الزنك Zn فوائده وخطورة نقصه في الجسم

0

مع مجلة رجيم نتعرف على معدن الزنك Zn وفوائده للجسم واين يوجد وكيف يمكننا الحصول عليه 

الزنك Zn فوائده وخطورة نقصه في الجسم

الزنك (الزنك)

نحن بحاجة الزنك
يسهم الزنك في وضعه الطبيعي في التوازن الحمضي القاعدي والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات. يساعد الزنك للحفاظ على بشرة العادية والشعر والأظافر. الزنك له دور في عملية انقسام الخلايا ويساهم في تجميع الحمض النووي العادي.

يوجد الزنك في

يوجد الزنك في الأطعمة مثل اللحوم والرنجة، والمحار، والمحار، البيض، لحم الغنم، الكبد، لحم البقر والحليب وجنين القمح، ونخالة القمح والحبوب الكاملة. مصادر أخرى من الزنك هي الخميرة والمكسرات والأرز والبازلاء، والبنجر، والجزر، وبذور اليقطين.

الحصة الموصى بها يوميا :

الذكور: 9 ملغ
النساء: 7 ملغ
الحوامل: 9 ملغ
الرضع: 11 ملغ
الاطفال:7 ملغ

نقص الزنك
نقص الزنك في الأم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة.
نقص الزنك عند الأطفال والمراهقين يسبب بطئ في النمو بشكل كبير ,يمكن ان يسبب نقص في الجهاز المناعي والدفاع عن الجسم ضد الالتهابات وبطئ في شفاء الجروح وتغييرات الجلد وضعف في حاسه الذوق ,نقص الزنك يمكن أيضا يسبباضطرابات الجلد مثل الأكزيما، والصدفية، حب الشباب، والبقع، قشرة الرأس، وفقدان الشعر، بقع بيضاء على الأظافر وتقرحات على السيقان.

اخذ جرعه زائدة من الزنك ممكن ان تسبب أثار سلبيه ,لذلك يجب ان تكون الجرعة اليومية من الزنك 45 ملغ وان لا تزيد عن هذا القدر لان الجرعة الزائدة قد تسبب السرطان

يوجد الزنك في جميع الخلايا، ولكن يكون بنسبة عالية خاصة في العينين والجلد والشعر والأظافر والدماغ، والغدة النخامية والغدد الكظرية، والأعضاء الجنسية، والغدة الدرقية والكبد والكلى.