ماهو السبب الذي يجعل لعابك يسيل حين تكون أمامك أصناف لذيذة من الطعام؟

0

حينما تكون أمامك مائدة عامرة بالأطعمة الشهية يسيل لعابك بكثرة، فلماذا يحدث ذلك؟ قبل أن نجيب على هذا السؤال علينا أن نعرف ما هي مكونات اللعاب ومن الجهة المسئولة عن إفرازه، يتكون اللعاب من 99.5% ماء و0.5% بروتين ودهنيات وكهارل، والغدد اللعابية هي التي تقوم بإفراز اللعاب بمعدل لتر أو لتر ونصف في اليوم.

ماهو السبب الذي يجعل لعابك يسيل حين تكون أمامك أصناف لذيذة من الطعام؟

يجيب عن هذا السؤال الكيميائي هادي فارس قائلاً “إننا ننتج الكثير من اللعاب، لأننا نحتاجه لأداء الكثير من الوظائف، فاللعاب يحافظ على سلامة ونظافة الفم والأسنان، ويساعدنا على مضغ وتذوق الطعام، واللعاب هو أول من يقوم بعملية الهضم حيث أنه يحتوي على إنزيمات تعمل على هضم الطعام”.

يُضيف فارس أنك عندما ترى أو تشم أو تتخيل أنك مقبل على تناول طعام لذيذ فإن إشارة لا إرادية تُرسل من جزء من الدماغ يسمى تحت المهاد إلى النخاع المستطيل، وهو جزء آخر من الدماغ يتعامل مع الحركات الذاتية غير الإرادية مثل التنفس وسرعة القلب وضغط الدم وإفراز اللعاب، عندما يستلم النخاع المستطيل الإشارة يقوم بدوره بإرسال إشارة عصبية إلى الغدد اللعابية لكي تبدأ في إفراز اللعاب.

إذاً لماذا يرسل تحت المهاد إشارة إلى النخاع المستطيل؟

هذه مسألة خلافية بين العلماء، لكن بعض العلماء يفسرون الأمر كالتالي، منذ الصغر تعلم الدماغ عبر التجارب المتكررة أن أشكال معينة من الأكل تعني طعم لذيذ وإحساس بالسعادة، لذلك كلما رأى الدماغ تلك الأشكال المميزة للأطعمة اللذيذة، وكان يعلم أن هذه الأطعمة سيتم التهامها عما قريب فإن تحت المهاد يتحفز ويرسل إشارة إلى النخاع المستطيل.