الزنجبيل للتنحيف – اهمية الزنجبيل للتخسيس

0

يمتاز الزنجبيل بالفوائد الصحية الكثيرة والقيم الغذائية العالية وفي هذا المقال تعرف على فوائد الزنجبيل للتنحيف واهمية للتخسيس وخسارة الوزن حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

55555الزنجبيل للتنحيف - اهمية الزنجبيل للتخسيس

الزنجبيل هو نبات ينبت تحت التربة كالبطاطا حيث أنه له جذور عقدية، وهو من نباتات المناطق الحارة، له أزهار صفراء لكن يستعمل منه جذوره وسيقانه المدفونة تحت التربة، حيث تحتوي علي زيت طيار له طعم لاذع ورائحة نفاذة وهذه الجذامير إما لونها أبيض مصفر أو سنجابي، ويفضل الطازج من هذا النبات حيث يصاب بالتسوس بعد تخزينه لفترة طويلة حتي وان تم تخزينه مع الفلفل الأسود، ولا يستخرج الزنجبيل من التربة إلا بعد أن تذبل أوراقه ولا يتم طحنه إلا بعد تجفيفه بشكل كامل.

الزنجبيل كلمة معربة من كلمة شنكبيل الفهلوية الأصل وأفضل أنواعه هو الزنجبيل الجاميكي نسبة إلي جاميكا، لكن تتم زراعته في الكثير من الدول والمناطق ومن أمثال ذلك الصين والهند الشرقية وباكستان وسريلانكا والمكسيك والفلبين. ويستعمل الزنجبيل كتوابل وبهار في الطعام لإضفائه طعماً مميزاً كما يستخدم في عمل المشروبات الساخنة كالقرفة والسحلب والحلوى والمربيات. والكلام بخصوص فوائد الزنجبيل ليس حديثاً حيث استخدمه الصينيين قديماً في العلاج، كما أنه من فوائد الزنجبيل قدرته علي تخسيس الجسم وحرق الدهون.

ومن بين أهم فوائد الزنجبيل في التخسيس أنه ينظم عملية الأيض والهضم ويريح المعدة حيث أكدت دراسات حديثة أن تحسين عملية الهضم يساعد بشكل أكبر علي خسارة الوزن بسبب رفع معدلات حرق السعرات الحرارية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، كما انه يتميز بمفعول سحري لقدرته العالية علي حرق الدهون الزائدة من الجسم وتنحيفه وذلك بفضل الحرقة اللاذعة التي ثبت علمياً أنها لها أهمية كبيرة في حرق الدهون، كما يقلل الزنجبيل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

وللحصول علي فوائد الزنجبيل الكاملة في التخسيس يفضل استخدام احدي الطرق التالية:

1- غلي الزنجبيل مع القرفة وتناول كوب منهما بعد وجبة الطعام بشكل مباشر.
2- غلي كوب من الماء وإضافة الزنجبيل المطحون إليها بالإضافة إلي ليمونة وتركه يغلي لمدة 5 دقائق ومن ثم تتم تصفيته وشربه بدون سكر أو تحليته بملعقة عسل نحل صغيرة وتناوله.
3- كما يمكن الاستفادة من فوائد الزنجبيل في حرق الدهون عن طريق دهن المناطق التي تعاني من السمنة بغليه في مقدار مناسب من الماء ومن ثم تصفيته وإضافة ملعقتين من خل التفاح وملعقة من اللوز المر وملعقة أخري من ماء الورد بالإضافة إلي كريم مرطب ودهن المناطق المرغوب تخسيسها لفترة حتى يمتصه الجلد بشكل جيد ثم شطف المزيج عن الجسم.

ولا تنتهي فوائد الزنجبيل عند حرق الدهون فقط فمن بين أهم فوائد الزنجبيل أنه يمنع الإسهال ويحمي من الغثيان والقيء أثناء فترة الحمل أو السفر عن طريق وسائل المواصلات المختلفة. حيث أنه مفيد بشكل عام لاضطرابات المعدة.
ولا تتوقف فوائد الزنجبيل عند هذا الحد فله قدرة عالية علي علاج الصداع وتخفيف آلام العظام والعضلات ومفيد في خفض الحرارة لقدرته العالية علي توسيع الأوعية الدموية. ويستخدم الزنجبيل أيضاً في علاج المصابين بالتهاب المفاصل والربو والكلي والقلب بالإضافة لقدرته علي تقوية الذاكرة ومكافحة الشيخوخة المبكرة. وذكرت دراسات مؤخراً أنه قد يتم استخدامه في صناعة أدوية تكافح أنواع من السرطان لكن هذه المعلومة ما زالت تحتاج لتأكيد من متخصصين.

فوائد الزنجبيل

– الزنجبيل مفيد لمرضى الضغط؛ حيث إنّه يعمل على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم.

– يعمل على تحفيز وتحسين مناعة الجسم.

– يعمل على تقليل مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي.

– يعتبر مضاداً للالتهابات خاصّةً التهابات المفاصل.

– يخسّس وينحّف الوزن.

– يخفّض إنتاج الكورتيزول، والّذي يعمل على زيادة دهون البطن والوزن في حال زادت نسبته عن اللازم.

– يساعد في عمليّات الهضم.

الزنجبيل للتنحيف - اهمية الزنجبيل للتخسيس

طرق استخدام الزنجبيل للتنحيف

-يشير الطب الهندي إلى أنّ عمليّة زيادة الهضم تعالج السمنة، لذلك يمكنك عمل شاي الزنجبيل والشرب منه مرّتين إلى ثلاث مرات باليوم لتنحيف الوزن والتخلّص من السمنة الزائدة؛ حيث إنّ الزنجبيل يعمل على زيادة الهضم والحرق في الجهاز الهضمي.

-يمكنك القيام بمضغ قطع من جذامير الزنجبيل قبل ربع ساعة من وجبات الطعام، أو من خلال إحضار زنجبيل مبشور وخلطه مع عصير الليمون وملح وعمله على شكل أقراص؛ بحيث يؤخذ قرص أو اثنين قبل كلّ وجبة طعام، ممّا يعمل على تقليل الشهيّة وزيادة عمليّات الهضم، ويؤدّي ذلك إلى نقصان في الوزن.

-يمكنك استخدام الزنجبيل كنوع من أنواع التوابل في الطعام .

-القيام بعمل خليط من العسل والزنجبيل، ثمّ القيام بتناول جزء من هذا الخليط بمعدّل ثلاث مرّات في اليوم ممّا يحفّز تنحيف الوزن.

-يمكن استخدام الزنجبيل من خلال بشر الزنجبيل ووضعه في زيت الزيتون، ويقلى على نار حتى يصبح لونه ذهبيّاً، ثمّ يُصفّى ويؤخذ الزيت، وتدلّك به المناطق المراد تنحيفها، وذلك بمعدّل أربع مرات خلال الأسبوع.

-يمكن استخدام الزنجبيل كشاي، ويكون من خلال برش القليل من الزنجبيل ووضعه في كوب، وسكب الماء المغلي عليه، ويُترك مدّة ربع ساعة، ثم يشرب ماؤه مصفّىً.

-يمكنك إضافة مبشور الزنجبيل إلى بعض أنواع السلطات من خلال بشر الزنجبيل وخلطه مع السلطة.

-يمكنك القيام بخلط زيت الزنجبيل مع القليل من زيت الزيتون، وتدليك مناطق السمنة والكرش خاصّةً لإنقاص الوزن وشد الجسم.

خلطة القرفة والزنجبيل:

المقادير:

ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المطحون، أو 3 ملاعق من الزنجبيل الطازج المبشور.
4 ملاعق كبيرة من القرفة المطحونة.
كوبين من الماء.
شرائح من الليمون (مقدار حبّة واحدة).
ملعقة صغيرة عسل طبيعي للتحلية (إختيارية).

طريقة التحضير:

اسكبي الماء داخل وعاء معدني وضعيه على النار حتّى درجة الغليان، ثمّ أضيفي المكوّنات الأخرى ما عدا العسل. اتركي المزيج لمدّة 10 دقائق على نار هادئة، ثمّ ارفيعه عن النار وأضيفي إليه العسل حسب الرغبة. بعدها، دعي المكونات لترتاح لمدّة نصف ساعة، ثمّ قومي بتصفية المزيج.

طريقة الإستعمال:

بعد الحصول على الخلطة النهائيّة، احتفظي بها داخل عبوة زجاجية مغلقة في البراد، واسكبي منها مقدار كوب كبير يومياً. من المفترض أن تكفي الكمية المشار إليها أعلاه لمدّة يومين، ولكن بإمكانكِ مضاعفة المقادير لتحضيرها مرّة أو مرتين في الأسبوع فقط. اشربي هذا الخليط يومياً على الريق قبل تناول أي وجبة للحصول على النتيجة المثالية التي ستصبح ملحوظة بعد أقّل من 3 أسابيع!

الزنجبيل للتنحيف - اهمية الزنجبيل للتخسيس

-فوائد الزنجبيل للتخسيس:

يساعدكِ الزنجبيل على التخسيس وخسارة الوزن، حيث يحسن من اضطرابات الجهاز الهضمي والتي تساعد على إنقاص مستويات الكوليسترول السيئ بالدم , وتقلل من نسبة البروتين الدهني الضار المحيطة بالكرش وهو بذلك يعتبر علاجاً مساعداً للتنحيف. فما عليكِ سوى شرب كوب واحد من شراب الزنجبيل و القرفة يومياً.

شراب الزنجبيل والقرفة:

المقادير:

ملعقة زنجبيل مطحون.
2 ملعقة قرفة مطحونة.
عسل ابيض للتحلية.
شرائح ليمون.

الطريقة:

– عليكِ بتذويب القرفة في كوب من الماء وضعيها على النار حتى تغلي ثم أضيفى إليها الزنجبيل واستمرى في التقليب ثم ارفعيها عن النار. يحلى المشروب بالعسل وتضاف إليه شرائح الليمون.

– فوائد الزنجبيل للشعر:

يحتوى الزنجبيل علي مادة الكيراتين التي تدخل في تركيب الشعر , ومن الممكن ان يستخدم الزنجبيل موضعياً لعلاج مشاكل الرأس والقشرة حيث يتم اخذ ملعقة واحدة من الزنجبيل المبشور وخلطه بالقليل من الماء ووضعه على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يغسل, كما أن الزنجبيل يساعد على تغذية الشعر وإطالته فى وقت قصير عن طريق الوصفة التالية:

وصفة الزنجبيل لتغذية وإطالة الشعر وكثافته فى وقت قصير:

المكونات:

ملعقة كبيرة زنجبيل مطحون
كوب من زيت الزيتون

الطريقة:

– ادهنى بالمكونات جذور الشعر وفروة الرأس
– اتركى الوصفة على الشعر لمدة 3 ساعات.
– يغسل بالشامبو المخصص لنوع الشعر ثم يدهن الشعر بالقليل من زيت الزيتون.

– فوائد الزنجبيل على البشرة:

يساعد الزنجبيل فى تجميل البشرة وتفتيحها والتخلص من البثور وحب الشباب المنتشر فى البشرة. كما يخفف من النمش ويعيد الحيوية للبشرة, يمكنكِ إستخدام الوصفة التالية لتفتيح البشرة ونعومتها وخلوها من الشوائب.

وصفة الزنجبيل لبشرة افتح وناعمة:

المكونات:

2 ملعقة من الماء
ملعقة من الزنجبيل

الطريقة:

– يغشل الوجه اولاً بالمنظف الخاص.
– اخلطى المكونات معاً حتي يصبح شكلها كريمي.
– يوضع علي البشرة لمدة ثلث ساعة حتي يجف ثم يغسل بالماء البارد ويتم تجفيف الوجة ثم استخدام قطنة بماء الورد ويدهن بها البشرة.
– كررى هذا الماسك لمدة اسبوعين.
– تنبهى قبل إستخدام الماسك لو كنتِ من صاحبات البشرة الحساسة.

الزنجبيل للتنحيف - اهمية الزنجبيل للتخسيس