الزنجبيل – فوائد الزنجبيل لصحه والوزن

0

يمتاز الزنجبيل بفوائده الصحية العديدة لما يحتوية من خصائص مميزة وفي هذا المقال تعرف معنا على فوائد الزنجبيل الصحية وفوائده للوزن حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الزنجبيل - فوائد الزنجبيل لصحه والوزن

الزنجبيل فوائد الزنجبيل

الزنجبيل نبات قديم ومنتشر في أوروبا بكثرة وله فوائد كثيرة جدًا كما أنه يعالج الكثير من الأمراض، وإليكم بعد الأمراض والأعراض التي يعالجها الزنجبيل:

-الزنجبيل يقاوم الخلايا السرطانية ويحد من إنتشارها في الجسم
-يعالج الصداع وآلام الرأس
-من فوائد الزنجبيل الرائعة أنه يقوي الذاكرة ويقي من النسيان المرضي
-الزنجبيل يقوي النظر ويعالج الغشاوة
-يعالج إحتقان الصوت ويساعد على التكلم بصورة صحيحة
-يعالج الدوخة والدوار ويساعد على التوازن
-من فوائد الزنجبيل المذهلة أنه يعتبر علاجًا رائعًا في حالات السعال لأنه يطرد البلغم بسهولة
-الزنجبيل يساعد على تقليل التوتر والقلق ويساعد على النوم الهادئ لأنه يعالج الأرق
-الزنجبيل يحفز الدماغ على إفراز مادة تزيد من نسبة السعادة والإنتعاش
-الزنجبيل يعتبر منشط طبيعي يزيد من طاقة الإنسان
-مطهر طبيعي للمعدة وعلاج رائع للإمساك وآلام المعدة
-يعالج ويسكن آلام القولون
-يعتبر الزنجبيل فاتح شهية رائع وصحي
-الزنجبيل يحسن وظائف الجهاز الهضمي ويعالج مشاكل العسر الهضمي
-يعتبر الزنجبيل موسع للشعب الهوائية حيث أن تناوله فعال جدًا لمن يعانون من ضيق التنفس
-الزنجبيل يعالج أيضًا أمراض العظام والروماتيزم وآلام المفاصل
-الزنجبيل يقي من أمراض تصلب الشرايين والقلب ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم
-الزنجبيل يقوي عضلة القلب ويوسع الأوعية الدموية ويحافظ على كفاءة وعمل الدورة الدموية
-الزنجبيل يقوي الأعصاب وينشط الجسم
-يعتبر الزنجبيل حسب الدراسات الطبية مكافحًا قويًا للسرطانات
-الزنجبيل يحفز الجسم للحصول على التدفئة
-لا تخلو فوائد الزنجبيل من تحسين الصحة الجنسية للرجال
-الزنجبيل يحفز جهاز المناعة لدى الإنسان ويجعله قويًا
-الزنجبيل ينشط الدورة الدموية ويطرد الغازات من الجسم
-الزنجبيل يقي بنسبة كبيرة من آثار الشيخوخة
-الزنجبيل مُدر للبول وطارد للرياح
الزنجبيل - فوائد الزنجبيل لصحه والوزن

فوائد الزنجبيل للحامل

يعتبر أكل الزنجبيل مساعدًا للحوامل للتخلص من الغثيان المتعب صباحًا لإحتواءه على فيتامين ب6 كما أن الزنجبيل يقي ويعالج سرطان الرحم كما أنه يحسن الدورة الدموية وهو الأمر الهام للحامل للتخلص من الدوخة والدوار.

فوائد الزنجبيل لنزلات البرد والزكام

الزنجبيل يهاجم البكتيريا ويقتلها ومسكن للآلام ويوسع الشعب الهوائية ويفتح الرئتين ويعالج التهابات الحلق والحنجرة ويساعد على التكلم بصورة صحيحة في حالات صعوبة التكلم أثناء نزلات البرد كما أنه يعمل على تدفئة الجسم في الطقس البارد كما أنه يعالج السعال والكحة ويطرد البلغم.

فوائد الزنجبيل لعلاج الصداع

ينصح الأطباء بتناول الزنجبيل لمن يعانون من الصداع النصفي لأنه يعالج الإلتهابات التي تصيب الأوعية الدموية والتي تسبب صداع وآلامًا شديدة في الرأس كما أن الزنجبيل يحد من إحساس الغثيان والدوخة والدوار، يمكنك شرب الزنجبيل مغلي او إستخدامه موضعيًا على الرأس مثل الكمادات عن طريق عجن الزنجبيل و وضعه على موضع الصداع على الرأس مباشرةً لمدة ثلاثون دقيقة.

فوائد الزنجبيل للسيدات

كما ذكرنا سلفًا فإن الزنجبيل يقي من سرطان الرحم ومفيد للحامل، ليس ذلك فحسب بل إنه أيضًا يسكن آلام الحيض ومضاد قوي للإلتهابات عن طريق غلي الزنجبيل وشربه مغلي وسيعمل بإذن الله تعالى على تسكين آلام الحيض بشكل كبير.

فوائد الزنجبيل لإنقاص الوزن

الزنجبيل يقوي عملية الهضم ويحسن من أداء الجهاز الهضمي وبالتالي فإنه يحافظ على تناسق الجسم ورشاقته كما أنه يمتص الدهنيات الضارة في الأطعمة التي نتناولها، كما أن الزنجبيل يساعد على حرق دهون منطقة البطن لذلك فإنه عنصر مهم في أنظمة الحمية والرجيم.

فوائد الزنجبيل للبشرة

الزنجبيل يعالج حب الشباب وبقع البشرة وبعض الأمراض الجلدية بإحتواءه على مضادات الأكسدة كما أنه يقي من التجاعيد وآثار الشيخوخة وينعم الجلد والبشرة ويحافظ على نضارة الوجه ويعالج الزنجبيل أيضًا النمش، للتمتع بفوائد الزنجبيل للبشرة يمكنك إضافة زيت الزنجبيل إلى الماء الذي تستحم به للحصول على أكبر فائدة.

ملاحظة مهمة:

يُنصح بعدم تناول كميات كبيرة من الزنجبيل لأن له آثارًا جانبية، كما ينصح باللجوء للطبيب قبل تناول الزنجبيل بكميات كبيرة خصوصًا إذا كنت تعاني من مرضٍ مزمن مثل القلب او القرحة او غيره من الأمراض، كما أنه لا يُنصح بصفة عامة بتناول أكثر من عشر جرامات من الزنجبيل يوميًا وهي نسبة جيدة للحصول على فوائد الزنجبيل الصحية دون الإفراط في تناوله.
الزنجبيل - فوائد الزنجبيل لصحه والوزن

فوائد الزنجبيل للسكر

– يشرب مرضي السكر الزنجبيل لأنه يخفض مستوي السكر في الدم وينصح الأطباء دائما مرضي السكر بشرب كوب واحد من الزنجبيل المغلي صباحا ،ولكن يستخدم الزنجبيل الطازج غير المطحون وهذه بعض الدراسات التي نشرت عن فوائد الزنجبيل للزيادة من نسبة خفض السكر في الدم.
1- أشارت دراسة نشرت في عدد أغسطس 2012 من مجلة المنتجات الطبيعية بلانتا ميديكا أن الزنجبيل يؤثر علي المدي الطويل في السكر من النوع الثاني.
2- وجد باحثون من جامعة سيدني، أستراليا، أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من امتصاص الجلوكوز إلى خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين ، وبالتالي يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم .
يعني لو انت مصاب بمرض السكر اجعل الزنجبيل مرافق لك دائما فهو من افضل النباتات المستخدمة للخفض نسبة السكر في الدم.

فوائد الزنجبيل للمعدة

الزنجبيل يساعد في طرد الغازات من المعدة وهذا يجعله من أفضل النباتات التي تساعد في علاج اضطراب المعدة ، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ويمنع الغازات خبراء الصحة كثيرا ما يوصو بالزنجبيل لعلاج بعض أمراض المعدة الخطيرة مثل عسر الهضم و المغص. كما يكثر استخدامه في علاج البكتيريا التي يسببها الإسهال .

فوائد الزنجبيل في تحسين صحة القلب

طالما استخدم الزنجبيل لتعزيز صحة القلب. الزنجبيل يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويساعد على منع الدم من التخثر والذي بدوره يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. نسبة البوتاسيوم في، الزنجبيل تعتبر كبيرة وأيضا المنغنيز والذي يعمل علي ،توفير أفضل صحة للقلب من غيرها مما يجعل الزنجبيل في مقدمة النباتات والإعشاب التي تساعد في تقوية وتعزيز صحة القلب.

فوائد الزنجبيل لعلاج البرد والأنفلونزا
من فوائد الزنجبيل الغريبة انه يعمل علي تقوية الجاهز المناعي لدي الإنسان عن طريق تحفيز التعرق ,ومن هنا يتم استخدام الزنجبيل كعلاج طبيعي للبرد والأنفلونزا . وأيضا يحتوي الزنجبيل علي خصائص مكافحة السموم ومضادات الفطريات ،ولاستخدام الزنجبيل في علاج نزلات البرد عليك شرب ثلاثة أكواب من الزنجبيل يوميا ويوجد علاج أخر وهو غلي قطع الزنجبيل في الماء ثم استنشاق البخار الخارج من المياه وذالك لتخفيف إعراض البرد والأنفلونزا.

الوقاية من السرطان

يمكن أن يستخدم في علاج سرطان المبيض. وفقا للأبحاث التي أجريت في جامعة ميشيغان المركز الشامل للسرطان ثبت أن الزنجبيل المطحون ،يؤدي إلي موت خلايا سرطان المبيض.
أيضا وفقا لدراسة أخرى أجريت في جامعة، مينيسوتا قد وجد أن الزنجبيل يبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم، وبالتالي يساعد الزنجبيل في الوقاية من سرطان القولون إلى حد كبير. الزنجبيل أيضا له قدرة على هزيمة عدة أنواع من الخلايا السرطانية الأخرى، بما في ذلك الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد والبروستاتا، والبنكرياس.
ما هي الكمية المناسبة من الزنجبيل للوقاية من السرطان
ما يعادل حوالي ملعقتا طعام من جذر الزنجبيل البلاد مثل الهند والصين واليابان يأكلون هذه الكمية بشكل يومي ،مما أدي ألي نسبة اقل من الإصابة بالسرطان مثل سرطان القولون والمستقيم.
الزنجبيل يقلل ألم الحيض
الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات والمسكنات الطبيعية ، وبالتالي فإنه يمكن استخدامه للحد من آلام الطمث. النساء اللواتي يعانين من آلام الحيض يمكنهم استخدام مسحوق الزنجبيل أو كبسولات الزنجبيل للحصول على مسكن طبيعي لاالام الطمث. تستطيع النساء اللواتي تشعرن بألم الحيض، شرب كمية من الجنزبيل المغلي وسيحصلن علي التسكين الفوري من هذه الألم. .

فوائد الزنجبيل في التخلص من غثيان الصباح بالنسبة للحامل

من فوائد الزنجبيل للحامل انه يساعد المرأة الحامل في التخلص من غثيان الصباح الناتج عن الحمل فالزنجبيل ،يعمل تماما مثل فيتامين B6 في علاج غثيان الصباح. مضغ الزنجبيل، هو أفضل طريقة للتخلص من غثيان الصباح ولكن اذا كنتي لاتستطيعين تحمل الطعم إذا عليكي اخذ مكملات الزنجبيل.

فوائد الزنجبيل للتنحيف وتخسيس الجسم

وجدت دراسة أجراها باحثون في معهد التغذية البشرية في جامعة كولومبيا أن إضافة الزنجبيل للمشروبات الساخنة جعلتهم يشعرون بشبع بعد تناول وجبة وأقل عرضة لتناول طعام أكثر في وقت لاحق . وهنا تكمن فكرة الزنجبيل في التحنيف وفقدان الوزن.

وبالإضافة إلى إن الزنجبيل يساعد في زيادة حرق الدهون والتحنيف، وجد إن الزنجبيل أيضا يساعد الشخص على الشعور بالشبع، مما يقلل بدوره من استهلاك الطعام، وثبت أيضا أن الزنجبيل يعمل بمثابة مثبط للشهية وهو أفضل وسيلة لإنقاص وزنك. مثبطات الشهية الطبيعية هي آمنة ولا تسبب أي إضرار. الزنجبيل تقريبا خالي من السعرات الحرارية، وعندما تستخدم في الطبخ أو يخمر في الشاي، يمكن أن تعطيك ميزة طفيفة في تحقيق أهداف فقدان الوزن .
الزنجبيل - فوائد الزنجبيل لصحه والوزن


استخدام الزنجبيل في علاج التهاب المفاصل

الزنجبيل استخدم لقرون لعلاج الحالات المختلفة في الجسم. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدام الزنجبيل لتخفيف آلام المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل:

الخطوة 1– إضافة الزنجبيل الطازج إلى وجباتك اليومية. استخدامه في شكل مطحون.

الخطوة 2:شرب كوب واحد من شاي الزنجبيل يوميا. إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج إلى الماء الساخن، أو وضع 3 شرائح من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، الزنجبيل له إمكانيات في تخفيف الم المفاصل

خطوة 3:

شرب عصير الزنجبيل مصنوع من الزنجبيل الطازج. خلط 2 كوب ماء، 1 كوب سكر، 1/4 كوب من الزنجبيل الطازج وتركه ليغلي. ثم يبرد ثم يصفى الزنجبيل. إضافة 1 كوب عصير ليمون والتمتع به!

الخطوة 4:
تدليك العمود الفقري بزيت الزنجبيل. مزيج 6 قطرات من الزنجبيل، و 4 قطرات من الياسمين، و 2 قطرات من الزيوت الأساسية في وعاء وتخلط جيدا قبل التقدم إلى المناطق المتضررة. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا استخدام جذر الزنجبيل الطازج ووضعه في الماء الدافئ قبل تطبيق مباشرة إلى المفاصل المؤلمة للحد من الألم والالتهاب.

فوائد الزنجبيل في علاج الصداع النصفي

اثبتت الدراسات ان من فوائد الزنجبيل انه يساعد في علاج الصداع النصفي بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين المتسبب في الألم والتهابات الأوعية الدموية. وفي حالة الصداع النصفي يمكنك شرب شاي الزنجبيل أثناء نوبات الصداع النصفي لمنع الألم الذي لا يطاق ووقف الدوخة والشعور بالغثيان. او عمل عجينة من الزنجبيل ووضعها علي الجبهة لمدة نصف ساعة .

فوائد الزنجبيل في علاج السعال

الزنجبيل هو مسكن الألم طبيعي وقاتل للبكتريا، وبالتالي يمكن استخدامه لتهدئة الألم وتهيج التهاب الحلق. مما يودي إلي تهدئة الكحة والسعال في تلك التي تسببها نزلات البرد. وثانيا من فوائد الزنجبيل انه يعمل علي احترار الجسم مما يساعد الجسم في التخلص من البلغم الذي يمكن أن يسبب السعال ،يمكنك مضغ بعض جذور الزنجبيل الطازج أو شرب عصير الزنجبيل أو الشاي من أجل التخلص من السعال. يمكنك أيضا تدليك الصدر والظهر بزيت الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف وعلاج السعال.


احتياطات استخدام الزنجبيل :

• استخدام الأعشاب هو نهج عريق لتقوية الجسم وعلاج الأمرض . ومع ذلك، يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية، وتتفاعل مع غيرها من الأعشاب، أو الأدوية. لهذه الأسباب، ينبغي أن تؤخذ الأعشاب بحذر و تحت إشراف الرعاية الصحية من المؤهلين في مجال الأدوية النباتية .
• ومن النادر أن يكون هناك آثار جانبية للزنجبيل . في جرعات عالية فإنه قد يسبب حرقة خفيفة و اسهال وتهيج في الفم . لتجنب الآثار الجانبية في المعدة مثل التجشؤ والحرقة , عن طريق تناول مكملات الزنجبيل في كبسولات أو تناول الزنجبيل مع وجبات الطعام.
• يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة ان يسألون الطبيب قبل تناول الزنجبيل.
• التأكد من إخبار الطبيب من تناول الزنجبيل قبل أجراء اي جراحة أو وضعه تحت التخدير لأي سبب من الأسباب.
• الحوامل أو المرضعات و مرضى القلب ومرضى السكري لا يأخذون الزنجبيل دون أستشارة الطبيب .
• لا تأخذ الزنجبيل اذا كان لديك اضطراب في النزيف أو إذا كنت تأخذ أدوية منع تجلط الدم، بما في ذلك الأسبرين.


التفاعلات المحتملة :

1- أدوية منع تجلط الدم – الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف. لذلك يجب التحدث مع طبيبك قبل تناول الزنجبيل إذا كنت تتناول ادويه سيولة الدم مثل الوارفارين (الكومادين)، كلوبيدوقرل (بلافيكس)، أو الأسبرين.
2- أدوية السكري – الزنجبيل قد يخفض نسبة السكر في الدم. يمكن أن ترفع من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم أو انخفاض السكر في الدم .
3- أدوية ضغط الدم المرتفع – الزنجبيل قد يخفض ضغط الدم، مما يزيد من مخاطر انخفاض ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب.
وفي الختام، إذا كنت تفضل الحلول الطبيعية لمختلف المشاكل الصحية التي قد تواجهها، الزنجبيل هو العنصر الذي يجب أن يبقى دائما في متناول اليد في المطبخ .
الزنجبيل - فوائد الزنجبيل لصحه والوزن