الزيتون صحه و علاج – تعرف على فوائد الزيتون

0

من المعروف منذ القدم فوائد الزيتون الصحية و العلاجية للكثير من الامراض بالاضافة الى زيته الذي يتصدر قائمة الزيوت الطبيعية و لذلك نطرح عليك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهم فوائد الزيتون الصحية و الجمالية.
0007
الزيتون هو فاكهة قوية ولذيذة التي يمكن أن توفر للجسم البشري العديد من الفوائد الصحية.

ربما يعرف الزيتون الأفضل في إقليم شرق المتوسط، وعلى الرغم من أنها متاحة في جميع أنحاء العالم الآن، وهذا هو المجال حيث يأتي في المرتبة الأولى على الساحة.
وقد تم استخدامه لقيمته والفوائد الطبية لآلاف السنين، وتمتد على طول الطريق يعود إلى العصور القديمة في اليونان وروما. كلمة “الزيتون” مشتق في الواقع من تلك اللغات، ويظهر في الأدب والتاريخ من عدد لا يحصى من الإمبراطوريات وثقافات البحر الأبيض المتوسط. زيت الزيتون يحصل على الكثير من الاهتمام بسبب ما هو وظيفي حتى في الطبخ، ويشاد على أنها نموذج أكثر تركيزا من المواد الغذائية من ثمار الزيتون نفسها، ولكن من المهم عدم إغفال الفوائد الصحية الضخمة التي تملك كل الزيتون.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الزيتون، وبعضها قد يكون أكثر أو أقل من المكونات الهامة التي تضيف إلى الصحة الشخصية، ولكنها جميعا تمتلك بعض العناصر التي تجعلها لا يمكن الاستغناء عنه في اتباع نظام غذائي صحي. فهي أفضل عندما تضاف إلى السلطة، السندويشات، أو أكل وجبة خفيفة مالحة أو فاتح الشهية. ويستخدم زيت في وصفات لا تعد ولا تحصى، وأشجار الزيتون هي مصادر غنية بالنفط المستخرج والخشب عالي الجودة للبناء. أساسا، كل جزء من شجرة الزيتون هو المهم، والناس في جميع أنحاء العالم قد قدرت قيمتها منذ آلاف السنين، وهي لا يمكن أن تكون كلها خاطئة!

حقائق غذائية من الزيتون
الفوائد الصحية والطبية من الزيتون تأتي أساسا من المواد المغذية لها، والفيتامينات، والمعادن، والمركبات العضوية، بما في ذلك الحديد، والألياف والنحاس وفيتامين E، ومركبات الفينول، حمض الأوليك، ومجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة.
فوائد الزيتون لصحة القلب والأوعية الدموية :
عندما يقوم الكوليستول بأكسدة الجذور الحرة ، يعمل علي تلف الأوعية الدموية وتراكم الدهون في الشرايين، مما يؤدي إلي حدوث النوبات القلبية . يحتوي الزيتون الأسود علي عناصر مضادة للأكسدة وبالتالي يعرقل من أكسدة الكوليسترول ، مما يساعد علي منع أمراض القلب .لا يحتوي الزيتون علي الدهون الضارة ولكنه يحتوي علي الدهون غير المشبعة الأحادية والتي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين أو زيادة الكوليسترول ز وأشارت الأبحاث أن الدهون غير المشبعة تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب .
وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن الدهون تعمل علي خفض ضغط الدم ،حيث يحتوي الزيتون علي حمض الأوليك والذي يساعد في تقليل ضغط الدم .
يساعد الزيتون في فقدان الوزن :
أثبت الأبحاث أن الدهون غير المشبعة الأحادية تشجع علي فقدان الوزن . فأثبتت أنه عند إستهلاك زيت الزيتون يقوم بحرق الدهون في الخلايا الدهنية، وبالتالي يساعد في التخلص من دهون البطن وتقليل الحساسية من الأنسولين .
الأفراد الذين لديهم معدل أعلي لتناول السعرات الحراريةو ولا يستخدموا زيت الزيتون يكونوا أكثر عرضة لزيادة الوزن . وأثبت الأبحاث أن الزيتون يعمل علي زيادة هرمون السيروتونين وهو هرمون الشبع ، وهو ما يجعلنا لا نشعر بالجوع دائماً .
وعند تناول زيت الزيتون بإنتظام لمدة 200 يوم يساعدك في فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية .
00001
يحمي الزيتون الجسم من الإصابة بالسرطان :
يحتوي الزيتون علي خصائص مضادة للأكسدة والإلتهابات والتي تحمي الجسم من الأكسدة المزمنة والتي تسبب السرطان وأيضاً يمكن أن تكون الإلتهابات المزمنة أحد العوامل الأساسية في نمو السرطان. يمد الزيتون الجسم بالعناصر المضادة للأكسدة والإلتهابات . وأثبت الأبحاث أنه تساعد على منع بعض السرطانات وذلك بتقليل الأكسدة المسببة لتلف DNA او يكون بالتأثير على الهرمونات أو المناعة أو تركيب جدار الخلية او الجين يكسبرشن فزيت الزيتون مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وزيت الزيتون له العديد من الصبغات التي تجعله مانع للسرطان فإن البولي فينول في زيت الزيتون البكر يمنع سرطان داخل البطن. الليقينان في زيت الزيتون البكر له تأثير مانع للسرطان في الثدي والرئة والجلد والقولون وقد أثبتت الأبحاث أن مركب التاموكسيفين لعلاج سرطان الثدي يشبه مركبات الليقينان في زيت الزيتون البكر، مركبات البولي فينول وخاصة بينوريزنول له خاصة منع السرطان وهو موجود في زيت الزيتون وكذلك سيكويريدينول لها خواص مانعة لسرطان الثدي.
حمض اوليك Oleic acic (الحمض الدهني الأساسي في زيت الزيتوت) له أهمية في تقليص نمو الخلايا السرطانية. السيكوالين وبيتا-سيتوستيرول والتايروسول كلها في زيت الزيتون البكر لها دور في وقف اكسدة وانتاج المركبات المسببة للالتهابات من اوميقا-6 والتي عادة في اللحوم الحمراء وقد بينت الدراسة ان الالتزام بالغذاء للحوض البحر المستوسط يقلل حالات الوفيات في السرطان. وكما ثبت بالدراسات العلمية البحثية فإن زيت الزيتون البكر الفاخر المداومة على استعماله يقلل أمراض السرطان وخاصة سرطان الأحشاء وسرطان الثدي. ان زيت الزيتون يعزز تغيير الخلايا في الأحشاء الداخلية مما يقلل فرص الخلايا السرطانية. ان استعمال زيت الزيتون في الطعام يصاحب بتقليل الآثار السرطانية على الجسم. ان أكل اللحوم بكثرة له تأثير مرتفع لاحتمال الأصابة بالسرطان. أن الباحثين يعتقدون أن الإكثار من تناول اللحوم يعزز انتاج حمض البولينا وحمض الديوكسي سايكلك وينتج عنه فاعلية داي أمين اوكسيدياز وهذا يساعد الخلايا الأحشاء على التنظيم وزيت الزيتون يعمل على عكس ذلك، لذلك فإن شرب ملعقتي زيت الزيتون له فائدة عظيمة في تقليل الخلايا السرطانية للأحشاء والثدي والمعدة.
00007
الزيتون وتخفيف الألم :
سواء كان الزيتون الأخضر أو الكالاماتا ، فهناك العديد من الطرق لإعداد الزيتون و التي تجعلنا نستفيد من فوائد مضادات الأكسدة والعناصر المضادة للإلتهابات والتي يمكن أن تكون بمثابة ايبوبروفين طبيعي . ويحتوي زيت الزيتون علي مادة الأوليكثنال (Oleocanthal)والذي يقوم بمقاومة الألم في الجسم ويعتقد العلماء أنه عند تناول 50 جرام من زيت الزيتون الصافي يكفي لتخفيف حدة الألم.
أن تناول زيت الزيتون لن يقوم بالقضاء علي الصداع وألم الرأس ولكن فوائده الإيجابية ستظهر علي المدي الطويل . فقد أظهرت الابحاث أن بنية عنصر oleocanthal لا تشبه في تركيبها الإيبوبروفين ، لكن تأثير ضد الألم مشابه تماماً للإيبوبروفين . وقد أظهرت الأبحاث أنمعظم الزيوت التي تباع في محلات السوبر ماركت تحتوي علي نسبة قليلة من هذا العنصر لذلك ينصح بتناول زيت الزيتون الأصلي الصافي ” البكر ” وليس المكرر .
الزيتون والحصول علي بشرة وشعر صحي :
الزيتون الأسود غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة ومصدر جيد لفيتامين E وهي عناصر ضرورية لحماية البشرة والشعر . يعمل فيتامين E علي حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة والإصابة بسرطان الجلد. ويمكنك الحصول علي بشرة صحية ومتألقة عند غسل الوجه بالماء الدافئ وقطرات من زيت الزيتون قبل الإستحمام . ويمكنك عمل خلطة رائعة للشعر عند مزج زيت الزيتون مع صفار البيض وتركه فترة ثم غسل الشعر جيداً .
يقلل الزيتون من الحساسية :
أثبت الأبحاث كيفية يمد الزيتون الجسم بالعناضر المضادة للإلتهابات ، وخصوصاً عند علاج حالات الحساسية . وثبت علمياً أن مقطتفات الزيتون تعمل كمضادات للهيستامين في الخلايا .والمكونات الفريدة في الزيتون تعمل علي تخفيف إستجابة الخلايا للهيستامين . ومن المعروف أن الإفراط في إفراز الهيستامين يسبب الحساسية .وأيضاً تعمل العناصر المضادة للإلتهابات التي توجد في الزيتون كمضادات الهيستامين .وأيضاً يعمل الزيتون علي تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم ويساعد علي التقليل من أثار أمراض الربو وذلك بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات .
يساعدك الزيتون في التمتع بجهاز هضمي صحي :
يترتيب علي الإستهلاك المنتظم لفيتامين E والدهون الغير المشبعة الأحادية والتي توجد في الزيتون الأسود ، إنخفاض معدلات الإصابة بسرطان القولون .فهذه العناصر الغذائية تمنع الإصابة بسرطان القولون فهو يبطل مفعول الجذور الحرة. ولزيت الزيتون تأثير رائع في الوقاية من القرح وإلتهابات المعدة . يعمل الزيتون علي تنشيط إفرازات المرارة وهرمونات البنكرياس أفضل بكثير من الأدوية . ويعمل أيضاً تقليل معدل تكوين الحصي . يحتوي كوب من الزيتون الأسود علي 17% من الألياف اليومية وبالتالي يساعدك في تحسين أداء الجهاز الهضمي .
0000788
الزيتون هو مصدر جيد للحديد :
يعد الزيتون وخصوصاً الأسود مصدر جيد للحديد .ويحمل الحديد الأوكسيجين إلي خلايا الدم الحمراء في الجسم .وإذا كنت تعاني من نقص الحديد لن تحصل علي كمية الأوكسجين الكافية . ويلعب الحديد دور حيوي في إنتاج الطاقة وهو عنصر أساسي لإنتاج الإنزيمات بما في ذلك البيروكسيديز وإنزيمات السيتوكروم . كما أنه يساعد في إنتاج الكارنيتين وهو من الأحماض الامينية . وللحصول علي جهاز مناعي قوي يمكنك تناول كميات كبيرة من الحديد .
يساعدك الزيتون في الحصول علي عين صحية :
يحتوي الكوب الواحد من الزيتون علي 10% من فيتامين A الذي ينصح تناوله يومياً وهو عنصر أساسي لصحة شبكية العين .ويعمل علي تحسين الرؤية الليلة ويعالج إعتام عدسة العين والضمور البقعي وتكوين المياه الزرقاء وغيرها الكثير من الأمراض التي تظهر مع التقدم في العمر .
يزيد الزيتون من مستوي الجلوتاثيون في الدم :
وهو أحد العناصر الغذائية المضادة للأكسدة ،تحسين أداء المواد المضادة للأكسدة
فيما يلي عدة وصفات لاعداد مستحضرات العناية المرتكزة على زيت الزيتون، والتي يمكن اعدادها بسهولة في المنزل:
علاج يغذي ويلطف بشرة الوجه:

ندهن الوجه بزيت الزيتون (من المهم استعمال زيت الزيتون البكر) المخلوط مع القليل من الكحول او زيت اللوز
ندلك الى داخل البشرة
ننتظر ساعة ونغسل بالماء والصابون.
لذوي البشرة الجافة، يجب تكرار العملية ثلاث مرات في الاسبوع. البشرة العادية، المختلطة والدهنية – مرة في الاسبوع.
قناع مغذ للشفتين الجافتين:
نفرغ محتوى كبسولة من فيتامين E في ملعقة ممتلئة بزيت الزيتون (اكتشفوا المزيد عن فوائد الزيتون) وندخل الخليط الى بشرة الشفتين بحركة تدليكية.
ننتظر ما بين نصف ساعة الى ساعة (يمكن النوم ليلا مع القناع) ونغسل.
القناع العجيب لجميع انواع لبشرة:
نخلط جيدا ملعقة من خميرة البيرة مع نصف ملعقة من اللبن، ملعقة من عصير الليمون، ملعقة من عصير البرتقال، ملعقة من عصير الجزر وملعقة من زيت الزيتون.
نخلط جميع المحتويات لتصبح عجينة متناسقة، ننتظر عشر دقائق وندهنها على الوجه.
ننتظر عشر دقائق اخرى ونغسل بالماء.
النتيجة: بشرة حيوية ومشرقة.
000004