السبانخ غذاء و علاج

0

يعتبر السبانخ من احد الاطعمة الصحية الخضراء و التي تتميز بعدة فوائد علاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

السبانخ، نبات زهري ينتمي الى الفصيلة القطيفية، وموطنه الأصلي آسيا. السمة الأبرز للسبانخ انه يحتوي على الحديد، الاّ انّ قلائل يعلمون أنّ أوراق السبانخ تحتوي على مواد مانعة للتأكسد ومحاربة الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان البروستات عند الرجال.
وما يميز السبانخ أيضاً، هو أنه يحتوي على نسبة من دهون الغلسرول Glycerol، التي تمنع نمو الخلايا السرطانية على الدم، الرئتين، المعدة، الجلد، والدم. وأفضل طريقة لاستهلاك مواد السبانخ تكون عبر تحضيره كسلطة مع الخل لتسهيل امتصاصه عبر الأمعاء.

أهم فوائد السبانخ الصحية، وطرق استهلاكه، اضافة الى بعض الوصفات، ستتعرفين اليها من خلال هذا التقرير.

السرطان

  • يكافح مرض السرطان نظراً لإحتوائه على عناصر الفلافونويد التي تعمل كمضادات للأكسدة التي تقوم بتحييد الجذور الحرة في الجسم و قد خلصت بعض الدراسات العلمية إلى أن النساء اللاتي يتناولن السبانخ بإنتظام تقل لديهم فرص الإصابة بمرض سرطان الثدي كما أنه يقلل من حدة سرطان الجلد و يقلل من نمو سرطان المعدة كما إنه يحتوي على مادة الكاروتينات التي تمنع خلايا سرطان البروستاتا من التكاثر و النمو و تجعلها تدمر نفسها بنفسها كما يحتوي أيضاً على مركب فلافونويد الكايمبفيرول الذي يمنع خلايا سرطان المبيض من التكاثر.
    القلب والشرايين
  • يحافظ على صحة القلب و الأوعية الدموية و يحمي الشرايين نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج و مادة البيتاكاروتين اللذين يعملان كمضادات للأكسدة مما يجعلهما يمنعان كوليسترول الدم من التأكسد كما تساعد عناصر المغنسيوم و الزنك و السيلينيوم على تخفيف ضغط الدم.
    المناعة

  • يقوي جهاز المناعة لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يساهم في بناء الخلايا البيضاء في الدم التي تكافح الأمراض التي تصيب الجسم.
    الطاقة

  • يقوم بتوفير الطاقة التي يقوم بها الجسم في نقل الأكسجين في خلاياه نظراً لإحتوائه على عنصر الحديد الذي هو عنصر أساسي في بناء الهيموجلوبين كما إنه يقوم بتعويض الجسم عن الدم الذي يفقده أثناء فترة الحيض.
    العظام

  • يقوي العظام نظراً لإحتوائه على كمية كبيرة من فيتايمن ك الذي يمنع الخلايا التي تقوم بجعل العظام تتآكل من النشاط كما يقوم بمساعدة الجسم في إنتاج بروتين أوستيوكالسين الذي يمنح العظام القوة و الكثافة.
    البشرة

  • يفيد البشرة و يمنحها الصحة و الحيوية نظراً لإحتوائه على فيتامين أ الذي يقي الجلد و يرطبه مما يمنع التجاعيد و حبوب الشباب من الظهور و يكافح كذلك مرض الصدفية.
    العيون

  • يفيد العيون و صحتها نظراً لإحتوائه على مادة كرتنواد الوتين التي تحمي العيون من الإصابة بالضمور البقعي و عدسة العين من الإعتام.
    الدماغ

  • يقوي نشاط الدماغ و يساعد على زيادة القدرات العقلية و يجعل آثار الخرف تتناقص عند التقدم في العمر.

الفوائد الصحية التي ستجنيها من تناولكِ للسبانخ:

  • يعمل السبانخ كمطهر للجهاز الهضمي فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مما يؤدي إلى تطهيره للجهاز الهضمي. فلو أصابك الإمساك فأفضل العلاجات الطبيعية لحالتك هو السبانخ.

0

  • يعمل السبانخ كمضاد للالتهابات فلو أنك تعانين من أمراض التهاب المفاصل و هشاشة العظام و قمتي بتناول عصير السبانخ سيجعلك هذا تشعرين بالتحسن.
  • السبانخ يمنح النساء الحوامل فوائد جمة فهو يقوم بتوفير عناصر الغذاء الأساسية التي يحتاج إليها الجنين كما أنه يقوم بتزويد كمية اللبن التي تنتجها الأم.

  • يعمل السبانخ على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السرطان لإحتوائه على عنصري الكاروتين و الكلوروفيل الذين بهما خصائص تعمل كمضادات لهذا المرض.

  • إذا قمتِ بإضافة عصير السبانخ إلى عصير الجزر و تناولتي الخليط الناتج سيؤدي هذا إلى تخفيف الاضطرابات التي توجد في عينيك و من أمثلتها إعتام عدسة العين و الإصابة بالعمى الليلي فهذا الخليط يقوم بتقوية نظرك و يعمل على صحة عينيك.

  • يعمل على وقايتك من الإصابة بالتهابات اللثة فلو قمتي بشرب عصير السبانخ سيعالج النزيف الذي أصاب لثتك كما أنه يكافح نقص الجسم من فيتامين C.

  • يعمل السبانخ كمجدد لخلايا الدم لأنه يحتوي على عنصر الحديد الذي يقوم ببناء الخلايا في الدم كما يقوم بإعادة إحياء الخلايا الحمراء في الدم.

  • يقوم السبانخ بتقوية عمل جهازك العصبي و عضلاتك نظرا لإحتوائه على عنصر الماغنيسيوم فهو يفيد نظام المناعة في جسمك.

  • يعمل السبانخ على تقوية العظام لأنه يساعد الجسم في إمتصاصه لعنصر الكالسيوم نظراً لإحتوائه على فيتامين K الذي يعاون الجسم في هذا الأمر.

  • يقوم السبانخ بتنظيم نسبة السكر في الدم نظراً لإحتوائه على عنصر الزنك الذي يقوم بالمساهمة في إنتاج الأنسولين في جسمك مما يعني أنه يساهم في تنظيم مستويات سكر الدم كما أن عنصر الزنك يقوم بتخليص جسمك من السموم التي توجد به.

  • ليست هذه كل الفوائد التي تنجنينها بتناولك للسبانخ لكن ينصح العديد من خبراء التغذية بإدخاله في نظامك الغذائي و ستلاحظين الفارق الذي سيحدث في صحتك نتيجة تناولك إياه.

    الكميات المطلوبة لاستهلاك السبانخ

    يحتاج الجسم إلى كمية من الفيتامين K يمكن إيجادها في كوب من السبانخ المقطعة، إضافة إلى الفيتامين A الجيد للبشرة وحب الشباب، علمًا أنّ وجود هذه الفيامينات في الجسم يساعد على عدم ترقق العظام.

    ولكن، بما انّ السبانخ يحتوي على مادة اسمها Purines، فاستهلاكها ووجودها بكثرة في جسم الانسان قد يؤدي عند بعض الاشخاص الى تحول مباشر وكثيف الى مادة حامض اليوريك Uric Acid. تؤدي هذه المواد الى تورم والتهابات في الأطراف والمفاصل. والإكثار من السبانخ يحدث الرمل والحصى بالكلى لما يحتويه من أملاح كالسيوم. إضافة الى الشعور بعوارض الروماتيزم. لذا لا يجب استهلاك السبانخ أكثر من مرتين في الأسبوع. ولتفادي هذه الأعراض يمكن التخفيف من حدة السبانخ عبر الإكثار من عصر الليمون عليه، سواء في الاكل النيء أو المطبوخ.

    جربي السبانخ لعلاج الامراض المذكورة وتفادي البعض منها، واحرصي على أن تكون الكمية معتدلة، على ألا يتعدى الاستهلاك مرتين في الأسبوع.

    سلطة السبانخ والدجاج بصلصة العسل والخردل

    المقادير 2 اشخاص
    ربطة من السبانخ الطازجة
    1 بصلة صغيرة حمراء
    1 تفاحة صغيرة
    1 صدر دجاج مطهي
    ملح، بهار حلو، بهار أبيض، قرفة، غار، خل أبيض
    1/4 كوب من العسل
    2 ملاعق طعام من خردل ديجون
    2 ملاعق طعام من زيت الزيتون
    2 ملاعق طعام من خل التفاح

    طريقة التحضير

    تنظيف الدجاج وطهيه
    ينظّف صدر الدجاج وتزال منه الإضافات والدهن، ويغسل بالماء والقليل من الخل الأبيض، والملح، والحامض، ثم يترك ليصفّى.
    يقطع الدجاج إلى مكعّبات صغيرة، ويوضع في قدر للطهي بقليل من الزيت.
    ما إن يحمرّ لون قطع الدجاج، يضاف إليها الملح، والبهار، وجوزة الطيب، والقرفة، وورقة غار، وكوب من الماء، وتترك على نار خفيفة حتى تنضج لمدة 20 دقيقة تقريبًا.
    تحضير السبانخ: تنقى السبانخ وتفرم صغيرة. تغسل بالماء النظيف مع إضافة القليل من الملح والخلّ. توضع في مصفاة لتصفى.
    تقشر البصلة الحمراء وتترك في الماء البارد لتزول حدّتها. تقطع إلى شرائح.
    تقطع التفاحة أيضًا إلى شرائح رفيعة.
    تحضير الصلصة: يخفق العسل مع خردل ديجون، زيت الزيتون وخل التفاح.
    التقديم: توزع المكونات في صحن التطبيق، السبانخ أولا فشرائح البصل، والتفاح والدجاج، وتترك الصلصة جانبًا أو يوزع القليل منها في الطبق.

    000