريات كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر

فوائد الزعتر للحامل

يمكن للحامل استخدام الزعتر بكميات مقننة جداً عن طريق أكله وهو غني بفيتامين ج وأيضاً الفولات.

فوائد شرب مغلي شاي الزعتر

يحتوي الزعتر على مركبات عالية القيمة الغذائية مثل الزيوت الطيارة كالثيمول ومضادات الأكسدة. وهو مفيد للبرد والسعال وأيضاً لمشاكل الهضم وانتفاخ المعدة والغازات. ويعمل على تقوية العظام وفقر الدم

فوائد شراب ماء الزعتر المعطر

يساعد شراب ماء الزعتر في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والبرد والسعال والشعب الهوائية. ويمكن أن يفيد الغرغرة بماء الزعتر في علاج التهاب الحاق.

فوائد ورق الزعتر الاخضر

يساعد في عملية الهضم والوقاية من الامساك والمغص والقولون العصبي و أيضأً الوقاية من أمراض القلب والسرطان وزيادة مناعة الجسم وتحسين النظر

16-thyme

21 فائدة للزعتر :

1- يساعد الزعتر على علاج السعال الديكي والألتهابات الشعبيه ، والربو، والبلغم . كما يساعد على تسهيل خروج المخاط الشعبي فيهدئ الشعب الهوائية ويلطفها .حيث يشرب منه مغلي الزعتر ويستخدم زيته أيضا في دهن الصدر قبل النوم .

2- يعمل الزعتر على تقوية الجهاز المناعي وتقوية العضلات ومنع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب .

3- يعتبر الزعتر مسكن للألم ومطهر ومنشط للدورة الدموية

4- يعالج الزعتر إلتهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول .

5- يساعد الزعتر على طرد الغازات من المعدة ومنع التخمر كما يساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية .

6- طارد للفطريات والطفيليات مثل الأمبيا المسببه للدوسنتاريا ،وقاتل للميكروبات نظرا لإحتوائه على مادة الكارفكرول .

7- يعتبر الزعتر نبات قابض حيث يعالج حالات الإسهال .ويفضل أن يؤخذ الزعتر مع زيت الزيتون .

8- يحتوي الزعتر على مواد مضادة للأكسدة .

9- تناول الزعتر مع زيت الزيتون مفيد جدا تقوية الذاكرة وسرعة إستراج المعلومات المخزنة وسهولة الأستيعاب .

10- يساعد الزعتر على تنشيط جلد الراس ومنع التساقط وتكثيفه .

11- يفيد الزعتر أيضا في وجع الأسنان وإلتهاب اللثة وخاصة إذا طبخ مع القرنفل . ينصح بالتمضمض به وهو بارد ، كما يقي الأسنان من التسوس وخاصة إذا مضغ وهو أخضرغض .

12- يعالج الزعتر إلتهابات الحلق والحنجرة والقصبه الهوائية .

13 -يساعد الجسم على التعرق في حالات الحرارة والأمراض .

14- يمزج الزعتر مع المرهم ليستعمل في معالجة الثآليل .

15- يستعمل في صناعة العطور ومركبات التجميل والصابون ومزيلات العرق .كما يستعمل في تحنيط الموتى .

16- يستخدم في حفظ اللحوم ،ويدخل في تتبيله عند الشواء .

17- يستعمل في حالات الصدفية ، الأكزيما، معالجة الحروق الجلدية ، ويعتبر طارد للبعوض عن الجلد.

18- يستعمل في علاج مرضى السكرى .

19- ينشط النظر ويمنع جفاف العين وإصابتها بالمياه الزرقاء.

20- يعمل على تنقيه الدم عند شرب مغلي الزعتر مع العسل على الريق يوميا.

21- مفيد في تفتيت حصوات الكلى ( مئة جرام زعتر مع حلفبر وخمسين جرام من شعر الذرة وتخلط معا تأخد معلقة من الخليط وتغلى وتحلى بالعسل ) تشرب ثلاث مرات يوميا .