الزنجبيل للتنحيف – خلطات الزنجبيل للتخسيس

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق وصحي في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد الزنجبيل في تقليل الوزن الزائد والتخلص منه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الزنجبيل للتنحيف - خلطات الزنجبيل للتخسيس
الزنجبيل هو نبات ينبت تحت التربة كالبطاطا حيث أنه له جذور عقدية، وهو من نباتات المناطق الحارة، له أزهار صفراء لكن يستعمل منه جذوره وسيقانه المدفونة تحت التربة، حيث تحتوي علي زيت طيار له طعم لاذع ورائحة نفاذة وهذه الجذامير إما لونها أبيض مصفر أو سنجابي، ويفضل الطازج من هذا النبات حيث يصاب بالتسوس بعد تخزينه لفترة طويلة حتي وان تم تخزينه مع الفلفل الأسود، ولا يستخرج الزنجبيل من التربة إلا بعد أن تذبل أوراقه ولا يتم طحنه إلا بعد تجفيفه بشكل كامل.

الزنجبيل كلمة معربة من كلمة شنكبيل الفهلوية الأصل وأفضل أنواعه هو الزنجبيل الجاميكي نسبة إلي جاميكا، لكن تتم زراعته في الكثير من الدول والمناطق ومن أمثال ذلك الصين والهند الشرقية وباكستان وسريلانكا والمكسيك والفلبين. ويستعمل الزنجبيل كتوابل وبهار في الطعام لإضفائه طعماً مميزاً كما يستخدم في عمل المشروبات الساخنة كالقرفة والسحلب والحلوى والمربيات. والكلام بخصوص فوائد الزنجبيل ليس حديثاً حيث استخدمه الصينيين قديماً في العلاج، كما أنه من فوائد الزنجبيل قدرته علي تخسيس الجسم وحرق الدهون.

ومن بين أهم فوائد الزنجبيل في التخسيس أنه ينظم عملية الأيض والهضم ويريح المعدة حيث أكدت دراسات حديثة أن تحسين عملية الهضم يساعد بشكل أكبر علي خسارة الوزن بسبب رفع معدلات حرق السعرات الحرارية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، كما انه يتميز بمفعول سحري لقدرته العالية علي حرق الدهون الزائدة من الجسم وتنحيفه وذلك بفضل الحرقة اللاذعة التي ثبت علمياً أنها لها أهمية كبيرة في حرق الدهون، كما يقلل الزنجبيل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.


فوائد الزنجبيل

– الزنجبيل مفيد لمرضى الضغط؛ حيث إنّه يعمل على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم.

– يعمل على تحفيز وتحسين مناعة الجسم.

-يعمل على تقليل مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي.

-يعتبر مضاداً للالتهابات خاصّةً التهابات المفاصل.

-يخسّس وينحّف الوزن. يخفّض إنتاج الكورتيزول، والّذي يعمل على زيادة دهون البطن والوزن في حال زادت نسبته عن اللازم.

-يساعد في عمليّات الهضم.
الزنجبيل للتنحيف - خلطات الزنجبيل للتخسيس

طرق استخدام الزنجبيل

الخطوة ١ : شرب شاي الزنجبيل مرتين إلى ثلاث مرات يوميا للمساعدة على زيادة الهضم . الطب الهندي القديم يشير إلى زيادة الهضم كجزء من علاج للسمنة ب “المساعدة على عمليات الحرق في الجهاز الهضمي ”
الخطوة ٢ : مضغ قطعة من جذر الزنجبيل قبل بضع دقائق من كل وجبة . بدلا من ذلك، خلط كمية صغيرة من جذر الزنجبيل المبشور مع عصير الليمون والملح و أكل اثنين من الاقراص من الخليط قبل كل وجبة. بالإضافة إلى تحسين الهضم تناول كمية صغيرة من الزنجبيل قبل كل وجبة يمكن أن يقلل الشهية .
الخطوة ٣ : اضافة الزنجبيل الى توابل الأطعمة الخاصة بك كلما كان ذلك ممكنا.
الخطوة ٤ : خلط 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع العسل لإكسابة الطعم وتناول هذا الخليط مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم للتحفيزعلى خسارة الوزن .


كيفية عمل شاي الزنجبيل :

الخطوة ١ اضافة ٢ ملعقة شاي من جذور الزنجبيل الطازجة الى ٢ كوب من الزجاج . استخدام ملعقة واحدة من الزنجبيل إذا كنت تفضل الشاي ان يكون ذو نكهة خفيفة، أو إذا كنت تستخدم فنجان أصغر .

الخطوة ٢ يضاف الماء المغلي إلى الكوب والسماح لتركه في الماء الساخن لمدة ١٠ دقائق .
الخطوة ٣ تحلية الزنجبيل مع ١ إلى ٢ ملعقة من العسل ، وفقا لذوقك . وكذلك يمكن اضافة عصير الليمون لإضافة نكهة للزنجبيل .
تحذير : يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي مكملات للمساعدة على فقدان الوزن .


الزنجبيل وتخفيف الوزن :

استخدام الزنجبيل لسنوات عديدة لعلاج الغثيان وعلل الجهاز الهضمي الأخرى، وزاد الاهتمام مؤخرا في استخدامة كأداة مساعدة في اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن . الزنجبيل يأتي على رأس قائمة من العلاجات الفعالة المنزلية الطبيعية وهو واحد من الأطعمة التي يمكن تزيد من الصحة ، لأنه مليء بفوائد صحية للجسم والعقل .

1- الزنجبيل يساعد على تنظيم نسبة الكولسترول في الدم :

استهلاك الزنجبيل يكون له تأثير عميق على مستويات الكوليسترول العالية والتي غالبا ما تسبب السمنة بين النساء والرجال. يمكن أن ارتفاع مستويات الكولسترول في شخص تشير الى BMI أعلى من الطبيعي، ويمكن بالتالي ان تؤدي إلى الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. الزنجبيل يساعد على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق خفض ملحوظ في الدم ومستويات الكوليسترول في الكبد. يعمل الزنجبيل أيضا على تجلط الدم ويخفض ضغط الدم.

2- الزنجبيل يحسن المناعة :

الزنجبيل يساعد على تحسين جهاز المناعة وهو واحد من أقدم العلاجات للبارد ، والغثيان والانفلونزا كما أن له خصائص مضادة للفيروسات الفطرية وانها تشفي من البرد وكذلك يقتل البكتيريا التي تسبب البرد وشرب الزنجبيل يخفيف التهاب الحلق والسعال. يحتوي الزنجبيل على الكروم والمغنيسيوم والزنك والتي يمكن أن تساعد على منع القشعريرة والحمى والعرق المفرط . بالاضافة الى ذلك، يكون بمثابة مضادات الهيستامين ، وبالتالي مفيد في التعامل مع الحساسية. يستخدم شاي الزنجبيل لانقاص الوزن لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي ، ويحفز الدورة الدموية وطرد السموم من الجسم .

3- الزنجبيل يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي :

الزنجبيل فعال جدا في الوقاية من أعراض دوار الحركة ، وخاصة دوار البحر. و يقلل من كل الأعراض المرتبطة بدوار الحركة بما في ذلك الدوار ، والغثيان ، والتقيؤ ، والتعرق . الملايين يعانون من حرقة المعدة وعسر الهضم قد يكون الزنجبيل هو المنقذ . وكذلك يعمل على تطهير القولون الذي يساعد أيضا في عملية الهضم الجيد ، وبالتالي المزيد من الهضم ، ومزيد من فقدان الوزن .

4- الزنجبيل مضادة للالتهابات :

أحد الاستخدامات الأكثر فعالية للزنجبيل هو أنه يعمل كعامل مضاد للالتهابات التي تساعد على تقليل التهابات المفاصل. ويطلق على المركبات المضادة للالتهابات المسؤولة عن تخفيض الإلتهاب gingerols . جذر الزنجبيل هو الأكثر شهرة لهذا الغرض. فإنه يحمي الأوعية الدموية من الالتهاب وبالتالي فإنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجسم ويشفي الألم . الزنجبيل يساعد في توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من حرارة الجسم وهذا يجعل الجسم يحرق المزيد من الدهون .

5- الزنجبيل يساعد على فقدان الوزن :

بالإضافة إلى زيادة فقدان الدهون، الزنجبيل قد يساعد أيضا على الشعور بالشباع ، مما يقلل بدوره من استهلاك الطعام. أيضا، لقد ثبت أن الزنجبيل يعمل بمثابة مثبط للشهية طبيعي الذي هو أفضل وسيلة لانقاص الوزن . مثبطات الشهية الطبيعية هي آمنة ولا تسبب أي مشاكل . الزنجبيل هو تقريبا خالي من السعرات الحرارية، و يمكن أن يعطي ميزة طفيفة في فقدان الوزن . الزنجبيل معروف أنه من الغذاء الحار . فإنه يثير درجة حرارة الجسم ويساعد على زيادة التمثيل الغذائي ، لذلك يمكن حرق المزيد من الدهون بالاضافة الى اتباع نظام غذائي .

6- الزنجبيل يقلل إنتاج الكورتيزول :

الزنجبيل يقمع الكورتيزول. وهو هرمون الستيرويد الضروري لتنظيم الطاقة والتعبئة . لكن التوتر المزمن يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول التي قد تؤدي الى زيادة الدهون في البطن و زيادة الوزن .

7- الزنجبيل يساعد على الهضم :

الزنجبيل له تأثير مفيد على الجهاز الهضمي الخاص مما يساعد على تنظيم حركة الطعام من خلال المعدة والأمعاء الصغيرة والكبيرة. عندما يتحرك كل شيء بسلاسة ، يمكن فقدان الوزن بسهولة أكبر.
ملاحظة يجب عدم استخدام الزنجبيل من قبل الأمهات الحوامل أو المرضعات إلا تحت إشراف الطبيب.

طرق استخدام الزنجبيل :

• الجمع بين عصير الليمون والزنجبيل .
• الزنجبيل لفقدان الوزن يمكن استخدامه على شكل شاي .
• إضافته إلى الأطباق الجانبية عن طريق رش الزنجبيل المبشور .
• الجمع بين والزنجبيل وصلصة الصويا وزيت الزيتون والثوم لعمل سلطة رائعة .
• إضافة الزنجبيل الطازج المفروم الى الخضار السوتيه الصحي .
الزنجبيل للتنحيف - خلطات الزنجبيل للتخسيس
خلطات الزنجبيل للتنحيف:

طريقة الزنجبيل بالقرفة :

نؤكد على أن الزنجبيل يقوم بحرق الدهون الموجودة في الجسم، وخصوصاً بعد تناول الوجبة الخاصة بك، وعند دمج القرفة مع الزنجبيل، فإنها تؤدي لأفضل النتائج، ونحصل على الكثير من الفوائد، فيمكن وضع مزيج من الزنجبيل الطازج بأعواد من القرفة، وعند تناوله بشكل يومي بعد الوجبة فوراً خلال فترة قصيرة، نضمن لك الخسارة في الوزن بدون أي مضاعفات أو أضرار .

والآن سوف نستعرض مكونات وطريقة عمل الزنجبيل بالقرفة :-

المقادير: (ملعقة من الزنجبيل المطحون الطازج، وملعقة من العسل، وبعض شرائح الليمون، وملعقتين من القرفة المطحونة، أو إذا أردنا يمكن إضافة اعواد من القرفة) .

الطريقة: نقوم بتذويب القرفة في كوب من الماء، ونضعه على النار حتى الغليان، ويضاف بعدها الزنجبيل، وبعدها نرفعه على النار، ونقوم بوضع الخليط في الكوب، مع إضافة العسل وشرائح الليمون .


خلطة الخل بالزنجبيل :

المكونات: (ثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل الطازج، نقوم ببشر القليل منه، وملعقة من ماء الورد، وملعقتين من خل التفاح) .

طريقة العمل: نقوم بوضع كوب من الماء مع الزنجبيل المبشور، ونقوم بغليه على النار، ونتركه يبرد قليلاً، وبعدها يتم تصفية الماء، ونخلطه مع ماء الورد وملعقتين من خل التفاح، ونستمر بتحريكه حتى يصبح كثيفا، ونقوم بحفظه في الثلاجة، ندهن المناطق التي نرغب بالحصول على قوام جميل، وبهذا يكون الخليط يجب وضعه يومياً، مع ممارسة التمارين والحمية البسيطة .

خلطة زيت الزيتون بالزنجبيل:

المقادير: (كوب من زيت الزيتون، وكوبين من بشر الزنجبيل) .

طريقة التحضير: نقوم بوضع كوب زيت الزيتون في وعاء، ونقوم بوضع زيت الزيتون على النار حتى يغلي، ونقوم بوضع الزنجبيل المبشور، ويتم تغميسه وتركه لمدة من الوقت، ونرفعه من على النار، ونتركه حتى يبرد، ويوضع في وعاء، ويؤخذ حين نريد استعماله .

كيفية وضع مزيج زيت الزيتون مع بشر الزنجبيل :- عند عمل هذا المزيج نقوم بوضعه على المكان المراد تنحيفه، ونقوم بتحريكه بحركات متعاكسة، ونقوم بعمل بعض التمارين الرياضية ؛ حتى يتم حرق الدهون .

خلطة الماس بالزنجبيل:

الطريقة: نقوم بغلي كوب من الماس مع الزنجبيل المطحون، ويترك حتى يغلي، بعد ذلك نضيف ليمونة، ونقوم بتركه حتى يبرد، ويتم بعدها تصفيته، وتناوله بدون أي سكر أو عسل .

خلطة خل التفاح بالزنجبيل:

المقادير: (ملعقتين من خل التفاح، مع ملعقتين من زيت اللوز المر، وملعقة من ماء الورد، وزنجبيل) .

الطريقة: يتم دهن المنطقة المراد تنحيفها حتى يمتصه الجسم، ويتم بعدها إزالته .

الزنجبيل للتنحيف - خلطات الزنجبيل للتخسيس