الزيوت العلاجيه و طرق استعمالها-عالج اخطر الامراض بهذه الزيوت الطبيعية

0

اذا كنت تعاني من احد الامراض الجلدية او الداخلية و تبحث عن علاج طبيعي لها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مجموعة تضم اهم الزيوت العلاجية مع كيفية استعمالها بطرق صحية
0007788
زيت زهرة اللافندر
هذا الزيت معروف بقدرته على أحداث الاسترخاء ، وقد نصح الباحثون في المستشفي بركشير الملكي في المدينة ريدنج بإنجلترا ، با ستخدامه في وحدات العناية المركزة لمساعدة المرضى على التخلص من القلق والتوتر ، كما تستخدم في مداواة بعض الجروح بوضعه عليها مباشرة . هذا بالإضافة آلي استخدامه في علاج حب الشباب والصدفية ولفحات الشمس الحارقة والحروق الناتجة عن المياه الساخنة . ولتحقيق ذلك يمكن إضافة زيت اللافندر آلي أي كريم آو جيل آو مادة ذات قاعدة حلبية ثم يوضع على البشرة بعد ذلك .
زيت حصى ألبان
منذ آلاف السنين والإغريق والمصريون القدماء يعرفون آن هذا الزيت المستخرج من نبات حصى ألبان آو إكليل الجبل يفيد في مقاومة ضعف الذاكرة . وقد أطلق عليه الإغريق (( عشب التذكر )) .
ولكن ما هي المواد التي يحتويها والتي جعلته يملك هذه الخاصية المهمة ؟
اكتشف العلماء أخيرا آن المرضى بفقدان الذاكرة المعروف باسم (( الزهايمر )) يعانون من نقص في مادة تعرف باسم (( آسيتايل كولين )) وهذه المادة تلعب دورا رئيسيا في عملية التذكر والتعرف آلي الأشياء .ثم اكتشفوا آن زيت حصى ألبان آو إكليل الجبل يحتوي على حوالي ستة مركبات تساعد كلها في المحافظة على مادة (( الاسيتايل كولين )) وبذلك تمنع الإصابة بمرض فقدان الذاكرة .
كما تبين آن العلماء والباحثين الذين كانوا يستنشقونه لثناء الأبحاث كانوا يشعرون بزيادة تركيزهم الذهني وقدرتهم على استيعاب المعلومات .
زيت المر
هذا الزيت معروف في بلادنا منذ آلاف السنين بفوائده الطبية . وقد تأكدت الآن هذه الفوائد بالإضافة آلي اكتشاف فوائد اخرى له . فهو يملك خاصية تطهيرية ضد الميكروبات .
وهناك ألان في الأسواق عدد من المستحضرات التي تحتوي عليه وتستخدم في علاج حب الشباب والاكزيما والكدمات والتهاب القدم الرياضية والجروح المستعصية .
وقد ثبت ايضا انه يملك خاصية مقاومة التورمات الناتجة عن الالتهابات لذلك يستخدمها المعالجون الطبيعيون في معالجة مرض الدوالي والتشققات التي تصيب البشرة عند المسنين آلي جانب الالتهابات الحلقية الناتجة عن البكتريا الكانديدا ودمامل القوباء .
كما يستخدم حاليا أيضا في سوائل الغرغرة وأنواع غسول الفم ومعاجين الأسنان ، ويعتقد المعالجون بالأعشاب العطرية آن هذا الزيت ينشط جهاز المناعة لذلك فان حبوب السعال ((Loz – enges )) آو أنواع الشراب التي تحتوي عليه ، ومفيدة في علاج البرد والزكام .
زيت البخور
زيت البخور اللبان هذا من أغلى الزيوت الأساسية في العالم وذلك لفائدته المؤكدة منذ آلاف السنين في معالجة أنسجة الجسم كالبشرة حيث انه ينشطها ويجددها ، وهو يستخدم بشكل واسع في مستحضرات التجميل الغالية .
ومن فوائدة الطيبة الأخرى انه يسهم في تخفيف ندوب الجروح القديمة وتخفيف الالتهابات الجلدية عند استخدامه مباشرة على الجلد بعد تخفيفه بإضافته آلي زيوت أخرى ، كما آن خواصه التطهيرية تمكنه من مقاومة البكتريا والفطريات التي تصيب الجلد بالالتهابات .
وبعض جراحي التجميل يستخدمون كريمات تحتوي عليه لمداواة مرضاهم بعد إجراء العمليات لهم .
زيت الشاي
زيت شجرة الشاي يعتبر واحدا من أهم المطهرات الموجودة في الطبيعة وله القدرة على القضاء على تخطر بكتيريا عرفها الإنسان وهي بكتيريا (( Mrsa )) التي تشكل مصدرا كبيرا للالتهابات في المستشفيات البريطانية . وقد ثبت آن استخدامه يحمي الراقدين في المستشفي من العدوى البكتيريا
زيت الكالبتوس
منذ مدة طويلة والأطباء في أستراليا يعرفون آن استنشاق هذا الزيت يفيد في علاج السعال والبرد والإفرازات المخاطية . ولكن العلماء في جامعة سيدني اثبتوا أخيرا انه قادر أيضا على القضاء على ميكروب السل المعروف بقدرته الكبيرة على العدوى ، كما انهم يتوقعون آن يكون هذا الزيت على رأس قائمة المواد الطبية التي ستستخدم مستقبلا في الوقاية من هذا المرض .
7899
زيت السمسم ( سيرج ) من الخارج: يقوي ويغذي بصيلات الشعر، يطوله، يكثفه، ويمنع تساقطه وتقصفه، يغذي البشرة، ويضفي عليها نضارةً ونعومةً، يعجل التئام الجروح وشفاء الحروق، يخفف تشنج عضلات الرقبة والكتفين وآلام اسفل الظهر.
من الداخل: ان اضافة ملعقة صغيرة من زيت السمسم يومياً الى الطعام، يساعد على حرق الدهون الثلاثية المشبعة، يزيل البلغم، السعال، يعالج الامساك، يخفض نسبة السكر في الدم.
الموانع: يعتبر زيت السمسم مسهل قوي لذا ينصح بعدم استعماله من الداخل لمن يعاني الاسهال.
زيت بزر الكتان من الخارج: يغذي الشعر ويمنع تساقطه وتقصفه، يغذي البشرة، يعالج البواسير، يخفف تشنج العضلات وآلام المفاصل.
من الداخل: ان اضافة ملعقة صغيرة من زيت بزر الكتان يومياً الى الطعام، يساعد على حرق الدهون، يخفض نسبة السكر في الدم، يساعد على تخفيف الوزن، مسيّل للدم، يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
الموانع: يجب عدم استعماله من الداخل من قبل الحوامل.
زيت اللوز الحلو من الخارج: تبييض، تنقيح، وتغذية البشرة، ازالة السواد حول العين، يغزّر ويطول الرموش، يخفف تشنج العضلات، وآلام المفاصل.
من الداخل: ان اضافة ملعقة صغيرة من زيت اللوز يومياً الى الطعام ينظم الدورة الدموية وينشط القلب.
الموانع: يجب عدم استعماله من الداخل من قبل الحوامل.
زيت حبة البركة من الخارج: يمنع تساقط الشعر، يوقف الشيب، يكثف الشعر والرموش، يهدّئ التوتر العصبي والتشنج، التهابات الجلد، الحساسية، الاكزيما، يعجل التئام الجروح، وشفاء الحروق، يهدّئ آلام المفاصل (الروماتيزم)، يخفف تشنج الرقبة والكتفين، آلام أسفل الظهر وعرق النسا، يعالج رمد العين، ويحد البصر.
من الداخل: ان اضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة يومياً الى الطعام له مفعول عجيب في تعزيز جهاز المناعة، تنقية الجسم من السموم، حرق الدهون، علاج السعال، الربو، الحمى، تعديل مستوى ضغط الدم، اضطرابات الجهاز الهضمي، الصداع، مكافحة نمو الخلايا السرطانية.
الموانع: لا شيء.
زيت بزر اليقطين (القرع) من الخارج: يغذي البشرة، رقيق، يخترق الجلد بسهولة، يزيل التجاعيد، يساعد على التئام الجروج، الحروق، والتقرحات الجلدية.
من الداخل: ان ادخال زيت بزر اليقطين الى النظام الغذائي اليومي يعزز جهاز المناعة، يساعد على النوم ، وتعديل المزاج ، وتحسين البصر وصحة الجلد ، فضلاً عن تنظيم الانسولين، و تحسين الوظائف الجنسية عند الذكور، كما انه ملين للمعدة، يمنع الامساك، يقوي الأغشية المخاطية، ينشط الكبد، مهدئ للأعصاب، ينشط الكلى ويقوي وظائفها، مدر للبول، يفتت الحصى والرمل، يزيل التهابات الكلى، يكسر العطش، يزيل الحرارة والحمى، يحمي من سرطان الرئة، يزيل احتقان الصدر والسعال، يقوي اللثة والاسنان، يزيل احتقان المسالك البولية واورام غدة البروستات.
الموانع: لا شيء.
77898
زيت الفول السوداني ( الفستق) من الخارج: يستخدم زيت الفستق لعمل أقنعة وماسكات لترطيب البشرة وتنقيتها وتصفيتها وترميم الخلايا القديمة، يستخدم كمرطب قبل الحلاقة، يدخل في ماسكات الشعر فيعمل على ترطيبه وتغذيته وتنعيمه ومعالجة الشعر الباهت والمتقصف، يحمي المرأة الحامل من ظهور علامات الحمل ( التشققات).
من الداخل: يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، مفيد للاطفال فهو يمدهم بالطاقة وينشط الذاكرة ويعمل على تقوية الدماغ وزيادة التركيز والنشاط الذهني، مضاد طبيعي للالتهابات، مفيد للمرأة الحامل ولصحة جنينها حيث ان تناوله أثناء فترة الحمل يحمي الطفل من الإصابة بمرض الربو، يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية ويخفض نسبة الكوليسترول بالدم ويحمي الأوعية الدموية من الإنسداد والنشفان مما يخفض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية، يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، يعمل على تغذية الأعصاب وتقوية العضلات حيث يعتبر غذاء مفيد للاعبي كمال الأجسام والعضلات، يؤخر أعراض الشيخوخة ويجدد الأنسجة والخلايا التالفة، يحد من إنتشار الخلايا السرطانية وأورام البروستاتا وسرطان القولون، يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
الموانع: يجب عدم استعمال زيت الفول السوداني لمن يعاني الحساسية.
زيوت طبيعية لعلاج البشرة المضطربة
زيت دوار الشمس
بذوره طعمها لذيذ، ولكن زيت دوار الشمس رائع لعلاج مشاكل التجميل الموضعية بفضل الملمس خفيفة الوزن والرائحة الخفيفة. يمكن ان يستخدم هذا الزيت كمرطب طبيعي للبشرة الجافة.
زيت السمسم
لا يمكن للأيورفيدا أن تمدح استخدام زيت السمسم بما فيه الكفاية. فقد وصف الاطباء القدماء زيت السمسم للتدليك لانه يساعد على جلب الدافئ ويزيل سموم الجسم، كما انه يشفي الجلد الجاف، وتشقق الجلد على المرفقين والكعب .
زيت جوز الهند
لقد كبرنا ونحن نشاهد الإعلانات التجارية التي تروج لقدرات زيت جوز الهند في ترطيب واطالة الشعر. ولكن بصرف النظر عن هذه القدرة الخارقة، يعتبر زيت جوزالهند جيدة للبشرة. فقد تبين أن له فوائد مذهلة للترطيب البشرة والشعر. كما يمكن استعماله كبديل لكريم الحلاقة. يمكن لزيت جوز الهند في بعض الأحيان أيضا تسريع التئام الجروح ، وقد يكون فعالا في زيادة الترطيب والحد من خسارة الماء في الجلد الجاف.
زيت الزيتون
فكر بقدرات زيت الزيتون، وستشم رائحة الاكل الإيطالي الشهي، منذ عدة قرون استخدم الزيت كمكون غذائي مفضل لتطهير وحماية البشرة. يمكن استخدام زيت الزيتون أيضا كمرطب ( ويمكنك استعماله مباشرة على الجلد الجاف )، والشعر، والوجه.
زيت اللوز
يمكن استخدام زيت اللوز كمرطب خفيف للبشرة فهوي يحتوي على فيتامينات هامة. يمكنك مزج القليل من العسل وعصير الليمون لعمل قناع لترطيب الوجه، والحد من ظهور الخطوط الدقيقة، والتجاعيد. ويمكنك أيضا أستخدامه كملطف عميقة لتعزيز التألق.
زيت الورد
بصرف النظر عن رائحته الحلوة ، يحتوي زيت الورد على تركيب كيميائي تحتوي على العديد من المكونات البيولوجية النشطة ذات التأثير الإيجابي على مشاكل الجلد المختلفة.
كما يعمل كمادة قابضة، وهذا يساعده في تشديد أنسجة الجلد ، وفتح مسام الجلد في الوجه ، والسيطرة على الزيت الفائض. يحتوي هذا الزيت أيضا على خصائص مضادة للجراثيم يمكن ان تعالج الالتهابات الجلدية وحب الشباب، وغالبا ما يستخدم كعلاج منزلي لحروق الشمس و حساسية الجلد.
زيت بذور العنب
نظرا لارتفاع نسبة الأوميغا 6 فيه، يعتبر زيت بذور العنب علاجا ناجعا لمرض الصدفية ، وحب الشباب والعديد من الأمراض الجلدية الاخرى . فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة ، وفيتامين E والأحماض الدهنية أوميغا 3-6-9 ويحتوى على خصائص مضادة للالتهاب. الى جانب ذلك، فهو دواء قابض، لذلك يساعد على تحسين تركيبة الجلد والترطيب. يستخدم للتطهير، وإزالة الماكياج، وترطيب الجلد.
78987