الزنجبيل-تعرف على فوائد الزنجبيل للصحة,الجمال و التخسيس

0

يعتبر الزنجبيل من اكثر الاعشاب استعمالا في وصفات التخسيس و التنحيف بالاضافة الى عدة فوائد اخرى تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد الزنجبيل للصحة,الجمال و التخسيس
7888
الزنجبيل
عرف الزّنجبيل منذ القدم بفوائده الطبيّة، واستخدم كعلاجٍ لكثير من الأمراض، بالإضافة إلى ذلك، للزّنجبيل نكهة مميّزة وطعم لاذع وحار. وفي حديثي عن هذا الموضوع، سوف يتمّ ذكر فوائد الزّنجبيل العامّة؛ حيث إنّه يعتبر علاجاً فعّالاً لحبّ الشباب إذا كانت البشرة دهنيّة، وأيضاً هو مفيدٌ في تنحيف الجسم، وله فوائد للشعر أيضاً فهو يساعد على إزالة أضرار الصبغة.
معلومات عامّة عن الزّنجبيل
الزّنجبيل هو نبات يكثر وجوده في جنوب شرق آسيا، وفي جامايكا وغيرها من المناطق الاستوائيّة. يستخدم جذر الزّنجبيل لأغراض الطهي، ولأغراض الطبّ الصيني، ويعتبر الزّنجبيل أحد التوابل الطبيعيّة، وهو معروف في جميع أنحاء العالم لرائحته النفّاذة، وطعمه اللاذع. وقد استخدم الزّنجبيل بكثرة لأكثر من 2500 سنة كعلاج يدرج مع قائمة الأعشاب الطبيعيّة الصينيّة، بالإضافة إلى أنّه عرف كأحد التّوابل في الأغذية، وكدواء مهمٍّ جدّاً لعلاج الكثير من الأمراض.
من فوائد الزنجبيل:
قال ابن القيم في كتابة الطب النبوي عن فوائد الزنجبيل انه معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة. وقال ابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456): وقوله تعالى: { ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا } : أي ويسقون- يعنى الأبرار – أيضا في هذه الأكواب كأسا: أي خمرا { كان مزاجها زنجبيلا }. فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد، وتارة بالزنجبيل، وهو حار ليعتدل الأمر.
-فوائد الزنجبيل للسرطان:
قد يكون الزنجبيل علاجا قويا في علاج سرطان الرحم , حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة ميتشيجين أن مسحوق الزنجبيل يعمل على موت الخلايا السرطانية بالرحم. كما أظهرت أيضا دراسة في جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل قد يعمل على إبطاء نمو خلايا السرطان بالقولون والمستقيم.
-فوائد الزنجبيل لالتهاب الحلق:
يعمل الزنجبيل على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي , حيث أن شرب خليط العسل والزنجبيل مفيد جدا للتخلص من التهاب الحلق بقدرته الفعالة ضد البكتيريا ويعمل على تخفيف السعال ورشح الأنف , ويعمل على إزالة جفاف الحلق.
القيمة الغذائية للزنجبيل:
يحتوي الزتجبيل على العديد من المواد التي تعمل على الوقاية من الأمراض كما يلي:
الكالسيوم ,الكربوهيدرات, المانجنيز, البوتاسيوم, بروتين, فيتامين ج , هـ وب6,الياف غذائية, الحديد,الماغنيسيوم.
للزنجبيل استعملات اخرى واسرار خفية غير التي ذكرت وقد يغفل عنها الكثير وسأطلعكم على اربع اسرار منها….
-الزنجبيل للتخسيس
قد يكون الزنجبيل سرا من الاسرار الفعالة في تحفيز الجسم على تخفيف وزنه لدى أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة , حيث يمكن أن يعمل على تحسين الاضطرابات الهضمية والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مؤشر كتلة الجسم وإنقاص مستويات الكولسترول السيئ بالدم , وكذلك فهو يعمل على تقليل نسب البروتين الدهني الضار , ومن المعروف أن هذه عوامل مرتبطة بزيادة الوزن وبإحداث أمراض مثل القلب وبعض أنواع السرطان.
-الزنجبيل مقوي جنسي طبيعي
يستخدم ايضا للإحداث القوة الجنسية لدى الرجل والمرأة وتحسين الرغبة الجنسية بينهما , فهو يعمل على زيادة الانتصاب , وهو محفز للشهوة الجنسية عند الجماع , وقد أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يعمل على زيادة مستوى هرمون التوستيرون الذكوري ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية وبالتالي فهو يعمل على الإثارة الجنسية نتيجة زيادة تدفق الدم في الجسم.
-الزنجبيل مفيد للشعر
ويمكن استخدام الزنجبيل موضعيا لعلاج مشاكل الرأس والقشرة حيث يتم أخذ ملعقة واحدة من الزنجبيل المبشور الأخضر الطري ويضاف إليه نحو ربع كوب من زيت الزنجبيل ويوضع على الشعر نحو 10 دقائق ثم يغسل الشعر , ويمكن استخدام هذه الوصفة حتى يصبح الشعر صحيا لامعا خال من القشرة.
-الزنجبيل يعمل على ازالة الشعر نهائيا من الجسم
ومن المفاجاءات التي يقدمها الزنجبيل والتي ستعجب جميع النساء هواستخدام زيت الزيتون بخلاصة الزنجبيل لإزالة الشعر نهائيا من المناطق الحساسة وذلك بدهان هذه المناطق بخلاصة الزنجبيل بعد إزالة الشعر بالطريقة العادية.
7888
خلطات الزنجبيل للتخسيس
الخلطة الاولى:
خلط 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع العسل لإكسابة الطعم وتناول هذا الخليط مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم للتحفيزعلى خسارة الوزن .
الخلطة الثانية:
المقادير:
ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المطحون، أو 3 ملاعق من الزنجبيل الطازج المبشور.
4 ملاعق كبيرة من القرفة المطحونة.
كوبين من الماء.
شرائح من الليمون (مقدار حبّة واحدة).
ملعقة صغيرة عسل طبيعي للتحلية (إختيارية).
طريقة التحضير:
اسكبي الماء داخل وعاء معدني وضعيه على النار حتّى درجة الغليان، ثمّ أضيفي المكوّنات الأخرى ما عدا العسل. اتركي المزيج لمدّة 10 دقائق على نار هادئة، ثمّ ارفيعه عن النار وأضيفي إليه العسل حسب الرغبة. بعدها، دعي المكونات لترتاح لمدّة نصف ساعة، ثمّ قومي بتصفية المزيج.
طريقة الإستعمال:
بعد الحصول على الخلطة النهائيّة، احتفظي بها داخل عبوة زجاجية مغلقة في البراد، واسكبي منها مقدار كوب كبير يومياً. من المفترض أن تكفي الكمية المشار إليها أعلاه لمدّة يومين، ولكن بإمكانكِ مضاعفة المقادير لتحضيرها مرّة أو مرتين في الأسبوع فقط. اشربي هذا الخليط يومياً على الريق قبل تناول أي وجبة للحصول على النتيجة المثالية التي ستصبح ملحوظة بعد أقّل من 3 أسابيع
الخلطة الثالثة:
المكونات:
– ثلاث ملاعق كبيرة زنجبيل طازج مبشور.
– ملعقتين كبيرتين من خل التفاح.
– ملعقة كبيرة من ماء الورد.
الطريقة:
– أضيفي مقدار كوب ماء تقريباً “300 مل” إلى الزنجبيل وإغليه حتى يبقى لديكِ ربع الكوب لتكوني حصلتِ على خلاصة الزنجبيل، وأتركيه ليبرد.
– صفي الماء وأخلطيه مع باقي المكونات واستمري بتحريكهِ حتى يصبح لديكِ مزيج كثيف القوام، وإحفظي الخليط بعلبة خارج الثلاجة.
– إدهني المناطق التي ترغبين بالتخلص من السمنة فيها كالبطن والأرداف بهذه الخلطة، وذلك بشكل يومي مع ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية بسيطة.
0226
الخلطة الرابعة:
المقادير:
كوب من زيت الزيتون
كوبين من بشر الزنجبيل
طريقة التحضير:
نقوم بوضع كوب زيت الزيتون في وعاء، ونقوم بوضع زيت الزيتون على النار حتى يغلي، ونقوم بوضع الزنجبيل المبشور، ويتم تغميسه وتركه لمدة من الوقت، ونرفعه من على النار، ونتركه حتى يبرد، ويوضع في وعاء، ويؤخذ حين نريد استعماله .
كيفية وضع مزيج زيت الزيتون مع بشر الزنجبيل :
عند عمل هذا المزيج نقوم بوضعه على المكان المراد تنحيفه،
نقوم بتحريكه بحركات متعاكسة،
نقوم بعمل بعض التمارين الرياضية حتى يتم حرق الدهون.
أضرار الزنجبيل
يُنصح مرضى السكري بعدم الإكثار من الزنجبيل؛ حيث أثبتت الدراسات أنّ الزنجبيل يُخفّض مستوى السكر في الدم، وكذلك الأمر يمنع استخدامه لمرضى المرارة أو أمراض القلب؛ فالزنجيبل يزيد معدّل خفقان القلب إذا ما تمّ أخذه بكميّات كبيرة، وحتّى الأشخاص الأصحاء فإنّ الحد المسموح به لهم من تناول الزنجبيل هو أربعة غرامات، وتوزّع على عدّة جرعات؛ بحيث لا تزيد كل جرعة عن نصف جرام إلى جرام واحد فقط .
بعد ذكر أضرار الزنجبيل ومحظورات استخدامه لا بدّ لنا من الإشارة إلى فوائده واستطباباته؛ حيث قال عنه ابن القيّم – رحمه الله-: (الزنجبيل معين على الهضم، مليّن للبطن تلييناً معتدلاً، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلاً واكتحالاً، معين على الجماع، وهو محلّل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة).
000007888