فوائد الزيتون

0

يمتاز الزيتون بالفوائد الصحية الكثيرة وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد الزيتون الصحية والجمالية واضرار الاكثار من تناول الزيتون حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد الزيتون

من منا لا يحب طعم الزيتون على البيتزا والفطائر والسندويشات والسلطات او يحب مجرد مذاق الزيتون بدون اي اضافات ، وبالاضافة الى الطعم المميز للزيتون فان فوائد الزيتون العديدة تزيد من قيمة واهمية هذه الثمرة الصحية ، فبداية ثمرة الزيتون كانت في منطقة البحر الابيض المتوسط ولكن مع مرور الوقت اصبحت تزرع في اجزاء اخري من انحاء العالم ونجد ان الزيتون مصدر ممتاز للشفاء من الكثير من الامراض فكلما كان لديك فرصة لتناول الزيتون كلما كان هذا عائد بالكثير من الفوائد الصحية عليك ولكن بشرط ان تكون جرعة معتدلة وليست زائدة من حيث الكمية.

فوائد الزيتون

اما عن الزيتون فهو ثمار بيضاوية الشكل ، وشجرته شجرة متوسطة الحجم ، وهو جزء من المصادر الغذائية الهامة للانسان في جميع انحاء البحر الابيض المتوسط منذ قرون ، واليونانيون القدماء يؤمنون ان زراعة الزيتون من شانه احلال السلام والازدهار في حياتهم ويعتمدون على هذا المحصول من اجل تامين ضروريات كثيرة .

اما عن الوان ثمرة الزيتون تصبح بنفسجية مائلة للسواد عندما تكون ناضجة تماما . ومع ذلك، بعض اصناف الزيتون تكون خضراء عندما تنضج ايضا وبعضها نحاسي مائل للبني ، ويتميز الزيتون الخام بالطعم المر لانها تحتوي على قلويد، على الرغم من ان هناك بضعة انواع حلوة المذاق .

وتستخدم العديد من اصناف الزيتون لانتاج زيت الزيتون، بشكل عام، الزيتون الصالح للاكل يمكن تصنيفه في نوعين رئيسيين :

1- الزيتون الاخضر: التي يتم حصاده قبل ان تكون ناضجة تماما، يتميز باللحم الصلب واللون الاخضر .
2- الزيتون الاسود : التي يتم حصاده عندما يكون ناضج تماما، يتميز باللحم الاكثر ليونة من الزيتون الاخضر.

فوائد الزيتون الغذائية :

الزيتون غني بالدهون، خصوصا حمض الاوليك، اوميجا 9 الاحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية . بل هو ايضا مصدر ممتاز من المعادن (البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفوسفور ، الزنك والحديد) والفيتامينات (بيتا كاروتين، وفيتامين E،D ، K ويحتوي علي مادة مغذية مضادة للاكسدة (البوليفينول) الفلافونويد، والالياف ، كما ان الزيتون في محلول ملحي لديه نسبة عالية من الصوديوم .

الزيتون مصدر معتدل للسعرات الحرارية فبجانب توفير الطاقة فان الزيتون يتميز بمحتواه العالي من الدهون غير المشبعة والمواد المضادة للتأكسد المشتقة من النباتات والمعادن والفيتامينات فنجد بذلك ان الزيتون لديه الكثير من الخصائص المفيدة للصحة، وخصوصا لصحة القلب وغيرها من الامراض ، كما ان ثمار الزيتون تحتوي علي المركبات الفينولية وهذه المركبات هي المسئولة عن مذاقه المر واللاذع اما عن فيتامين E والكاروتينات فتلعب دورا حيويا للقتال ضد السرطان والالتهابات ومرض الشريان التاجي ومرض السكري .

كما ان ثمار الزيتون تحتوي على كميات جيدة من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز، والزنك. وعلاوة على ذلك، فهي مصادر صغيرة من فيتامين ب المركب مثل النياسين، الكولين، وحمض البانتوثنيك .

فوائد الزيتون

فوائد الزيتون الصحية :

فوائد الزيتون في مكافحة الكوليسترول :

كل الدهون غير المشبعة ومادة البوليفينول الموجودة في الزيتون تساعد على منع اكسدة الكوليسترول، وبالتالي له تأثير وقائي ملحوظ ضد تصلب الشرايين وامراض القلب والاوعية الدموية ، مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية .

الزيتون يزيد المنافع القلبية الوعائية:

عندما تؤكسد الجزيئات الحرة الكولوستيرول، تصاب الأوعية الدموية بالتلف وتتراكم الدهون أكثر في الشرايين، مما يؤدي إلى إصابة محتملة بالنوبة القلبية. بينما تمنع مانعات التأكسد المغذية في الزيتون الأسود أكسدة الكولوستيرول، الامر الذي يساعد على منع الاصابة بأمراض القلب. يحتوي الزيتون على دهون احادية غير مشبعة monounsaturated صحية، تساهم في خفض خطر تصلب الشرايين ويزيد الكولوستيرول جيدا.

فوائد الزيتون لمكافحة السرطان :

مادة البوليفينول وفيتامين E وبيتا كاروتين هي المواد المضادة للاكسدة وهي بالصدفة اهم المواد الموجودة في الزيتون . وتساعد في الوقاية من السرطان، والحد من الشيخوخة المبكرة وامراض القلب .

فوائد الزيتون لصحة العظام :

الزيتون غني بفيتامين D والكالسيوم والفوسفور، وكلها تلعب دورا حاسما في نمو العظام، واعادة تشكيلها وتساعد على منع مشاكل العظام مثل الكساح عند الاطفال وهشاشة العظام عند الكبار.

فوائد الزيتون وصحة القلب :

وبالاضافة الي ان الزيتون يعمل علي مكافحة الكوليسترول، الا ان مادة البوليفينول لها تأثير مفيد على نظام القلب والاوعية الدموية عن طريق منع تشكيل جلطات الدم وتوسيع الاوعية. وهذا كله يعمل علي تحسين وظيفة القلب .

الزيتون و الحساسية:

في الجانب ذات صلة إلى حد ما إلى أنشطتها المضادة للالتهابات، ويمكن أن الزيتون يساعد أيضا على الحد من شدة أو تردد من الحساسية . مكونات معينة من الزيتون وظيفة مضادات الهيستامين عن طريق منع مواقع مستقبلات الهيستامين ل، مما يحفز على ردود فعل تحسسية. بإضافة الزيتون إلى حميتك، قد تقلل من علامات الحساسية الموسمية، وكذلك الحساسية محددة لشيء كنت آكل أو لمسها. هذا هو الجانب قوية ومفيدة من الزيتون التي غالبا ما يتم تجاهله.

الزيتون وصفات مضادة للجراثيم:

أن المكونات الكيميائية قيمة من الزيتون، أيضا تكون بمثابة الداعم المضادة للميكروبات ومضادة للجراثيم في الجسم. تناول الكثير من الزيتون يزيد وجود هذه المادة الكيميائية، التي يدافع ضد الالتهابات البكتيرية في جميع أنحاء الجسم، داخليا وخارجيا.

فوائد الزيتون لتنقية الجسم من السموم :

الزيتون يعمل علي تحسين وظائف الكبد و الامعاء، ويساعد علي تطهير القولون ومكافحة الامساك ذلك بفضل احتوائها علي الكثيرمن الالياف ، مما يترتب عليه تحسين وظيفة وصحة الجسم كله .

فوائد الزيتون كمكمل غذائي :

نظرا لاحتوائه علي المعادن القيمة يعد الزيتون ممتازا كمكمل غذائي يستخدم لاعطاء الجسم المزيد من الطاقة والقوة والمواد المغذية.

فوائد الزيتون

فوائد الزيتون لصحة الجلد :

ومن المعروف ان مضادات الاكسدة لها تأثير مفيد على صحة الجلد ، لانها تساعد على منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة على انسجة الجلد . كما ان الزيتون يحتوي ايضا على كميات عالية من البيتا كاروتين، وفيتامين A، وفيتامين E والتي تلعب دورا هاما في تحفيز تجديد البشرة وتوفير الحماية للجلد .

الزيتون للأنسجة والعظام:

يمكن أن تساعد القدرات المضادة للالتهاب في الدهون احادية اللاتشبع، وفيتامين إي والبوليفينولات الموجودة في الزيتون الأسود على تخفيف خشونة سعال الربو، علاج إلتهاب المفاصل الضموري، وإلتهاب المفاصل الروماتزمي. أغلب الأشخاص الذين يعانون من أحد هذه الأمراض الثلاثة يعانون من مستويات عالية من الجزيئات الحرة. بينما يحتوي زيت الزيتون على مادة كيمياوية تعرف باسم oleocanthal، التي تعمل كمضاد للآلام. هذا ووجد بحث جديد أن مادة oleocanthal تمنع الالتهابات بنفس طريقة الادوية الشائعة مثل Ibuprofen.

الزيتون لصحة المنطقة الهضمية:

الإستهلاك المتكرر لكل من فيتامين إي والدهون احادية اللاتشبع الموجودة في الزيتون الأسود ترتبط بنسب أوطأ من الاصابة بسرطان القولون. هذه المواد المغذية تساعد على منع سرطان القولون عن طريق تحييد الجزيئات الحرة. كما يعمل زيت الزيتون على علاج القرح والإلتهابات المعوية. وينشط زيت الزيتون إفراز مادة الصفراء والهورمونات البنكرياسية طبيعيا أكثر بكثير من الأدوية الموصوفة، وبذلك يخفض من تشكل حصى المرارة. يحتوي كوب واحد من الزيتون الأسود أيضا على 17 % من الكمية اليومية الموصى بها من الالياف، التي تروج لصحة المنطقة الهضمية عن طريق المساعدة في معالجة الغذاء خلال النظام الهضمي بسرعة صحية. مما يساعد في منع تكون الكائنات المجهرية التي تسبب المغص والانتفاخ والامراض الهضمية الاخرى.

الزيتون مصدر جيد للحديد:

الزيتون الأسود عالي جدا في الحديد. وتعتمد قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأوكسجين في كافة أنحاء الجسم على الحديد الموجود في الدم. إذا كنت تعاني من نقص الحديد، فهذا يعني بأن الأنسجة لا تحصل على ما يكفي من الأوكسجين، ومن أعراه الشعور السريع بالبرد أو الضعف العام. كما يلعب الحديد دورا حيويا أيضا في إنتاج الطاقة. ويساعد على إنتاج مادة carnitine أيضا حوامض أمينية غير أساسية هامة في معالجة الدهون. بالاضافة الى وظيفتها في جهاز المناعة.

فوائد الزيتون للجهاز الهضمي :

كما هو معروف ان الزيتون هو مصدر جيد للالياف الغذائية، وهناك نوعان من الالياف اولهم الالياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والجلوكوز ، والالياف غير القابلة للذوبان تشجع على حركة المواد عبر الجهاز الهضمي . ومن الجميل اتباع نظام غذائي غني بالالياف الغذائية ليساعد في الحفاظ على صحة الامعاء ، والسيطرة على مستويات السكر في الدم ، والحفاظ على وزن صحي وخفض مستويات الكوليسترول .

نصائح استهلاكية :

– الزيتون صالح للاكل ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الاطباق، كما انه يمكن ان يؤكل مع السلطات ،و يمكن ان يستخدم لتحضير الصلصات للمكرونة او اللحوم او الاسماك كما يؤكل محمص او مقلي او محشي .

اضرار الزيتون :

الزيتون عادة ما تكون على غذاء صحي للغاية، ومع ذلك، هناك بعض الحساسية الموسمية المرتبطة حبوب اللقاح شجرة الزيتون، التي يمكن أن تحصل في بعض الأحيان إلى الزيتون حتى الحساسية من لا يسمع. أيضا، النظر في الأحماض القوية والمركبات العضوية في الزيتون وزيت الزيتون، فمن غير المستحسن أن يأكل الكثير من أشجار الزيتون أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، والدراسات غير كافية وقد تم القيام به على نقل المواد من الأم إلى الطفل. وأخيرا، الزيتون لا تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، لذلك إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم أو ظروف القلب والأوعية الدموية ذات الصلة، قد تكون أفضل حالا في العثور على المواد الغذائية المختلفة لعلاج أمراض القلب، بدلا من تفاقم لهم أكثر الصوديوم!

فوائد الزيتون